المنطقة اللينة على رأس الطفل: الأسباب والعلامات والعلاج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / المنطقة اللينة على رأس الطفل
المنطقة اللينة على رأس الطفل

المنطقة اللينة على رأس الطفل

تعتبر الجمجمة من أهم عظام جسم الإنسان، وأحد أقوى تلك العظام في الجسم أيضا، باعتبار أنها تحمي المخ، ومع ذلك، إذا لاحظت رأس طفل حديث الولادة، فسترى أن الجمجمة طرية نسبيًا، لدرجة أنها تحتوي على مناطق طرية (عادة اثنتان) على فروة رأس الطفل. تسمى هذه البقع اللينة الموجودة باليافوخ أو الفونتانيل، وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو غريبًا، إلا أن الحقيقة هي أن تلك المنطقة الطرية على رأس طفلك هي طريقة للمساعدة في الولادة الآمنة والسهلة للطفل أثناء المرور خارج جسم الأم. ستزودك هذه المقالة بجميع التفاصيل ذات الصلة التي تحتاجين إلى معرفتها حول النقاط اللينة على رأس طفلك. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

ما هو اليافوخ/الفونتانيل أو المناطق اللينة على الجمجمة عند الرضع؟

الرأس هو العضو الأكبر من جسم المولود الجديد، وعلى الرغم من تلك الحقيقة، إلا أنه يمكن للطفل أن يمر عبر قناة الولادة أثناء الولادة برأسه أولا عند الولادة الطبيعية، والذي يسمح بهذا المرور السلس هو عملية تسمى التشكيل، والتي يتم خلالها تشكيل اليافوخ أو المناطق اللينة على رأس الطفل لتقليل حجم الرأس كي تمر من قناة الولادة. تختفي تلك المناطق اللينة على الجمجمة وتصبح عظمة صلبة بمجرد أن تتحد عظام الجمجمة معًا وتتشكل مع نمو الطفل.

أين توجد المناطق اللينة على رأس الرضيع؟

تكون المناطق اللينة أو اليافوخ في الجزء العلوي والخلفي من رأس الطفل، لذلك، تسمى هذه أيضًا باليافوخ الأمامي والخلفي.

يكون اليافوخ الأمامي رخو، ويتمتع بوجود بعض الشحوم، ويوجد في الجزء العلوي من الرأس، وغالبًا ما يختفي اليافوخ الأمامي ما بين ٩ أشهر و١٨ شهرًا من العمر. أما اليافوخ الخلفي فيكون أقل وضوحًا مقارنة باليافوخ الأمامي، ويقع في قاعدة رأس الطفل وقد يكون صلب ومغلقًا بالفعل عند الولادة. يختفي اليافوخ في الجمجمة مع نمو الرأس وتشكل الجمجمة بالكامل مع نمو الرضيع.

ما هي فائدة وجود المناطق اللينة لدى الأطفال على الرأس؟

تتيح تلك المناطق اللينة أو اليافوخ على الجمجمة لمرور الطفل بسهولة أثناء المخاض في قناة الولادة، كما يمكن أن يشير وجود تلك المناطق اللينة على الرأس أيضًا إلى مشاكل صحية أو مضاعفات طبية يمكن أن يعاني منها الطفل.

ما هي الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها أثناء التعامل مع المولود الجديد؟

إن التعامل مع الطفل الرضيع حديث الولادة يتضمن ما هو أكثر بكثير من مجرد إطعامه وتغيير الحفاضات. الشيء الوحيد الذي يجب أن يتذكره كل شخص بالغ يتعامل مع الطفل الرضيع هو أن يكون لطيفًا عند حمله بين يديه، خاصة أثناء التعامل مع رأس الطفل.

يستمر نمو رأس المولود لمدة عام تقريبًا بعد ولادته، حيث لم تتطور الجمجمة بشكل جيد حتى الآن، وبينما يحتوي اليافوخ عند المولود على أنسجة تغطي االمخ، فلا يزال من الضروري التعامل مع الرأس بحذر.

تأكدي من تغطية رأس طفلك، خاصةً خلال فصل الشتاء وإذا كان الجو باردًا، كما يساعد تدليك الرأس بلطف أثناء الاستحمام على تكوين العظام أيضًا، ولابد من التأكد أيضًا من فحص رأس الطفل بحثًا عن أي علامات أو مؤشرات على وجود تشوهات أو مضاعفات. عادة، يشير ظهور المناطق اللينة إلى المشكلة الأساسية، كما هو موضح أدناه.

هل من الطبيعي أن تبدو المناطق اللينة/اليافوخ مختلفة عن الشكل المعتاد؟

هناك احتمال أن تبدو المناطق اللينة أو اليافوخ على رأس طفلك مختلفة أو غير مألوفة عن الشكل المعتاد. فإذا كانت البقعة اللينة غارق داخل رأس الطفل قليلاً، فهذا مؤشر على أن الطفل يعاني من الجفاف، وإذا كانت كان حجم الغرق أكثر من اللازم، فقد يشير ذلك إلى سوء التغذية.

عادة ما يظهر اليافوخ الكبير أو الواسع عند الأطفال الخدج أو المولودين قبل أوان موعد الولادة المتوقع. ومع ذلك، إذا كنت تشكين بأن المناطق اللينة على رأس طفلك كبيرة جدًا، فيجب عليك استشارة طبيبك في أقرب وقت ممكن لأنها قد تكون علامة على حدوث مضاعفات مثل التهاب السحايا والتهاب الدماغ أو مشاكل صحية أخرى.

كما أنه في حالات نادرة، قد يشير هذا إلى تورم في المخ، والذي يمكن أن يكون مدعاة للقلق إذا كان مصحوبًا بحمى أو خمول. لا تقتصر أسباب تورم المخ على إصابات الرأس فقط، لذلك، تأكدي من إجراء تشخيص كامل إذا كان رأس طفلك يبدو متضخمًا.

بخلاف المظهر المرئي، يجب أيضًا فحص التئام اليافوخ نظرًا لوجود مضاعفات يمكن أن تنشأ إذا تم التئام المناطق الموضعية قبل أو بعد الوقت المقدر. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

ماذا لو استغرق الأمر وقتًا أطول لالتئام اليافوخ؟

تلتئم المناطق اللينة أو اليافوخ الأمامي بمعدل ثمانية عشر أسبوعًا، بينما يلتئم اليافوخ الخلفي في حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع. يعد التأخير في التئام المناطق اللينة في جمجمة الطفل مؤشراً على اضطرابات مثل التقزم ومشاكل التمثيل الغذائي واستسقاء الرأس ومتلازمة داون. يجب عليك التحدث إلى طبيب الأطفال في حالة عدم التئام اليافوخ بعد الوقت المحدد.

ماذا لو التئم اليافوخ في وقت مبكرًا جدًا؟

يمكن أن يؤدي الالتئام المبكر لليافوخ إلى حدوث مضاعفات أيضًا. يزداد الضغط في الرأس إذا انغلقت البقع اللينة في وقت مبكر جدًا ويمكن أن يؤدي إلى تعظم الدروز الباكر، حيث يكون لدى الطفل نمو غير طبيعي في الجمجمة، وهذا يكون واضح من الشكل غير العادي للرأس. يجب عليك استشارة طبيب الأطفال والحصول على إرشادات طبية فورية إذا رأيت علامات تعظم الدروز الباكر في طفلك.

ربما تتساءلين الآن عما إذا كانت هناك علاجات متاحة للتشوهات التي يتم تشخيصها في اليافوخ. دعونا نكتشف ما إذا كان هناك.

خيارات العلاج للتشوهات في اليافوخ

يمكن للطبيب أن يصف علاجات معينة للحالات التالية:

١. لليافوخ الغارق أو ذات المسافة البادئة

يعتبر اليافوخ الغارق في الرأس مؤشرًا على الجفاف. سيحتاج الطفل إلى التغذية بالسوائل كافية لعلاج هذه الحالة. في حالة تشخيص طبيب الأطفال لسوء التغذية، يجب النظر في النظام الغذائي للطفل لتزويده بالتغذية الكاملة.

٢. لداء تعظم الدروز الباكر

إذا لم يكن هذا العيب الخلقي شديدًا، فقد يوصي طبيب الأطفال بوضع قالب في الجمجمة لإعادة تشكيل الجمجمة والسماح للمخ بالتطور والنمو بشكل طبيعي. ومع ذلك، في حالة تعظم الدروز الباكر الشديدة، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة تصحيحية، والتي يمكن أن تخفف بعض الضغط على الرأس وتحسن من تناسق الرأس. سيؤدي هذا العلاج أيضًا إلى تحسين مظهر الرأس بشكل عام.

اليافوخ أو المناطق اللينة على رأس طفلك هي الطريقة الطبيعية لمساعدة المولود الجديد على شق طريقه عبر قناة الولادة، ولكن هذا ليس كل ما في الأمر. يمكن أن يساعد اليافوخ في تحديد الاضطرابات أو المضاعفات الأساسية التي من المحتمل أن يعاني منها الطفل. لذا تأكدي من شديدة الانتباه عندما يتعلق الأمر بجمجمة طفلك والمناطق اللينة على رأسه.

المصادر والمراجع: Babycenter