القلاع الفموي عند الأطفال والرضع: الأسباب والعلامات والعلاج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / القلاع الفموي عند الأطفال
القلاع الفموي عند الأطفال

القلاع الفموي عند الأطفال

تستمتع كل أم جديدة بفرحة الأمومة من خلال خطوات صغيرة تخطيها مع المولود الجديد بعد الولادة. يعد الحضن والهدل طريقة رائعة للتواصل مع طفلك، كما تريد كل أن التأكد من أن طفلها الصغير يتمتع بالصحة الجيدة الأمان العاطفي. وعندما تلاحظ وجود بقع بيضاء صغيرة داخل فم الطفل، فقد تشعر أي أم بالقلق. ولكن لابد من المحافظة على الهدوء، لأن هذا قد يكون مرض القلاع الفموي، وهو عدوى فطرية شائعة عند الأطفال الرضع حتى يبلغوا شهرين من العمر.

ما هو مرض القلاع الفموي عند الرضع؟

القلاع هو عدوى فطرية عن طريق الفم تصيب الرضع وتصيب الخدين الداخليين وسقف الفم واللسان. على الرغم من سهولة علاجه، إلا أنه يمكن أن يسبب تهيجًا ويكون سببًا للقلق للأمهات الجدد. قد تلاحظه الأمهات عندما تبدأ بقع بيضاء أو صفراء في الظهور داخل فم الطفل، خاصة على اللسان والشفتين وسقف الفم، ومن المعتاد أيضًا أنه ينتشر في اللوزتين أو الحلق أو المريء. لن يكون لهذه العدوى أي آثار مرئية على الطفل، ولا يوجد أي نوع من الألم أو التقرح.

أعراض مرض القلاع

تعتبر البقع البيضاء أو الصفراء المميزة الموجودة داخل فم الطفل من أبرز أعراض مرض القلاع، وفيما يلي أعراض أو علامات مرض القلاع عند الأطفال التي يجب أن تكوني على دراية بها:

  • طبقة بيضاء داخل الفم وعلى اللسان، وتشبه هذه الطبقة الجبن القريش أو الخثارة السميكة.
  • آفات ناعمة بيضاء اللون على سقف فم الطفل وداخل خده واللسان.
  • رفض الرضاعة والبكاء أثناء المص.
  • بقع تشبه الحليب لا يمكن فركها.
  • صدع صغير في زوايا الفم.

ما الذي يسبب مرض القلاع عند الرضع

تسبب الفطريات Candida Albicans العدوى الفطرية المعروفة باسم مرض القلاع الفموي. النمو المفرط لهذه الفطريات هو سبب مرض القلاع الفموي عند الرضع. العوامل التالية مسؤولة أيضًا عن هذا النمو عند الرضع:

  • يحدث مرض القلاع الفموي عندما يتلامس الطفل مع الفطريات أثناء الولادة.
  • كما أنه ناتج عن التغيرات الهرمونية في جسم الطفل.
  • يمكن أن تؤدي المضادات الحيوية التي تتناولها الأم، خاصةً عندما تكون مرضعة، إلى الإصابة بمرض القلاع.
  • خطأ في التعقيم أو التنظيف الخاطئ لزجاجات الحليب أو المصاصات يمكن أن يسبب مرض القلاع عند الرضع.

 ما الذي يسبب مرض القلاع عند الرضع

كيفية التأكد من أن البقع البيضاء في فم الطفل هي مرض القلاع الفموي

قبل البدء في العلاج، عليك التأكد من أن تلك البقع البيضاء هي فعلاً مرض القلاع الفموي. إذا لاحظت وجود رقعة مماثلة على لسان طفلك وكنت قادرًة على تنظيفها، فقد يكون هذا من الحليب المتبقي في فم الطفل. ولكن إذا شوهدت هذه البقع في أماكن أخرى داخل الفم ولم تتمكنن من فركها، فقد تكون بسبب مرض القلاع. قد يبكي طفلك أثناء الرضاعة أو أثناء استخدام اللهاية.

كيف يتم تشخيص مرض القلاع الفموي؟

سيقوم طبيب طفلك بفحصه للتحقق من وجود أي علامات واضحة لمرض القلاع. قد يقوم بفرك قطعة من القطن على المنطقة المصابة وفحصها في المختبر، وإذا حصل الطبيب على دليل على الإصابة بعدوى الكانديدا، فسيقوم بإجراء اختبار كامل في المختبر لتأكيد التشخيص.

العلاجات والأدوية

على الرغم من أن مرض القلاع الفموي يتعافى من تلقاء نفسه في غضون أسبوعين، في حالة شعور طفلك بعدم الراحة، قد يصف الطبيب الأدوية التالية:

١. ميكونازول

هذا جل مضاد للفطريات مصمم لقتل جراثيم الكانديدا. يجب وضع الجل بعد التغذية، والتأكد من اتباع تعليمات الطبيب بعناية.

٢. نيستاتين

هذه قطرات طبية مضادة للفطريات وهي لمرض القلاع عند الرضع. قد يصفها طبيبك إذا كان طفلك غير قادر على تناول الميكونازول.

٣. اسيتامينوفين

يوصف هذا الدواء عندما تصبح العدوى مؤلمة، حيث يساعد الأسيتامينوفين على تقليل الألم بشكل كبير والتقليل من تهيج الطفل أيضًا.

اسيتامينوفين

منع مرض القلاع الفموي

نظرًا لأن مرض القلاع الفموي يمكن أن ينتقل من الأم إلى الطفل الرضيع، يجب عليها التحدث إلى الطبيب إذا أصيبت بعدوى الفطريات المهبلية أثناء الحمل. يجب على الأمهات اللواتي يعانين من ألم أو إفرازات من الحلمتين أن يخضعن لفحص عدوى الفطريات. هذا يمكن أن يمنع انتقال العدوى إلى الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية. يمكن أن يساعد الحفاظ على اللهايات وزجاجات الرضاعة معقمة في منع مرض القلاع الفموي.

العلاجات المنزلية لمرض القلاع عند الأطفال

  • مستخلص بذور الجريب فروت
  • زيت شجرة الشاي
  • زيت جوز الهند
  • صودا الخبز
  • لجنطيانا البنفسجية

هل القلاع في الفم معدي؟

القلاع الفموي عند الأطفال ليس معديًا ويمكن علاجه بسهولة باستخدام الأدوية المضادة للفطريات. ومع ذلك، فإنه يجعل الطفل سريع الانفعال ومضطرب للغاية. يمكنك توخي الرعاية المناسبة والأدوية طفلك خلال هذه الفترة العصيبة.

هل القلاع مؤلم للرضع؟

القلاع عند الرضع ليس مؤلمًا بشكل عام، ولكن يمكن أن يسبب قدرًا من الانزعاج لهم. قد يحجم طفلك عن الرضاعة أو يرضع بشكل متقطع بسبب بعض الألم في الفم.

هل يمكنك إرضاع طفلك وهو مصاب بالقلاع؟

يمكن للطفل المصاب بمرض القلاع الفموي أن ينقله إلى حلمتيك أثناء الرضاعة. على الرغم من أن مرض القلاع الفموي غير ضار، إلا أنه إذا أصيبت الأم أيضًا، فسوف تنقله مرة أخرى إلى الطفل. يمكن أن يحدث هذا خاصة إذا كانت حلماتك متشققة أو متورمة. تأكدي من حصولك أنت وطفلك على العلاج لمنع انتشار هذه العدوى.

اقتراحات للأمهات المرضعات

  • يمكن أن يساعد وضع كريم مضاد للفطريات على الحلمتين في علاج العدوى. سيضمن ذلك ألا تمررينها أنت والطفل لبعضكما البعض.
  • تأكدي من عدم وضع أي دواء داخل فم الطفل لأن الرضاعة الطبيعية ستغسله.
  • إذا كنت تستخدمين مضخة الثدي لسحب الحليب، فتأكدي من تعقيمها بشكل صحيح. اغمريها في الماء المغلي أو البخار لمدة ٢٠ دقيقة على الأقل بعد كل استخدام.
  • تأكدي من تجفيف حلماتك بالهواء بين الوجبات. يمكنك أيضًا تعريض ثدييك لأشعة الشمس الطبيعية للحفاظ على عدوى الفطريات تحت السيطرة.

متى يجب استشارة الطبيب

في حين أن مرض القلاع الفموي عند الرضع هو عدوى شائعة، قومي بزيارة طبيبك إذا تأكدتِ من وجوده في فم طفلك. بشكل عام، تختفي عدوى الفطريات من تلقاء نفسها في غضون أسبوعين، وإذا لم يحدث ذلك، فقد حان الوقت بالتأكيد للتحدث إلى الطبيب. قومي بزيارة الطبيب إذا لم تكوني متأكدًة مما إذا كانت البقع البيضاء التي تظهر في فم طفلك هي بالفعل علامات على مرض القلاع الفموي.

إذا أصيب طفلك بمرض القلاع الفموي، فتأكدي من علاجه بعناية لتقديم الراحة لطفلك. تحدثي إلى الطبيب إذا كنت تشعرين بالقلق على طفلك. إذا وصف الطبيب أي نوع من الأدوية، فتأكدي من اتباعك للتعليمات بدقة، وأخيرًا، يجب أن تتذكري أن هذه العدوى ستجعل وجودها محسوسًا لبعض الوقت، ثم ستختفي من تلقاء نفسها أو من خلال الأدوية.