كيف تعتني بمولودك الجديد بعد الولادة فورًا
الرئيسية / الرضع / ١٥ خطوة لرعاية الرضع حديثي الولادة مباشرة بعد الولادة
خطوة لرعاية الرضع حديثي الولادة مباشرة بعد الولادة

١٥ خطوة لرعاية الرضع حديثي الولادة مباشرة بعد الولادة

تعتبر الساعات الأربع والعشرون الأولى من عمر المولود هي الأكثر إرهاقًا، حيث تكون الهرمونات في تغيير مستمر، والعواطف كثيرة ومتناقضة، ورعاية الرضيع الذي يبدو هشًا وجميلًا مسؤولية كبيرة.

رعاية الرضيع حديثي الولادة مباشرة بعد الولادة

الرعاية الفورية لحديثي الولادة بعد الولادة أمر لا بد منه. هناك الكثير من الأشياء التي تدخل في رعاية الطفل عند ولادته – تنفس الطفل، والنوم، وأول نفس للطفل وأكثر من ذلك. فيما يلي بعض المتطلبات الأكثر إلحاحًا التي لابة من العناية بها بمجرد ولادة طفلك.

١. العناية بالحبل السري

خلال الأشهر التسعة من الحمل، كان الحبل السري بمثابة شريان الحياة الذي يربطك بطفلك، ويمده بكل الأكسجين والغذاء الذي يحتاجه. بمجرد أن يصبح الطفل جاهزًا لمواجهة العالم، يتم قطع الحبل السري، لأنه لم يعد مطلوبًا بعد الآن. يبدو قطع الحبل السري مؤلمًا، لكنه ليس كذلك، حيث إن جذع الحبل السري لا يزال في سرة طفلك. عادة ما يسقط من تلقاء هذا الجذع في فترة ما بين أسبوع إلى شهر. بمجرد سقوطه، قد يبدو زر بطن الطفل بأنه يؤلمه – وهذا يستغرق بضعة أيام أخرى للشفاء. إذا رأيت آثارًا للدم – اهدأي، فهذا طبيعي. قد ترين أيضًا بعض السوائل الصفراء، وهذا طبيعي أيضًا. بقدر ما يتعلق الأمر برعاية الحبل السري، تأكدي من الحفاظ على المنطقة جافة ونظيفة في جميع الأوقات، ولا تحاولي سحب أو إزالة الجذع. يجب أن تسقط من تلقاء نفسه.

٢. الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية لطفلك علامة فارقة ضرورية، ولكنها مهمة صعبة؛ يمكن أن تتركك في بعض الأحيان محبطًة ومتقرحًة وحتى غاضبًا. إن حليب الثدي هو أفضل الأطعمة المغذية التي يمكنك تقديمها لطفلك، كما أن الرضاعة الطبيعية لطفلك مفيدة لصحتك أيضًا. يمكنك البدء في رضاعة طفلك رضاعة طبيعية بعد حوالي ساعة أو ساعتين من الولادة. في البداية، ستلاحظين أن الحليب سميك ومصفر – وهذا حليب غني جدًا وصحي يسمى اللبأ. اللبأ المليء بمضادات الأكسدة والبروتين مفيد للغاية لطفلك. تأكدي من حصولك على داعم جيد للظهر وأن وضعك أثناء الرضاعة مريح. تقرب معظم الأمهات الثدي لأطفالهن – لا تفعلي ذلك، ولكن بدلاً من ذلك، احضري الطفل إلى ثدييك، حتى يعرف كيفية الالتصاق إليه. تعاني الكثير من النساء من تشقق الحلمات وتصلب الثديين، وهناك بعض المراهم التي يمكن أن توفر الراحة لك في هذه الحالة.

الرضاعة الطبيعية

٣. أول نفس للطفل

لم يكن طفلك في الرحم مضطرًا للقلق بشأن التنفس، وبعد الولادة تمتلئ رئتا الطفل اللتان كانتا مملوءتين سابقًا بالسوائل، بالهواء. لا بد أن يكون هذا التحول المفاجئ صعبًا على المولود الجديد، لذا فإن الأنفاس القليلة الأولى لرضيعك عادة ما تكون قاسية ومجهدة وضحلة وغير منتظمة. هذا ليس مدعاة للقلق طالما أن تنفس الطفل يرتفع ويصبح طبيعيًا.

عادة ما يكون تنفس المولود غير منتظم. في حين أن هذا ليس سببًا للقلق، فقومي بمراقبة الطفل؛ إذا كنت تعتقدين أن التنفس صاخب للغاية، فاستشيري الطبيب.

٤. اختبار APGAR

اختبار APGAR هو أول اختبار يقوم به الطبيب على طفلك للتأكد من أن طفلك طبيعي. يقيم APGAR المظهر، النبض، التجهم، النشاط والتنفس. يتم اختبار كل هذا، ويتم منح الطفل درجة وفقًا لذلك. ستخبرك هذه النتيجة، التي تسمى درجة APGAR، ما إذا كان كل شيء طبيعيًا عند الطفل أو إذا كان هناك سبب للقلق. تعتبر الدرجة ٧ وما فوق طبيعية، وتعتبر الدرجة من ٤ إلى ٦ منخفضة نسبيًا، في حين أن أي درجة أقل من ٣ تعتبر منخفضة للغاية.

إذا قرر الطبيب أن الدرجة منخفضة جدًا عند علامة ٥ دقائق، فقد يحتاج الطفل إلى عناية طبية على فورية.

٥. وزن طفلك

يزن معظم الأطفال حديثي الولادة بين ٢ كجم و٤ كجم، ويعتبر وزن طفلك مؤشراً على صحته بشكل عام، لذلك من الضروري تدوينه ومراقبة الزيادة في الأيام المقبلة. لا بد أن يفقد المولود وزنه خلال الأسبوع الأول بعد الولادة، حيث يفقد الكثير من سوائل الجسم خلال هذا الوقت، ومع ذلك، ستلاحظين زيادة في وزن طفلك بعد أسبوع أو نحو ذلك.

زيادة الوزن بشكل كافٍ مهمة لنمو الطفل البدني والعقلي. إذا شعرت أن الزيادة المطلوب لا تحدث بشكل طبيعي، فاستشيري طبيب الأطفال وخططي لنظام غذائي يوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل لينمو.

طفل

٦. براز الطفل الأول

يسمى براز طفلك الأول بالعقي. هذا يبدو مختلفًا تمامًا عن البراز، لكن هذا طبيعي تمامًا. عندما يكون الطفل في الرحم، يبتلع الكثير من السوائل، لذلك قد تبدو الإفرازات القليلة الأولى من البراز مختلفة. امنحيه أسبوعًا أو أسبوعين، وسترىن أن براز الطفل طبيعي نسبيًا.

إذا لم يتم مرور العقي خلال ٢٤ ساعة، فقد يكون ذلك بسبب انسداد معوي، ويجب عليك استشارة الطبيب على الفور.

٧. ملامسة الجلد للجلد

يعد ملامسة الجلد للجلد مهمًا جدًا لطفلك. طوال فترة الحمل، يكون الطفل مرتاحًا في الرحم، ولكن فجأة أثناء الولادة، لم يكن الأمر كذلك، وهذا هو سبب ضرورة ملامسة الجلد للجلد. يتم وضع طفلك عارياً على جلدك العاري، ويتم لف بطانية حولك أنت وطفلك. سترين الطفل مسترخيًا على الفور تقريبًا، وهذا أيضًا يجعل الطفل يألف ويترابط معك.

٨. فيتامين ك

يُعطى فيتامين ك لحديثي الولادة لمنع أي نزيف. يساعد فيتامين ك في تخثر الدم، لذلك في حالة حدوث أي نزيف، يمكن أن يساعد فيتامين ك في تجلط الدم ومنع النزيف.

٩. العناية بالعيون

عيون طفلك حساسة وحساسة للغاية. في غضون ساعة تقريبًا بعد الولادة، سيضع الطبيب بعض قطرات العين للتأكد من خلو عيني الطفل من أي عدوى. تأكدي من الحفاظ على نظافة عيني الطفل في جميع الأوقات. استخدمي قطعة قماش مبللة وبعض الماء النظيف لمسح عيني طفلك.

العناية بالعيون

١٠. الكبد الوبائي ب

كل لقاح مهم لطفلك، لذا حددي التواريخ وتأكدي من تلقيح طفلك. يوفر تطعيم BCG الحماية ضد مرض السل. التطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي ب مهم للغاية، لأنه مرض قاتل.

١١. النوم

قولي وداعًا للنوم بعد ولادة مولودك الجديد. ستلاحظين أن الأطفال حديثي الولادة لا ينامون أبدًا عندما تريدي منهم النوم، وينامون دائمًا عندما لا تريدهم أن يفعلوا ذلك. في معظم الأوقات، ستجعلك دورة نومهم منزعجة ومضايقة، لكن هذا جزء من الأمومة. كوني صبورة؛ سينام طفلك عندما يشعر بذلك. إذا كان طفلك لا يحصل على قسط كافٍ من النوم، فمن المحتمل أن يكون طفلك في ضائقة. تفقدي الحفاضات ولاحظي ما إذا كان جائعًا. لفّ الطفل والتأكد من هدوء المنزل هما طريقتان لمساعدة طفلك على النوم بشكل جيد.

١٢. الاستحمام

من المستحسن أن تعطي طفلك حمام إسفنجي خلال الأسبوع ونصف الأول. استخدمي قطعة قماش ناعمة وبعض الماء الدافئ وامسحي طفلك نظيفًا. ومع ذلك، يمكنك غسل وجه طفلك، ويديه، والمنطقة التناسلية جيدًا بالماء الدافئ، خاصة بعد تغيير الحفاضات.

يوصى بالانتظار لمدة أسبوع تقريبًا قبل الاستحمام الكامل بالماء لطفلك حتى يجف الحبل السري. بمجرد أن يجف، فإنه يسقط عادة. هذه هي العلامة لبدء إعطاء طفلك حديث الولادة حمامًا دافئًا لطيفًا في حوض الاستحمام.

الاستحمام

يحمم الكثير من الناس أطفالهم يوميًا، ولا بأس بذلك، ولكن ثلاثة أيام في الأسبوع أكثر من كافية أيضًا. ضعي في اعتبارك أن بشرة طفلك حساسة للغاية وعرضة للجفاف، لذلك، يمكن أن يؤدي الاستحمام المفرط إلى جفاف بشرة الطفل.

تأكدي من أن الماء فاتر ودافئ بدرجة كافية لتهدئة طفلك، لكنه بارد بدرجة كافية حتى لا يحترق جلده. يمكنك استخدام صابون لطيف خفيف بدرجة كافية، دون الخوف من التسبب في حساسية أو رد فعل سلبي. يمكنك أن تطلبي من طبيبك النصيحة بشأن هذا.

تأكدي من مراقبة طفلك في جميع الأوقات، حيث يمكن لطفلك الانزلاق في حوض الاستحمام. من السهل للغاية أن يغرق الطفل في حوض الاستحمام – أقل من ستين ثانية هو كل ما يتطلبه الأمر.

ليس عليك غسل شعر طفلك كل يوم؛ يكفي مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. تأكدي من استخدام الشامبو المناسب.

١٣. الفحص البدني

مثل APGARاختبار، الفحص البدني بعد الولادة ضروري. سيقوم الطبيب بفحص الطفل لمعرفة ما إذا كان بصحة جيدة.

١٤. توفير الدفء للطفل

قماط طفلك أكثر أهمية مما تعتقدين. يساعد الحفاظ على دفء طفلك في تنظيم درجة حرارة الجسم. لا يمتلك الطفل حديث الولادة نفس القدر من الدهون مثل البالغين أو الأطفال الكبار، وهذا هو الحال خاصة مع الأطفال الخدج، وكذلك الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن. تأكدي من لف طفلك بملابس دافئة، خاصة إذا كان المناخ في منطقتك والبيئة باردًا. امسحي طفلك حتى يجف مباشرة بعد الاستحمام، وتأكدي من تدفئة الطفل بعد ذلك أيضًا.

طفل يرقد في السرير

١٥. التغيرات في الدورة الدموية والجهاز التنفسي عند الولادة

أثناء وجود الطفل في رحم الأم، يعمل الجهاز التنفسي والدورة الدموية بطريقة مختلفة تمامًا عن الطريقة التي سيعملان بها بعد الولادة. يعتمد الطفل على الحبل السري لتزويده بالأكسجين. يتم تعديل الدورة الدموية وتبادل الغازات التنفسية بسرعة أثناء عملية المخاض والولادة حتى يتمكن الطفل من التنفس خارج الرحم، ويعمل القلب بشكل طبيعي.

يصفع الطبيب مؤخرة الطفل عند الولادة للمساعدة في تنظيف المجاري التنفسية وتشجيع التنفس. من المهم مراقبة الطفل لمدة ٦-١٠ ساعات بعد الولادة، حيث تحدث العديد من التغييرات في أجهزة الأعضاء الرئيسية في هذه الفترة.

الأمومة رحلة جميلة، لكن لا يمكن إنكار حقيقة أنها مرهقة، ومحبطة، ومخيفة، في بعض الأحيان. امنحي طفلك كل الحب والرعاية، وتأكدي من أنك تعتني بنفسك جيدًا، وستحظين برحلة لا تُنسى مدى الحياة.