الأبوة والأمومة القائمة على التعلق: المبادئ والفوائد
الرئيسية / الحمل / الحمل في توائم من خلال التلقيح الاصطناعي (أطفال الأنابيب) – الاحتمالات والأعراض والمخاطر
الحمل في توائم من خلال التلقيح الاصطناعي (أطفال الأنابيب) - الاحتمالات والأعراض والمخاطر

الحمل في توائم من خلال التلقيح الاصطناعي (أطفال الأنابيب) – الاحتمالات والأعراض والمخاطر

في الآونة الأخيرة ارتفع عدد حالات الحمل بتوأم، وقد يكون هذا إلى حد كبير بسبب عمليات الإخصاب الاصطناعي في المختبرات. في حين أن فرصة إنجاب توأمان في الحمل الطبيعي تبلغ حوالي ٦٪، فإن هذه النسبة تصل إلى ٢٥٪ مع أطفال الأنابيب.

نظرًا لأن تكلفة علاج التلقيح الاصطناعي يمكن أن تكون عالية جدًا، يرغب العديد من الأزواج في التأكد من حصولهم على أفضل فرصة للحمل في المرة الأولى. يمكن أن يؤدي ذلك إلى طلبهم نقل أجنة متعددة إلى الرحم، مما يزيد من فرص إنجاب التوائم. وبسبب العدد المتزايد لحالات الحمل بتوأم التي يمكن أن تعود إلى التلقيح الاصطناعي، لا يمكن تجاهل الصلة بين التلقيح الاصطناعي والتوائم.

ما هي عملية التخصيب في المختبر؟

التلقيح الاصطناعي عملية يتم فيها إخصاب مجموعة من البويضات من المبيضين بالحيوانات المنوية خارج الجسم في المختبر. يُسمح للأجنة التي تشكلت بعد الإخصاب بالنمو في المختبر لبضعة أيام قبل نقلها إلى الرحم.

هناك مرحلتان مختلفتان يمكن فيهما نقل الأجنة إلى الرحم – مرحلة الانقسام ومرحلة الكيسة الأريمية. تكون مرحلة الانقسام بعد ثلاثة أو أربعة أيام من الإخصاب، وتكون مرحلة الكيسة الأريمية بعد أسبوع من الإخصاب عندما تصل الأجنة إلى النمو الأمثل. يُغرس الجنين في بطانة الرحم في غضون ستة إلى اثني عشر يومًا مما يؤدي إلى حمل ناجح.

ما هي فرص إنجاب توأم من خلال التخصيب في المختبر؟

وفقًا لهيئة الإخصاب البشري وعلم الأجنة (HEFA)، قد ينتج استخدام التلقيح الاصطناعي عن حالة حمل واحد من كل خمسة إلى الحمل في أجنة متعددة. يحدث هذا عادةً بسبب إمكانية إدخال عدة أجنة في الرحم أثناء التلقيح الاصطناعي لزيادة فرصة الحمل. يؤدي هذا أحيانًا إلى انغراس أكثر من جنين واحد على بطانة الرحم، مما يؤدي إلى الحمل بتوأم.

ومع ذلك، فمن الممكن أن ينتج توأمان حتى مع جنين واحد، حيث يمكن أن تنقسم بيضة واحدة لتشكل بيضات ملقحتان، وتسمى هذه التوائم أحادية الزيجوت. من ناحية أخرى، ينتج التوائم ثنائي الزيجوت عن بيضتين منفصلتين. يمكن أن يحدث هذا عندما يتم نقل اثنين أو أكثر من الأجنة إلى الرحم.

هل يمكن أن تزيد عمليات التلقيح الصناعي من فرص إنجاب توائم متطابقة؟

إذا كنت تريد أن تعرف إجابة السؤال: “هل يمكن أن يكون لديك توأمان متطابقان من خلال التلقيح الاصطناعي؟”، فإن الإجابة هي نعم. هذا صحيح إذا تم نقل الأجنة بعد مرحلة الكيسة الأريمية، ومع ذلك، لم يتم تحديد سبب لذلك.

امرأة حامل تقف مع التصوير فوق الصوتي

أعراض الحمل التوأم لأطفال التلقيح الاصطناعي

يمكن أن تتوقع النساء الحوامل بتوأم أن يعانين من بعض أعراض الحمل في وقت أبكر من النساء اللائي يحملن جنين واحد فقط. بعضها يشمل:

١. ارتفاع مستويات هرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية hCG

يمكن أن يكون ارتفاع مستويات هرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية hCG مؤشرًا مبكرًا على الحمل بتوأم.

٢. نتيجة إيجابية مبكرة

إذا كانت نتيجة اختبار الحمل إيجابية حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية، فقد تكون علامة على الحمل بتوأم. يقيس اختبار الحمل مستوى هرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية hCG، والذي عادة ما يكون مرتفعًا في حالة الحمل بتوأم لأنه ضروري لاستمرار الحمل.

٣. زيادة الوزن

إذا كنت قد اكتسبت وزنًا زائدًا، وهو أكثر من الزيادة الطبيعية في الوزن أثناء الحمل، فقد يكون لديك توأم.

٤. آلام الأربطة المستديرة

ألم الرباط المستدير هو الألم النابض في أسفل البطن وعادة ما يحدث في الثلث الثالث من الحمل. ومع ذلك، إذا كنت في طريقك إلى إنجاب توأم، فقد تعانين من هذا الألم مبكرًا في الثلث الثاني من الحمل.

٥. النمو السريع للرحم

إذا كانت هناك زيادة في طول بطنك أكثر من الطبيعي، فقد يعني ذلك أن رحمك يوفر مساحة لأطفال متعددين.

٦. نتائج اختبار AFP

يقيس اختبار AFP مستوى بروتينات الجنين. إذا كانت نتائج اختبار AFP مرتفعة، فقد تكون واحدة من أولى المؤشرات على الحمل بتوأم.

يمكن أيضًا أن يكون التعب المفرط وتقلب المزاج والغثيان نتيجة عن الحمل بتوأم.

المخاطر المصاحبة للحمل التوأم عن طريق التلقيح الاصطناعي

لا ينصح الطبيب عادة بحمل توأم من خلال التلقيح الاصطناعي لأنه قد يشكل الكثير من المخاطر لكل من الأم والطفل. مذكورة أدناه بعض مخاطر الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد للأم:

١. تسمم الحمل

يمكن أن يزيد الحمل بتوأم من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج. هذا هو مزيج من ارتفاع ضغط الدم، والتورم العام في الجسم وزيادة البروتين في البول. كل هذه الأمور يمكن أن تخلق مخاوف جدية لكل من الأم والطفل.

٢. سكري الحمل

يمكن أن يتسبب داء السكري الذي يتطور أثناء الحمل في أن يصبح حجم طفلك أكبر من الحجم الطبيعي. يكون خطر الإصابة أكبر بالنسبة لك وللطفل أثناء الولادة المهبلية، إلى جانب مشاكل مثل صعوبة التنفس عند الرضع، ونوبات الصرع، واليرقان، وحتى يؤدي إلى مشاكل في التغذية.

٣. العملية القيصرية

يمكن أن يؤدي الحمل في توأم أيضًا إلى زيادة الحاجة إلى ولادة قيصرية أثناء الولادة. وهذا بدوره قد يتسبب في زيادة احتمالية حدوث نزيف أثناء الولادة وبعدها أيضًا. تتمتع الولادة القيصرية أيضًا بوقت أطول للشفاء مقارنة بالولادة المهبلية.

بصرف النظر عن ذلك، يمكن أن يتسبب الحمل التوأم من خلال التلقيح الاصطناعي إلى مخاطر معينة للأطفال أيضًا مثل:

٤. الولادة المبكرة

يولد حوالي ٦٠٪ من التوائم قبل الأوان، و ١٢٪ يولدون قبل ٣٢ أسبوعًا. هذا يمكن أن يزيد من المضاعفات الطبية للطفل وقد يؤدي إلى الوفاة في أسوأ الحالات.

٥. انخفاض الوزن عند الولادة

يولد أكثر من نصف التوائم بوزن أقل من ٢،٥ كجم والتوأم المولودين قبل ٣٢ أسبوعًا يزن أقل من ١،٦ كجم عند الولادة. البصر، السمع، التنفس، مشاكل القلب، وكذلك شلل المخ، كلها مشاكل من المحتمل أن تحدث نتيجة لذلك.

٦. متلازمة نقل الدم التوأم (TTTS)

قد يكون لدى التوائم المتماثلة التي تشترك في المشيمة متلازمة TTTS، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في أحد التوأمين والآخر يفتقر إليه. تحدث هذه الحالة في حوالي ١٠٪ من حالات الحمل بتوأم.

كيف يمكنك تجنب الحمل في توأم؟

إذا كنت لا ترغبين في الحمل بتوائم وأنت مضطرة إلى استخدام التلقيح الاصطناعي، فيمكنك مناقشة الأمر مع خبير التلقيح الاصطناعي حول اسلوب eSET أو نقل الجنين الفردي الاختياري. هذا إجراء يتم فيه نقل جنين واحد إلى رحمك بعد تحديد أفضل جنين لحمل ناجح.

كانت عملية تركيب أجنة متعددة ممارسة متبعة في المراحل الأولى من علاج التلقيح الاصطناعي لضمان تحقيق حمل ناجح واحد على الأقل، ومع ذلك، مع التقدم التكنولوجي، أصبح الخبراء الآن قادرين على تحديد أفضل الأجنة التي لديها أفضل فرصة للزرع الناجح في الرحم. هذا يمكن أن يزيد من فرصة الحمل حتى مع جنين واحد. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي الحمل المتعدد إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات طبية لدى الأم والطفل، وبالتالي، ينصح معظم الأطباء بعدم اختيار أسلوب التلقيح الاصطناعي للزيادة من فرص إنجاب توائم.