الكوابيس عند الأطفال: أسبابها ونصائح لمنعها
الرئيسية / طفل كبير / الرعاية / الكوابيس عند الأطفال – الأسباب والحلول
الكوابيس عند الأطفال - الأسباب والحلول

الكوابيس عند الأطفال – الأسباب والحلول

تعتبر الكوابيس شائعة جدًا عند الأطفال، ولكنها قد تكون مخيفة لهم وتبقيهم مستيقظين طوال الليل. الكوابيس هي أحلام مخيفة أو مرعبة يمكن أن توقظ الطفل في منتصف الليل، وتثير القلق والخوف ومشاعر أخرى مثل الغضب، أو الحزن، أو حتى الإحراج. قد يستيقظ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٣ و١٠ سنوات في منتصف الليل بعد الكابوس، والكوابيس جزء من تجربة نمو وتطور كل طفل، كما أنها ليست سببًا للقلق.

ما هي الكوابيس؟

الكوابيس هي أحلام سيئة تخيف الطفل وتجعله يستيقظ خائف في الساعات الأولى من الليل. يمكن أن تكون الكوابيس عن أشياء مخيفة خيالية أو مخاطر من الحياة الواقعية يعلمها الطفل. قد لا يتمكن الأطفال الصغار الذين يستيقظون في ضائقة من الفصل بين الواقع وأحلامهم وقد يعتقدون أن شيئًا سيئًا قد حدث فعلاً في الواقع، ومع تقدم الطفل في السن، يدرك أن الأحلام غير واقعية. من المعتاد أن تراود الأطفال كوابيس عن أشياء خيالية مثل الدمى، أو الوحوش المخيفة، وقد يعاني الأطفال الأكبر سنًا من كوابيس حول مخاطر الحياة الواقعية. تشمل الأمثلة على ذلك حوادث السيارات، والموت، والعنف، والحيوانات العدوانية، وما إلى ذلك.

كيفية تحديد ما إذا كان طفلك يعاني من الكوابيس

يمكن الخلط بين الكوابيس والرعب الليلي. يعاني الأطفال من الرعب الليلي في وقت مبكر من الليل عندما يكونون نائمين. على الرغم من أن الطفل الذي يعاني من الرعب الليلي لا يستيقظ بشكل كامل، إلا أنه قد يبدو مضطربًا أو مكتئبًا أثناء نومه وقد يكون معدل ضربات قلبه سريعًا، ولا يتذكر الأطفال عادة نوبات الرعب الليلي، بينما تميل الكوابيس إلى أن تحدث في النصف الثاني من الليل، أثناء نوم حركة العين السريعة (REM). يحلم الطفال في فترة نوم (REM)، وبعد الكابوس يستيقظ الطفل خائف ويجب تهدئته، ويكون عنده الوعي الكامل ويمكنه أن يتذكر الكابوس بوضوح بعد أن يستيقظ.

طفل خائف

متى تحدث الأحلام السيئة أو الكوابيس؟

يمكن أن تحدث الأحلام المزعجة عند الأطفال كرد فعل على بعض المخاوف أو الصدمات في الحياة الواقعية. يمكن أن تحدث أيضًا استجابةً للمخاوف الخيالية التي تتحكم عندما يقرأ الطفل كتابًا مخيفًا، أو يشاهد عرضًا مخيفًا قبل النوم مباشرة. عادة ما يكون موضوع الكوابيس انعكاسًا لما يمر به الطفل في الحياة الواقعية. يمكن أن تكون الأمثلة على صراع مع الأسلوب العدواني، والخوف من الانفصال، وما إلى ذلك. يمكن أن تكون الكوابيس حول أشياء مختلفة مثل الحيوانات، والمخلوقات الخيالية، والوحوش، والأشرار، والأماكن المألوفة، والأشخاص، والأحداث التي لا تنسى.

ما الذي يسبب الكوابيس عند الأطفال؟

السبب الدقيق للكوابيس عند الأطفال غير معروف. قد تنشأ مما يمر به الطفل في النهار، وهو أمر مزعج. غالبًا ما تكون الكوابيس نتيجة لتجربة مؤلمة. يرتبط نوع الكابوس بالمرحلة العمرية لحياة الطفل. على سبيل المثال، قد ينتاب الطفل الدارج كوابيس حول ضياعه وانفصاله عن والديه. قد يحلم الأطفال الأكبر سنًا بكوابيس عن الموت، لذلك، تختلف شدة الكوابيس عند الأطفال من مختلف الفئات العمرية.

نصائح لمساعدة طفلك بعد الحلم بالكوابيس

فيما يلي بعض النصائح لمساعدة طفلك على الهدوء والعودة إلى السرير بعد الكابوس:

١.الراحة والطمأنينة:

إذا استيقظ طفلك في ضائقة بعد كابوس، فاحضنه أو احتضنه أو قبّله. طمئن طفلك أنك لن تدع أي شيء سيئ يحدث له حتى يعود للنوم مع العلم أنك هناك من أجله.

الراحة والطمأنينة

٢. تأكد من حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم:

إذا كان طفلك محرومًا من النوم، فمن المرجح أن يعاني من الكوابيس. تأكد من حصول الطفل على قسط كافٍ من النوم. يجب أن يتبع روتينًا، وأخبره أنه يجب أن ينام الساعة ١٠ مساءً كل ليلة، وفي النهاية سوف يعتاد على النوم في نفس الوقت ولن يكون مستيقظًا حتى وقت متأخر.

٣. تكلم عن الكابوس:

ناقش الكابوس أثناء النهار مع طفلك وحاول تحديد ما إذا كان هناك نمط متكرر. قد يساعدك ذلك في معرفة ما يجعله خائفًا أو قلقًا. بمجرد أن تجد السبب، يمكنك العمل على محاربة هذا الخوف.

٤. استخدم قدراتك السحرية:

بالنسبة للأطفال الصغار، يمكنك طمأنتهم بالقوة السحرية لحمايتك لهم. يمكنك التخلص من الوحوش باستخدام رذاذ الوحش السحري. يمكنك أيضًا التحقق أسفل السرير للتأكد من عدم وجود وحوش مختبئة تحته!

٥. ساعد الطفل على العودة للنوم:

إذا استيقظ الطفل في ضيق، فقم بتهدئته بصوت هادئ، وساعده على العودة إلى النوم. تحدث عن بعض الأحلام السعيدة التي قد يرغب الطفل في الحصول عليها أو تقبيل راحة يده بلطف ومسك يده حتى ينام.

٦. استخدم بطانية للشعور بالأمان:

قدم للطفل أداة أمان ليحملها أثناء النوم. على سبيل المثال، يمكنك إعطائه بطانية، أو لعبة محبوبة، أو وسادته المفضلة. هذا مفيد بشكل خاص عندما لا تكون في الجوار لتهدئته.

طفل ينام بسلام

٧. الضوء الليلي:

يخاف معظم الأطفال من الظلام. الليل يجعل الظلال تبدو وكأنها وحوش مخيفة. اترك ضوء الليل للطفل حتى لا يخاف من الظلام في غرفته.

٨. توصل إلى طرق لتبديد الكوابيس:

ناقش مع طفلك وتوصل إلى طرق لتبديد الكوابيس. إذا كان الطفل يخاف من الظلام، يمكنك ترك مصباح يدوي بجوار وسادته يمكن استخدامه لتبديد الكابوس. إذا كان الطفل يخاف من الوحوش، يمكنك طمأنته بأن الوحوش حيوانات خيالية. يمكنك أيضًا وضع نهاية مضحكة للحلم للقضاء على خوفه.

كيف نشجع الأحلام السعيدة

بعد الكابوس، سيكون من الصعب على طفلك العودة إلى النوم، ولكن، إذا حدث ذلك كل يوم، فلن يحصل على قسط كافٍ من النوم والراحة. هذا هو السبب في أنك يجب أن تشجع الأطفال على الأحلام السعيدة. اتبع هذه النصائح للوقاية من الكوابيس وتشجيع الأحلام الجميلة:

· الحمام الدافئ: يمكن أن يساعد الحمام الدافئ في تهدئة الطفل كما يساعده على النوم بشكل أفضل.

· صائد الأحلام: يمكنك أيضًا تعليق لعبة على سرير طفلك وإخباره أنه ماسك الأحلام الذي يمسك بالأحلام السيئة ويوقفها.

· قراءة القصص السعيدة: قراءة القصص السعيدة قبل النوم تحسن مزاج الطفل وتملأ ذهنه بالأفكار الإيجابية قبل النوم مما يبقي الأحلام السيئة بعيدآً.

قراءة القصص السعيدة

· تجنب قراءة الكتب المخيفة لطفلك قبل موعد نومه: لا تسمح للطفل بمشاهدة العروض المخيفة أو قراءة القصص المخيفة قبل النوم لأن تلك القصص سوف تتجول في ذهنه وقد تخيفه في الليل.

· احضنه وتمنى له أحلامًا سعيدة: تحاضن مع طفلك لفترة من الوقت وأتمنى له أحلامًا سعيدة. سيجعله ذلك ينام في مزاج سعيد مطمئن بلمستك.

متى يجب استشارة الطبيب

تعتبر الكوابيس شائعة عند الأطفال، خاصة إذا شاهدوا فيلمًا مخيفًا، أو قرأوا كتابًا مليئًا بالأحداث المرعبة. ولكن، إذا كان طفلك لا يفعل أيًا من الأمرين، ولا يزال يعاني من أحلام سيئة ليلة بعد ليلة، فأنت بحاجة إلى اصطحابه إلى الطبيب. فيما يلي بعض الحالات التي يجب عليك فيها استشارة الطبيب:

· إذا كان الطفل يعاني من كوابيس كل ليلة لفترة طويلة.

· إذا كانت هناك كوابيس متكررة عند الأطفال، خاصة بعد حدث صادم في الحياة الواقعية.

· إذا كان لدى الطفل أحلام سيئة بالرغم من كل تطميناتك وهذا يؤثر على حياته اليومية.

· إذا كانت الكوابيس متكررة أو مؤلمة للغاية وتزداد سوءًا أو تتكرر.

الكوابيس عند الأطفال شائعة جدًا ولا داعي للقلق. عادة ما يتم حلها من تلقاء نفسها عندما ينمو الطفل ويتغلب على مخاوفه. لا داعي للقلق إلا إذا استمرت الكوابيس وتفاقمت بمرور الوقت. اتبع النصائح الواردة في هذا المقال للتعامل بفعالية مع الكوابيس عند الأطفال.