القيء عند الرضع: الأسباب والعلاج والمزيد
الرئيسية / الرضع / القيء عند الأطفال – الأسباب والعلاجات والمزيد
القيء عند الأطفال - الأسباب والعلاجات والمزيد

القيء عند الأطفال – الأسباب والعلاجات والمزيد

إن مشاهدة طفلك وهو يلتف من الألم بالإضافة إلى الإصابة بالجفاف بسبب الكثير من القيء ليست تجربة تريد أي أم أو أب أن يمر بها. تابعي القراءة لمعرفة ما الذي يمكن أن يسبب القيء عند الأطفال وكيفية الوقاية منه.

هل القيء عند الأطفال طبيعي؟

القيء عند الرضع ليس طبيعيا دائما ولكن البصق أمر طبيعي. إن عضلات المريء والمعدة غير مكتملة النمو وهذا هو سبب بصق أو قرقرة الطعام كرد فعل. هذا طبيعي وأحيانًا قد تجدين الحليب يخرج من فمه أيضًا. عندما يتقيأ الطفل، فإنه يعاني من إزعاج شديد حيث يتم دفع الكثير من الطعام من معدته، كما يصاحب القيء مخاط وسوائل أخرى وأعراض مثل الحمى والجفاف والاضطراب.

هل القيء عند الأطفال طبيعي؟

لماذا يتقيأ الأطفال؟

يتقيأ الأطفال في الغالب بسبب الأمراض البكتيرية ولكن في أوقات أخرى، قد تكون هناك أسباب أخرى للتقيؤ عند الأطفال حديثي الولادة وهي كما يلي:

  1. رد الفعل البلعومي الإفراط في التغذية

عندما ترضعين طفلك أكثر من اللازم، فإنه يشعر بعدم الراحة بعد الأكل ويحدث رد فعل بلعومي، مما يسبب القيء. يعتبر تقيؤ الطفل بعد الرضاعة شائعًا جدًا هذه الأيام.

  1. الالتهابات الفيروسية أو التنفسية

تتسبب هذه الالتهابات في انتقال المخاط الناجم عن نزلة البرد إلى أسفل حلق الطفل ويزعج ذلك بطانة المعدة. يؤدي هذا بعد ذلك إلى تحفيز رد الفعل البلعومي بسبب رغبة الجسم في طرد المخاط. تشمل الالتهابات البكتيرية المحتملة الأخرى التي تسبب القيء عند الأطفال أنفلونزا المعدة والتهاب المعدة والأمعاء والتهاب السحايا والتهابات المسالك البولية والالتهاب الرئوي.

  1. دوار الحركة

يحدث دوار الحركة عندما يتقيأ الطفل كلما كان في مركبة تتحرك، مثل السيارات والطائرات والقطارات. من المعروف أن دوار الحركة يتسبب في تقيؤ الأطفال البالغين من العمر سنة واحدة بعد تناول الطعام.

  1. البكاء الكثير

من المعروف أن البكاء الشديد يجعل الطفل يتقيأ، ولا داعي للقلق حيث يعتبر تقيؤ الطفل البالغ من العمر عام واحد أثناء البكاء أمرًا طبيعيًا.

البكاء الكثير

  1. المواد السامة

إذا كان طفلك قد ابتلع أي شيء سام في جهازه الهضمي، مثل بعض الأدوية أو المكملات الغذائية أو الأطعمة التي لا تناسبه، فسوف يتقيأ.

  1. انسداد في الأمعاء

قد يكون القيء أيضًا علامة على انسداد الأمعاء.

  1. تضيق البواب أو (Polyric Stenosis)

هذه حالة نادرة حيث تتكاثف العضلات التي تربط الأمعاء بالمعدة بسرعة وتدفع المحتويات للخارج. يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية، والجفاف الحاد، ومضاعفات طبية مختلفة، وهذا هو سبب الحاجة إلى العلاج الطبي الفوري. يعتبر القيء القوي أكبر علامة على حالة تضيق البواب ويحدث في غضون 30 دقيقة من وقت الرضاعة. الجراحة هي العلاج الوحيد لهذه الحالة الطبية لأن الطعام غير قادر على المرور من المعدة إلى الأمعاء.

متى يجب أن أقلق؟

إذا ظهرت على طفلك أي من العلامات التالية أثناء القيء وبعده، استشيري الطبيب العام أو طبيب الأطفال:

  • يبدو طفلك مكتئباً – ويشمل ذلك الانزعاج وفقدان الشهية
  • لا يتحرك كثيرا
  • يعاني من نوبات من الإسهال والحمى
  • القيء المتكرر
  • الخمول، قلة الدموع، جفاف الفم، قلة التبول
  • عدم القدرة على شرب كمية كافية من السوائل
  • تضخم أو أي انتفاخ في منطقة البطن
  • يبدو القيء واضحًا أصفر ولامعًا أو برتقالي أو يشبه الصفراء المخضرة
  • يبلل طفلك أقل من ست حفاضات في اليوم

هل من المقلق وجود الصفراء (Bile) أو الدم في قيء طفلك؟

لا ليس كذلك. في الواقع، هذا طبيعي جدًا. هذا لأنه عندما يكون طفلك في الرحم أو عندما تتعرضين لولادة قيصرية، فإن فمه يمتص بعض الدم مع مخاط السوائل التي يحيط بالجنين. السبب الآخر الذي قد يجعلك ترين دمًا في قيء طفلك هو إذا كنت قد وضعته بشكل غير صحيح أثناء الرضاعة الطبيعية وتعرضت لشق أو كسر الجلد حول حلمتيك.

هل من الطبيعي أن يتقيأ الطفل بعد الرضاعة؟

نعم، يتقيأ الطفل بعد الرضاعة الطبيعية وتناول الطعام. يعتبر القيء عند الأطفال بعد الرضاعة رد فعل طبيعي لأنه يشير إلى أن معدة طفلك ممتلئة وليس لديها متسع للمزيد من الطعام. في بعض الأحيان قد يندفع ويخرج الحليب المتكتل إذا تم هضمه جزئيًا أو مجرد تجشؤ بدلاً من ذلك بعد ابتلاع الهواء. طالما استمر طفلك في اكتساب الوزن بشكل طبيعي، فلا داعي للقلق.

هل طفلك يتقيأ أم يبصق فقط؟

هناك عدة طرق لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من قيء متكرر أو يبصق بعد الرضاعة. أولاً، إذا بصق ستلاحظين أن محتويات معدته تخرج بدون جهد. لا تزال عضلات المعدة والمريء في طور النمو وهذا هو السبب في أن هذا يؤدي إلى رد الفعل البلعومي. لن يشعر طفلك بالألم أيضًا وسيبقى مسترخيًا عند حدوث ذلك. قد يبتلع طفلك الهواء أيضًا وستلاحظين أنه يتجشأ.

كيف تساعدين طفلك أثناء التقيؤ

فيما يلي بعض الطرق لمساعدة طفلك أثناء التقيؤ:

  • ضعي جانبًا بعض الحفاضات الإضافية ومناشف اليد للحظات قبل الرضاعة وأثناءها وبعدها. استخدمي المرايل طفلك بدلاً من تركه يرتدي ملابس خاصة لأنه سيتسبب في الكثير من الفوضى أثناء البصق أو التقيؤ.
  • لا تهزي طفلك كثيرًا بعد إطعامه. كوني لطيفة عند إمساكه لأعلى أو لأسفل بعد جلسة الرضاعة لمنعه من التقيؤ.
  • التزمي بمواعيد إطعام طفلك ولا تغيري ذلك لمجرد أن طفلك يتقيأ، لأنه قد يزيد الأمر سوءًا.
  • أعط طفلك دواء القيء فقط إذا وصفه الطبيب.
  • لا تغيري تركيبة الحليب بإضافة عوامل تكثيف مثل حبوب الأرز. هذا يؤدي إلى زيادة الوزن، والإمساك، والكثير من عدم الراحة لطفلك.
  • لا تقلقي إذا كان طفلك يتقيأ ويستمر في الرضاعة.

هل يمكنك منع طفلك من التقيؤ؟

على الرغم من أنه لا يمكنك منع طفلك تمامًا من التقيؤ لأنه استجابة طبيعية للجسم، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخفيف من انزعاجه. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية إيقاف تقيؤ الطفل بعد الرضاعة.

هل يمكنك منع طفلك من التقيؤ؟

  1. اجعلي الطفل يجلس في وضع مستقيم

إن جلوس طفلك في وضع مستقيم أو على جانبه عندما لا يكون نائماً هو وسيلة جيدة لتخفيف الانزعاج. تكلمي معه بصوتًا ناعمًا ولطيفًا لتهدئته أو غنّي ألحانه المفضلة لمساعدته على الاسترخاء. يجب أن يجلس منتصبًا ويبقى في هذا الوضع لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد اكتمال جلسة التغذية.

  1. لا تعطينه أي طعام صلب

إذا كانت حالة القيء مفرطة، فقد ينصحك طبيب الأطفال بعدم إعطاء طفلك أي طعام صلب لمدة 24 ساعة القادمة. في بعض الأحيان قد تكون هذه المدة أطول من ذلك، لذلك عليك التحدث مع الطبيب للتأكد.

  1. أعطيه المزيد من الماء

لا ينظف الماء جسمه وجهازه الهضمي فحسب، بل ويزيل السموم من الجسم ويطرد المخاط، ويمنع أيضًا الجفاف ويقلل من نوبات القيء. يمكن أن يتقيأ الطفل سائل شفاف في البداية بسبب شرب طفلك الكثير من الماء.

  1. إطعام الطفل وجبات أصغر

لتلبية المتطلبات الغذائية لطفلك دون تقديم تنازلات، ما عليك سوى تقليل وجبات أصغر في جلسات التغذية. أطعميه في أجزاء أصغر وبشكل متكرر وتأكدي من تجنب الإفراط في التغذية.

  1. تجشؤ طفلك

احملي طفلك برفق ودعيه يتكئ عليك ودعيه يتجشأ. دعيه يتجشأ بقدر ما يريد وساعديه عن طريق الطبطبة برفق على ظهره. سيؤدي ذلك إلى تخفيف الانزعاج وإخراج الغازات من معدته.

  1. الاستمرار في الرضاعة الطبيعية

حتى لو كان طفلك يتقيأ، لا تتوقفي عن إرضاعه. بدلًا من ذلك، أعطيه جرعات أصغر من حليب الثدي الطبيعي كل ساعتين وكل رضعة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق. يمكنك استخدام ملعقة صغيرة لتقليل الجرعات، أو كوبًا، أو زجاجة، أو حتى إعطاء طفلك حليبًا صناعيًا عاديًا (إذا كان قد أخذ بالفعل الصيغة الخاصة لفترة من الوقت الآن).

  1. حمية BRAT

إذا كان طفلك يعاني من الإسهال لعدة أسابيع بعد القيء، يمكنك إعطائه علاجًا طبيعيًا للتقيؤ يُعرف باسم حمية BRAT. افعلي ذلك فقط عندما يقول الطبيب أن طفلك يعاني من عدم تحمل اللاكتوز بشكل دائم. يتكون نظام BRAT الغذائي بشكل أساسي من الموز وهريس التفاح والخبز المحمص والأرز والحليب الخالي من اللاكتوز مثل حليب الصويا. السبب في أننا نوصي بحليب الصويا بدلاً من الحليب المعتمد على منتجات الألبان هو أن جهاز الطفل الهضمي غير مكتمل النمو ولن يحتوي على إنزيمات اللاكتاز الكافية لهضم الحليب المعتمد على منتجات الألبان.

متى يجب عليك التواصل مع الطبيب؟

إذا كان طفلك يتقيأ ويعاني من الإسهال، فعليك بذل قصارى جهدك لمنع الجفاف. إذا كان القيء بلون “القهوة المطحونة” أو إذا لم يحدث أي إسهال، فهناك ما يدعو للقلق. أيضًا، لا يستمر القيء عادةً لمدة تزيد عن 24 ساعة، وإذا حدث ذلك، فهذا يعني أنه ربما تكون الحالة أكثر من مجرد ميكروب في المعدة. يمكن أن يشير إلى أي عدوى / أمراض بكتيرية خطيرة وإذا استمر طفلك في السعال المصحوب بالدم بعد القيء مع كل دقيقة تمر، اصطحبي طفلك إلى طبيب الأطفال أو المستشفى على الفور.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول التغذية ومنع الجفاف بعد القيء عند الأطفال.

  1. هل يمكنني إطعام طفلي بعد التقيؤ؟

نعم يجب عليك فعل ذلك. قد ترغبين في التوقف عن إطعام طفلك بعد التقيؤ، ولكن إذا فعلت ذلك، فقد يصاب طفلك بسوء التغذية والجفاف.

  1. كيف يمكنني منع الإصابة بالجفاف لدى طفلي الذي يتقيأ؟

إذا كان طفلك يتقيأ كل خمس إلى عشر دقائق، فلا تعطيه أي ماء. دعي معدته تستقر لتكون هادئة دون أي تقيؤ لمدة 30 دقيقة. عندما يحدث ذلك، يمكنك إعطاء طفلك محلول إلكتروليت عن طريق الفم بدون وصفة طبية لتعويض المعادن والعناصر الغذائية والفيتامينات المفقودة من كل نوبات القيء التي مر بها. أطعميه ملعقة صغيرة من هذا المحلول كل 5 أو 10 دقائق وعندما يشعر بالراحة، زديها إلى ملعقتين صغيرتين. لا تقدمي لطفلك مرق الدجاج والمشروبات الغازية لأن هذه لا توفر له التغذية التي يحتاجها. بالإضافة إلى ذلك، لا تعطي أي عصائر فواكه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة لأن هذه لا تسهل معالجة الجفاف وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP).

إذا استمر طفلك في التقيؤ بسبب دوار الحركة، يمكنك التوقف أثناء الرحلة عدة مرات للسماح له بالتقاط أنفاسه. تأكدي من أن طفلك لا يختنق بسبب قيئه عن طريق تركه يتجشأ كثيرًا وإطعامه وجبات أصغر حيث يمكن لبطنه التعامل معها. يختلف كل طفل عندما يتعلق الأمر بتكرار نوبات القيء ولكن استخدمي الإشارات والنصائح أعلاه وستكونين على ما يرام أن شاء الله.

إخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.