٢٠ عادة صحية للأطفال - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / طفل صغير / السلوك والانضباط / ٢٠ عادة صحية للأطفال
٢٠ عادة صحية للأطفال

٢٠ عادة صحية للأطفال

تعيلم العادات الصحية والجيدة للأطفال ضروري لكل الآباء. القيام بالأشياء بشكل منتظم يتحول إلى عادات، وتساعد هذه العادات في بناء شخصية طفلك. الأطفال شديدو الانتباه لبيئتهم، ويهتمون بكل ما يحدث من حولهم، لذلك، من الضروري، بصفتك أحد الوالدين، أن تعلمي أطفالك العديد من العادات الصحية. سنناقش هنا بعض العادات الصحية التي يمكنك مساعدة طفلك على ممارستها بشكل منتظم.

عادات صحية ليتعلمها الأطفال

الطفل مقلد عظيم، أي، كل ما يراه طفلك ويلاحظه، فهو يلزم بممارسته، لذلك، فإن تعليم بعض العادات الصحية للأطفال سيساعدهم على تطور المهارات من أجل حياة أفضل في المستقبل.

فيما يلي قائمة بالعادات الصحية للأطفال التي يجب تعليمها في وقت مبكر من الحياة لتمنحين طفلك مستقبل أفضل:

١. الأكل الصحي والجيد: إن عادات الأكل الصحية الجيدة للأطفال ضرورية في السنوات التكوينية، وبالرغم من أنه في بعض الأحيان قد يصعب عليك ذلك، إلا أن المفتاح هو جعل الطعام يبدو جذابًا لطفلك. تجنبي إطعام طفلك الأطعمة غير الصحية والسكرية، واجعليه يدرك الآثار السيئة لتناول الطعام غير الصحي، وقومي بمساعدته في اتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة.

٢. الأنشطة الخارجية: مع النظام الغذائي الجيد، من الضروري جدًا أن يكون الطفل نشيطًا بدنيًا. قومي بحث طفلك على قضاء الكثير من الوقت في ممارسة الأنشطة الخارجية، مثل الجري وركوب الدراجات واللعب في الحديقة مع الأصدقاء وغير ذلك. تعمل الأنشطة البدنية على تنشيط الطفل وتجعله سعيدًا ومستعداً لمواجهة مهام اليوم.

٣. النوم في الوقت المحدد: من الضروري الحصول على نومٍ كافٍ لاستعادة، وتجديد مستويات الطاقة في جسم الطفل، والنوم الجيد يساعد الطفل على الشعور بالانتعاش والحيوية طوال اليوم. ضعي روتين نوم لطفلك والتزمي به، حيث أن النوم غير المنتظم يسبب الشعور بالإضطراب والتعب.

٤. غسل اليدين قبل وبعد تناول الوجبات: من الضروري التخلص من الجراثيم، وعليك تعليم طفلك أهمية غسل اليدين قبل وبعد تناول الوجبات. علمي طفلك استخدام الصابون وكذلك الأسلوب الصحيح لغسل اليدين، فإن غسل اليدين يقي من الجراثيم والالتهابات.

٥. تناول الإفطارأهم وجبة في اليوم: لا تدعي طفلك يفوت تناول وجبة الإفطار حيث أن وجبة الإفطار الصحية ستمنحه الطاقة اللازمة لليوم. يساعد تناول وجبة الإفطار على الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة ويبقي طفلك نشيطًا وحيويًا.

٦. تعلم عادات القراءة الجيدة: إن القراءة عادة جيدة لكل طفل، وتساعد القراءة على فهم اللغة بشكل أفضل، ويصبح الطفل أكثر إبداعًا بشكل عام، يمكنك إعداد جدول قراءة منتظم، أو حتى القراءة مع طفلك في وقت النوم.

٧. الاستحمام: في حين يحب بعض الأطفال الماء، لكن البعض الآخر يكرهونه، ويجب أن تعلمي طفلك عادة النظافة الشخصية. من الضروري تشجيعه على الاستحمام يوميًا وأيضًا بعد الأنشطة الأخرى الخارجية.

٨. قضاء الوقت مع العائلة: إن قضاء الوقت مع العائلة ضروري جدًا لنمو الأطفال، إنهم لا يتعلمون فقط الارتباط بأفراد الأسرة ولكنهم يتعلمون أيضًا أهمية قضاء الوقت مع العائلة، ووجبة العشاء هي الوقت المثالي لقضاء الوقت مع العائلة.

٩. تجنب تناول المشروبات الغازية: قد يحب الأطفال المشروبات الغازية، والتي قد تكون ضارة في سنوات النمو، حيث يسبب ارتفاع مستويات السكر والكافيين في آثار ضارة على طفلك. والامتناع عن إعطاء مثل هذه المشروبات للأطفال الصغار، وتعريفهم بخيارات المشروبات الصحية مثل عصائر الفاكهة الطازجة، أو اللبن المخفوق أو العصائر يكون أفضل لهم، حيث يجب تعليم العادات الغذائية الصحية للأطفال.

١٠. تنظيف الأسنان مرتين في اليوم: يجب أن تساعدي طفلك على اتباع عادة تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم. لا يمكن المبالغة في قيمة نظافة الفم الجيدة، لأن الأسنان عرضة للتسوس. عادةً ما يكره الأطفال تنظيف الأسنان بالفرشاة، ولكن إذا قمتي بتعليم أطفالك أهمية التنظيف بالفرشاة ، فسيساعدهم ذلك على تطور هذه العادة بسهولة.

١١. النظام والترتيب: يحب ويميل الأطفال إلى أن يكونوا فوضويين، وهو أمر طبيعي تمامًا. لكن من المهم جدًا غرس أهمية النظافة لطفلك. دربي طفلك على إعادة ألعابه وممتلكاته الأخرى إلى مكانها ومساعدته على تعلم كيفية التنظيم منذ سن صغير.

١٢. استخدام منديل: من الضروري تعليم طفلك كيفية استخدام منديل أثناء السعال أو العطس. تعليمه كيفية التخلص من المناديل الورقية المستعملة في صندوق القمامة ضروري أيضاً. إن السماح لطفلك بمعرفة المزيد عن الجراثيم سيبقيه على اطلاع دائم بشأن الوقاية من العدوى.

١٣. اتباع جدول التطعيمات: التطعيمات ضرورية جدًا لمنع طفلك من الإصابة بأمراض مميتة. حافظي على جدول التطعيم لطفلك. إن إعطاء اللقاح المناسب في الوقت المناسب سيمنع طفلك من العديد من الأمراض الخطيرة، ويوصى أيضًا بالاحتفاظ بسجل التطعيم في متناول اليد وأخذه معك عند جميع زيارات الطبيب.

١٤. تقييد وقت الشاشة: يحب الأطفال الجلوس أمام التلفزيون ومشاهدة برامجهم المفضلة، من الجيد مشاهدة كارتون أو فيلم لكن من الضروري جدًا تدوين الوقت الذي يقضيه طفلك أمام التلفزيون. قد لا تؤثر مشاهدة التلفزيون كثيرًا على رؤية الطفل فحسب بل سيصبح كسولًا ومضطربًا. ضعي جدولًا والتزمي به بالرغم من أنه قد يُسمح بفترات أطول في بعض الأحيان.

١٥. العناية بالصحة التفسية لطفلك: غالبًا ما يُلاحظ أن معظم الآباء يهتمون بالصحة الجسدية لأطفالهم أكثر من اهتمامهم بالصحة العقلية. من الضروري جدًا الانتباه إلى الصحة النفسية لطفلك، وذلك يكون أكثر أهمية في حالات وجود أحد الآباء فقط في الأسرة.

١٦. تعليمهم أهمية المال: علمي طفلك قيمة المال وأهميته. ابدئي بمنحه حصالة ومصروف أسبوعي أو شهري، وعلميه كيف يمكنه الإنفاق بشكل فعال وتوفير المال، واجعلي طفلك يتعرف على أهمية المال في مرحلة مبكرة.

١٧. أهمية المشاركة: يجد معظم الأطفال صعوبة في مشاركة ألعابهم وممتلكاتهم الأخرى مع أشقائهم أو أصدقائهم. من الضروري جدًا تعليم المشاركة لطفلك. بصرف النظر عن الأشياء الملموسة، من الضروري أيضًا أن يتعلم مشاركة الأشياء غير الملموسة مثل المشاعر والعواطف.

١٨. احترام الآخرين: استخدام كلمات سلبية أو قاسية قد يؤثر على أي شخص بشدة، وتعليم طفلك أن يحترم الكبار والأطفال من نفس العمر والأطفال الأصغر سنًا أيضًا، وأن الكلمات البغيضة والحاقدة قد تدمر العلاقات سيساعده في حياته المستقبلية.

١٩. المساواة: إن تعليم فضيلة المساواة ضروري جدا للطفل. سواء أكان صديقًا أو عدوًا أو غنيًا أو فقيرًا، يجب معاملة الجميع على قدم المساواة ودون أي تحيز، ولا ينبغي تشجيع أي نوع من أنواع التمييز. يجب أن يتعلم طفلك أن يعامل بالعدل.

٢٠. تعلم قبول الهزيمة: نحب جميعًا التفوق في كل ما نقوم به، ولكن ما يتطلب المزيد من الجهد والشجاعة أكثر من الفوز، هو قبول الهزيمة بطريقة كريمة. اشرحي لطفلك أنه من الحسن تمامًا قبول الهزيمة، ولا يجب أن يشعر بالاكتئاب، وأن ما هو الأهم هو النهوض من الهزيمة والمحاولة والبدء من جديد.

تتشكل العادات الصحية بمرور الوقت من خلال تكرار أفعال أو سلوكيات معينة، وكانت هذه بعض العادات الصحية الأساسية التي قد تبدئين بها مبكرًا في مرحلة الطفولة وتساعدين من خلالها طفلك على اتباع أسلوب حياة صحي. ستساعد هذه العادات البسيطة طفلك في الحصول على بداية صحية في مرحلة البلوغ.