أفضل ١٥ علاجًا طبيعيًا للحلمات المتشققة - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / الرضاعة الطبيعية / أفضل ١٥ علاجًا طبيعيًا للحلمات المتشققة
أفضل ١٥ علاجًا طبيعيًا للحلمات المتشققة

أفضل ١٥ علاجًا طبيعيًا للحلمات المتشققة

إذا كنت أماً جديدة، فربما قد عانيت من حالة تسمى تشقق أو نزيف الحلمات، وتحدث هذه الحالة هذا بسبب الوضع غير الصحيح للطفل أثناء الرضاعة الطبيعية. لكل أم جديدة، يستغرق الأمر وقتًا لفهم الوضعية الصحيحة لطفلك أثناء الرضاعة الطبيعية. قد تشعرين بالقلق المستمر بعد كل رضعة بسبب الشك في أن طفلك لم يرضع بالشكل الصحيح والكافي، ولا يزال طفلك يشعر بالجوع. سنقوم بمعرفة الأسباب المختلفة لتشقق الحلمات وإعطاء قائمة بالعلاجات المنزلية الطبيعية لعلاج هذه الحالة.

ما هي أسباب تشقق الحلمات؟

  • السبب الأكثر شيوعًا لتشقق الحلمات هو الإمساك غير الصحيح لفم الطفل بالحلمة. قد يؤدي الاحتكاك إلى جفاف وتشقق الحلمات.
  • قد يقوم بعض الأطفال بالمص الشديد مما يسبب ألمًا ووجعًا في الحلمتين.
  • بعد الولادة، ينتفخ ثدياك بالحليب، وبالرغم من أن الإنتاج يستقر مع مرور الوقت، لكن الثدي الثقيل قد يؤدي إلى حلمات مؤلمة ومتشققة.
  • سيواجه الأطفال الذين يعانون من ربطة اللسان صعوبات في الرضاعة
  • في حالات نادرة، قد يكون سبب تشقق الحلمات حالات خطيرة مثل سرطان الثدي أو العدوى. يمكنك طلب رأي طبي متخصص في حالة الشعور بالقلق.

يعتقد بعض الناس أن التهاب الحلمات أمر طبيعي أثناء الرضاعة الطبيعية وسيختفي تلقائياً، ،هذا مفهوم خاطئ. في الواقع، إذا كنت تعانين من هذه الحالة، فيجب عليك زيارة استشاري الرضاعة الذي سيعطيك الكريمات أو المراهم لعلاج تشقق الحلمات. إذا كنت لا تريدين الاعتماد على الطب الحديث، فهناك عدد من العلاجات المنزلية لعلاج تشقق الحلمات.

١٥ علاج منزلي لعلاج التهاب الحلمات بسبب الرضاعة الطبيعية

إن تشقق الحلمات هي حالة يمكن علاجها بسهولة في المنزل. فيما يلي قائمة بالعلاجات الطبيعية لعلاج التهاب الحلمات بسبب الرضاعة الطبيعية:

١. خل التفاح: يمكنك خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء. بعد إرضاع طفلك، اغمسي كرة قطنية في الخليط واعصري السائل الزائد، وافركي بلطف حول الحلمة والهالة. هذا الخليط سوف يقتل البكتيريا ويحافظ على نظافة الحلمة. بعد ذلك، خذي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وضعيها على حلمتيك. سيضمن هذا عدم جفاف الحلمة وتشققها.

٢. زيت شجرة الشاي: يمكنك خلط بضع قطرات من زيت شجرة الشاي بالماء الفاتر. انقعي قطعة قماش قطنية في الخليط وضعيها برفق على حلمتي الثدي، دعي الحلمات تجف ثم اشطفي بالماء النظيف. هذه طريقة فعالة لعلاج التهاب الحلمة.

٣. حليب الثدي: هذه طريقة فريدة ولكن في بعض الأحيان قد يكون حليب الثدي نفسه أفضل علاج للحلمات الملتهبة، وذلك لأن حليب الثدي له خصائص مضادة للبكتيريا، وقد يساعد في التئام الحلمات المتشققة أو الجافة. ضعي بعض حليب الثدي على حلمتي ثديك بعد إرضاع طفلك حوالي ٤٥ مرات في اليوم.

٤. مكعبات الثلج: قد تكون الكمادات الباردة مفيدة لتسكين الحلمات المؤلمة. ضعي بعض مكعبات الثلج في قطعة قماش قطنية واضغطي عليها برفق على حلمتك لمدة عشر دقائق. يمكنك استخدام هذه الطريقة بانتظام لتخفيف الألم.

٥. زيت الزيتون: اخلطي قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي وملعقة واحدة من زيت الزيتون في ماء فاتر، وانقعي المزيج في كرة قطنية وامسحي بها حلمتك. واتركي الخليط يجف بشكل طبيعي ثم اشطفيه بالماء واتركي الثدي حتى يجف. هذا سيساعدك في تخفيف الألم.

٦. منتجات الصبار (Alo Vera): يعرف الصبار بخصائصه المهدئة. اقطعي ورقة نبات الصبار واستخرجي الهلام بداخلها، ثم ضعيه على الحلمات بلطف.

٧. أكياس الشاي: انقعي بعض أكياس شاي البابونج في الماء الساخن لفترة، وأخرجيها من الماء واتركيها تبرد بدرجة حرارة مريحة، ثم اعصري أكياس الشاي لإخراج الماء الزائد وضعيها على الحلمات. سيساعد هذا في الشعور بالراحة، وتذكري أن تغسل حلمتي ثديك قبل إرضاع طفلك.

٨. أوراق الريحان: تستخدم أوراق الريحان لعلاج العديد من الالتهابات الجلدية ولها خصائص علاجية كبيرة. يمكن أن تساعد في تخفيف وجع وتشقق الحلمتين. خذي كوبًا من أوراق الريحان واغسليها بالماء، وقومي بطحنهم إلى عجينة وأضيفي ملعقة صغيرة من العسل إلى هذا المعجون، ثم ضعي الخليط على حلمتك لمدة ٣٠ دقيقة واغسليه قبل الرضاعة الطبيعية. وافعلي هذا ٣٤ مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

٩. النظافة: للوقاية من التهاب الحلمات، من الضروري جداً مراعاة النظافة الشخصية. ارتدي حمالات الصدر النظيفة والناعمة فقط وغيري صدريتك كل يوم. أثناء غسل حمالات الصدر، استخدمي فقط منظفًا معتدلًا وليس منظفًا قاسيًا قد يهيج حلمتك ويسبب الألم.

١٠. الوضع الصحيح أثناء الرضاعة: السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الحلمات هو الإمساك غير الصحيح أثناء الرضاعة الطبيعية. للحفاظ على الوضع الصحيح، تأكدي من أن الطفل يمص الحلمة بأكملها وجزء من ثديك في فمه بحيث تكون الحلمة قريبة من الحلق. إذا تم الحفاظ على هذا الوضع وكنت تستخدمين دعمًا أقل بيديك، فستلاحظين في معظم الأوقات، أنالرضيع سوف يمسك بطرقة صحيحة جيدًا في الحلمة. يمكنك تجربة وسائد الرضاعة الطبيعية إذا كنت ترغبين في الحصول على الوضع الصحيح.

١١. فيتامين سي: قد تساعد زيادة تناول فيتامين سي في منع تشقق الحلمات. تناولي الكثير من الخضار الورقية مثل الكرنب، والبروكلي، والبقدونس، والفلفل الحلو، والفواكه مثل البرتقال، والبابايا، والجوافة، والكيوي، والبطيخ، وفاكهة أمالاكي وغير ذلك.

١٢. الكحول: يمكن أن يوفر وضع الكحول على الحلمات الملتهبة أيضًا درجة من الراحة. انقعي إسفنجة صغيرة في القليل من الكحول وافركيها على حلمتي ثديك. تأكدي من غسله قبل الرضاعة الطبيعية.

١٣. زهور الآذريون أو الزيت: من المعروف أن أزهار الآذريون توفر الراحة للحلمات المتشققة. يمكنك سحق ١٢ من زهرة آذريون جيدًا واصنعي عجينة، ثم ضعيها على الحلمة المؤلمة واتركيها تجف من تلقاء نفسها. يمكنك أيضًا مزج كميات متساوية من زيت الزيتون، وزيت الآذريون لعمل خليط أو وضع مرهم آذريون على حلمتيك.

١٤. كمادات الزيت الساخن: يساعد الزيت في الحفاظ على ترطيب الحلمتين ويقلل من الجفاف. خذي أي زيت من اختيارك وقومي بتسخينه، ودلكيه على حلمتي ثديك ٣٤ مرات في اليوم للشعور بالراحة، ولكن اغسليه قبل إرضاع طفلك رضاعة طبيعية في كل مرة.

١٥. لا تستخدمي الصابون والمواد الكيميائية: تأكدي من عدم استخدام الصابون أو أي غسول للجسم على الحلمتين أثناء الاستحمام. استخدمي الماء الفاتر فقط لغسل الحلمتين واتركيهما يجفان في الهواء. من المعروف أن الصابون يحتوي على مواد كيميائية قاسية قد تسبب ألمًا وتقرحًا في الحلمتين. تأكدي أيضًا من عدم استخدام البودرة، أو مزيل العرق، أو الكولونيا على حلمتك أو ثدييك.

هل يمكنك إرضاع طفلك مع وجود تشقق في الحلمات؟

سوف تكون الحلمات المتشققة غير مريحة لك، ولكنها لن تؤثر على الطفل، ومع ذلك، إذا كنت تعانين من تشقق الحلمات، يجب عليك التأكد من عدم وصول الدم إلى فم طفلك. إذا حدث ذلك، يجب استشارة الطيب. قد تكون الحلمات المتشققة أيضًا علامة على الرضاعة الطبيعية بشكل غير صحيح، والتي قد تجعل طفلك يشعر بالجوع ولا يرضع بشكل صحيح. وبسبب هذا قد لا يكتسب وزنًا كافياً. في مثل هذه الحالات، استشيري طبيبك دائمًا لأنها قد تكون علامة علي حالة أخطر.

الحلمات المتشققة هي سبب الانزعاج والتهيج، لذلك يجب اتخاذ الاحتياطات الكافية لمنعها أو علاجها. ارتدي حمالات صدر نظيفة واستخدمي منظفات معتدلة لغسلها، وتأكدي من غسلها قبل إرضاع طفلك في حالة إستخدام أي علاجٍ منزليٍ. والعلاجات المنزلية الطبيعية دائمًا أفضل من المراهم أو الكريمات المتوفرة في المتجر. إن الحفاظ على وضع الرضاعة الصحيح أثناء الرضاعة الطبيعية، قد يساعدك في تجنب التهاب وتشقق الحلمات.