استخدام زيت اللوز لتدليك الأطفال - الفوائد والاحتياطات - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / استخدام زيت اللوز لتدليك الأطفال – الفوائد والاحتياطات
استخدام زيت اللوز لتدليك الأطفال - الفوائد والاحتياطات

استخدام زيت اللوز لتدليك الأطفال – الفوائد والاحتياطات

يعتبر زيت اللوز من أكثر الخيارات شيوعًا بين الأمهات لتدليك أجسام أطفالهن الرضع. لأن زيت اللوز غني بفيتامينات أ، و هـ والأحماض الدهنية وبعض المعادن. كل هذه الخصائص تجعله زيتًا مناسباً لتدليك الأطفال الرضع، بالإضافة إلى الفوائد المذهلة التي يحتوي عليها. ومع ذلك، يُنصح ببعض الاحتياطات أثناء تدليك طفلك بزيت اللوز.

هل زيت اللوز آمن للأطفال الرضع؟

سيكون لدى معظم النساء هذا السؤال، والإحساس بمثل هذه المخاوف طبيعي جداً لأنك لا تريدين أي مخاطر لطفلك. يتوفر نوعان من زيت اللوز، وهما زيت اللوز المر والحلو. يعتبر زيت اللوز الحلو أكثر شيوعًا من نظيره، لأن زيت اللوز الحلو صالح للأكل، لذلك لا ضرر منه حتى لو انتهى الأمر بوضع طفلك يديه في فمه. بمعنى آخر، زيت اللوز الحلو آمن تمامًا للاستخدام على الأطفال الرضع، ولكن زيت اللوز المر قد يسبب التسمم فيجب تجنبه.

كيفية تدليك طفلك الرضيع بزيت اللوز

كما ذكرنا أعلاه، فإن تدليك الأطفال الرضع مفيد لصحتهم. ومع ذلك، مثل الأشياء الأخرى، يتطلب تدليك الأطفال الرعاية المناسبة، وقد يبدو الأمر صعبًا بالنسبة لك إذا كان هذا هو طفلك الأول. فيما يلي شرح خطوة بخطوة لتسهيل العملية:

١. أولا وقبل كل شيء، يمكنك صب بضع قطرات من زيت اللوز على راحة يدك، ثم افركي يديك لفرده على راحة يدك وقومي بتدفئته. يمكنك أيضًا تسخين الزيت في وعاء. بعد ذلك، بدءًا من الساق، ضعي يدك حول أحد الفخذين واسحبي يديك برفق إلى الأسفل حتى القدمين، وكرري هذا ثم انتقلي إلى الساق الأخرى بعد مرور بعض الوقت، وتأكدي من تدليك باطن القدم أيضًا. يمكن استخدام نفس التقنية للأذرع واليدين أيضًا.

٢. الانتقال إلى الصدر. اجمعي راحتي يديك معًا وضعي يديك (إصبع الخنصر متجهًا لأسفل) فوق منتصف صدر طفلك، ثم حركي راحتي يديك للخارج باتجاه الكتف. كرري هذا ٣٤ مرات. ثم ضعي يديك (الكف لأسفل) فوق وسط صدر طفلك، ثم قومي بالتدليك ببطء نحو المعدة. كرري هذا ٢٤ مرات.

٣ لتدليك الظهر، اقلبي طفلك واجعليه يستلقي على بطنه. ضعي راحتي يديك أسفل الرقبة مباشرة، واضربي ببطء بيد واحدة ثم باليد الأخرى باتجاه الخصر. كل ما عليك فعله هو اتباع خط العمود الفقري، ولكن تأكدي من عدم فرك بشرة الطفل.

٤. لتدليك الأذنين والوجه، يمكنك فقط أخذ بضع قطرات على راحة يدك، وبعد فرك الزيت في يديك، قومي بتدليك الوجه وحول الأذنين.

٥. لتدليك الرأس، ضعي بضع قطرات من الزيت على فروة الرأس، ولفي راحتي يديك برفق على رأس طفلك. لا داعي للضغط أثناء تدليك الرأس، بدلا من ذلك، ربتي على الرأس فقط.

٦. أخيرًا، تأكدي من استخدام يديك برفق طوال عملية التدليك.

من الضروري اختيار زيت جيد لبشرة طفلك الرضيع. يعتبر زيت اللوز مصدرًا جيدًا لفيتامين هـ وهو خيار شائع بين الآباء. قد تتساءلين، هل زيت اللوز مفيد لبشرة الطفل؟“. فيما يلي فوائد استخدام زيت اللوز لطفلك.

١) الراحة من قلنسوة المهد

قلنسوة المهد هي حالة التهابية شائعة بين العديد من الأطفال. لعلاج بقع الجلد الدهنية والقشرية المصفرة، افركي بزيت اللوز الحلو لطف على المنطقة المصابة.

٢) مرطب فعال

يتم امتصاص زيت اللوز بشكل أسرع في الجلد، مما يمنع جفاف الجلد ويحافظ على بشرة طفلك ناعمة ورطبة.

٣) منع مشاكل الجلد

يعتبر زيت اللوز مصدرًا غنيًا بفيتامين أ و ب٢ و ب٦ و د و هـ، وكلها تساعد في الحفاظ على مشاكل الجلد مثل الأكزيما، والالتهابات والطفح الجلدي، مما يبقي بشرة طفلك ناعمة وسلسة.

٤) له تأثير مهدئ

يحسن زيت اللوز الدورة الدموية لطفلك، ويهدئ أطرافه المتعبة والعضلات المتوترة.

٥) نوم أفضل

يمكن للتدليك اللطيف بزيت اللوز أن يريح الجسم، ويحفز النوم بشكل أفضل لأن زيت اللوز له خصائص تعمل على تحسين الدورة الدموية.

٦) غير سام

كما ذكرنا سابقاً، زيت اللوز الحلو صالح للأكل، مما يجعل خصائصه غير السامة آمنًا تمامًا للاستخدام في للتدليك.

٧) زيت مطري

يتمتع الأطفال ببشرة حساسة للغاية ويحتاجون إلى تغذية كافية. يعمل زيت اللوز كمرطب طبيعي لوجود حمض اللينوليك وحمض الأوليك فيه.

٨) تغذية الشعر

يعتبر زيت اللوز مصدرًا جيدًا لفيتامين هـ والبوتاسيوم وأحماض أوميجا ٣ الدهنية واالمجنيسيوم مما يساعد في تغذية وتقوية شعر طفلك، وفي نفس الوقت يمنع تساقط الشعر. تدليك فروة الرأس بزيت اللوز لتغذية شعر الطفل.

٩) سهل الاستخدام

يتميز زيت اللوز بقوام خفيف يسهل انتشاره على البشرة. يسهل امتصاص زيت اللوز الفاتر في الجلد.

١٠) رائحة طيبة

على عكس الزيوت الأخرى، فإن لزيت اللوز رائحة طيبة ترضي الحواس.

١١) جيد للعظام

إن وجود فيتامين د والبوتاسيوم والكالسيوم يجعل زيت اللوز مصدرًا مثاليًا لتقوية عظام طفلك ومفاصله.

١٢) يزيل الشوائب

التدليك بزيت اللوز يزيل الشوائب والخلايا الميتة من الجلد عن طريق التخلص من الدهون الزائدة من الجلد.

١٣) واقي طبيعي من الشمس

يحتوي زيت اللوز على خمسة من عوامل الحماية من الشمس التي تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة.

١٤) تفتيح البشرة

يعد التدليك بزيت اللوز لتفتيح بشرة الأطفال ممارسة شائعة بسبب خصائص تقليل الاسمرار المتوفرة في زيت اللوز. زيت اللوز غني بفيتامين هـ الذي يحافظ على نعومة البشرة ويخفف من الجفاف ويحسن البشرة.

١٥) يحسن البشرة

بالرغم من أن لون البشرة لا يغير من حبك لطفلك، لكن في بعض الأحيان قد تحتاجين إلى تحسين لون البشرة بسبب البقع السمراء أو لأي سبب من الأسباب. يستخدم التدليك بزيت اللوز لبشرة الأطفال على نطاق واسع حيث أن فيتامين هـ الموجود في زيت اللوز معروف بخصائصه المبيضة للبشرة.

١٦) العناية الشتوية

زيت اللوز هو أفضل مرطب للشتاء. نظرًا لأن بشرة الأطفال غالبًا ما تكون حساسة، فإن بشرتهم تميل إلى الجفاف وخاصة بشرة الوجه، وزيت اللوز لوجه الطفل هو أفضل علاج للبشرة الجافة والمتشققة خلال فصل الشتاء.

١٧) يعزز الرموش الخصبة

زيت اللوز غني بفيتامينات هـ و د و ب والمجنيسيوم، وهو أحد أفضل الخيارات لتعزيز رموش رائعة المظهر عند الأطفال. تأكدي من أن يدخل الزيت في أعينهم.

١٨) أظافر صحية

يحتوي زيت اللوز على الزنك والبوتاسيوم، مما يعزز صحة الأظافر ولامعها عند الأطفال.

١٩) تقوية المناعة

يعد زيت اللوز مقويًا كبيرًا للمناعة أيضًا عن طريق منع أي عدوى.

الاحتياطات اللازمة عند استخدام زيت اللوز لتدليك الطفل الرضيع

الآن بعد أن عرفنا كيفية تدليك الأطفال الرضع، دعينا ننظر في الاحتياطات والإجراءات الواجب اتخاذهاعند استخدام الزيت لتدليك الطفل.

  • بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة من المكسرات قد تظهر عليهم بعض علامات الحساسية عند لمس المكسرات أو منتجاتها. لذلك، إذا كان لديك تاريخ من الحساسية ضد الجوز في عائلتك، فمن الأفضل تجنب استخدام زيت اللوز لتدليك الأطفال. إذا كنت لا تزالين ترغبين في استخدامه، فقط ضعي قطرة من زيت اللوز وانتظري لمدة ٢٣ أيام. إذا لم تكن هناك ي علامة على رد الفعل، فيمكنك المتابعة، ومع ذلك، يوصى دائمًا بأخذ رأي الخبير.
  • احذري دائمًا من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل الشراء وكذلك استخدام زيت اللوز.
  • قد يؤدي الزيت الزائد إلى ظهور طفح جلدي. لذلك، إذا كنت لا تريدين أن يستحم طفلك بعد التدليك، فتأكدي من مسح الزيت الزائد باستخدام منديل قطني رطب ونظيف.
  • تأكدي من أن الزيت لا يدخل في عيني الطفل أو أذنيه أو أنفه، لأن هذا قد يسبب تهيجًا وعدوى.
  • تأكدي من مسح يديك قبل حمل طفلك لأنه قد يتسبب في وقوع حادث إذا كانت يداك زلقة. وبالمثل، تأكدي من عدم وجود دهون زائدة على جسم طفلك للسبب نفسه.

يعتبر زيت اللوز من أفضل زيوت التدليك لطفلك الرضيع لما له من فوائد صحية متعددة. والأهم من ذلك، أنه قليل التكلفة ومتاح بسهولة في السوق، ويمكنك أيضاً طلبه عبر الإنترنت.