١٥ علاجًا طبيعيًا سهلًا وفعالًا لعلاج قشرة فروة الرأس عند الرضع والأطفال - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / ١٥ علاجًا طبيعيًا سهلًا وفعالًا لعلاج قشرة فروة الرأس عند الرضع
١٥ علاجًا طبيعيًا سهلًا وفعالًا لعلاج قشرة فروة الرأس عند الرضع

١٥ علاجًا طبيعيًا سهلًا وفعالًا لعلاج قشرة فروة الرأس عند الرضع

قشرة فروة الرأس هي حالة شائعة تصيب الجلد عند الأطفال الرضع. تظهر على شكل قشور بيضاء من الجلد على فروة الرأس، تشبه إلى حد بعيد قشرة الرأس عند البالغين. يمكن أن تترافق الحالة عند بعض الأطفال الذين يعانون من تساقط الشعر غير المكتمل، والحكة، والاحمرار، وحتى بعض الالتهابات. يُطلق على هذه الحالة طبيًا اسم التهاب الجلد الدهني عند الأطفال الرضع، وتحدث في المقام الأول بسبب الإفراط في إفراز الغدد الدهنية في الجلد التي تسهل انسداد المسام الجلدية بالخلايا الميتة. يمكن أن يحدث هذا لأسباب مثل انتقال هرمونات الأم إلى الطفل، وعدوى الفطريات الملاسيزية، وعدم النظافة الكافية، وبعض النقص في النظام الغذائي.

١٥ علاج منزلي يجب عليك تجربته لعلاج قشرة فروة الرأس عند الأطفال الرضع

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكنك تجربتها في المنزل لمواجهة قشرة فزرة الرأس عند الأطفال الرضع. يمكن وضع كل هذه العلاجات المنزلية، وغسلها ببعض من شامبو الأطفال المعتدل أو بشامبو خاص موصوف من قبل طبيب الأطفال لقشرة فروة الرأس.

١. زيت جوز الهند:

لطالما استخدم زيت جوز الهند كمضاد للفطريات والبكتيريا للكدمات الصغيرة على الجلد، كما أنه فعال للغاية في مواجهة الالتهابات التي تحدث عند الأطفال الرضع المصابين بقشرة فروة الرأس، وهو متوفر جدًا في جميع المتاجر، ويعمل أيضًا كمرطب جيد لفروة الرأس. خذي بضع قطرات من زيت جوز الهند في يدك وقومي بتدفئتها عن طريق فركه بين راحة يدك، ثم ضعي الزيت على المناطق المصابة وقومي بالتدليك بلطف. اتركي الزيت لمدة عشرين دقيقة، وتخلصي من أي رقائق من أنسجة فروة الرأس التي قد تكون قد خرجت أثناء التدليك. بعد عشرين دقيقة، اغسلي الزيت بالماء الفاتر والشامبو.

٢. خل التفاح:

خل التفاح يعمل على تقليل جفاف فروة الرأس. اخلطي حصتين من خل التفاح مع حصة واحد من الماء لتخفيفه. ضعي هذا الخليط على فروة الرأس واتركيه لمدة خمس عشرة دقيقة. اغسلي السائل من الشعر بالماء الدافئ، وكرري ذلك مرتين في الأسبوع. تأكدي من أنه لا يدخل في عيني الرضيع.

٣. الفازلين:

يساعد الفازلين أو أي نوع من الفازلين المنقى في الحفاظ على نسبة الماء في البشرة ويمنعها من الجفاف، كما أنه يساعد في إزالة الجلد الميت من فروة الرأس. يمكنك أخذ ملعقة من الفازلين ووضعها على فروة الرأس، وتركها طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي، اغسليه بالماء، وضعي القليل من الشامبو المعتدل لشطف الجيلي.

٤. زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت للبشرة لاحتوائه على فيتامين إي وفيتامين هـ، مما يجعل زيت الزيتون يغذي البشرة ويقيها من الالتهابات. ضعي بضع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، وقومي بتدليك فروة الرأس بها برفق. اتركيه لبضع ساعات، أو حتى طوال فترة الليل وقومي بشطفه بشامبو خفيف في صباح اليوم التالي للحصول على فروة رأس ناعمة. إنه أحد أفضل العلاجات الطبيعية لقشرة فروة الرأس عند الرضع.

٥. بيكربونات الصودا:

على الرغم من أن بيكربونات الصودا تبدو وكأنها مادة قوية جدًا لاستخدامها على بشرة الأطفال الرضع، إلا أنها تساعد في علاج قشرة فروة الرأس عن طريق امتصاص الزيت الزائد المسؤول عن انسداد المسام. ضعي مزيجًا مخففًا من بيكربونات الصودا في الماء على فروة الرأس واغسلي بعد ١٥ دقيقة. يعمل الرقم الهيدروجيني القلوي للصودا على معادلة الرقم الهيدروجيني على فروة الرأس ويسهل إزالة القشرة من فروة الرأس، ومع ذلك، فهذا العلاج يفضل للأطفال الصغار بدلاً من الرضع.

٦. زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي المتوفر في الصيدليات المختارة هو دواء شائع لمكافحة حب الشباب يستخدمه الكبار. باستخدام نفس المبدأ، فإنه يعمل على علاج قشرة فروة الرأس عند الأطفال الرضع أيضًا، وذلك من خلال التحكم في إفرازات الغدد الدهنية الزائدة. لاستخدام زيت شجرة الشاي، امزجيه بنسبة ١:١٠ مع زيت اللوز، واستخدمي زيت شجرة الشاي المخفف على فروة الرأس عن طريق تدليكه برفق، ثم اتركيه لمدة عشرين دقيقة، وقومي بغسله بشامبو الأطفال.

٧. الزيت النباتي:

أي زيت نباتي أو معدني متوفر في السوق هو أيضًا علاج جيد لقشرة فروة الرأس عند الرضع. يمكن استخدامه لتهدئة جلد الطفل وتخفيف تشكيل القشور، ويمكنك دهنه وتركه لحوالي ساعتين على رأس الرضيع قبل غسله بشامبو الأطفال الآمن استخدامه للطفل.

٨. زبدة الشيا:

زبدة الشيا المتوفرة في الأسواق هي مرطب رائع كما أنها تلطف الجلد المصاب. ضعي كمية وفيرة من زبدة الشيا على فروة رأس الطفل، واتركيها تعمل على فروة الرأس، وافركي الطبقة المتقشرة من الجلد ببطء باستخدام فرشاة ناعمة. يمكنك مسح الكريم بقطعة قماش ناعمة أو غسله بالماء.

٩. فرشاة شعر الأطفال:

تتوفر العديد من فرش شعر الأطفال في الأسواق بشعيرات ناعمة ومرنة. تمشيط فروة الرأس بفرشاة الأطفال على فترات منتظمة طريقة ممتازة لتوحيد الجلد وإزالة الجلد الميت، وهي لا تساعد في الحفاظ على النظافة فحسب، بل تمنع أيضًا انسداد المسام في فروة الرأس.

١٠. زيت الأفوكادو:

تشتهر ثمرة الأفوكادو بقيمتها الغذائية، والزيت المستخرج من الفاكهة محمّل بالمواد الكيميائية الأساسية التي تحارب بفعالية الالتهابات الفطرية. خففي زيت الأفوكادو في عشر حصص من زيت شجرة الشاي وحضري المزيج لوضعه على فروة الرأس. اتركيه لمدة خمس عشرة دقيقة تقريبًا، ثم اشطفيه بشامبو آمن. يجب توخي الحذر لتجنب أي ملامسة للعينين.

١١. حليب الثدي:

حليب الأم هو الجرعة السحرية المليئة بجميع أنواع العناصر الغذائية والأجسام المضادة. من المعروف أنه ضروري لنمو ومناعة المولود الجديد، وفقد تم استخدامه لفترة طويلة كعلاج منزلي لقشرة فروة الرأس عند الرضع أيضًا. يمكن وضع كمية قليلة من حليب الثدي على الرأس لتهدئة البشرة الحساسة، كما إنه غير ضار لجلد الطفل ويمكن أن يبقى لفترات أطول من الوقت عليه.

١٢. شامبو الأطفال الطبي:

بعض أنواع الشامبو المعتدلة للأطفال لها تأثير مضاد للفطريات، وهي متاحة بدون وصفة طبية في العديد من الصيدليات. يمكنك تخفيف الشامبو واستخدامه لغسل فروة رأس طفلك كل يوم أو مرة كل يومين لتنظيف الجلد. يزيل الشامبو الخلايا الميتة ويهيئ البشرة لإزالة أي عدوى فطرية.

١٣. زيت اللوز:

زيت اللوز هو زيت مهم آخر غني بفيتامين هـ. يُقترح عمومًا كعلاج منزلي للبشرة الصحية، ويعمل جيدًا أيضًا لعلاج قشرة فروة الرأس عند الرضع. يجب وضع زيت اللوز على الأجزاء المصابة من فروة الرأس وتدليكها، وبعد السماح له بالعمل لبعض الوقت، يمكنك مسحه بقطعة قماش قطنية مبللة.

١٤. الآذريون:

الآذريون عشب معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن استخدام كريم الآذريون في مناطق العدوى الشديدة. وهو حل عشبي آمن تمامًا لعلاج قشرة فروة الرأس عند الرضع، وهو متوفر في السوق أيضًا. على الرغم من أنه فعال، إلا أن الجانب السلبي الوحيد لهذا العلاج هو أن هذه الكريمات غالية الثمن بعض الشيء.

١٥. منتجات وجل نبات الصبار:

الصبار له تأثير التبريد على الجسم وهو مدرج في العديد من المستحضرات الطبية المستخدمة في التهابات الجلد. يمكن تحضير جل الصبار حديثًا من قصاصات النبات ومعالجته لتطبيقه على الرأس. نظرًا لتأثيره المبرد، يجب استخدامه بحذر على الأطفال. يمكن ترك الجل لبضع دقائق لتخفيف الالتهاب.

قشرة فروة الرأس عند الرضع حالة شائعة بين الأطفال ويمكن علاجها بسهولة بالعلاجات المنزلية الطبيعية. يمكنك استشارة طبيب الأطفال الخاص بك إذا لم تهدأ الحالة بعد فترة. يمكن أن يساعد الحفاظ على مستوى جيد من النظافة واستخدام المرطب بشكل كبير في منع حدوث هذه الحالة.