كيفية تعقيم زجاجات الأطفال: ما يجب عليك فعله ونصائح السلامة - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / تعقيم زجاجة الرضاعة الخاصة بالطفل الرضيع – الطرق المختلفة ونصائح السلامة المهمة
تعقيم زجاجة الرضاعة الخاصة بالطفل الرضيع – الطرق المختلفة ونصائح السلامة المهمة

تعقيم زجاجة الرضاعة الخاصة بالطفل الرضيع – الطرق المختلفة ونصائح السلامة المهمة

الحمل والولادة تجربة تجمع بين الألم والسعادة معًا. فجأة، تجدين نفسك مسؤولةً عن إنسان صغير يعتمد عليك في كل شيء، قمت بحمايته حتى الآن في رحمك، وهو يتعرض للعالم الخارجي لأول مرة، ويكون عرضة لمزيد من الجراثيم والتجارب الجديد الكثيرة! يتطور جهاز المناعة لدى طفلك الرضيع ببطء ويحتاج إلى الحماية من أي بكتيريا وغيرها من المواد الضارة التي قد تدخل جسمه. لذلك، يجب عليك تعقيم أي شيء يستطيع الطفل الوصول إليه، أو من المحتمل أن يضعه في فمه. تابعي قراءة هذا المقال لمعرفة معظم الأشياء التي يجب على الآباء معرفتها حول تعقيم زجاجات الرضاعة للأطفال الرضع.

أسباب تعقيم زجاجات الأطفال الرضع

يكون الأطفال عرضة للبيئة الخارجية منذ لحظة الولادة والوصول إلى عالمنا. فيما يلي بعض أسباب أهمية تعقيم زجاجات الرضاعة للأطفال الرضع:

  • تترسب الكائنات الحية الدقيقة الضارة على الزجاجة، وإذا دخلت هذه البكتيريا والفيروسات إلى جسم الرضيع، فقد تؤدي إلى القيء والإسهال لدى طفلك، لذلك من الضروري تعقيم الزجاجات قبل إطعام الرضيع.
  • عندما يولد الرضيع، يقتصر مخزونه من الأجسام المضادة على تلك التي انتقلت من والدته خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. تتضاءل هذه الحماية في الأشهر القليلة الأولى من حياته، وبالتالي، يقلل تعقيم الزجاجات من فرص الإصابة بأي عدوى أو مرض.
  • قد تكون المياه الجارية التي في المنزل ملوثة، وتحتوي على ميكروبات مسببة للأمراض، لذلك، يجب تعقيم الزجاجات باستمرار.

يجب توخي أقصى درجات الحذر فيما يتعلق بما يدخل في فم طفلك، لأن الفم هو نقطة دخول أساسية لأي جراثيم إلى الجسم. يساعد التعقيم على قتل هذه الميكروبات وينظف الزجاجة جيدًا.

كم مرة يجب تعقيم زجاجات الأطفال الرضع؟

يجب تعقيم زجاجات الرضاعة يوميًا لتنظيفها جيدًا، ولقتل أي بكتيريا أو فيروسات تنمو بداخلها. يجب أن يكون لديك زجاجات احتياطية كافية، ويجب تعقيمها جميعًا قبل الاستخدام.

 كم مرة يجب تعقيم زجاجات الأطفال الرضع؟

كيفية تعقيم زجاجات الأطفال الرضع

التعقيم هو عملية قتل الميكروبات التي قد تكون ملتصقة بسطح الزجاجات، الأغطية، الحلمات، اللهايات، إلخ. يمكن إجراء التعقيم من خلال الغلي، أو التعقيم بالبخار، أو حتى وضع الزجاجة في الميكروويف أو آلة تعقيم الزجاجة. جميع الطرق المذكورة أعلاه فعالة بنفس القدر، ويمكنك اختيار طريقة التعقيم بناءً على التفضيلات الشخصية والتوافر.

طرق تعقيم زجاجات الأطفال الرضع

تتضمن بعض الطرق المستخدمة لتعقيم زجاجات الأطفال الرضع ما يلي:

١.الغليان: غلي زجاجات الرضاعة هي الطريقة الأكثر شيوعًا للتعقيم المستخدمة في جميع أنحاء العالم. إنها أيضًا أسهل طريقة، ومن خلال القيام بذلك، يمكنك تخزين حليب الثدي وحتى الحليب الاصطناعي في الزجاجة. لكن، يجب عليك تنظيف الزجاجة أولاً. لتعقيم الزجاجة بالغليان اتبعي الخطوات التالية:

  • أولاً، اغسلي الزجاجات والأغطية والحلمات التي ستقومين بتعقيمها بصابون غسيل الأطباق العادي واشطفيها جيدًا بالماء النظيف.
  • ضعيها في قدر كبير مليء بكمية وافرة من الماء حتى تغمر كل المعدات بالكامل، كما أنه لا ينبغي أن تحتوي على فقاعات هواء.
  • بمجرد أن يغلي الماء، اتركيه يغلي بسرعة لمدة خمس دقائق. ثم قومي بإيقاف تشغيل الغاز واتركي الماء يبرد بشكل طبيعي.
  • إذا كنت سترضعين طفلك على الفور، نظفي يديك وسطح المطبخ حيث ستحضرين الزجاجة، ثم أخرجي الزجاجة. لا تستخدمي قطعة قماش لمسح العناصر المعقمة جافة لأن الملوثات ستنتقل من القماش إلى الزجاجة. فقط قومي برج الزجاجة للتخلص من الماء المتساقط.
  • إذا لن تقومي بالرضاعة على الفور، ضعي كل المعدات المعقمة في وعاء نظيف وجاف، وضعي الحاوية في الثلاجة.

الغليان

٢. جهاز التعقيم بالبخار: يبيع العديد من المصنّعين أجهزة التعقيم بالبخار كجزء من معدات تغذية الأطفال. على غرار الغليان، تستخدم العملية الحرارة لقتل الميكروبات الضارة. هذا الخيار مناسب للآباء الذين يعيشون في شقق حضرية ولأولئك الذين لا يستخدمون مواقد الغاز، حيث يمكن توصيل أجهزة التعقيم بالبخار وتشغيلها بالكهرباء. مذكور أدناه الطريقة التي يجب أن تستخدم بها أجهزة التعقيم بالبخار:

  • ظفي الزجاجات والأغطية والحلمات وما إلى ذلك بالصابون والماء الساخن قبل عملية التعقيم.
  • عند وضعها في جهاز التعقيم، تأكدي من مواجهة فتحات الحاويات لأسفل، للسماح بأقصى تعرض للبخار على السطح الداخلي.
  • ستكون الشركة المصنعة قد قدمت تعليمات بخصوص كمية المياه التي يجب وضعها في الماكينة. يجب عليك اتباع التعليمات الواردة في الدليل. سيتم إيقاف تشغيل الجهاز من تلقاء نفسه بعد عملية التبخير.
  • يمكنك ترك الزجاجات داخل جهاز التعقيم حتى وقت استخدامها من جديد، ولكن، تحققي من التعليمات المتعلقة بالوقت الذي يمكن تركهم في جهاز التعقيم دون الحاجة إلى إعادة التعقيم.

٣. الميكروويف: استخدام الميكروويف لتعقيم معدات تغذية طفلك يعمل بنفس مبدأ جهاز التعقيم بالبخار، ومع ذلك، يجب أن يكون الجزء الداخلي من الميكروويف نظيفًا للغاية، وهو ما يكاد يكون مستحيلًا بالنسبة لأجهزة الميكروويف التي تستخدم بانتظام لتسخين وطهي الأطعمة الأخرى. للتعقيم في الميكروويف، اتبعي التعليمات التالية:

  • املئي نصف زجاجة الطفل بالماء وفي وعاء زجاجي منفصل من الماء، اغمري الحلمات والحلقات وغيرها من الملحقات. ضعيهم في الميكروويف.
  • الآن، استخدمي الميكروويف على درجة حرارة عالية لمدة دقيقة ونصف.
  • احتفظي بكل شيء بالداخل حتى يبرد بدرجة كافية ليتم التقاطها للاستخدام.

الميكروويف

نقاط يجب تذكرها عند تعقيم زجاجات الأطفال الرضع

تعقيم زجاجات الأطفال ليس بالمهمة الشاقة ويمكن لأي شخص القيام بذلك. ولكن، هناك بعض النقاط التي يجب أن نتذكرها قبل أن نبدأ في ذلك:

  • التأكد من تنظيف زجاجة طفلك وملحقاتها جيدًا بالصابون والماء النظيف قبل عملية التعقيم.
  • غسل وتعقيم يديك والمكان الذي سيتم تحضير الزجاجة عليه قبل الرضاعة.
  • تجنب مسح الزجاجة بالمناشف أو المناديل ما لم يتم تطهير المنشفة.
  • من الأفضل ترك المعدات المعقمة في آلة التعقيم، أو الماء لحين الحاجة إلى استخدامها. عند التعقيم في الماء المغلي، اتركي القدر مغلقًا.
  • إذا كنت تنوين عدم استخدام المعدات المعقمة لفترة أطول (أكثر من ١٥ إلى ٢٤ ساعة)، فمن الأفضل إبقائها على سطح معقم حتى تجف. بمجرد أن تجف تمامًا، اغسلي يديك، وضعي الحلمة والغطاء في مكانهما، ثم احتفظي بالزجاجة داخل وعاء آخر قبل تخزينها في الثلاجة.

نصائح السلامة

يجب الانتباه إلى إرشادات الأمان هذه أثناء تعقيم الزجاجات:

  • تجنبي الحوادث بإبقاء طفلك أو الأطفال الآخرين في المنزل بعيدًا عن القدر الذي يغلي والبخار المستخدم في التعقيم. البخار المحتجز في شكل طاقة كامنة يجعله أكثر خطورة من الماء المغلي.
  • تأكدي من قراءة المواصفات على الحلمة حيث إنه نظرًا لأنها مصنوعة من مادة مرنة، فقد تكون قدرتها على تحمل حرارة التعقيم أقل من قدرة الزجاجة الخاصة بك، ويمكن أن تؤدي الحرارة الزائدة إلى تفكك الحلمة.
  • اشترِ دائمًا زجاجات بلاستيكية خالية من السموم وخالية من BPA والمواد الكيميائية الأخرى المعروف أنها تتسرب إلى الطعام مسببة عدم التوازن الهرموني.
  • تدوم العبوة الزجاجية لفترة أطول وهي أكثر أمانًا في التعقيم بالحرارة من الزجاجات البلاستيكية. ومع ذلك، يجب استبدالها عند أدنى مؤشر على حدوث أي تلف أو تشقق.
  • إذا كان طفلك لا يوافق على الرضاعة من زجاجة أو حلمة معيّنة، فقد يكون من الأفضل استبدالهما. قد يؤدي التآكل المستمر أيضًا إلى تصريف أسرع للحليب من الحلمة البالية.

متى يجب التوقف عن تعقيم زجاجات الأطفال الرضع؟

يجب تعقيم معدات التغذية أسبوعيًا. إذا كان لديك شك في أن إمدادات المياه الخاصة بمنزلك ملوثة، فيمكن التعقيم مرة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام. يجب إجراء التعقيم بانتظام حتى يبلغ طفلك عمر ١٢ شهرًا. بعد ذلك، يمكن التخفيف من التعقيم تدريجياً أو حتى إيقافه تمامًا اعتمادًا على صحة طفلك والبيئة المحيطة به.

من الضروري تعقيم زجاجات الرضاعة وملحقاتها، ومع ذلك، فإن هذا الإجراء المضاد البكتيريا الضارة لا يلزم إبقائك مستيقظًة في الليل، بالرغم أنه سيجد الآباء الجدد صعوبة في الحصول على نوم هادئ دون انقطاع، لأن معظمكم سمع أو جرب هذه المرحلة بالفعل! ولكن مع بعض النظام، والمعدات المناسبة، والنهج المنتظم، من الممكن أن تقومي بتعقيم الزجاجات دون إرهاق نفسك أو أن تفوتك لحظات من السعادة مع مولودك الجديد!