٩ طرق فعالة لتعليم الطفل احترام الآخرين - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / السلوك والانضباط / كيفية تعليم الأطفال احترام الآخرين

كيفية تعليم الأطفال احترام الآخرين

يجب على الآباء أن يتذكروا أن الأطفال شديدو الانتباه؛ هذه هي الطريقة التي يتعلمون بها. أن تكون مثالًا جيدًا لما تريد أن يتعلمه طفلك هو أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجله.إذا رأى طفلك أنك تتخلى عن مقعدك لشخص مسن، فمن المحتمل أن يسألك عن سبب قيامك بذلك مما يمنحك فرصة لشرح سبب حاجته إلى أن يكون محترمًا لكبار السن أو المحتاجين. هناك العديد من الفرص التي يمكنك اغتنامها يوميًا وتحويلها إلى دروس لطفلك. تابعي القراءة لفهم سلوك الأطفال في مراحل مختلفة من حياتهم وكيف يمكن للوالدين تعليمهم احترام الآخرين.

كيف يتصرف الأطفال الصغار خلال المراحل العمرية المختلفة؟

فيما يلي بعض السمات السلوكية التي يظهرها الأطفال أثناء النمو:

  • الأطفال حديثي الولادة: الأطفال حديثي الولادة عاجزون، ولا يمكنهم فعل أي شيء لأنفسهم. يجب على الآباء تلبية حاجتهم ليشعروا بالحب.
  • الأطفال الرضع: يتعلم الأطفال كيفية التعرف على الأشخاص، ويحبون أن تكون عائلاتهم مكرسة لهم. عندما يصل الطفل إلى عمر سنة واحدة، يبدأ في الزحف واستكشاف العالم من حوله. تحت إشراف دقيق، يجب السماح للأطفال الرضع وتشجيعهم على تعلم كيفية التفاعل مع العالم.
  • الأطفال الصغار: يتوق الأطفال الدارجون إلى إرضاء والديهم وغالبًا ما يحاولون القيام بذلك عن طريق تقليدهم. خلال هذه المرحلة، يتصرف الطفل باندفاع إلى حد ما، ويجد صعوبة في السيطرة على نفسه، وهو أيضًا يركز على الذات تمامًا وقد لا يرغب في المشاركة.
  • الأطفال في سن ما قبل المدرسة: يميل الأطفال في هذا العمر إلى أن يكونوا أقل تركيزًا على الذات، كما أنهم يصبحون أكثر وداً ويسعون ورا الصداقة. في هذا العمر، يبدأ الفل في إدراك متى يرتكب أخطاء، وإن تعليم الاحترام لمرحلة ما قبل المدرسة أمراً سهلاً لأنه يريد إرضاء والديه وتقليدهما.
  • الأطفال في سن المدرسة: يقترب الأطفال من أقرانهم ويبدأون في أن يصبحوا أكثر تأثراً بهم، وقد يهتمون بدرجة أقل بالأنشطة العائلية. يريد الأطفال في هذا العمر أن يكونوا أكثر استقلالية، وأن يكونوا أكثر تفاعلًا مع الآخرين في نفس سنهم.
  • المراهقون: يمر المراهقون بالعديد من التغييرات، وطفرات في النمو، وتغيرات في سن البلوغ. إنهم في عمر ينتقلون فيه من الطفولة إلى البلوغ، ويحاولون التصرف مثل البالغين، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى التصرف بطريقة متمردة. خلال هذا الوقت غالباً ما يُنظر إليهم على أنهم غير محترمين في تصرفاتهم للآخرين.

في أي عمر يجب على الأطفال تعليم احترام الآخرين؟

تعليم الأطفال الاحترام لا يمكن أبدا أن يتم في وقت مبكر جدا من العمر. من خلال التصرف بالطريقة التي تريد أن يتصرف بها أطفالك، فإنك تضعين سابقة جيدة ليتبعوها. من المضر بشكل خاص للطفل إذا لم يعامله الكبار بطريقة محترمة لأنه يتعلم معاملة الآخرين بالطريقة التي يعامل بها.

الأطفال في سن ما قبل المدرسة هم في السن الذي بدأوا فيه أكثر وعيًا بأخطائهم. إنه الوقت المثالي لبدء تعليمهم الأخلاق الحميدة وكيفية التصرف بطريقة محترمة تجاه الآخرين. إنه مهم بشكل خاص لأن الأطفال في سن ما قبل المدرسة لديهم تفاعل أكبر مع الآخرين خارج المنزل.

كيفية تعليم الطفل الاحترام وممارسة الأخلاق الحميدة

كيف نفسر الاحترام للطفل؟ هذا سؤال في أذهان كل والد. فيما يلي بعض النصائح لتعليم الأطفال احترام الآخرين:

١. كوني حساسةً

غالبًا ما يؤدي كونك حساسةً لاحتياجات طفلك إلى تعلمه أن يكون حساسًا تجاه احتياجات الآخرين أثناء نموه.

٢. تحدثي بصوت ناعم

استخدمي دائمًا صوت ناعم ومحترم عند التحدث إلى الأطفال. إذا تحدثت إليهم بسوء ووقاحة، فسوف يتعلمون التحدث بوقاحة مع الآخرين!

٣. التعزيز الإيجابي

من الضروري تصحيح طفلك ولكن أيضًا مكافأته على السلوك الصحيح ضرورية للغاية. مثلاً، إذا كانت الجدة قد حضرت حلوى للأحفاد، الذين شكروها فور استلامهم لها، يمكنك الرد بـ ، كان من اللطيف أن تشكر جدتك. أنا متأكدة من أنها عملت بجد وشعرت بالتقدير “. نظرًا لأنهم تمكنوا من كسب مديحك، فمن المرجح أن يفعلوا ذلك مرة أخرى.

٤. الصبر

معظم الأطفال أنانيون ولا يريدون الاستماع عندما يتم تصحيحهم. بدلًا من أن تبغضين، تحلى بالصبر معهم لأن هذا يعلمهم التحلي بالصبر مع الآخرين في المواقف الصعبة في المستقبل.

٥. كوني مستشارة جيدة

يعاني الأطفال الصغار أحيانًا من مشاكل اجتماعية ويحتاجون منك أن تسمعيهم وتساعدهم في التغلب على أي صعوبات قد يواجهونها. عندما تسمعين لهم وتقدمين نصائح قيمة عندما يكون أطفالك في حاجة إليها، فمن المرجح أن يفعلوا الشيء نفسه مع الآخرين.

٦. قومي بتصحيح طفلك على الفور

في كثير من الأحيان، قد لا يدرك الطفل الصغير أن بعض الأشياء غير مقبولة. مثلاً، قد يقاطعك طفلك أثناء إجراء محادثة. أفضل طريقة هي إعفاء نفسك وتنحي طفلك جانبًا وإخباره بأدب أن ما فعله كان خطأ ولماذا.

٧. توقعات سلوكية واقعية

يجب أن تقومي بتحديد التوقعات مع طفلك. اشرحي كيف ولماذا تتوقعين منه أن يتصرف في الحاللات المختلفة. إذا كنت في مطعم، فأخبريه أنه يحتاج إلى الجلوس بشكل لائق على الطاولة والاهتمام بآداب المائدة لأنه ليس من المناسب الركض أثناء تناول الطعام.

٨. تعليم آداب المائدة

يحب الناس الاحتفال بإقامة الأعياد. يمكن أن يكونوا حساسين تجاه آداب تناول الطعام المناسبة. تعليم الأطفال كيفية احترام الآخرين من خلال الأنشطة يجعل الأمور ممتعة بالنسبة لهم. حاولي التظاهر بأن الملكة قادمة لتناول العشاء معنا وأنت تعلميهم آداب المائدة.

٩. رواية القصص

يمكنك أيضًا استخدام قصص للأطفال لتثقيفهم حول أهمية الاحترام. يمكنك أن تطلبي منهم معرفة أي الشخصيات في القصص محترمة وأيها ليست كذلك. يساعدهم هذا على فهم السمات السلوكية التي تعتبر جيدة وغير جيدة.

قد تكون رحلة الأبوة والأمومة صعبة، وإذا تلاحظين أن أطفالك يتصرفون بعدم احترام بالرغم من تعليمهم، فلدينا بعض النصائح التي يمكنك استخدامها.

طرق التعامل مع السلوك غير المحترم لدى الأطفال الصغار

فيما يلي بعض الطرق الفعالة للتعامل مع طفلك:

١. تقديم النتائج

إذا كان طفلك يقوم بفعل أمر غير لائق، مثل مقاطعة محادثاتك، حذريه بشدة من العواقب، مثلاً، اطلبي منه العودة إلى غرفته إذا لم يتوقف عن المقاطعة.

٢. التنفيذ

قومي بتنفيذ أي عواقب تم تحذير طفلك منها إذا استمر في هذا السلوك.

٣. نتائج السلوك السيء

يحتاج الأطفال إلى أن يتعلموا أنهم بحاجة لتحمل المسؤولية عن سلوكهم. إذا كان طفلك يرمي الأشياء عن قصد أثناء الغضب، فاجعليه ينظف المكان الذي قام بتدميره نتيجة لسلوكه السيئ.

بالرغم من صخب هذه الحياة سريعة الخطى، يجب على الآباء قضاء الوقت مع أطفالهم والاستماع إليهم. قد يؤدي الاجتماع معًا بانتظام لقضاء ليلة عائلية، والاستمتاع لطفلك إلى تقوية الروابط بينكما. عندما يقضي الآباء الوقت مع أطفالهم فلا يشعر الأطفال بالوحدة والاستياء مما يؤدي تصرفات غير مقبولة.

يجب على الآباء أيضًا أن يتذكروا معاملة بعضهم البعض باحترام حيث إنه أمر حيوي في تعليم الأطفال احترام الآخرين. إذا شعر الأطفال بالارتباط بين والديهم، يتم تشجيع مشاعر الثقة والاحترام.