العناية بالأسنان للأطفال - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / طفل صغير / الرعاية / العناية بالأسنان للأطفال
العناية بالأسنان للأطفال

العناية بالأسنان للأطفال

تعتبر رعاية أسنان الأطفال أمراً صعباً، لأنه يصعب على الآباء رؤية أطفالهم وهم يتألمون عند طبيب الأسنان. فيحتاج الآبا المعرفة الجيدة حول رعاية أسنان الأطفال ليتجنب أطفالهم مشاكل الأسنان. ستساعدك هذه المقالة في الحصول على رعاية الأسنان المناسبة لطفلتك.

أهمية العناية بالأسنان للأطفال

الأسنان معرضة لخطر التسوس بمجرد خروجها من اللثة، وهو ما يحدث عندما يبلغ طفلك ٤٦ أشهر من العمر. يعمل الفم كمدخل للعديد من البكتيريا إلي الجسم. مما يؤكد أهمية تنظيف فمك بالفرشاة والخيط والشطف. أظهرت دراسة أن ما يقرب من ٥٧٪ من الأطفال يصابون بتسوس الأسنان عندما يصبحون مراهقين، كما أظهرت إحدى الدراسات أن ٢٥٪ من البالغين يفقدون أسنانهم بحلول سن ٦٥ بسبب أمراض الفم غير المعالجة وليس بسبب الشيخوخة، والأسوأ من ذلك أن سوء نظافة الفم قد ارتبط بمشاكل صحية أخري مثل الخصوبة وحتى أمراض السرطان.

تعليمات نظافة الفم للأطفال

فيما يلي بعض الأشياء التي يحتاج أطفالك إلى القيام بها للحصول على أسنان صحية:

١. التنظيف بالفرشاة

تأكدي من أن أطفالك ينظفون أسنانهم مرتين في اليوم لتعودهم على تنظيف الأسنان بالفرشاة. يجب أن تستمر كل جلسة تنظيف بالفرشاة لمدة ١٨٠ ثانية تقريبًا. في حين أنه من الضروري تنظيف أسنانهم الأمامية بالفرشاة، تأكدي من تفريش الأضراس أيضًا.

٢. فرش الأسنان

عندما يتعلق الأمر بفرشاة الأسنان، فهناك مجموعة واسعة من الخيارات المتاحة للأطفال. هل طفلك يحب الحيوانات؟ يمكنك الحصول على فرشاة أسنان على شكل فرس النهر أو تمساح بناءً على ما يفضله، ولكن تأكدي من أن الشعيرات ناعمة لأن الشعيرات القاسية قد تسبب النزيف في اللثة. استبدلي فرشاة أسنان طفلك كل ثلاثة أشهر حيث تتآكل الشعيرات بمرور الوقت.

٣. معجون الأسنان

استخدمي مسحة بحجم الأرز من معجون الأسنان للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنتين، وللأطفال فوق سن الثانية، حجم حبة البازلاء من المعجون ستفي بالغرض. إذا كان طفلك أكبر من عامين ويمكنه البصق بشكل صحيح، يمكنك استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، لأن الفلورايد يساعد في تقليل تسوس الأسنان. سابقآً، لم يُنصح باستخدام معجون أسنان للأطفال الذين يقل عمرهم عن ثلاثة سنوات، ومع ذلك، نظرًا لارتفاع مستويات السكر في نظامهم الغذائي، يُقترح أنه حتى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين أن يستخدموا معجون الأسنان.

٤. كيفية التنظيف

العناية بالأسنان عند الأطفال غير مكتملة بدون التنظيف الصحيح. يمكنك البدء في مساعدة طفلك على تنظيف الأسنان في وقت مبكر من حياته. في البداية، يمكنه البدء باستخدام عصي الخيط، لأنها سهلة المناورة. بمجرد أن يكبر طفلك قليلاً، يمكنه الانتقال إلى التنظيف الخيطي.

تخطيط رعاية أسنان الطفل

يجب أن تكون الزيارة الأولى لطبيب الأسنان عند ظهور السن الأول، وذلك لأن أسنان الأطفال معرضة لخطر الإصابة بالتسوس في اللحظة التي تصبح مرئية فيها. قد تضر البكتيريا بسهولة بصحة الأسنان مما يجعل من الأفضل تحديد موعد مع طبالطبيب مرة في كل ستة أشهر.

قومي بضم الحليب والخضروات الرقية الخضراء، والفاصوليا البيضاء في نظام طفلك الغذائي، لأن هذه الأطعمة غنية بالكالسيوم وتساعد في تقوية الأسنان.

لماذا يحتاج الأطفال إلى زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم؟

قد يرفض طفلك زيارة طبيب الأسنان، ومع ذلك، يلزم إجراء فحوصات منتظمة للأسنان بسبب مشاكل الأسنان التالية:

١. تسوس الأسنان

الأطفال معرضون للإصابة بتسوس الأسنان لأنهم يأكلون الكثير من الحلويات بشكل عام. من خلال زيارة طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن، ستتعرفين على العلامات الأساسية لتسوس الأسنان، والتي يمكن أن تساعدك على تجنب العلاج المكلف في المستقبل.

٢. الأسنان المعوجة

يعاني بعض الأطفال من محاذاة أسنان ضعيفة عندما تبدأ الأسنان في النمو. في معظم الحالات، يتم تصحيح المحاذاة الملتوية من تلقاء نفسها، ولكن في بعض الأحيان، تحتاج المشكلة إلى تدخل طبي. قد يزيد الاكتشاف المبكر من فرص نجاح المحاذاة.

٣. نقص الفلوريد

تحتوي العديد من ماركات معجون الأسنان على الفلورايد، ومع ذلك ، إذا كان أسلوب تنظيف طفلك بالفرشاة سيئًا، فقد يكون مصابًا بنقص الفلورايد. يمكن للزيارات المنتظمة اكتشاف المشكلة، وإعطاء طفلك محلول فلوريد موضعي.

٤. الألفة

إن زيارة طبيب الأسنان ليس بأمر سهل وحتى الكبار يرتجفون عند التفكير في التوجه إلى عيادة الأسنان. إن إتخاذ عادة الزيارات المنتظمة يطلع طفلك على البيئة، ليجعلها مألوفة في المستقبل.

هل يجب على الأطفال تنظيف أسنانهم قبل النوم؟

إذا لم يفرش الأطفال أسنانهم بعد العشاء، فإن جزيئات الطعام المتبقية بين الأسنان، قد تسبب تسوس الأسنان بسبب الأحماض المنتجة. تأكدي أيضًا من أن طفلك لا يتناول أي طعام أو شراب بعد غسل أسنانه بالفرشاة ليلاً.

ماذا يمكنك فعله إذا كان طفلك يواجه مشكلة في الأسنان؟

يمكن أن يكون علاج الأسنان للأطفال أمرًا صعبًا، حيث يكونوا قلقين بشأن ما يحدث في العيادة، وطبيب الأسنان هو أفضل شخص يعتني بالألم. ومع ذلك، يمكنك أيضًا فعل الكثير للتأكد من أن طفلك يتمتع بتجربة ممتعة في العيادة.

  • التعزيز الإيجابي: يمكنك بناء ثقة طفلك من خلال تشجيعه باستمرار وإخباره أن كل شيء سيكون على ما يرام. يعود سبب العديد من التوتر إلى الخوف من المجهول. بمجرد أن ينتهي طفلك من الجلسة، استمري في التعزيز الإيجابي بإخباره أن كل شيء سار على ما يرام تمامًا كما أخبرته.
  • الإلهاءات: حيلة مفضلة لدى كل والد، يمكنك استخدام قصص مضحكة أو ميزة مسلية داخل العيادة لإلهاء طفلك. في كثير من الأحيان، يفكر الأطفال في ما قد يحدث لهم قبل الموعد مباشرة. فالإلهاء طريقة رائعة لإشراك خيالهم المفرط في النشاط.
  • الهواتف المحمولة: عندما يفشل كل شيء، لا يزال لديك هاتف محمول يمكنك استخدامه للحفاظ على هدوء طفلك. إذا كان لديك مقاطع من الفيديو لإبقائه مشغولاً، فخذي معك سماعات الرأس أيضًا. يمكنك أيضًا تنزيل لعبته المفضلة ليلعب بها.

متى يحتاج الأطفال إلى معالجة تقويم الأسنان؟

إذا تلاحظين أن محاذاة أسنان طفلك غير متساوية، أو كان لديه عضة غير سوية، مما يعني أن مجموعة الأسنان العلوية والسفلية لا تلتقي وتكون بعيدة عن بعضها البعض، فيجب عليك زيارة أخصائي تقويم الأسنان. يمكن أن تساعد الزيارات المنتظمة، مرة كل ستة أشهر لطبيب الأسنان في تحديد مثل هذه المشكلات. يقوم بعض أطباء الأسنان بعمل تقويم الأسنان مع عملهم المعتاد، بينما يتخصص آخرون في ذلك. في بعض الحالات، تكون هذه الأعراض واضحة، مثل الألم أثناء المضغ أو التحدث، وبروز الأسنان.

كيف يمكن لطفلك تجنب علاج تقويم الأسنان؟

يعمل تعليم صحة الأسنان للأطفال كشبكة أمان ضد المضاعفات المحتملة مثل تسوس الأسنان. هناك بعض العوامل التي يمكن تجنبها والتي تساعد أيضًا في خلق مرحلة في نمو الفم حيث يجب إجراء علاج تقويم الأسنان. يمكن أن تتعارض السلوكيات مثل مص الإبهام والتي تؤثر على النمو السليم لأسنان الطفل عند القيام به على مدى فترة طويلة. والعامل الآخر الذي يسبب هذا هو الفقدان المبكر لأسنان الحليب. إذا وقعت الأسنان اللبنية أكثر من اللازم قبل وقتها، فسيؤدي ذلك إلى اختلال نمو الأسنان الدائمة.

تعمل العناية بأسنان الأطفال كدفاع لمشاكل مثل التجاويف وتحافظ على بياضهم. تأكدي من أخذ طفلك إلى زيارة طبيب الأسنان مرةً في كل ستة أشهر وإنشاء عادة تنظيف الأسنان بالفرشاة.