التطعيم غير المؤلم - هل هو آمن ، مميزاته وآثاره الجانبية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / تطعيم الأطفال الرضع بدون ألم
تطعيم الأطفال الرضع بدون ألم

تطعيم الأطفال الرضع بدون ألم

عندما تكون أحد الوالدين، فإن مجرد التفكير في تطعيمات طفلك وسماع صرخاته قد يجعلك تبحث عن بدائل غير مؤلمة، ونحن وجدنا لك تلك البدائل! يمكنك اختيار التطعيم غير المؤلم لطفلك الرضيع. التطعيمات غير المؤلمة هي لقاحات لا خلوية تحتوي على عدد أقل من المستضدات ويتم إعطاؤها بواسطة حقنة. نظرًا لأن هذه اللقاحات لا تجعل الطفل يشعر بألم أو أعارض جانبية، فقد أصبحت خيارًا شائعًا بين الآباء، ولكن قبل أن اختيارها لطفلك، يجب عليك فهم كل شيء عن هذه اللقاحات وما إذا كانت فعالة أم لا.

ما هو التطعيم غير المؤلم؟

التطعيم غير المؤلم للأطفال الرضع هو اختراع حديث في مجال علم المناعة. يتم إعطاء لقاح غير مؤلم كلقاح مركب يسمى DaPT (الدفتيريا والسعال الديكي اللاخلوي والكزاز.) هذا اللقاح يسبب ألمًا وتورمًا أقل أو معدومًا حيث يتم حقنه. ولقاح DaPT إلى جانب كونه غير مؤلم، فهو فعال مثل اللقاحات المؤلمة العادية تماماًمثل لقاح DPT.

هل اللقاحات غير المؤلمة فعالة حقًا؟

سواء أكان اللقاح غير مؤلم أو مؤلم كلا النوعين من اللقاحات لهما نفس القدر من الفعالية كما هو موضح في الدراسات الحديثة. يمكن للقاح غير المؤلم أيضًا أن يمنع حالات DPT وأشكالها الشديدة. فلما لا! ومع ذلك، يجب أن نتذكر أنه لا يوجد لقاح فعال بنسبة ١٠٠٪. على الرغم من أن الطفل الملقح قد يصبح محصنًا، إلا أنه لا يزال من الممكن أن ينتقل المرض من خلاله إلى الأطفال الآخرين الذين لم يتم تطعيمهم، أو الذين لديهم مناعة ضعيفة، وبالمثل، إذا كان الطفل يعاني من ضعف المناعة، فقد يصاب بعدوى.

هل اللقاحات غير المؤلمة آمنة؟

اللقاحات غير المؤلمة آمنة فهي تمنع الأطفال من المعاناة من الآثار الجانبية بعد التطعيم مثل الحمى والتورم المؤلم.

مزايا التطعيم غير المؤلم

فيما يلي بعض المزايا التي تم ربطها بالتطعيمات غير المؤلمة:

  • الألم الذي يعاني منه الطفل ضئيل.
  • يوجد تورم ضئيل أو معدوم في موقع الحقن.
  • على عكس اللقاحات الأخرى، تقل فرصة الإصابة بالحمى بعد الحقنة.

الآثار الجانبية للقاح غير مؤلم عند الأطفال الرضع

بشكل عام، لا توجد آثار جانبية للقاحات غير المؤلمة عند الأطفال الرضع، وفي الواقع، التطعيمات غير المؤلمة لا تمنع الألم تماماَ، فهي تسبب نفس القدر من الألم عند تناولها، ولكن بعد التطعيم يكون هناك ألم أقل وفرص الإصابة بالحمى أقل أيضًا. الجانب السلبي الوحيد لهذا التطعيم أنه مكلف حيث أن سعر اللقاحات غير المؤلمة هو ضعف تكلفة اللقاحات العادية المتوفرة حالياً.

لقاح غير مؤلم أم لقاح مؤلم؟

  • DPT (الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس) هو شكل مؤلم من التطعيم غير المؤلم. ومن المعروف أيضًا باسم Easy-Five أو Pentavac.

  • DaPT (الدفتيريا والسعال الديكي اللاخلوي والكزاز) هو الشكل غير المؤلم من التطعيم ويعرف أيضًا باسم Pentaxim.

 لقاح غير مؤلم أم لقاح مؤلم؟

  • يحمي التطعيم Pentadic (المؤلم) من الدفتيريا والسعال الديكي والكزاز والمستدمية الإنفلونزا من النوع B والتهاب الكبد B، بينما يحمي تطعيم Pentaxim (غير مؤلم) من نفس الأمراض باستثناء التهاب الكبد B.

  • يسبب التطعيم المؤلم تورمًا في المنطقة المحقونة وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالحمى، في حين أن التطعيم غير المؤلم لا يكون له مثل هذه الآثار الشديدة.

لقاح غير مؤلم أو مؤلم أيهما أفضل؟

اللقاحات غير المؤلمة وكذلك المؤلمة فعالة بنفس القدر، لذلك يمكنك اختيار أي منهما لطفلك الرضيع، لكن لابد من أن تضع في اعتبارك أن اللقاحات غير المؤلمة باهظة الثمن.

جدول التحصين على أساس اختيار نوع اللقاحات

يجب إعطاء اللقاح المؤلم على النحو التالي:

  • التطعيمات الأولية: يجب أن يُعطى للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أسابيع وعشرة أسابيع وأربعة عشر أسبوعًا.

  • التطعيمات المعززة: يجب إعطاء الحقن المعززة للطفل عندما يبلغ من العمر عامًا ونصف العام ويبلغ من العمر خمس سنوات.

يجب إعطاء اللقاح غير المؤلم على النحو التالي:

  • التطعيمات الأولية: يجب إعطاء اللقاح غير المؤلم فقط في ظروف خاصة للتطعيمات الأولية. بعض الظروف الخاصة تشمل ردود فعل تحسسية للجرعة السابقة من اللقاح المؤلم أو عندما يعاني الطفل من مشاكل عصبية.

  • التطعيمات المعززة: يمكن أن تُعطى في عمر سنة ونصف وخمس سنوات.

ملحوظة: وفقًا للإرشادات الجديدة، فإن الجدول الزمني للقاح غير المؤلم ولقاح الألم هو نفسه.

بصفتك أحد الوالدين، قد ترغب في تجنيب طفلك الرضيع الآثار الجانبية للتطعيم، لكن فوائده مقارنة باللقاح غير المؤلم أكبر بكثير، ومن الصواب إعطاء طفلك لقاحًا غير مؤلم للجرعات التعزيزية، ولكن من أجل مناعته، يجب إعطاء اللقاحات المؤلمة (العادية) المتوفرة حالياً.