تناول نبات المورينجا (الشاجان) أثناء الحمل: الفوائد الصحية والآثار الجانبية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / تناول نبات المورينجا (الشاجان) أثناء الحمل
تناول نبات المورينجا (الشاجان) أثناء الحمل

تناول نبات المورينجا (الشاجان) أثناء الحمل

تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الأطعمة الصحية لضمان حصولها على جميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو طفلها بشكل صحي، ويجب أن يشتمل نظامها الغذائي على الفواكه، والخضروات، والأطعمة الصحية الأخرى. سنتحدث اليوم عن خضار واحد يعتبر صحيًا جدًا، ويمكن أن يكون مفيدًا للمرأة الحامل. هذه الخضار هو نبات المورينجا. تابعي القراءة لمعرفة الفوائد الصحية للمورينجا أثناء الحمل.

ما هو نبات المورينجا؟

 ما هو نبات المورينجا؟نبات المورينجا عبارة عن جراب للبذور طويل، نحيف، وسمين ينمو على شجرة المورينجا أوليفيرا. موطن شجرة المورينجا أوليفيرا يقع في شمال غرب الهند، ويزرع على نطاق واسع في المناطق الاستوائية حيث تستخدم بذوره، وأوراقه الصغيرة كخضروات، كما يتم تناول العود كخضار بسبب العناصر الغذائية التي يوفرها، ولكنه يستخدم أيضًا لتنقية المياه، وغسل اليدين وفي الأدوية العشبية.

هل من الآمن تناول نبات المورينجا أثناء الحمل؟

من الآمن تمامًا تناول نبات المورينجا أثناء الحمل، ولكن يجب غسله جيدًا للتخلص من الأوساخ والجراثيم قبل تناوله، ومثل أي طعام مغذي آخر، يجب تناوله باعتدال. أوراق الشجر وبذورها كلها صالحة للأكل ومليئة بالعناصر الغذائية.

القيمة الغذائية لنبات المورينجا

يحتوي نبات المورينجا على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة المرأة الحامل وصحة طفلها، كما أن أوراق المورينجا صحية أيضًا. تحتوي ١٠٠ جرام فقط من أوراق المورينجا على كميات عالية من الألياف الغذائية والكربوهيدرات والبروتين. كما أنها تحتوي على ١٠٪ من الحصة الغذائية اليومية الموصى بها من حمض الفوليك والكالسيوم بنسبة ١٩٪، والحديد بنسبة ٣١٪، وكميات أصغر من المعادن الأساسية الأخرى مثل المجنيسيوم، والمنجنيز، والصوديوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والزنك. تحتوي أوراق الشجر أيضًا على فيتامين أ بنسبة ٤٧٪ من الحصة الغذائية اليومية الموصى بها، وفيتامين ب١ أو الثيامين بنسبة ٢٢٪، وفيتامين ب٢، أو الريبوفلافين بنسبة ٥٥٪، وفيتامين ب٦ بنسبة ٩٢٪ من الحصة الغذائية اليومية الموصى بها، وفيتامينات ب٣ وب٥ و ج.

تستهلك البذور الطويلة والناعمة في جنوب آسيا، ويتم طهيها عن طريق سلقها جزئيًا حتى تصبح طرية وتضاف إلى الكاري. تحتوي على فيتامين ج، وهي مصدر ممتاز للبوتاسيوم، والألياف الغذائية، والمجنيسيوم، والمنجنيز.

يمكن استخراج بذور المورينجا وتحميصها مثل المكسرات أو حتى استهلاكها مثل البازلاء، حيث تحتوي على فيتامين ج وكميات معقولة من المعادن، وفيتامين ب.

الفوائد الصحية لتناول المورينجا أثناء الحمل

تمتلئ لبمورينجا بالعديد من الفيتامينات، والمعادن، والمواد المغذية الأخرى الضرورية لجسمنا، وتناوليها أثناء الحمل له فوائد عديدة لكل من الأم والطفل الذي ينمو بداخل جسمها. إليك كيف يمكن أن يساعدك تناول نبات المورينجا أثناء الحمل.

١. يقلل من غثيان الصباح

يمكن أن يساعد تناول نبات المورينجا أثناء الحمل في التغلب على أعراض غثيان الصباح، وفي التغلب على التعب، وتقليل الغثيان والدوار الناجم عن غثيان الصباح. الاستهلاك المنتظم للمورينجا يمكن أن يجعل الحامل تشعر بالنشاط والانتعاش.

٢. قد يساعد في منع العيوب الخلقية

تحتوي أوراق نبات المورينجا على حمض الفوليك، وهو فيتامين أساسي لتكوين الأنبوب العصبي عند الجنيني، والذي يساهم في تكوين المخ، والعمود الفقري. يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك أثناء الحمل إلى عيوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة للجنين. ولكن يمكن تجنب ذلك ومنع العيوب الخلقية أثناء الحمل، من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك مثل المورينجا.

٣. قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم

نبات المورينجا فعال جداً في تنظيم نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يساعدك تناوله بانتظام على الحفاظ على مستويات السكر في الدم، ومنع حدوث مضاعفات مثل سكري الحمل.

٤. قد يحسن صحة العظام

يحتوي نبات المورينجا على مستويات عالية من الكالسيوم، والحديد، والمعادن التي تساعد في تكوين عظام قوية وفي الحفاظ على صحة العظام.

٥. قد يساعد في منع فقر الدم

يعد فقر الدم، وخاصة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، مشكلة شائعة أثناء الحمل، كما أن نقص الحديد أمرًا شائعًا أثناء الحمل، ولكن تناول نبات المورينجا خلال هذا الوقت يمكن أن يعزز الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي يمنع فقر الدم.

٦. قد يمنع الإصابة بالأمراض

يتمتع نبات المورينجا بخصائص قوية مضادة للميكروبات ويساعد على التغلب على العدوى، وتقوية جهاز المناعة لدى المرأة الحامل.

٧. قد يوفر الراحة من الإمساك

تشكو معظم النساء من الإمساك أثناء الحمل، إذا شعرت بالإمساك، فمن المقترح ضم نبات المورينجا إلى نظامك الغذائي حيث يحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تليين البراز، وبالتالي تخفيف الإمساك.

٨. قد يوفر الراحة من اضطراب المعدة

يحتوي نبات المورينجا على خصائص طبية يمكن أن تساعد في تهدئة، أو علاج اضطرابات المعدة لدى النساء الحوامل. تُعطى أوراق نبات المورينجا عند تناولها مع ماء جوز الهند الطري في التخفيف من أعراض الزحار، والكوليرا، والإسهال وما إلى ذلك.

٩. قد يساعد في الولادة

يمكن أن يحسن نبات المورينجا في تقلصات الرحم ويقلل من آلام المخاض، وبالتالي يساعد في الولادة ويقلل من مضاعفات ما قبل الولادة وبعدها.

١٠. يحد من مشاكل الجهاز التنفسي

يمكن أن يساعد تناول حساء أوراق المورينجا الدافئ في إزالة الاحتقان، وتهدئة التهاب الحلق، والسعال، كما يستخدم كوسيلة وقائية طبيعية لمشاكل الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية، والربو.

الآثار الجانبية لاستهلاك نبات المورينجا

على الرغم من أن نبات المورينجا مليء بالمواد الغذائية، ومفيد جدًا للنساء الحوامل، إلا أن هناك بعض أجزاء من شجرة المورينجا، يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في الاستهلاك إلى مضاعفات في الجسم.

  • يحتوي لحاء عود المورينجا وجذوره على مواد كيميائية سامة يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض. ومن ثم، لا ينبغي استهلاكها بإفراط، كما تحتوي الجذور على مادة كيميائية يمكن أن تسبب الشلل.
  • كما أن أزهار المورينجا ليست آمنة للاستهلاك من قبل النساء الحوامل والأمهات المرضعات لأنها يمكن أن تحتوي على مواد كيميائية سامة.

ومن ثم يجب غسل جميع الخضار جيدًا قبل تناوله أثناء الحمل أو غير ذلك.

كيفية إضافة نبات المورينجا إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل

إذا كنتِ تريدين ضم نبات المورينجا في نظامك الغذائي أثناء الحمل، فإليك بعض الطرق التي يمكنك تجربتها، ولكن تأكدي من التحدث إلى طبيبك، وخبير التغذية قبل ضمه في نظامك الغذائي

  • يمكنك استخدام الأوراق في الحساء.
  • يمكن تجفيف بذور المورينجا وتحويلها إلى حساء يمكن رشه على السلطات أو خلطه مع الأرز.
  • عادة ما يتم سلق البذور جزئيًا ويمكن إضافتها إلى السلطات جنبًا إلى جنب مع الخضار الأخرى.
  • يمكنك طهي أوراق المورينجا مثل أوراق السبانخ لعمل طبق جانبي لذيذ.

نصائح لشراء نبات المورينجا

أثناء شراء نبات المورينجا، يجب أن

  • يجب أن تكون حبات البذور طرية، وخضراء زاهية، ويجب أن تنثني قليلاً. إذا كانت صلبة وبها نتوءات كبيرة وباهتة اللون، فهذا يعني أنها ليست طازجة.
  • يجب أن تكون الأوراق طازجة وخضراء داكنة اللون.
  • اختاري حزمة نبات المورينجا ذات البشرة الناعمة. المبات الخشن يعني أن النبات قديم، وقد يكون طعمه مر.

كيفية تخزين نبات المورينجا

يجب تخزين نبات المورينجا في الثلاجة ملفوفة في غلاف بلاستيكي. من الأفضل استهلاكها في غضون يومين إلى ثلاثة أيام من الشراء. يجب نزع جذوع الأوراق وغسلها جيدًا قبل الاستخدام. يمكن تخزينها في صندوق محكم الغلق لمدة يوم إلى يومين في الثلاجة.

فوائد تناول نبات المورينجا أثناء الحمل عديدة، تناولها بشكل منتظم، وبكميات معتدلة يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لصحتك، ومع ذلك، يُقترح استشارة طبيب أمراض النساء وأخصائي التغذية قبل ضمه في نظامك الغذائي.