سلوك "البحث عن الاهتمام" عند الأطفال - الأسباب والحلول - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / السلوك والانضباط / سلوك “البحث عن الاهتمام” عند الأطفال
سلوك "البحث عن الاهتمام" عند الأطفال

سلوك “البحث عن الاهتمام” عند الأطفال

الحاجة للاهتمام والانتباه هي حاجة إنسانية أساسية تنشأ من الشعور بالتعلق العاطفي. ويتوق كل طفل إلى الاهتمام خاصة من والديه. نظرًا لثقافة العمل والنشاط السائدة اليوم، فإن معظم الآباء لا يقضين وقت ممتع مع أطفالهم، مما قد يشعر الطفل بالإهمال. يؤدي الشعور بالإهمال إلى سلوك البحث عن الاهتمامويمكنه حتى تعزيز هذا السلوك الحالي. تابعي القراءة لتتعرفي على سلوك البحث عن الاهتمام لدى الأطفال وكيفية منعه.

ما هو سلوك البحث عن الاهتمامعند الطفل؟

هل واجهت مشاكل مع طفلك مثل الاستلقاء في المتجر لأنه يريد لعبة معينة، أو التسبب في مشهد دارمي في الحديقة وسط أشقائه عن طريق سرقة الآيس كريم، أو التنمر على أطفال آخرين؟ هذه هي أمثلة على سلوك البحث عن الاهتمام، وأحيانًا يذهب الأمر إلى أقصى الحدود لدرجة أن تحصلي على نظرات وهج من الغرباء والآباء الآخرين.

العلامات الأخرى على سلوك البحث عن الاهتمام السلبي عند الأطفال هي

  • التظاهر بالمرض للحصول على بعض من وقتك
  • الدراما أو نوبات الغضب في المنزل أو في الأماكن العامة
  • إلحاق الأذى بالآخرين ومحاولة لعب دور البطل
  • خلق مشاكل تجعل أحد الوالدين يتجادل مع الآخر
  • لعب دور الضحية من خلال تضخيم نسبة المشاكل اليومية البسيطة
  • الطفل يظهر أنه مشغول للغاية وأنه يكمل كل شيء في الوقت المحدد أو قبل ذلك

ما هو الاهتمام الكافي لطفلك؟

يعتمد مقدار الاهتمام الكافي لطفلك على شخصية الطفل، وسلوكه، وروتينه اليومي. قد يشعر طفلك بالرضا عن الاهتمام الذي يتلقاه في المنزل، ولكن قد يصاب بخيبة أمل في قدر الاهتمام به في المدرسة، وفي هذه الحالة قد تحتاجين إلى التحدث إلى الأخصائي الاجتماعي في المدرسة أو المعلمين المعنيين لإفساح المجال له من خلال طرح الأسئلة وتشجيع المشاركة في المناقشات الجماعية.

يوصى بشدة بإعطاء طفلك كل اهتمامك في المنزل لبعض الوقت على الأقل من اليوم، بشكل كامل ودون انقطاع. والسبب لهذا هو أنك إذا لم تهتمي بأطفالك، فقد ينتهي به الأمر بالتسبب في نوبات غضب أو نوبات في أماكن أخرى من أجل الحصول على اهتمامك.

أنواع الاهتمام

هناك أنواع مختلفة من سلوكيات البحث عن الاهتمام. ومع ذلك، تمامًا مثل السلوكيات هناك طرق للموافقة والمكافآت التي تأتي مع انتباه الكبار. وهي.

١. الاهتمام الإيجابي

إذا تلاحظين أن طفلك يفعل شيئًا جيدًا، فاشجعيه أو عززي هذا الفعل بمكافآت إيجابية. يسمى هذا بالاهتمام الإيجابي. التربيت على الظهر، والعناق اللطيف، وكلمات المديح، ورسومات الوجوه المبتسمة الصغيرة، أو كتابة الملاحظات في دفاتر ملاحظاتهم، أو صناديق الغداء مجدية أيضًا.

٢. الاهتمام السلبي

قد تغضبين عندما يسيء طفلك التصرف. يسمى هذا بالاهتمام السلبي. قد يكون هذا في شكل توبيخ، أو محاضرات، أو عقوبات. إذا كان طفلك يسعى بنشاط للحصول على الاهتمام منك، فإن هذا النوع من الاهتمام السلبي لن يعمل على تقليل حالات سوء سلوكه بل سيزيدها بدلاً من ذلك. وستتحول إلى حلقة من الأذى المستمر منه والاهتمام السلبي المستمر منك.

٣. عدم الاهتمام

عدم الاهتمام هو عندما لا تنتبهين عندما يقوم طفلك بعمل جيد؛ هذا يعني أنك لا تنتبهين إلا عندما يكون طفلك يسيء التصرف ويفقدك سلوكه الإيجابي. مثلاً، شقيقان عادة ما يكونان فوضويين أو مدمرين في السلوك، يشاهدان التلفزيون بهدوء معًا. لا يقر آباؤهم بهذا التغيير الإيجابي ولا يستجيبون له. من ناحية أخرى، إذا أساء الأخوان التصرف مرة أخرى، فسيسارع الوالدان إلى الملاحظة والرد بتوبيخ.

عدم الاهتمام

المشكلات العاطفية الكامنة لسلوك طفلك الساعي إلى الاهتمام

المشكلات العاطفية أو أسباب سلوك البحث عن الاهتمام عند الأطفال هي

  1. يصعب على طفلك تكوين صداقات في المدرسة.
  2.  لا يحصل على اهتمام كاف منك في المنزل.
  3. يشعر بالوحدة أو الإهمال بين الأشقاء الآخرين.
  4. يشعر بالتجاهل بسبب انشغال الوالدين أو العمل أكثر من اللازم.
  5. لا يحصل على الاهتمام الكافي في المدرسة أو في الأماكن الاجتماعية الأخرى.
  6. التجارب السابقة السلبية أو الصدمات الحياتية.

كيفية التعامل مع سلوك البحث عن الاهتمام عند الأطفال

فيما يلي بعض نصائح للتعامل مع سلوك البحث عن الاهتمام و كيفية منع هذا السلوك عند الأطفال

  • إعطاء المزيد من الاهتمام الإيجابي.

ساعدي أطفالك على تقديم يد العون في أعمال المطبخ أو امدحيه لقضاء الوقت مع نفسه بهدوء مثل مشاهدة التلفزيون أو الرسم. إذا كانت لديه مواهب، اطلبي منه ممارستها وامدحيه على بذل الجهد في ذلك.

  • تجاهل السلوك السيئ.

السلوك السيئ يأتي بدون مكافآت. اجعلي ذلك معروفًا من خلال تجلهلك لأنين طفلك ونوبات غضبه. بمرور الوقت سوف يدرك ذلك، ويغير سلوكه ببطء نحو الأفضل.

  • أعطي خيارات.

إن إعطاء خيارات لطفلك سيجعله يشعر بالثقة. كما أن توفير الخيارات يساعده أيضًا في حالة نوبات الغضب أثناء المهام البسيطة مثل ارتداء الملابس أو تناول وجباته. يمكنك أن تسألينه عما يود أن يرتديه اليوم، أو ما هي الحلوى التي يرغب في تناولها بعد أن ينتهي نمن تناول أكله الصحي.

  • امنحي وقت الخلوة.

خصصي من ٥ إلى ١٠ دقائق من الوقت غير المنقطع والذي يمكن لطفلك أن يقضيه معك ومع زوجتك، على حدة. قبل موعد النوم أو في أي وقت مناسب لك ولزوجك.

الإرشادات والتحذيرات لآباء الأطفال الذين يعانون من سلوكيات البحث عن الاهتمام

في ما يلي بعض الإرشادات والتحذيرات للتعامل مع سلوكيات البحث عن الاهتمام لدى الأطفال

الإرشادات

  • حاولي أن تتجاهلي السلوك السلبي. إذا كان طفلك يصرخ أو يتسبب في مشاجرة لفظية، فيمكنك إخباره أنه لن يُمنح الشوكولاتة، أو وقتًا إضافيًا للتلفاز بسبب أفعاله وأنك ستسمعين له بمجرد أن يهدأ تحت.
  • يمكنك إنشاء قائمة من القواعد. ضعي قائمة بقواعد المنزل وعواقبها. بالنسبة للصراخ، قد يحرم من ١٠ دقائق من وقت التلفزيون العادي، ولإحداث فوضى، قد ينام مبكرًا. قومي بإنشاء هذا المخطط مع طفلك وعلقيه على مستوى العين في مكان يمكنه رؤيته بانتظام. والتزمي بهذا الرسم البياني بغض النظر عن أي شيء، وستلاحظين ببطء أن طفلك يجري تغييرات في سلوكه.
  • اصغى اليه جيدًا. هذا لا يعني أن القواعد تمنع اهتمامك به. اجتمعوا كعائلة لتناول العشاء، والحديث، وقراءة ما قبل النوم. افعلي أشياء صغيرة تجلب الفرح إلى الحياة اليومية لطفلك، ولكن تذكري تطبيق القواعد، وكوني ثابتةً بشأن تنفيذ العواقب عند انتهاك القواعد. لن يأخذ طفلك القواعد على محمل الجد إلا إذا كنت متسقة وجادة.

التحذيرات

  • الصراخ. من الطبيعي أن تغضبي أو تكونين محبطة لكن لا تصرخي على أطفالك أبدًا، أو تفقدي السيطرة العاطفية من نهايتك. ابتعدي وخذي قسط من الراحة عندما تشعرين بهذا. ويمكنك إخبار طفلك أنك تأخذين قسطًا من الراحة لأنك لست في وضع يسمح لك بالتعامل مع أنينه حاليًا وستعيدين بعد بضع دقائق بعد تهدئة نفسك. يمكنك ممارسة تمارين التنفس العميق والتأمل لبضع دقائق كل يوم لتكونين هادئة ومتماسكة.
  • الشعور بالذنب. لا تجعلي أطفالك يشعرون بالذنب أو تقومي بابتزازهم عاطفيا. إذا تشعرين بهذا، أخبري طفلك أنك متعبة بعد يوم عمل ولن يتمكن لك حل وضعه اليوم لأنك لا متعبة جداً. ووضحي أنه لا يمكنك قضاء وقت معه اليوم إذا استمر في النحيب أو الصراخ، واخرجي من الغرفة بدلاً من ذلك. وسوف يفهم الأطفال بالتأكيد.
  • الاعتقاد أنه اضطراب إكلينيكي. يعتقد معظم الآباء أن نوبات غضب أطفالهم مرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو اضطرابات طبية أخرى. لا تفترضي هذا. من الطبيعي تمامًا أن يصرخ الأطفال لأنهم في المرحلة التي يطورون في حياتهم. ومع ذلك، إذا كان طفلك يجرح نفسه، أو يشارك في مواقف خطيرة، أو يتسبب في ضرر باستمرار، فاطلبي المساعدة من أخصائي طبي.

وهذا كل شيء! عليك اتباعالنصائح المذكورة، وتذكري هذه المؤشرات لإصلاح سلوك البحث عن الاهتماملدى الأطفال في المدرسة والمنزل ونحن على يقين من أنك ستلاحظين تغييرات إيجابية قريبًا. وتذكري أن كل أمر يحتاج إلى الوقت.