نصائح مهمة حول كيف تكون أباً صالحاً - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / طفل كبير / كيف تكون أباً صالحاً
كيف تكون أباً صالحاً

كيف تكون أباً صالحاً

في حين أن دور الأم في تربية طفلها لا جدال فيه، فقد تم إبعاد الأب ثقافيًا وتقليديًا إلى دور العائل المادي وليس أي شيء آخر، ومع ذلك، فإن مفهوم الأب العمليآخذ في الازدياد وذلك لأسباب عديدة! من المعروف أن تأثير الأب له عواقب بعيدة المدى على التطور الاجتماعي والفكري لأطفاله.

صفات الأب الصالح

فيما يلي بعض الصفات التي يتمتع بها كل أب:

١.يحمي عائلته دائمًا: أولاً وقبل كل شيء، الأب هو ولي أسرته. هذا لا يعني الحماية من الخطر المباشر فحسب، بل يعني أيضًا الحماية من الخراب الاجتماعي والاقتصادي. الاضطرار إلى العمل في وظائف متعددة، والتخطيط للشؤون المالية طويلة الأجل، وتحمل الميزانية لكل شهر أمراً صعباً وشاقاً، وهذه القدرة على التضحية الشخصية هي السمة المميزة للأب الصالح.

٢. منضبط وقادر على تقويم السلوك: ليس هناك أي طفل يولد بشخصية كاملة. ينمو الطفل المدلل ليشعر بأنه يحق له التصرف دون مراعاة للآخرين. إن تأديب طفلك لا يتعلق بإنزال العقوبة الجسدية، بل مساعدة الطفل على معرفة سبب عدم قبول أفعاله لخاطئة وإرشاده نحو التصرفات الصالحة والصحيحة.

٣. يعطي أطفاله مجالًا للنمو والنضج: التجربة هي أفضل معلم! ارتكاب الأخطاء هو جزء من النمو والنضج. الأب الذي يدرك هذا يعرف أنه لابد ألا يقيد طفله جسديًا وذهنياً وعقليًا.

٤. التفتح الفكري: لقد شهدنا جميعًا، بطريقة أو بأخرى، صعوبة الفجوة بين الأجيال. نشأ معظم آبائنا في عصر كان فيه مفهوم الهواتف الذكية، ووسائل التواصل الاجتماعي أمرًا لا يمكن تصوره. من الأرجح أننا كآباء سنشهد بحرًا من التغيير.

٥. يعلّم أولاده تقدير نعم الحياة اليومية: يساعد الأب الصالح في بناء سمة تقدير النعم في قلب ولده لوسائل الراحة اليومية التي يستمتع بها مثل طعامه وملابسه وتعليمه. يمكن للطفل الذي لا يأخذ وسائل الراحة والمزايا اليومية كأمر مسلم به فقط، أن ينجح في حياته حقًا.

٦. يقدر أبنائه: الأب الصالح يدرك أن لطفله شخصيته الخاصة، وأن دوره هو رعاية شخص طفله، وليس فرض نمط من السلوك عليه.

٧. القائد الصالح: الأب الصالح هو القائد الصالح! الأب الذي يصر على مساعدة طفله في الأعمال المنزلية، والامتناع عن التدخين، والشرب، والعمل الجاد من أجل مستقبل أفضل، بينما لا يفعل أيًا من هؤلاء بنفسه، يقوم بتربية أطفال أصحاء بدنياً وذهنياً وليس أطفال مخادعين.

٨. لا يترك التربية إلى الأم: فالأب الصالح يدعم الأم في مسؤولياتها. هذه الأهمية التي توضع في شراكة الأبوة والأمومة تبدأ عندما تكون الأم حامل. إن تعلم تغيير الحفاضات، واستحمام الطفل، وإطعامه بالزجاجة، لتخفيف العبء على زوجتك هو جزء أساسي من كيفية أن تكون أباً صالحًا لمولود جديد.

٩. قيم الوقت الجيد: يعتبر التواصل مع أطفالك خلال مشاهدة فيلم، أو الذهاب في نزهة، أو زيارة حديقة الحيوان، أو أي نوع من التنزه أو النشاط المشترك طريقة رائعة للتعرف على شخصيات أطفالك. الحفاظ على هذه الرابطة القوية وتجنب القطيعة التدريجية، خاصة عندما يدخل طفلك سن المراهقة، هي إحدى السمات الأساسية للأب الصالح.

كيف تتعامل مع طفلك في مراحل مختلفة من حياته

التواجد من أجل دهم وتربية أطفالك يعني أشياء مختلفة في مراحل مختلفة من حياتهم. بينما تقوم عادة بتغيير الحفاضات وإطعام طفلك الرضيع بالزجاجة، فإن الشيء نفسه بالنسبة لطفلك المراهق لن يكون نموذجيًاتمامًا.

١. قبل الحمل

يجب التخطيط للأبوة لتجنب المضاعفات والشدائد المتوقعة التي يمكن أن تؤدي إلى عرقلة حياة زوجتك أو حياة طفلك.

  • ابدأ بتناول الأطعمة الصحية. قم بتخزين المنتجات الطازجة، وتجنب الوجبات السريعة، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزيت، حيث تؤثر صحتك وصحة زوجتك بشكل مباشر على صحة طفلك في المستقبل.

قبل الحمل

  • تجنب السلوكيات التي قد تؤثر على جودة الحيوانات المنوية وحركتها. يتضمن ذلك استبدال الملابس الداخلية الضيقة بالملابس الداخلية الفضفاضة، إبقاء هاتفك الخلوي بعيدًا عن منطقة الفخذ، وركوب الدراجات النارية، وممارسة رياضة الدراجات السريعة باستمرار (أولئك الذين يركبون لأكثر من ساعتين يوميًا)، وتجنب الضغط على الخصيتين.
  • استشر طبيبك لمعرفة ما إذا كان أي دواء تتناوله حاليًا قد يؤثر على خصوبتك.
  • في بعض الحالات، إذا كنت ترى ذلك مناسبًا، فمن المفيد إجراء فحص طبي لتحديد الميل الجيني نحو الأمراض الوراثية. في حين أن المرء قد لا تظهر عليه أعراض المرض، إلا أنه يمكن أن يكون ناقلًا صامتًا.

٢. أثناء الحمل

يعتبر الحمل وقتًا صعبًا بالنسبة للأم، والزمج هو أكبر مصدر للدعم.

  • ابدأ في تحمل المزيد من مسؤولية الأعمال المنزلية، سواء كانت الطبخ أو التنظيف أو الغسيل، وبشكل خاص، تولي أي عمل روتيني يتطلب رفع الأشياء الثقيلة أو المجهود البدني.
  • انتبه لما تأكله؛ يمكن أن يكون لديك خطة حمية مشتركة مع زوجتك لتنعم هي بالتغذية السليمة أثناء الحمل.
  • تعرف على ما يمكن توقعه أثناء الحمل. إذا كانت هناك دروس خاصة بالحمل والولادة في المكان الذي تعيش فيه، فتأكد من حضور تلك الفصول معًا.
  • اصطحب زوجتك في أكبر عدد ممكن من مواعيد الفحوصات الطبية المتعلقة بالحمل.
  • قد تتسبب التغيرات الجسدية والتقلبات المزاجية لزوجتك أثناء الحمل في الشعور بالتعب والوحدة، تحدث معها وقم بمساندتها. الدعم المتبادل سوف يقوي من علاقتك بها.

٣. خلال الأيام الأولى لطفلك

سيكون التنقل خلال الأيام القليلة الأولى بعد ولادة طفلك أمرًا شاقًا. يجب الآن استخدام كل التدريب الذي تلقيته أثناء مرحلة الحمل. تأكد من بدء حياتك الجديدة بالقدم اليمنى.

  • كن مستعدا. تتمثل مهمتك الأولى في تجهيز جميع الأثاث والمعدات، مثل رضّاعات الأطفال، واللهيات، وحفاضات الأطفال، وملابس الأطفال والبطانيات عند إحضار طفلك إلى المنزل.
  • سيكون عليك تولي الدور المهيمن في الأعمال المنزلية، بما في ذلك الطهي والتنظيف. سيساعد هذا زوجتك في الحصول على الراحة التي تحتاجها.
  • ضع في اعتبارك الاستعانة بأحد الأقارب أو الأصدقاء الذين يمكنهم مساعدة زوجتك حتى تستريح. ومع ذلك، يمكن لعدد كبير جدًا من الزوار الضغط على الأم والطفل.
  • كن مستعدًا لفقدان نومك المعتاد. التغييرات تأتي بسرعة. يمكنك المساعدة في أخذ إجازة من العمل، إن أمكن.

٤. الطفل الدارج الصغير

الطفل الدارج الصغير هو طفل يتراوح عمره بين ٨ و٣٦ شهرًا. كما يوحي الاسم، فإنهم عادة ما يتعلمون المشي أو أنهم مبتدئون تمامًا.

  • نظرًا لأن الطفل لم يعد يعتمد على حليب الثدي، تتاح الفرصة للأب في هذه المرحلة العمرية فرصة لرعاية الطفل بينما تمارس الأم حياتها الطبيعية.
  • كن متواجد. يعاني معظم الآباء من صعوبة في التعامل مع الأطفال الصغار لأنهم لا يشاركون في التربية منذ البداية. إذا كنت تعتني به بمفردك، فاعلم أنه لا يمكنك القيام بذلك واقفًا يجب أن تكون على الأرض معهم!
  • كن صبوراً. أن تكون وحيدًا مع أب غاضب أمر مروع للتطور العاطفي والاجتماعي لطفل صغير. إذا لم يقلها أحد لك صراحة، فسنقوم الآن: طفلك الدارج سيختبر صبرك! معظم الآباء يعترفون بذلك. امنح نفسك مهلة من الراحة عندما تبدو الأمور صعبة وقبل أن تصرخ في وجه طفلك.

٥. سن المدرسة

يبدأ طفلك في الاندماج في الحياة الاجتماعية.

  • عندما يقضي طفلك وقتًا أطول بعيدًا عن المنزل، ستبدأ في الخوف على سلامته، ويجب أن تتخذ التدابير المناسبة لضمان سلامة مدرسته ووسائل النقل الخاصة به. في حين أن قدرًا معينًا من القلق أمر لا مفر منه، فلا تدع القلق يدير حياتك.
  • قم بتدريب أطفالك على احترام الآخرين، ولكن حافظ على مسافة بينهم وبين الأشخاص غير المألوفين. ستحتاج أيضًا إلى تحديد ما إذا كان يجب أن يمتلك طفلك هاتفًا خلويًا في هذا العمر. إذا كان الموقف يستدعي ذلك، احصل على نوع هاتف أساسي وليس هاتف ذكي.
  • يقوم طفلك بتشكيل شخصيته ببطء أثناء نموه، سواء كان على علم بذلك أم لا. شجعه على التعبير عن آرائه والتعبير عن مشاعره حيث إن هذا يساعده على تحديد ما يشعر به ويمكّنه من أن يكون فردًا بنّاء من أفراد المجتمع.
  • خصص دائمًا بعض الوقت لقضائه بمفردك مع كل من أطفالك.

٦. في سن المراهقة وما بعدها

عندما يمر طفلك بسنوات المراهقة وحتى مرحلة البلوغ، يتحول دور الأب معه إلى دور صديق خير.

  • كن متفهما. المراهقون متمردون، ويكون تأثير الهورمونات كبير عليهم، ويحتاجون إلى التوفيق بين الأنشطة المدرسية والغير مدرسية. في هذه الأثناء، من السهل على الشخص البالغ الذي يدفع الفواتير، ويتعامل مع ضغوط العمل أن يتغاضى عن الصعوبات التي يواجهها أطفاله.
  • كن صديق لطفلك المراهق مع الحفاظ على كونك والده. اقضي وقت ممتع معه من خلال هواية تشاركها معه أو مجرد نزهات عامة. كن فضوليًا بشأن اهتماماته واجعله يعلمك عن الموضوعات التي يعرف عنها أكثر مما قد تعرفه أنت.
  • يقدّر المراهقون أصدقائهم تقديراً عالياً، لذا احترم علاقاته الاجتماعية. ساعد طفلك في التعرف على أصدقاء جيدين دون التطفل كثيرًا في حياته. في بعض الأحيان، يتطلب النجاح في تكوين الأصدقاء بعض التجارب الفاشلة.
  • علم طفلك أن يدير أمواله. أعطه دروسًا عملية حول تحديد الأهداف والميزانية. التقدير لقيمة المال مهارة من مهارات الحياة الأساسية.

كيف تكون أبا جيدا لابنتك

إن تأثير دور الأب في التطور الاجتماعي لابنته بالغ الأهمية كما أثبتت الكثير من الأبحاث. تؤثر علاقة البنت مع والدها على انطباعها عن قيمة ذاتها وثقتها بنفسها.

١. كيف تعامل زوجتك

ابنتك تراقب الطريقة التي تعامل بها زوجتك عن كثب سواء بشكل نشط أو سلبي منذ صغرها. إن معاملة زوجتك باحترام يضع الصورة والأسس الصحيحة لعلاقات ابنتك المستقبلية.

٢. تحديد قواعد النوع الاجتماعي

لا تمنع ابنتك عن الانخراط في أنشطة أو هوايات قد تُعتبر عادةً ذكورية“. ينطبق هذا بشكل خاص على الأعمال اليدوية في المنزل مثل تغيير المصابيح الكهربائية والإصلاحات الكهربائية البسيطة وإصلاحات السباكة وما إلى ذلك والتي تعد مهارات أساسية للجميع.

٣. معرفة قدر نفسها

يعتمد تقييم ابنتك لقيمتها الذاتية كثيرًا على كيفية معاملتك لها. لا تفرط في الثناء على مظهرها وبدلاً من ذلك، قدّر الأشياء التي تعمل بجد عليها، سواء كانت دراستها أو هواياتها التي تساعدها على تطوير مواهبها. ومع ذلك، هناك فرق بين التقدير وخطأ التدليل والانتهاءً بتربيتها إلى بنت مدللة وغير ناضجة.

معرفة قدر نفسها

٤. استمع إليها

لا شيء يظهر لها أنك تقدرها أكثر من استماعك إليها. في كثير من الأحيان، ليس مطلوبًا منك أن تحاول إصلاح مشاكلها، ولكن ببساطة أن تستمع إليها. يساعدها التحدث عن مشاعرها على التفكير والحصول على منظور جديد للقضايا الحالية بحيث تكون قوية بما يكفي لحلها بنفسها.

٥. احذر الفجوة الكبيرة

يجد العديد من الآباء أنفسهم يبتعدون عن بناتهم عندما يدخلون سن المراهقة، حيث قد يكون البلوغ وآثاره على حياتهن الاجتماعية قضية محرجة للأب. هذا تحدٍ سيحتاج كل أب أن يسأل نفسه كيف سيتعامل معه.

كيف تكون أبا صالحًا لابنك

فيما يلي بعض النصائح لكونك أباً صالحًا لابنك:

١. لا تفرض أدوار النوع الاجتماعي

ما كان يعتبر تقليديًا أنثويًاأو ذكوريًالم يعد كذلك الآن. كان هناك وقت كان الطهي والتنظيف محجوزًالنساء المنزل، ولكن في عالم اليوم، حيث يتعين على كل من الرجال والنساء أن يكونوا مؤهلين بشكل متزايد للعيش بمفردهم لدعم حياتهم المهنية، فإن الأعمال المنزلية أمر عادي بالنسبة للجنسين! يمكن أن يشمل ذلك أيضًا أعمالًا مثل الخياطة الأساسية والتنظيف والغسيل وحتى التزيين.

٢. تحدث معه

نادرا ما يتم تشجيع الأولاد على التعبير عن مشاعرهم، خاصة من قبل آبائهم. يؤدي ذلك إلى دفن مشاعرهم وخلق شخصية خارجية قاسية لا تشعر بالراحة في التعبير عن المشاعر. يمكن أن يساعد وجود شخصية قوية أكبر سنًا في حياته في النضج في التفكير. إن القدرة على تقييم نقاط القوة والضعف لدى المرء تساعده على التعامل مع حل المشكلات بشكل بناء.

تحدث معه

٣. ارتكاب الأخطاء جزء من التعلم

في حين أنه من المهم لابنك اتباع نهج حذر في الحياة، لم يقم أي شخص كان حذرًا للغاية بإجراء أي تغييرات ثورية في العالم أو حتى حياته! كن صبورًا بشأن الأخطاء، وانظر إليهم على أنهم تجارب تعليمية. الإنسان المتزنيكمن في مكان ما بين التهور والحذر المفرط.

٤. معاملة المرأة

يقطع موقفك تجاه المرأة ومعاملتها شوطًا طويلاً في تحديد نظرة ابنك للمرأة أيضًا. في حين أنه قد يبدو من الأسهل تجنبه، فمن الضروري أن تتحدث عن الجنس والعلاقات الشخصية مع ابنك عندما يكون في السن المناسب. ناقش باستمرار أيضًا التوقعات والمواقف المجتمعية وكيف يمكن أن تؤثر عليها.

٥. المعرفة العملية

تعلم مناهج المدارس الطلاب عن الضرائب، أو الميزانية، أو تقديم طلبات الإرجاع، أو غير ذلك من المهارات العملية مثل العمل اليدوي والمهارات الميكانيكية الأساسية. على الرغم من أنك قد لا تعرف الكثير عن كل هذه المجالات، إلا أنه يمكنك بالتأكيد مساعدته على فهم ما تعرفه وكذلك الدراسة معًا، وما لا تعرفه. يمكن أن تكون هذه الهواية المشتركة مفيدة جدًا له.

مناهج وطرق مختلفة حسب المواقف المختلفة

هناك العديد من المواقف التي يتم فيها تغيير دور الأب بسبب ظروف لا مفر منها مثل الطلاق، أو وفاة الزوج. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن اعتمادها لمعالجة تلك المواقف.

١. الآباء بالتبني

التبني هو عمل نبيل وطريقة إيثارية للمساعدة في تحسين العالم.

  • احرص على تخصيص وقت تقضيه مع أطفالك. أنت لا تريد أن تفوتك مراحل من حياتهم.
  • خصص دائمًا وقتًا لنفسك تقضيه مع زوجتك.
  • تجنب الإفراط في التفكير. هذه النصيحة ذات صلة خاصة لأنه بصفتك أبًا بالتبني، من الصعب عدم التساؤل عما إذا كان هناك شيء قلته أو فعلته، أو أي حدث خارجي يمكن أن يكون له عواقب بعيدة المدى على نفسية اطفل.
  • شجع طفلك على الحوار. القاعدة الشائعة عند التعامل مع الأطفال بالتبني الصغار هي استخدام الكلمات أتساءل لماذا تريد / لا تريدالموقف/الشيء المعني ؟

٢. زوج الأم

يمكن أن تحدد الأيام الأولى (أحيانًا أسابيع أو حتى سنوات) من كونك زوجًا للأم وتيرة علاقتك بأطفال الزوجة.

  • لا تضغط عليهم. دعهم يأخذون وقتهم للتعرف عليك والشعور بالراحة معك.
  • ناقش منهجية التربية الخاصة بك مع زوجتك. من الضروري أن تكونا متفقان.
  • دع الأطفال يعرفون أنك تقدر علاقتهم بوالدهم البيولوجي. لا تقف في طريقه.

٣. الأب السينجل (المطلق أو الأرمل)

على الرغم من حبك لأطفالك، كونك والدًا بمفردك أمر صعب.

  • نظم جدول عملك. قد يعني هذا العثور على الوظيفة المناسبة أو اتخاذ الترتيبات مع صاحب العمل من أجل الحصول على وقت كافٍ في اليوم لتكون مع أطفالك.
  • احصل على الدعم. الأبوة بمفردك أمر صعب، فلا تتردد في طلب المساعدة من الأصدقاء أو العائلة طالما رغبوا في ذلك. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء من مجالسة الأطفال إلى المساعدة في تخزين الثلاجة بالوجبات الجاهزة.

الأب السينجل (المطلق أو الأرمل)

  • خصص وقتًا للمرح. يمكن أن تؤدي صرامة الحياة اليومية إلى الشعور بالعزلة والكآبة. خصص وقتًا لممارسة نشاط في الهواء الطلق في نهاية كل أسبوع. يعد الانخراط في النوادي الاجتماعية العائلية أو الأنشطة الجماعية في بلدتك أو منطقتك خيارًا رائعًا.
  • لا تتحدث باستخفاف عن شريكك السابق مع طفلك. من المهم أن يكون لديهم نماذج نسائية قوية في حياتهم، سواء كانت معلمة أو خالة أو جدة.

٤. الآباء المنفصلون

الانفصال صعب على جميع المعنيين، وخاصة الأطفال. ولكن، لا يزال هناك سبب لذلك، يجب أن يمهد الطريق لمستقبل أكثر سعادة.

  • ابق على مقربة من أطفالك. وجود شخصية الأب مهم للغاية. تشير الدراسات إلى أنه كلما زادت زيارات الأب غير المقيم بشكل متكرر أو شائع، كان الأطفال أكثر صحة وأكثر تكيفًا.
  • هذا يعني أيضًا أنك ستلتقي بزوجتك السابقة بشكل متكرر. سيكون عليك تقديم تنازلات والتعامل مع القضايا المشتركة بسلام. مستويات الصراع العالية لها تأثير سلبي على الأطفال.
  • توفير الدعم الأكبر للطفل ليتزامن مع التحصيل التعليمي الأفضل والنمو المعرفي للأطفال. يجب أن تحدد المبلغ الذي يمكنك دفعه بواسطتك. مرة أخرى، من الأهمية أن تكون علاقتك بزوجتك السابقة مستقرة، بحيث يمكن لكل منكما التركيز على رفاهية الأطفال.

٥. الآباء بالتبني المؤقت

تتفاقم إيثار الأبوة بالتبني من خلال حقيقة أنه ليس هناك الكثير من الأطفال الصغار مستعدين لتلقي المساعدة. في النهاية، تتمحور تربية الأبناء عن الأطفال وليس الوالدين.

  • ظاهرة الصدمة الثانويةللآباء بالتبني ليست خرافة. بمرور الوقت وبدرجات متفاوتة، سوف تنتقل مشاكل وصدمة الطفل الذي ترعاه بشكل مؤقي إليك.
  • لا ترفض عن احتمال العلاج. يمكن للعلاج أن يساعد طفلك ويساعدك على المضي قدماً. لن تصبح التجربة حالة إصلاح الطفل والمضي قدماًبل ستكون عملية مستمرة؛ ومع ذلك، فإن التغييرات التي يمكن أن تحدث في حياتك تستحق العناء الذي تعانيه من التبني المؤقت.
  • لا يوجد أحد مجهز بالكامل للتعامل مع رعاية التبني بشكل لا تشوبه شائبة. التعلم والتحسن هو جزء من الرحلة.

الأب الصالح هو الفرق بين أن يكون الطفل فردًا متكيفًا بشكل جيد في المجتمع أو شخصًا غير مستقر يهدر ويتخذ خيارات سيئة. إذا تمكن الأب من الإيمان بطفله، فيمكن لهذا الطفل أن يؤمن بنفسه ويكون في أفضل حالاته.