التفكك الأسري: الأسباب والأعراض والخصائص - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / الرعاية / التفكك الأسري – الخصائص والآثار الجانبية
التفكك الأسري - الخصائص والآثار الجانبية

التفكك الأسري – الخصائص والآثار الجانبية

نعرف كلنا عندما ننشأ في جو أسري أن لكل أسرة خصائصها الخاصة. السنوات التكوينية في حياة الطفل، والبيئة التي نشأ فيها، لها تأثير مباشر على تكونيه كفرد بالغ في المجتمع.

ما هو التفكك الأسري؟

تمر الأسرة بحالة تفكك عندما يكون الصراع والإهمال وسوء السلوك ثابتًا ودائمًا. يعرّف علم النفس الحديث العائلات المختلة بأنها تلك التي لديها أنظمة قلقة. هناك قدر هائل من الاضطراب العاطفي بين أفراد الأسرة، وهذا يعني أحيانًا أنه مقترن بإهمال الطفل وإساءة معاملته. يفترض الأطفال من العائلات المفككة أن هذا الوضع هو الوضع الطبيعي، فهم يتعرضون لتلك البيئة بانتظام، ولا يعرفون الجوانب المختلفة للتعامل مع أسرة مختلة.

من ناحية أخرى، تشجع الأسرة المترابطة جميع أفراد الأسرة على تحقيق النمو الأمثل، وتوفر مساحة آمنة للرفاهية العاطفية.

العلاقات بين أفراد الأسرة المفككة

في الأسرة المفككة، غالبًا ما يكون هناك لامبالاة وإساءة معاملة للأطفال، وإهمال إلى حد ما. الأطفال الذين ينتمون إلى أسر مفككة غالبًا ما تنخفض ثقتهم بالنفس أو يكون هناك تدني في احترام الذات، ويكبرون معتقدين أن مثل هذا السلوك أمر طبيعي. الأسر المفككة لها آثار سلبية على نمو الطفل.

أما في الأسرة المترابطة، يكون هناك احترام متبادل بين أفراد الأسرة ويعود كل فرد إلى الآخر. في العائلات المفككة، هناك توتر وانعدام ثقة بين الآباء والأطفال. كما أن سلطة الوالدين في الأسرة غالبًا ما تكون مضللة وبدون مساءلة. حتى بين البالغين، هناك مستوى معين من عدم الثقة والاستياء. لا يخلق أفراد الأسرة بيئةً آمنةً لنمو الطفل. هناك خوف أساسي وتجريح مستمر أثناء النمو. أيضًا، لا تقدر العائلات المتفككة الاعتذار، ولا تسمح بالتعبير عن المشاعر بشكل معقول.

أسباب الأسرة المفككة

لا توجد عائلة مثالية، ولا يمكن لك اختيار العائلة التي تولد وتنشأ فيها. هناك العديد من الأسباب، الخارجية والداخلية، التي تؤدي إلى الأسر المفككة. فيما يلي بعض سمات أسرة مفككة:

١. المال

إذا كانت الأسرة تمر بحالة مالية سيئة للغاية، أو كانت تعاني من أوضاع مالية سيئة للغاية، فإن ذلك يضع ضغطًا إضافيًا على الصحة العقلية للبالغين. قد يتحول هذا الضغط بسهولة إلى توتر مما يؤدي إلى مزيد من السلوك غير الفعال بين أفراد الأسرة. بمجرد أن تواجه الأسرة مشاكل مالية، يشعر الوالدان بالقلق مما يؤدي إلى تفككات في الأسرة ويؤدي إلى الخلافات والتنافر.

المال

٢. تاريخ من التفكك الأسري

إذا كان هناك، ولعدة أجيال، تاريخ من التفكك الأسري، وكانت ديناميكيات أحد الوالدين على الأقل مع والديهم مختلة أيضًا، فإن الدورة تظل دون انقطاع. يظهر جميع أفراد الأسرة سمات شخص نشأ في أسرة مفككة.

٣. العنف

وجود تاريخ من العنف سواء الجسدي أو العاطفي أو الجنسي يؤدي إلى الخوف والسلوك المدمر والعنف بين الوالدين وتجاه الأطفال.

٤. التشدد في المعتقدات الدينية

إذا كان لدى الأسرة معتقدات دينية متشددة للغاية أو متطرفة، ولا يوجد مجال للمحادثة أو المناقشة أو التفسيرات، فقد يؤدي هذا إلى محاولة الوالدين فرض نفس المعتقدات على أطفالهم. قد يصبح الآباء صارمين بدون سبب أويصممون رأيهم فقط مما يمكن أن يؤدي إلى التفكك الأسري.

٥. السلطة

قد يكون السبب وراء وجود أسرة متفككة هو أن الوالدين يمارسون الإلحاح والسلطة العدوانية والاستبداد في سلوكهم؛ يؤدي هذا إلى الإفراط في التملك والكراهية بين الأفراد.

أعراضالنشأة في أسرة مفككة

في كثير من الأحيان، قد يصعب تحديد ما إذا كنت من عائلة مفككة أو لا، ولكن إليك بعض الأعراض التي يمكنك التحقق منها:

١. أنت شخص يرضي الناس بطريقة مفرطة.

إذا وجدت نفسك تحاول باستمرار أن تقول نعم للناس، وتفعل أي شيء في وسعك لإرضائهم، فقد يكون ذلك من أعراض أنك من عائلة مفككة. إذا كنت لطيف من أجل أن تكون لطيف، وتضحي باحتياجاتك الشخصية لإسعاد الآخرين، فقد تكون هذه علامة، هذا لأنه عندما كنت طفلاً، ربما تم إقناعك بأنه سيتم التخلي عنك إذا كنت عكس ذلك.

٢. شخصيتك من النوع (أ).

إذا كنت تتوق إلى الكمال في كل ما تفعليه، فقد يكون هذا بسبب خوفك من الفشل والذي قد يكون نتيجة نشأتك في أسرة مفككة.

٣. الشعور بالذنب باستمرار.

كشخص بالغ، إذا شعرت بالذنب تجاه مواقف أو سلوكيات أشخاص آخرين، ولم يكن أي منهما تحت سيطرتك، فقد تكون هذه علامة. تشعري بالذنب عندما يشعر الناس بالضيق حتى لو لم تكن مسؤولاً عن ذلك بأي حال من الأحوال.

٤. نقص مهارات الاتصال.

إذا كنت لا تعرف كيفية التعبير عن المشاعر بطريقة صحية مع الأصدقاء والعائلة وتميل إلى الانغلاق وعدم مواجهة مشاعرك، فمن المحتمل أنك نشأت في أسرة مفككة.

٥. تشعر بالمسؤولية تجاه الآخرين.

عندما يتخذ الآخرون قراراتهم بأنفسهم، وأنت لست مسؤول عنهم، ولا تزال تشعر بإحساس بالمسؤولية عما حدث، خاصةً عندما يكون الموقف سيئًا.

٦. أنت شديد الحكم على نفسك.

بغض النظر عما تفعليه أو تحققيه، فأنت أشد منتقديك، ودائمًا ما تنتقد نفسك أولاً، وتعتقد أن أي خطأ يحدث هو بسببك.

٧. لديك مستويات عالية من القلق.

حتى عندما يكون كل شيء سلسًا، فأنت دائمًا تقلق بسبب حدوث خطأ ما، مما يؤدي إلى قلق شديد. ولا يمكنك أبدًا الاستمتاع بوقتك.

٨. تشعر بالعزلة والفراغ.

بسبب العزلة المستمرة أو نقص الدعم العاطفي كطفل، تشعر بالعزلة والفراغ. أنت تبحث باستمرار عن المودة وتخشىي أن تكون وحيد.

تشعر بالعزلة والفراغ

٩. أنت محبط.

بغض النظر عن مدى جودة حياتك، يمكنك دائمًا تحديد شيء خاطئ، وأنت غير راضي، وتشعر أن جهودك تذهب دون تقدير طوال الوقت.

١٠. الشعور بالكرب.

يوجد شعور باليأس والكرب في حياتك اليومية، بالرغم من عدم وجود ظروف قاسية. لديك أفكار سلبية، وتنظر إلى الحياة من منظور متشائم.

الخصائص المشتركة للعائلات المفككة

تشترك العائلات المفككة في العديد من الخصائص والتي تُظهر الديناميكيات المؤسفة بين أفراد الأسرة وموقفهم تجاه بعضهم البعض.

١. عدم التواصل

لا يعرف أفراد الأسرة المفككة كيفية التواصل مع بعضهم البعض علانية، وغالبًا ما يعانون من مشاكل تواصل خطيرة. إنهم يتخلصون من القضايا ولا يناقشونها أبدًا. إنهم لا يخلقون بيئة صحية للمناقشات، وغالبًا ما يصرخون أو يتشاجرون بالصراخ. لا يستمع أفراد الأسرة لبعضهم البعض وعادة ما يلجأون إلى طرق أخرى للتواصل.

٢. عدم التعاطف

في الأسرة التي تعاني من التفكك، لا يوجد تعاطف. سينتهي الأمر بالأطفال بالشعور بالسوء تجاه أنفسهم. لا يوجد حب غير مشروط والقضايا تخضع دائمًا لتصحيح السلوك حتى حالات غير ضرورية، أو إذا ارتكب الطفل خطأً بسيطًا فقط. لا مجال للخطأ مما يخلق بيئة مرعبة، تؤدي إلى خوف دائم من الفشل لدى الأطفال.

٣. عرضة للإدمان

الأطفال الذين شاهدوا والديهم مدمنين على المخدرات أو التدخين وغالبًا ما ينتهي بهم الأمر كبالغين باستخدام هذه المواد للتعامل مع الحياة.

عرضة للإدمان

٤. الأمراض العقلية

الأطفال الذين يكبرون وهم يشاهدون البالغين من حولهم يعانون من أمراض عقلية، واضطرابات في الشخصية غالبًا لا يعرفون كيف يتعاملون أو يتصرفون مثل البالغين. لديهم أيضًا ميل إلى المعاناة من نفس الأمراض ، بسبب الاستعداد الوراثي.

٥. التحكم في السلوك

في بعض الأحيان، عندما يمارس الآباء سيطرة مفرطة على حياة أطفالهم، يؤدي ذلك إلى خنق قدرتهم على النمو، ينتهي بهم الأمر أيضًا إلى عدم تشجيع السلوك الجيد. قد يؤدي هذا النوع من التحكم إلى الشك في الذات لدى الأطفال عندما يتعلق الأمر بقدراتهم، كما يؤدي إلى خلق مشكلات تتعلق بالثقة.

٦. الرغبة في الوصول إلى الكمال

غالبًا ما ينتهي الأمر بالآباء إلى الضغط على أطفالهم من أجل الأداء. و يؤدي الضغط الشديد إلى سلوك غير فعال لديهم. ينطلق الخوف من الفشل ويكبر الأطفال حتماً ليصبحوا كماليين.

٧. الانتقاد المستمر

يتعرض الأطفال الذين ينشأون في أسرة مفككة باستمرار لانتقادات بسبب قدراتهم ويتم توبيخهم على كل أفعالهم. غالبًا ما يكون الآباء متعاليين ولئيمين مما يغرس شعورًا بالعجز وعدم الإيمان بالطفل، مما يؤدي إلى تدني احترام الذات.

الانتقاد المستمر

٨. عدم الاستقلالية والخصوصية

قد ينتهك الوالدان خصوصية الطفل باستمرار ويخنقوه لضمان عدم استقلالهم عندما يتعلق الأمر بالقرارات في الأسرة المفككة. يحتاجون إلى التحقق في جميع الأوقات مما يفعله الأطفال وليس لديهم تواصل أو قواعد صادقة بشأن ذلك.

٩. عدم وجود دعم عاطفي

لا يوجد هناك دعم عاطفي أو دعم لأفراد في الأسر المفككة. لا توجد مساحة آمنة للأطفال للتعبير عن مشاعرهم بشكل واضح وإيجابي. غالبًا ما يكبر الأطفال بمفردهم أو منعزلين عن والديهم في هذه الحالة.

١٠. العنف وسوء المعاملة

قد يتسبب الآباء في الأسرة المفككة في إساءة معاملة الطفل. قد تكون هناك علامات وأعراض للإساءة اللفظية أو الجسدية أو الجنسية أو العاطفية لدى الأطفال الذين ينتمون إلى أسر مفككة. يعتقد الأطفال أن هذاطبيعيويمارسون نفس السلوك كأفراد بالغين لاحقًا.

آثار النشأة في أسرة مفككة

قد يكون للنشأة في أسرة مفككة آثارًا سلبية إلى حد كبير على الأطفال في الأسرة. يؤدي عدم الثقة والقلق والاحتقار والمشاعر السلبية الأخرى إلى نمو شخص بالغ يشعر بعدم الأمان.

يمكن ملاحظة بعض أنماط السلوك الشائعة لدى الأشخاص الذين ينتمون إلى عائلة مفككة، مثل:

١. لديهم صورة سيئة عن أنفسهم ويعانون من تدني الثقة بالنفس وعدم احترام الذات.

٢. يصعب عليهم تكوين علاقات صحية مع البالغين ويكونون خجولين أو يعانون من اضطراب في الشخصية.

٣. الشعور بالغضب بشكل متكرر وبسهولة ويفضلون العزلة.

٤. عادة ما يكون أداؤهم الأكاديمي ضعيفًا حيث يتعاملون مع التركيز.

٥. يظهرون سلوكا يؤذي النفس أو يدمرها.

٦. هم عرضة للإدمان على التدخين.

٧. قد يعانون من مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والأفكار الانتحارية والقلق والبارانويا وغير ذلك.

٨. قد يفقدون الانضباط بسبب عدم وجود نموذج يحتذى به يتطلعون إليه أثناء نموهم وقد يصبحون غير مسؤولين أو مدمرين.

٩. قد يفقدون أيضًا صفات البراءة الطفولية حيث يتعين عليهم تحمل مسؤوليات كبيرة في سن مبكرة.

نصائح للتغلب على الآثار السلبية للنشأة في عائلة مفككة

بمجرد تحديد ما إذا كنت تنتمي إلى عائلة مفككة، فإن الخطوة الأولى هي التعرف على السلوكيات والعادات في نفسك التي نشأت نتيجة لذلك. كبالغين، أنت تعاني من آثار نشأتك في مثل هذه البيئة، وهناك طرق عديدة للتعامل مع ذلك مثل:

١. تحمل المسؤولية.

كبالغين، لديك خيار للتغلب على ظروفك والعمل على خلق بيئة نفسية صحية ، ومن الضروري أن تتحمل مسؤولية أفعالك وتعلم كيفية وضع التوقعات التي حددتها لك أنت وعائلتك.

٢. طلب المساعدة.

بمجرد التعرف على أي سلوكيات أو عادات ضارة، من الضروري طلب المساعدة المهنية أو المساعدة بشكل ما لإصلاحها. قد يكون التعامل مع الثقة المنخفضة بالنفس أمرًا صعبًا ويساعد الحصول على دعم العائلة والأصدقاء دائمًا .

٣. كن مبدع.

في بعض الأحيان، قد تفسح المواقف المتضاربة المجال للإبداع والتعبير. إذا كنت ترغب في التغلب على الآثار السلبية لعائلة مفككة، فعبّر عن نفسك بطريقة صحية لعائلتك وأفراد عائلتك المقربين. شارك بأفكارك وناقش كيف يمكنك إعادة بناء العلاقات.

٤. بناء الثقة.

من الصعب الحياة في مكان يصعب فيه الحصول على ثقة بين البالغين الذين رأيتهم من حولك. كطفل، إذا رأيت أن والديك لا يثقان في بعضهما البعض، فهذا شعور ستعاني منه في مرحلة البلوغ. مع الوقت والصبر، تعلم كيفية بناء الثقة بين أقربائك.

بناء الثقة

٥. بناء العلاقات القوية مع عائلتك.

العائلات التي تعاني من التفكك غير مستقرة عاطفياً وكبالغين، لديك الخيار لبناء (أو إعادة بناء) علاقة محطمة. ابدئ بخطوات صغيرة وحاول أن تسامح أسرتك وتدعميها حيثما أمكنك ذلك.

بغض النظر عن نوع التربية التي حصلت عليها، هناك دائمًا فرصة كشخص بالغ للتفكير في نفسك وتحسينها ولبناء علاقات عميقة مع الأسرة والمجتمع.