هل تناول البيض مفيد للأطفال؟ - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / طفل كبير / الغذاء والتغذية / هل تناول البيض مفيد للأطفال؟
هل تناول البيض مفيد للأطفال؟

هل تناول البيض مفيد للأطفال؟

البيض مصدرعالي الجودة جيد للبروتين، وهو متعدد الاستخدامات، حيث يمكنك تحضير بيض مسلوق، أو مخفوق بسهولة. يعتبر البيض وجبة فطور صحية، وقد ترغبين في إدراجه في نظام طفلك الغذائي، ولكن تتساءلين أيضًا عما إذا كان هناك حد لعدد البيض الذي يجب أن يأكله طفلك، وفوائده وآثاره الجانبية، إن وجدت. إليك كل ما تحتاجين لمعرفته حول ضم البيض في النظام الغذائي لطفلك. تابعي القراءة!

القيمة الغذائية للبيض

يمثل الجدول التالي القيمة الغذائية في ١٠٠ جرام من البيض.

العناصر الغذائية

الكمية لكل ١٠٠ جرام

البروتين

12.56 جرام

الكربوهيدرات

0.72 جرام

الكوليسترول

372 مجم

الماء

76.15 جرام

السكر

0.37 جرام

الحديد

1.75 مجم

الصوديوم

142 مجم

حمض الفوليك

0.047 مجم

النياسين

0.075 مجم

الزنك

1.29 مجم

الكالسيوم

56 مجم

الريبوفلافين

12 مجم

الريبوفلافين

0.457 مجم

فيتامين أ

0.16 مجم

فيتامين دي

0.002 مجم

فيتامين ك

0.003 مجم

فيتامين إي

1.05 مجم

فيتامين ب ٦

0.170 مجم

فيتامين ب ١٢

0.009 مجم

أنواع مختلفة من البيض

يتوفر البيض بأنواع مختلفة وبعضها هي:

 

  1. البيض الخالي من القفص: البيض الخالي من القفص هو البيض الذي ينشأ من الدجاج الذي يُطلق سراحه حول منطقة مخصصة حيث يمكنهم التجول ووضع البيض في أعشاش يتم بناؤها ذاتيًا.
  2. بيض النطاق الحر: بيض النطاق الحر هو البيض الذي ينشأ من الدجاج الذي يُطلق سراحه في الطلق لفترة زمنية محددة من اليوم.
  3. البيض العضوي: يتكون البيض العضوي من الدجاج الذي يتغذى على نظام غذائي نباتي أو عضوي. عادة ما يمكنهم التجول في العراء بدلاً من القفص.
  4. بيض نباتي: يتكون البيض النباتي من الدجاج الذي يتغذى بشكل صارم على نظام غذائي نباتي، وخالي من أي نوع من الأطعمة غير النباتية. هذه تختلف عن الدجاج البيض العضوي لأنه في هذه الحالة لا يسمح للدجاج بالخروج في العراء لأنها قد تستهلك ديدان أو حشرات.
  5. البيض المبستر: البيض المبستر هو البيض الذي يتم معالجته قبل بيعه في الأسواق. يخضع هذا البيض لعملية بسترة حيث يتم تسخين البيض مسبقًا بحيث يتم القضاء على البكتيريا قبل أن يتناولها أي شخص.البيض المبستر

فوائد البيض للاطفال

تتعدد فوائد تقديم البيض للأطفال، وبعضها هي:

  • يوفر البروتين: يساعد البروتين في تكوين الخلايا، كما يوفر الطاقة اللازمة للأطفال لإتمام أنشطتهم اليومية.
  • مصدر جيد للحديد: الحديد ضروري للحفاظ على خلايا الدم السليمة، وتعزيز نمو الطفل وتوفير الأكسجين لكل جزء من أجزاء الجسم. قد يساعد البيض في الحصول على احتياجات الطفل من الحديد.
  • قد يساعد تناول البيض في نمو مخ الطفل: يحتوي البيض على مادة الكولين والتي تساعد ا في نمو المخ، حيث يساعد الكولين في تعزيز عملية التعلم، والذاكرة والتي تعد جزءًا أساسيًا من نمو الطفل.
  • تقوية جهاز المناعة: يحتوي البيض على السيلينيوم والزنك، مما يساعد في تقوية جهاز المناعة لدى الطفل. ينتج السيلينيوم الجذور الحرة التي تساعد في التعامل مع البكتيريا الضارة، ويساعد الزنك في الحفاظ على الخلايا الجيدة التي تقاوم الكائنات الحية الدقيقة.
  • مصدر غني بالفيتامينات: يحتوي البيض على جميع أنواع الفيتامينات مثل فيتامين أ، د، ك، هـ، وكذلك فيتامين ب ٦، و ب ١٢. يحتوي البيض أيضًا على حمض الفوليك، والريبوفلافين، والنياسين. كل هذه الفيتامينات تساعد بطريقة مختلفة في نمو الطفل. فيتامين د مفيد لقوة العظام، ومن المعروف أن فيتامين أ مفيد للعيون، وفيتامين ب ٦ يساعد في تعزيز نمو المخ وفيتامين ب ١٢ يمنع لفقر الدم.
  • مصدر غني بالدهون: يحتوي البيض على التوازن الصحيح لكل من الدهون المشبعة وغير المشبعة، مما يجعله عنصرًا غذائيًا مثاليًا للأطفال. يمكن تقديم البيض للأطفال دون التعرض لخطر السمنة، ولكن حاولي تقديم البيض المسلوق بدلاً من البيض المقلي.
  • سهل الهضم: بما أن البيض يحتوي على نسبة الدهون المتوازنة الصحيحة، فهو يساعد في تحسين عملية الهضم لدى الأطفال. يعد الهضم الجيد أمرًا ضرورياً عند الأطفال لأن الجهاز الهضمي لا يزال في مرحلة التطور.
  • تعزيز صحة العين: يحتوي البيض على لوتين وزياكسانثين، مما يساعد على تحسين البصر، ويساعد أيضًا في حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

ما هو العدد المناسب من البيض في الأسبوع؟

يمكنك ضم بيضتين يوميًا في نظام طفلك الغذائي، ولكن ليس أكثر، حيث قد يؤدي تناول الكثير من البيض إلى عسر الهضم عند الأطفال.

هل يمكن للطفل أن يأكل البيض النيئ؟

لا ينبغي أبدًا تقديم البيض النيئ للطفل أو البيض المطبوخ جزئيًا، لأنه قد يحمل معه الكثير من الأمراض بسبب ارتفاع نسبة البكتيريا فيه.

هل يسبب البيض تسمم السالمونيلا عند الأطفال؟

لا ينبغي أبدًا تناول البيض غير مطبوخ لأنه يحمل خطر الإصابة بتسمم السالمونيلا. بالرغم من أن الكبار يتغلبون على مثل هذا التسمم بشكل طبيعي، لكن يصعب ذلك على الأطفال لأنهم يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

الاحتياطات الواجبة اتخاذها أثناء تقديم البيض للأطفال

فيما يلي بعض المؤشرات التي يجب أن تتذكريها عند تقديم البيض لأطفالك.

  • قدمي البيض الطازج فقط.
  • اطبخي البيضة بشكل كامل أو اسلقيها قبل تقديمها للطفل.
  • استشري الطبيب قبل تقديم البيض لأطفالك، في حال إذا كان لديك تاريخ سابق من الحساسية ضده.

لا شك أن البيض له فوائد متعددة ومفيدة لصحة الطفل، ولكن إذا تم تناوله باعتدال، لذا تذكري هذا أثناء ضم البيض في وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء لطفلك.