الشهر الأول من الحمل: الأعراض وتغيرات الجسم والعناية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / الشهر الأول من الحمل – الأعراض والاحتياطات والرعاية
الشهر الأول من الحمل - الأعراض والاحتياطات والرعاية

الشهر الأول من الحمل – الأعراض والاحتياطات والرعاية

الحمل هو من أسعد الفترات في حياة المرأة، وإذا كنت حاملاً للمرة الأولى، فسوف تتساءلين عن التغييرات التي ستحدث في جسمك، وجميع الأعراض التي ستعانين منها. قد يكون الحمل أمرًا محيرًا: الغثيان وتقلب المزاج قد يسبب في الشعور بالإحباط، لكن لا داعي للقلق. كوني مطلعة عن كيفية تقدم حملك وستكونين بخير! في هذه المقالة، سنناقش الأعراض المختلفة، والاحتياطات ونصائح العناية التي ستساعدك على التعامل بشكل سلس خلال الشهر الأول من الحمل.

ماذا يحدث في المراحل المبكرة من الحمل؟

في المراحل المبكرة من الحمل، تعاني معظم النساء من الغثيان، والارهاق، وألم الثدي وغير ذلك، ومع ذلك، لن تعاني جميع النساء من هذه الأعراض لأن هذه الأعراض تكون خفيفة جدًا خلال هذه الفترة. تشك معظم النساء (أو يعرفن) أنهن حوامل بمجرد ملاحظة عدم حدوث الدورة الشهرية في ميعادها.

قد تلاحظ بعض النساء وجود بقع دم في الشهر الأول من الحمل، وهو أمر طبيعي في معظم الحالات. إذا تلاحظين وجود بقع دم في الشهر الأول من الحمل، فيجب عليك استشارة طبيب أمراض النساء، وتجنب أي مضاعفات.

علامات وأعراض الحمل في الشهر الأول

في الشهر الأول من الحمل، قد تعانين من أعراض معينة، وبالرغم من هذه قد تبدو أشبه بأعراض ما قبل الدورة الشهرية، لكن يجب أن تعرفي ما هي هذه الأعراض الشائعة

١. عدم حدوث الدورة الشهرية

الدورات الفائتة هي من المؤشرات الرئيسية للحمل. بمجرد الحمل، يتوقف جسد المرأة عن إفراز هرمونات البروجسترون، وهذه الهرمونات مسؤولة عن توقف الدورة الشهرية أيضًا. تعد الدورة الشهرية الفائتة من علامات الحمل الأولى.

٢. بقع الدم الخفيف

عندما تلتصق البويضة بالرحم أثناء عملية الإخصاب، قد تشعرين ببعض التشنج وظهور بقعالدم. في الغالب، يمكن ملاحظته أثناء غسل أو مسح أعضائك التناسلية. بالرغم من أن معظم حالات النزيف أو البقع في الشهر الأول من الحمل تعتبر طبيعية، لكن عليك طلب المساعدة الطبية الفورية في حالة وجود الدم أو بقع دم غير طبيعية.

٣. ألم الثدي

قد تشعرين بألم في الثدي أو عند اللمس، وهذا العرض مشابه تمامًا لأعراض ما قبل الحيض. قد تصبح الهالة أغمق في اللون، وقد تلاحظين وجود أوردة على ثدييك.

٤. تقلبات المزاج

بسبب التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث في جسمك، قد تعانين من التغيرات المزاجية المتكررة، حيث قد تشعرين بالسعادة في لحظة وباليأس في لحظة أخرى، كما قد تشعرين بالتعب دون أي سبب. هذه كلها أعراض طبيعية للحمل.

تقلبات المزاج

٥. الحاجة المتكررة إلى الذهاب إلى المرحاض

ستكون التغيرات الهرمونية سريعة في الشهر الأول من الحمل، مما يؤدي إلى المزيد من تدفق الدم حول منطقة الحوض. هذا يساعد في زيادة سماكة بطانة الرحم من أجل نمو الجنين على النحو الأمثل. للتعامل مع زيادة سوائل الجسم، يتعين على الكلى العمل بشكل أكبر. التغيرات الهرمونية والتغيرات في الكلى بالإضافة إلى الرحم المتنامي قد تضغط على المثانة مما قد يؤدي إلى زيادة التبول.

٦. التعب

في الأشهر الأولى من الحمل، قد تشعرين بالتعب وانخفاض الطاقة أكثر من المعتاد. قد يؤدي الشعور بالتعب والإرهاق إلى الأرق أيضًا.

٧. التغيير في عادات الغذاء

قد يعجبك بعض الأطعمة، وقد لا ترغبن في تناول بعض الأطعمة. من الطبيعي جدًا أن يكون لديك نفور من طعامك المفضل، وقد تشتهي الأطعمة التي لم تعجبك.

٨. غثيان الصباح

قد تعاني معظم النساء الحوامل من الغثيان أو القيء في المراحل الأولى من الحمل. قد يحدث هذا في غضون ثلاثة أسابيع بعد الحمل. قد تشعر بعض النساء بالغثيان طوال اليوم بينما قد يشعر البعض الآخر بهذا في وقت معين من اليوم.

٩. الحموضة المعوية

الحموضة المعوية شائعة جدًا أثناء الحمل. التغيرات المختلفة التي تحدث داخل الجسم هي المسؤولة عن ارتجاع الحمض وحموضة المعدة في بداية الحمل. الحموضة المعوية شائعة جدًا أيضًا في المراحل المتأخرة من الحمل عندما يدفع الطفل النامي المعدة نفسها ويعود حمض المعدة إلى المريء.

١٠. ازدياد حاسة الشم

تعاني العديد من النساء من زيادة حاسة الشم أثناء الحمل، حيث قد تحب بعض الروائح، وقد لا تحب القليل من الروائح الأخرى.

ازدياد حاسة الشم

١١. عدم انتظام الأمعاء

تؤدي المستويات المتزايدة من هرمون البروجسترون في الجسم إلى إحداث تغييرات في طريقة عمل العضلات المختلفة. هذا المستوى الهرموني المتغير يجعل العضلات تعمل ببطء مما يؤدي إلى مرور الطعام بشكل بطيئ عبر الأمعاء، ويسبب حركة الأمعاء غير المنتظمة أو الإمساك.

١٢. الدوخة

قد يتسبب وجود البروجسترون في انخفاض ضغط الدم، وقد يؤدي إلى الشعور بالدوار أو الدوخة.

١٣. آلام الظهر

ترتخي الأربطة التي تغطي منطقة الحوض أثناء الحمل نتيجة لزيادة مستويات هرمون البروجسترون في الجسم. قد تسبب هذه الأربطة المرتخية في آلامًا في الظهر.

١٤. آلام الجوع

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في الحمل، وقد يوجهك جسمك أيضًا إلى نفس الشيء. قد تجدين نفسك أكثر جوعًا من المعتاد، وقد تتوقين إلى الطعام أكثر من المعتاد.

١٥. الصداع

في بداية رحلة الحمل، سيتغير الكثير داخل جسمك. قد تؤدي زيادة الهرمونات وحجم الدم والضغط إلى صداع عشوائي.

هذه هي الأعراض الأولية التي قد تعانين منها في بداية الثلث الأول من الحمل. مع هذه الأعراض، قد تلاحظين العديد من التغييرات داخل جسمك أيضًا.

التغييرات الجسدية خلال الشهر الأول من الحمل

بالرغم من أنك قد لا تلاحظين أي تغيرات جسدية واضحة في الشهر الأول من الحمل، فقد تلاحظين التغييرات التالية:

  • قد يزداد حجم الثدي بسبب التغيرات الهرمونية في أنسجة الثدي.
  • قد تشعرين بالانتفاخ، وقد تشعرين بضيق في ملابسك حول الخصر.
  • قد تصبح الحلمتان والهالة أكبر في الحجم، وأكثر قتامة في اللون.
  • قد تعانين من زيادة الإفرازات المهبلية.
  • قد تلاحظين ظهور بقع دم مؤقت (لكن لا تعاني كل النساء ذلك).
  • قد تشعرين بالدوار والدوخة.
  • قد تشعرين بالخمول والتعب.

هذه بعض التغييرات التي قد تعانين منها في الشهر الأول من الحمل. قد يستغرق ظهور بطنك بضعة أشهر أخرى، لأنه في معظم الحالات، لن يظهر بطنك في الشهر الأول من الحمل.

نمو طفلك في الشهر الأول

عندما تصبحين حاملاً، هكذا سينمو طفلك في الشهر الأول:

١. عملية الإخصاب

قد تحدث عملية الإخصاب في أي وقت خلال ثمان وأربعين إلى اثنتين وسبعين ساعة بعد ممارسة الجنس. يأتي طفلك إلى حيز الوجود بمجرد أن تتحد البويضة والحيوانات المنوية مع بعضهما البعض. في هذه المرحلة، يمكن أن يُطلق على طفلك اسم اللاقحة. تتكاثر البيضة الملقحة بسرعة كبيرة، وهكذا يبدأ نمو الجنين وتطوره.

٢. عملية الزرع

تبدأ البيضة الملقحة التي تشكلت بهذه الطريقة في الانتقال عبر قناتي فالوب باتجاه الرحم. ثم تنقسم البيضة الملقحة إلى توتية مجموعة صلبة من الخلايا، بحلول اليوم الرابع تقريبًا. في الأيام القليلة التالية، تنقسم التوتة إلى الكيسة الأريمية وتحاول أن تلتصق بجدار الرحم من أجل التغذية. أثناء عملية الزرع، يحيط بالجنين الكيس المحي، وبعض الأوعية الدموية للحصول على التغذية حتى تتشكل المشيمة.

٣. عملية النمو

في الأسبوع الثالث إلى الرابع من الحمل، سيبدأ قلب طفلك في النبض. بالرغم من أن طفلك سيكون بحجم حبة البازلاء فقط لكن الذراعين والساقين والرئتين ستبدأ في النمو. سيبدأ وجه الطفل أيضًا في النمو والذي سيشمل الأذنين والعينين والفم والأنف.

التشخيص والاختبارات في الشهر الأول من الحمل

يجب عليك زيارة طبيب أمراض النساء في اللحظة التي تشكين في أنك حامل. قد يقترح طبيبك التشخيص والاختبارات التالية لتحديد حملك:

١. التاريخ الطبي والفحص البدني

  • سيطلب منك مشاركة مدة الدورة الشهرية الأخيرة وتدفقها ووتيرتها.
  • قد يرغب طبيبك في معرفة وسيلة منع الحمل إذا كنت تستخدمين أيًا منها.
  • قد تحتاجين إلى إجراء فحص بدني لاكتشاف أي مضاعفات مرتبطة بالحمل في الماضي مثل الحمل خارج الرحم، وأمراض أنبوب فالوب، وربط أنبوب فالوب والأمراض الالتهابية.
  • قد يطلب منك مشاركة طرق محاولة الحمل بالتفصيل، في حال إذا اخترت أي علاج للخصوبة.

٢. الاختبارات المعملية

  • سيتم أخذ عينة من البول لإثبات وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (hCG). قد يقترح فحص دم في حال كانت النتائج غير مقنعة.
  • يتم مراقبة هرمونات (hCG)عن كثب للتحقق مما إذا كان الجنين ينمو ببطء أو بمعدل أقل لفحص الحمل خارج الرحم.
  • قد تعني المستويات المرتفعة من هرمون (hCG) حدوث خلل في الكروموسومات أو الحمل العنقودي أو تعدد حالات الحمل.
  • لتحديد أي نوع من الشذوذ أو الخطر في الحمل، سيتم قياس هرمون البروجسترون في الدم.
  • لتحديد مستويات هرمون البروجسترون في مقياس العمق في الجسم، سيتم استخدام تقنية الاليزا أو مقايسة امتصاصية مناعية للإنزيم المرتبط.

٣. الفحص بالموجات فوق الصوتية

تعتبر الفحوصات بالموجات فوق الصوتية فعالة جدًا في تشخيص الحمل. يعد التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل مفيدًا جدًا في تحديد حالات الحمل داخل الرحم. فحوصات تخطيط الصدى المهبلي أفضل من فحوصات البطن العادية بسبب التردد العالي ودقة الصورة الأفضل.

الشهر الأول من الحمل نصائح للعناية

بمجرد أن يؤكد طبيبك الحمل، قد تفيدك نصائح رعاية الحمل التالية:

١. رعاية ما قبل الولادة

يمكنك البدء في روتين رعاية ما قبل الولادة والذي يجب أن يشمل تناول مكملات الفيتامينات. حمض الفوليك هو أهم مكمل غذائي يمكنك البدء في تناوله بمجرد محاولة الحمل حتى الحمل. سيساعدك حمض الفوليك في حمل صحي ويقلل أيضًا من خطر إصابة طفلك بأي عيوب في الأنبوب العصبي.

٢. مواعيد الطبيب في فترة الحمل

يمكنك البدء في التخطيط لمواعيد متابعة الحمل مع طبيبك. يمكنك اختيار ومقارنة الخيارات المختلفة المتاحة وإختيار الخيار الأنسب لمتطلباتك. يعد اختيار الطبيب المناسب الذي تثق به أمرًا مهمًا للغاية. يمكنك أيضًا أخذ مراجع من العائلة والأصدقاء لنفس الشيء.

٣. اختيار مقدم الرعاية

قد ترغبين أيضًا في اختيار خدمات مقدم رعاية بعناية. خذي توصيات من الأصدقاء والعائلة لنفس الشيء.

٤. الامتناع عن التطبيب الذاتي

ينصح بعدم تناول أي دواء بدون وصفة طبية قبل استشارة الطبيب. في حالة الشك، استشري طبيبك لتجنب أي مضاعفات محتملة.

٥. التأمين الصحي

يكون لدى معظم أماكن العمل خطط تأمين صحي لموظفيها، والتي تغطي تكلفة الرعاية السابقة للولادة والولادة. يقترح الاتصال بقسم الموارد البشرية للتعرف بالتفصيل على امتيازات الأمومة الخاصة بك.

يعد إنشاء مدونة وتحديثها دائمًا فكرة جيدة لمراقبة الحمل. بهذه الطريقة، لن يكون بمقدورك أنت فقط بل مقدم رعايتك مراقبة تقدمك وصحتك العامة.

الاحتياطات الواجب اتخاذها خلال الشهر الأول من الحمل الإرشادات والتحذيرات

من أجل حمل صحي، وولادة طبيعية، سيُطلب منك إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة. قد تتضمن هذه التغييرات القيام ببعض الإرشادات والتحذيرات، والتي ستساعدك على التقدم الصحيح خلال الحمل.

الإرشادات

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها

١. زيادة كمية السوائل

من الضروري جدًا أن تحافظي على تناول السوائل أثناء الحمل لأن الجفاف قد يؤدي إلى مضاعفات، وأفضل طريقة للحفاظ على ذلك هي زيادة تناول الماء. يمكنك وضع منبه لتذكيرك بتناول الماء. بدلاً من ذلك، يمكنك تناول عصائر الفاكهة، أو عصائر الخضار أو الحساء لزيادة كمية السوائل التي تتناولها.

٢. تناول المزيد من الأطعمة الليفية

قد تؤدي الهرمونات المتغيرة إلى الإمساك. لذلك، يقترح ضم المزيد من الأطعمة الليفية في نظامك الغذائي. تعتبر البقوليات والخضروات الورقية، والحبوب والبراعم أمثلة جيدة للأطعمة التي تحتوي على ألياف.

٣. ممارسة الرياضة

من الضروري القيام بممارسة الرياضة للبقاء على صحة جيدة ولياقة بدنية، وينطبق نفس الأمر خلال الحمل أيضًا. يجب عليك القيام بتمارين خفيفة لمساعدة جسمك على العمل بشكل صحيح أثناء الحمل، والمشي هو الطريقة المثالية لممارسة الرياضة دون التسبب في أي مجهود غير ضروري للجسم. لكن من الأفضل الاتصال بطبيبك قبل القيام بأي ممارسة روتينية.

٤. احصلي على قسط كاف من النوم

يمر جسمك بالكثير من التغييرات أثناء الحمل، وهذا قد يجعلك تشعرين بالتعب والإرهاق. لذلك، من الضروري جدًا الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم أثناء الحمل، من أجل استعادة طاقتك المفقودة.

٥. كوني إيجابيةً

قد تؤثر صحتك الجسدية والعقلية على الجنين. الاستماع إلى الموسيقى أو قراءة كتاب جيد أو أي نشاط يجعلك سعيدًة يجب اتباعه.

٦. الحفاظ على نظافة المهبل

مع ارتفاع مستويات الهرمونات أثناء الحمل، قد تصبحين أكثر عرضة للعدوى المهبلية مثل داء المبيضات المهبلي. لذلك، من الضروري الحفاظ على النظافة المهبلية الجيدة للوقاية من أي عدوى من هذا القبيل.

التحذيرات

إليك بعض الأشياء التي يجب عليك الامتناع عنها أثناء الحمل:

١. تناول المشروبات المحتوية على الكافيين

تجنبي تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة أو الكولا أثناء الحمل. قد يسبب تناول الكافيين في الأرق، وحموضة المعدة، والقلق لدى الأمهات الحوامل، وقد يتسبب أيضًا في مخاطر على صحة طفلك. حتى المخاض المبكر أو قد يعاني طفلك من انخفاض الوزن عند الولادة.

٢. تناول أطعمة غير صحية

قد يؤدي تناول الأطعمة غير الصحية أو السريعة إلى زيادة فرصك في زيادة الوزن غير الصحي مما قد يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. يمكن للأطعمة المقلية والدهنية أيضًا أن تؤثر على جهاز المناعة لديك كما أن الدهون غير صحية لك أو لطفلك. فهذه مواد غذائية يجب تجنبها في الشهر الأول من الحمل.

٣. ٤. التدخين

قد يتسبب التدخين في مضاعفات صحية خطيرة للجنين. تتعرض الأمهات اللواتي تدخن أثناء الحمل لخطر ولادة أطفال يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة أو مشاكل في التنفس. ليس فقط التدخين النشط ولكن التدخين السلبي قد يكون مميتاً لصحة الجنين.

٤. لبس الملابس الضيقة

سوف يمر جسمك بالعديد من التغييرات الجسدية أثناء الحمل. من أجل الحفاظ على راحة جسمك، يجب عليك ارتداء ملابس فضفاضة والتي تساعد جسمك على الاسترخاء. تجنبي ملابس ضيقة خاصة حول منطقة البطن.

٥. القيام بالأعمال الشاقة

تجنبي رفع الأوزان الثقيلة أثناء الحمل. قد تضع مثل هذه الأنشطة ضغطًا غير ضروري على منطقة البطن مما قد يضر بطفلك.

٦. الذهاب في رحلات طويلة

الشهر الأول من الحمل حساس للغاية، فيجب الامتناع عن تعريض جسمك لأي نوع من الإجهاد. يجب تجنب الرحلات الطويلة في الأشهر الثلاثة الأولى.

٧. أخذ الساونا والحمامات الساخنة

يجب تجنب الاستحمام بالساونا أو الماء الساخن في الشهر الأول من الحمل. إن تعريض جسمك لدرجات حرارة أعلى من درجة حرارة جسمك قد يكون مميت للجنين. قد تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على نمو الجنين وتطوره.

بعض الاحتياطات الأخرى التي يجب اتخاذها في الشهر الأول من الحمل

بصرف النظر عن النقاط المذكورة أعلاه، يمكنك اتباع بعض الاحتياطات التالية أيضًا:

  • الامتناع عن ممارسة الجنس خلال الشهرين الأولين من الحمل أو اتبعي الطرق الآمنة (تحدثي مع طبيبكِ عن الطريقة).
  • لا تعرضي نفسك للمواد الكيميائية القاسية.
  • من الضروري للغاية الحفاظ على ضغط الدم ومستويات السكر في الدم تحت السيطرة. لذلك، يجب أن تأكلي بشكل صحي.
  • تجنبي ملامسة فضلات الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب والطيور وغير ذلك.
  • توخي الحذر أثناء العمل في المطبخ أو الحديقة. ينصح بارتداء القفازات.
  • تجنبي التعرض لشاشات عرض محطة الفيديو.

نصائح للآباء

تمامًا كما يجب على الأمهات أن تتوخى الحذر بشأن صحة طفلهن، وينطبق نفس الأمر على الآباء أيضًا. فيما يلي بعض النصائح للآباء:

١. التعرف على معلومات عن رعاية ما قبل الولادة وبعدها

من الضروري جدًا أن يتعرف الآباء على معلومات حول الحمل. وأفضل طريقة للحصول على معلومات حول الحمل هي من خلال الكتب التي كتبها مؤلفون مشهورون. ومع ذلك، يمكنك أيضًا تصفح الإنترنت بنفس الطريقة. إن التحدث إلى طبيبك حول مخاوفك واهتماماتك المختلفة هو أيضًا طريقة جيدة للتعرف على معلومات حول الحمل.

٢. التعامل مع الأوراق الرسمية

قد يشمل الحمل التعامل مع العديد من الأوراق الرسمية خاصة عند البحث عن تأمين. يمكنك مساعدة زوجتك في جميع الأعمال المتعلقة بالأوراق الرسمية، وسيكون التعامل مع الجوانب المالية الخاصة به مفيدًا للغاية.

٣. كن صبوراً

قد تعاني المرأة من تغيرات عاطفية أو عصبية أو غريبة الأطوار أثناء الحمل. هذا أمر طبيعي للغاية لأن هناك اضطراب هرموني كبير، والذي يحدث داخل جسدها. قد تجد أن اشتهاءها للطعام غير معقول أيضًا. لكن من الأفضل أن تحافظ على هدوئك، وأن تكون صبوراً مع زوجتك. سيكون التعامل بالحب والصبر في مثل هذه الحالات فكرة رائعة.

أنت في بداية رحلة الحمل في الشهر الأول من الحمل، ولديك ثمانية أشهر أخرى. بالرغم من أنك قد تشعرين بالتعب والإرهاق، فإن حمل طفلك لأول مرة بين ذراعيك سيجعلك تنسين كل آلامك. لذا تحلي بالصبر، واعتني بحمل صحي!