عمود الجنين - متى يتم تطويره؟ - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / عمود الجنين – ماذا لو لم يظهر في اختبار الموجات فوق الصوتية
عمود الجنين - ماذا لو لم يظهر في اختبار الموجات فوق الصوتية

عمود الجنين – ماذا لو لم يظهر في اختبار الموجات فوق الصوتية

يستمر الحمل ما بين ثمانية وثلاثين إلى أربعين أسبوعًا، وتُحسب المدة من ميعاد آخر دورة شهرية. يمكن اكتشاف حالات الحمل بسهولة حالياً، وعادةً ما يتم ذلك عن طريق اختبار الدم أو البول، ومع ذلك، فإن أول علامة جسدية للجنين ستظهر في شكل هيكل يعرف باسم عمود الجنين. في هذه المرحلة، يكون الجنين بالكاد مرئيًا على شكل فاصلة صغيرة، وفي بعض الأحيان، قد لا يكون عمود الجنين مرئيًا عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية، ولكن لا داعي للقلق في هذه الحالة.

سيظهر قطب الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل بسمك من ثلاثة إلى خمسة مم حول هامش الكيس المحي للجنين، والذي يوفر التغذية للجنين النامي. إنه في الأساس الهيكل الذي يصبح الجنين، ويكون على شكل هيكل منحني، حيث يكون الرأس في أحد طرفيه والذيل على الطرف الآخر. يتم قياس المسافة بين الرأس والذيل والتي تسمى أيضًا الطول من التاج إلى الردف. سيستمر عمود الجنين في النمو بمعدل واحد مم في اليوم، مما يجعل طوله تقريبًا مؤشراً لعمر الجنين التقريبي. يقاس العمر بإضافة طول الجنين بالمليمتر إلى ٦ أسابيع. على سبيل المثال، إذا كان طول عمود الجنين ستة مم، فسيكون عمره ستة أسابيع وستة أيام، ومع ذلك، فهذه ليست سوى فكرة تقريبية عن العمر.

متى يتم رؤيته في اختبار الموجات فوق الصوتية؟

في الشهر الثاني تقريبًا من الحمل، قد يقترح طبيبك إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر البطن أو المهبل. يمكن أن يساعد هذا في تحديد التغيرات والتطورات في النمو للجنين، مثل تكوين عمود الجنين، واكتشاف نبضات قلب الجنين.

عدم رؤية عمود الجنين في التصوير للموجات فوق الصوتية: هل هو مصدر قلق؟

لماذا لا يتم رؤية عمو الجنين أحيانًا في الموجات فوق الصوتية؟ هناك العديد من العوامل التي تدخل في الكشف عن الجنين السليم، مثل حجم كيس الحمل، ودورة الطمث، وخطأ القياس وما إلى ذلك. إليكم ما يمكن أن يعنيه عدم رؤية عمود الجنين.

  • تم تأريخ الحمل بشكل غير صحيح

نظرًا لأن النطاق الزمني لظهور عمود الجنين يمكن أن يتراوح بين ستة وتسعة أسابيع، فإن التنبؤ بوقت الحمل بشكل غير صحيح حتى لبضعة أيام يمكن أن يؤدي إلى قراءة غير دقيقة للموجات فوق الصوتية. على سبيل المثال، قد يؤدي التذكر الخاطئ لآخر دورة شهرية إلى الخطأ في المواعيد المتوقعة لمراحل تطور الحمل. كما أن الدورات غير المنتظمة التي لا يتبعها التبويض باستمرار بعد أسبوعين من الدورة قد تعني أن الحمل ليس قديمًا بالقدر الذي تعتقده.

  • فشل الحمل

لسوء الحظ، غالبًا ما يعني عدم وجود عمود الجنين أن الحمل لم ينجح، أو أن الإجهاض قد حدث. في بعض الحالات الشديدة، يمكن أن يتطور كيس الرحم وينمو لأسابيع قبل حدوث الإجهاض. احتمال آخر للإجهاض هو وجود كيس حمل أكبر من خمسة وعشرين مم بدون تطور عمود الجنين.

ماذا لو وجد عمود الجنين، ولكنه لا يوجد نبضات قلب مسموعة على الموجات فوق الصوتية؟

عندما يبلغ عمر الجنين حوالي سبعة أسابيع، يمكن اكتشاف نبضات قلبه. سيكون معدل ضربات القلب الطبيعي في حدود ١٠٠١٦٠ نبضة في الدقيقة، ومع ذلك، إذا كانت ضربات القلب أقل من ٩٠ نبضة في الدقيقة، فقد لا يكتمل الحمل. علاوة على ذلك، إذا كان من الممكن رؤية عمود الجنين، ولكن لم يتم الكشف عن ضربات القلب، فإن كل المؤشرات تؤدي إلى الإجهاض، أو حمل خارج الرحم.

نظرًا لأن هذا سيناريو شائع إلى حد ما، فمن المرجح أن يطلب منك طبيبك العودة لإجراء متابعة بالموجات فوق الصوتية في الأسبوعين المقبلين لمنح الحمل وقتًا كافيًا للتطور. فقط إذا أظهرت الفحوصات المستقبلية نتائج مماثلة، سيؤكد طبيبك حدوث الإجهاض. إن نمو الطفل عملية معقدة للغاية. بينما يجب أن يأمل المرء دائمًا في الأفضل، فإن الاستعداد للمواقف الصعبة يكون مهم. حتى في هذا السيناريو الأسوأ، من المهم أن تتذكري أن لديك أصدقاء، وعائلة تعتمدين عليهم للحصول على الدعم العاطفي والنفسي، وتذكري، يمكنك دائمًا المحاولة في الحمل مرة أخرى.