هل من الضار وضع طلاء الأظافر أثناء الحمل؟ - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / طلاء الأظافر – هل هو آمن للاستخدام أثناء الحمل؟
طلاء الأظافر - هل هو آمن للاستخدام أثناء الحمل؟

طلاء الأظافر – هل هو آمن للاستخدام أثناء الحمل؟

إن ظهورك بمظهر جميل وأنيق وأن تعتني بنفسك في مرحلة الحمل أمرٌ يبقيك في حالة نفسية إيجابية، ولكن في عصرنا الحالي وعصر منتجات التجميل التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية، يُعد الوعي بالمنتجات الآمنة، وغير الآمنة أمرًا مهمًا للغاية. زعمت بعض الأبحاث مؤخراً أن بعض ماركات طلاء الأظافر ضارة بالجنين أثناء نموه عند استخدامها أثناء الحمل، وقد أدى ذلك إلى قلق الكثير من النساء حول سلامة استخدام طلاء الأظافر أثناء الحمل. توضح هذه المقالة جميع الحقائق حول استخدام طلاء الأظافر أثناء الحمل، وتقدم أيضًا بعض نصائح الأمان التي يجب اتباعها أثناء الاستخدام.

هل يمكنك استخدام طلاء الأظافر أثناء الحمل؟

يعد استخدام طلاء الأظافر أثناء الحمل آمنًا إذا تم استخدامه من حين لآخر وبأقل قدر ممكن. لا يوجد دليل علمي تم الإبلاغ عنه حتى الآن على حدوث رد فعل سلبي للجسم أو على الجنين متعلق بطلاء الأظافر أثناء الحمل، ومع ذلك، فقد صنفت إدارة الغذاء والدواء (FDA) بعض المواد الكيميائية الموجودة في طلاء الأظافر، ومزيلات مينا الأظافر على أنها غير آمنة، ومرتبطة ببعض الالتهابات الجلدية، والتسمم، والمضاعفات الأخرى المترتبة على ذلك.

الكيماويات المستخدمة في طلاء الأظافر

بعض المواد الكيميائية المستخدمة في طلاء الأظافر لها آثار ضارة على الجسم، كما إنه غير آمن بشكل خاص عندما يتلامس معه الجنين النامي. أهم مادتين كيميائيتين مستخدمة هما:

١. الفورمالديهايد: يستخدم الفورمالديهايد في معظم أنواع طلاء الأظافر كمادة مقوية. يسبب تهيج الأنف، والعينين، والحنجرة إذا استنشق. يقوم جسم الأم بتفكيك هذه المادة الكيميائية في حالة تناولها عن طريق الخطأ، مما يجعلها مادة كيميائية منخفضة الخطورة نسبيًا بالنسبة للطفل النامي.

٢. التولوين: التولوين في طلاء الأظافر يعطيها ملمسًا ناعمًا جدًا. يمكن أن يؤدي استنشاق هذه المادة الكيميائية إلى تهيج الحلق، والرئتين، والعينين، ويمكن أن يؤثر التعرض الشديد لهذه المادة على الجهاز العصبي للطفل النامي.

٣. ثنائي بيوتيل الفثالات: ثنائي بيوتيل الفثالات عبارة عن مادة كيميائية أخرى تستخدم في بعض ملمعات الأظافر التي لها تأثير مماثل مثل الفورمالديهايد والتولوين. يجب الحرص على تجنب مثل هذه المواد الكيميائية عند شراء طلاء الأظافر.

ما هي أنواع طلاء أظافر الآمنة للاستخدام أثناء الحمل؟

هناك العديد من ملمعات الأظافر المتوفرة في السوق والتي لا تحتوي على تلك الثلاث مواد الكيميائية السامة، وهي الفورمالديهايد، والتولوين، وثنائي بيوتيل الفثالات. يمكن اختيار طلاء أظافر آمن للحمل بعد التأكد من عدم وجود أي من هذه المواد الكيميائية، والتي يجب أن تكون مكتوبة على ملصق المنتج.

نصائح السلامة لاستخدام طلاء الأظافر أثناء الحمل

لتجنب الآثار السيئة لطلاء الأظافر، يمكنك اتباع بعض هذه الاحتياطات.

  • استخدام طلاء الأظافر من حين لآخر فقط وليس بكثرة أو بانتظام.
  • اختيار واستخدام طلاء أظافر الذي لا يحتوي على أي مواد كيميائية سامة.
  • جربي استخدام مزيلات طلاء الأظافر الخالية من الأسيتون.
  • أثناء تطبيق طلاء الأظافر، اتركي الأبواب والنوافذ مفتوحة لإخراج الأبخرة والرائحة القوية المنبعثة منها.
  • جففي الطلاء بإبعاد الذراعين عن الجسم.
  • غسل يديك بالصابون لإزالة أي بقايا عالقة في اليد.
  • إذا حدث أي انسكاب عرضي، فتجنبي المنطقة التي انسكب فيها الطلاء.
  • يفضل استخدام طبقة واحدة فقط من طلاء الأظافر.
  • إذا لاحظت أن طلاء الأظافر يتقشر أسرع من المعتاد، فتجنبي استخدامه حيث توجد فرصة في تناوله عن طريق الخطأ.

هل يمكنك استخدام مزيل طلاء الاظافر؟

السؤال المهم التالي الذي تطرحه النساء هو، هل مزيل طلاء الأظافر آمن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؟مزيلات طلاء الأظافر آمنة بشكل عام وتحتوي على الأسيتون. الأسيتون موجود في أجسامنا ومن حولنا ولا يسبب أي آثار ضارة عند استخدامه من حين لآخر.

 هل يمكنك استخدام مزيل طلاء الاظافر؟

هل يمكنك ارتداء طلاء الأظافر أثناء المخاض أو الولادة القيصرية؟

على الرغم من أن وضع طلاء الأظافر أثناء المخاض غير ضار، إلا أن بعض المستشفيات لا تسمح بذلك. الأسباب الطبية وراء ذلك هي أن طلاء الأظافر يمكن أن يزيد أحيانًا من فرص الإصابة بأي التهابات، ويمكن أن يقلل أيضًا من ظهور أي تغير للون الأزرق في الظفر بسبب نقص الأكسجين.

على الرغم من أن سلامة استخدام طلاء الأظافر أثناء الحمل قد تبدو مشكلة تافهة، إلا أن لها آثارًا جانبية محددة على جسم الأم. يمكن أن يؤدي الاستخدام المحدود لطلاء الأظافر الآمن إلى منع حدوث أي مضاعفات أثناء الحمل.