عمر 6 أشهر - نمو الطفل، وتطوره، ومؤشرات نموه وأنشطته
الرئيسية / الرضع / نمو الطفل وتطوره بعمر 6 أشهر
نمو الطفل وتطوره بعمر 6 أشهر

نمو الطفل وتطوره بعمر 6 أشهر

هل من الصعب تصديق أن طفلك في منتصف طريقه ليكمل عامًا بالفعل؟ أنماط نمو الطفل في عمر 6 إلى 7 أشهر بينها عوامل مشتركة في بعض الأشياء. لقد حان الوقت لطفلك ليرى العالم بمهاراته الجسدية والعقلية والإدراكية التي تحقق قفزة هائلة. أثناء مراقبة تقدمه، تأكدي من نموك وتطورك مع طفلك في هذه العملية أيضًا، مع إنشاء رابطة متماسكة جيدًا بينكما.

نمو الطفل

نمو الطفل

سيصبح طفلك الآن أكثر انسجاما مع الحركات والابتسامات والمناغاة ويتطور إلى شخص مرح. على استعداد لتولي دور المستكشف، يتحول طفلك ببطء إلى بهلوان. استعدي للكثير من الأنشطة لتحفيز احتياجات طفلك المتنامية لاستخدام مهاراته الاجتماعية والفكرية في الاستخدام المثمر. انتبهي جيدًا لميوله حيث يمكنكِ أن تجدي طفلك يميل ويظهر تفضيلًا لبعض أنواع الطعام.

تطور الطفل

تظهر الخيالات على أرض الواقع وتتطور المشاعر ويتطور طفلك ليصبح فردًا. سوف يفهم طفلك الآن صوتك ومشاعرك. قد تلاحظين في طفلك علامات التعلق القوي بك والقلق من الأشخاص الغرباء والتفضيل لكل شيء بدءًا من الطعام إلى اللعب. سيبدأ طفلك الآن في التواصل بأصواته غير المفهومة، والتجاوب مع ندائك وأيضًا إيماءة ذراعيه وساقيه. مع أول علامات لظهور الأسنان، أصبح طفلك الآن جاهزًا لتناول الطعام الصلب. سيبدأ طفلك الآن في التدحرج ويحاول الزحف في أرجاء المنزل بجهد كبير. تلك المرحلة هي مرحلة يتعلم فيها طفلك باستمرار شيئًا جديدًا ويتشرب العادات الجديدة من الإمساك بالأشياء، ووضعها وطلب المساعدة عند الحاجة.

تطور الطفل بعمر 24 أسبوعًا

صخره متدحرجة

مع تكوين عضلات الرقبة والذراع الأقوى، يتدحرج طفلك إلى حد كبير لإدهاشك. قد يفضل طفلك أيضًا تخطي التدحرج والبدء في محاولة الجلوس أو الاندفاع للأمام أو الزحف.

الفراشة الاجتماعية

سوف يهتم طفلك الآن بالتفاعلات مع الغرباء اللطفاء. قد يكون هناك بعض القلق، لكنه سوف يتوق إلى جذب اهتمامك واهتمام الآخرين. سيبدأ طفلك الآن في فهم ردود أفعالك على سلوكياته ومحاولة إشراكك أكثر. سوف تتراوح أساليبه في البحث عن الاهتمام من صنع أصوات غريبة إلى نفث الهواء مع ذبذبة شفتيه. سيكون لطفلك أسلوبه الخاص في إنشاء نمط للإشارة إلى ما يريده.

ملابس مريحة

مع زيادة القدرة على الحركة، قد ترغبين في أن تُلبسي طفلك ملابس تتيح له فرصة للتمدد والتحرك بحرية. تجنبي الملابس ذات الكثير من الزركشة، والشرابات، والطبقات الخادشة التي سوف تعيق أنشطته وتقيده.

يوميات الحفاضات

الآن بعد أن أصبح طفلك يتناول طعامًا صلبًا، لا داعي للذعر إذا رأيت لونًا غريبًا أو واجهت رائحة غريبة في براز طفلك. انتقلي إلى الأطعمة التي لها تأثير ملين إذا وجدت طفلك ممسكًا.

تطور الطفل بعمر 25 أسبوعًا

لغة الإشارة

عرفيه على تلك العلامات الأولى للإشارة إلى الجوع، والقراءة (كف اليدين مفتوحان معًا) لمساعدة طفلك على تطوير لغته ومهاراته الحركية. يتكيف معظم الأطفال مع لغة الإشارة في هذه المرحلة ويطورون مهارات لغوية أفضل عندما يكبرون.

هل طفلك أشول أم يستخدم يده اليمني؟

قد يُظهر طفلك ميلًا لاستخدام يد معينة، ولكن لن يتم ترسيخ ذلك حتى يبلغ عمر عامين أو ثلاثة أعوام. لا تحاولي التأثير عليه باختيارك لأن ذلك قد يؤدي إلى الارتباك والتنسيق بين اليد والعين لاحقًا.

الألعاب

سيحب طفلك الآن ممارسة الألعاب خاصة التي تساعده على تجربة حباله الصوتية. جربي وضحّكي طفلك من حين لآخر عن طريق إصدار أصوات الحيوانات وقد تجدينه يكررها أو يقلدكِ في عدة مناسبات.

تطور الطفل بعمر 26 أسبوعًا

تشجيع حواسه

مع تزايد استخدامه لمهاراته الحسية، سيجد طفلك أنه من الممتع استكشاف أي شيء يمكن أن يلمسه ويشعره ويضعه في فمه. تأكدي من أنك تقدمين له الكثير من الأشياء اللينة والآمنة لتعلم المفاهيم الحسية المختلفة.

وقت القصة

سوف يحب طفلك الصور والرسومات. الكتب هي أفضل طريقة لكسب اهتمامه وأيضًا لتطوير هواية ترافقه مدى الحياة. اقرئي له الكتب المصورة مع الكثير من الألوان والصور والرسوم التوضيحية البارزة.

تناول الطعام

لن يبدأ طفلك في محاولة تناول الطعام بمفرده لأنه قد يُحدث فوضى، ولكن قومي بتشجيعه من خلال تقديم كمية صغيرة على طبق. بينما تتطور شهيته، قدمي له طعامًا من مختلف الأشكال والأحجام والأذواق المختلفة.

تطور الطفل بعمر 27 أسبوعًا

الدمية المرتدة

يمكن لطفلك الآن أن يرتد وقوفًا وجلوسًا بدعم من وزنه على ساقيه. ساعدي طفلك على الوقوف عن طريق الإمساك به، وقد يبدأ في التحرك عن طريق محاولة الوقوف على الأرض.

خفة اليد

سيصبح طفلك الآن بارعًا في حمل الأشياء ونقلها. سيتم استخدام المهارات الحركية الدقيقة مثل حركات اليد والأصابع والمعصم بشكل متكرر. قومي بتطوير مهاراته الحركية الأساسية التي تنطوي على استخدام العضلات الكبيرة عن طريق وضع الأشياء بعيدًا عن متناوله، شجعيه على الإمساك بها حتى لو شعر بالإحباط. أبقي الأشياء الخطرة بعيدًا عن متناول يده، حيث أن طفلك سيكون قادرًا على التحرك طوال الوقت.

أصدقاء وهميون

سيظهر طفلك الآن تفضيلاته لبعض ألعابه خاصة الشخصيات أو الألعاب اللينة التي تشبه الكائنات الطبيعية. هذه علامة على استقلالهم المتزايد وهي طبيعية تمامًا.

صحة الطفل

تمتلئ الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة بزيارات إلى الطبيب للتطعيمات الروتينية. في هذا الشهر، سيكون لدى طفلك التلقيح الثالث. كوني مستعدة ليوم حافل بالأحداث بعد تلقيح طفلك، على الرغم من أن الوضع قد يختلف بين الأطفال. قد يصاب طفلك أيضًا بالزكام لأول مرة في عمر 6 أشهر، لكن لا يوجد سبب للهلع. حاولي أن تتحكمي في الموقف وبادري بالذهاب إلى الطبيب إذا لاحظتِ تغييرًا في نمط التغذية أو درجة الحرارة أو الطفح الجلدي أو القيء أو السلوك المقلق.

مؤشرات نمو الطفل – 6 أشهر

ألقي نظرة على المفاجآت التي يمكن أن تتوقعيها من طفلك فيما يتعلق بنموه العقلي والجسدي والاجتماعي. يمكن تصنيف مؤشرات نمو الطفل إلى فئات ثلاث؛ المعرفية، والجسدية، والاجتماعية والعاطفية.

مؤشرات النمو المعرفية

يتعلق ذلك بمقدار نمو دماغ طفلك وبراعته الفكرية وتفكيره.

  • الفضول: طفلك أكثر فضولًا وحريصًا على أن يلمس ويشعر ويشم أي شيء يجذبه.
  • اختبار رد الفعل: سوف يختبر طفلك تأثير العديد من الأفعال وردود فعلك عليها.
  • الأصوات الأساسية: ستعتادين على سماع الأصوات المعتادة مثل “Ah” و “Eh” وغيرها من الأصوات للتعرف على الأشياء.
  • تقليد الأصوات والاستجابة للنداء: سيحاول طفلك تقليد الأصوات التي تصدرينها أو الأصوات التي تصدرها الألعاب. كما قد يستجيب أيضًا لاسمه
  • الوعي بالنفس: لا تتفاجئي إذا رأيت طفلك يعجب بنفسه أمام المرآة بتعبيرات صارخة. إنه فقط يعمل على إدراك قوى دماغه.

مؤشرات النمو الجسدية

بعض السمات المرتبطة بقدراته ذات الصلة بالمهارات الجسدية والحركية:

  • الرؤية والإدراك: مع زيادة الرؤية وتعزيزها، سوف يفرق طفلك الآن بين درجات الألوان ويحب الصور الملونة. يمكن لطفلك أيضًا إدراك العمق والمسافات للحكم على الأشياء وتتبعها بدقة.
  • تنسيق مفيد للعين: يمكن لطفلك الآن الوصول إلى شيء ما، والإمساك به، وتفحصه ونقله بتركيز متزايد.
  • قوة الإصبع: مع استخدام كل أصابعه، والقدرة على الإمساك بالأغراض، سيحمل طفلك الآن أشياء صغيرة بقبضة قوية.
  • الجلوس دون دعم: سيجلس طفلك الآن دون أي دعم ولا يسقط بسبب عضلات الظهر القوية.
  • دعم الرأس: أصبحت عضلات الرقبة متماسكة الآن، وسوف يمد طفلك عنقه ويستدير لملاحظة الأشياء.
  • التدحرج: سيتدحرج طفلك الآن من ظهره إلى بطنه والعكس صحيح.
  • دعم وزنه: سوف يقف طفلك بثقة إذا حملتيه وربما يجلس ويقف ويرقص.
  • نمط النوم: سوف ينام طفلك لمدة ست إلى ثماني ساعات على نحوٍ متواصل قبل الاستيقاظ لتناول الطعام.
  • الطعام الصلب: سيكون طفلك مستعدًا للتقدم إلى الخطوة التالية في نظامه الغذائي – الطعام الصلب مع نظام هضمي أفضل وشعور حاد بالذوق.

مؤشرات النمو الاجتماعية والعاطفية

  • يوضح هذا المهارات الاجتماعية المكتسبة على مدى فترة من الزمن
  • الاستجابة للمشاعر: سيشعر طفلك الآن بمشاعر متنوعة تتراوح بين الحزن والفرح اعتمادًا على الظروف.
  • التعبيرات الصوتية: سيكون لطفلك الآن وسيلة نموذجية للتعبير عن نفسه في أي مناسبة معينة.
  • مهارات التعرف: سيتعرف طفلك الآن على الوجوه المألوفة ويشعر بالذعر عند رؤية شخص غريب.
  • المزيد من اللعب: سيظهر طفلك ميلاً للعب معك ومقدمي الرعاية له لأنه حريص على استكشاف أشياء جديدة.

السلوكيات

ستجدين أن طفلك يصبح ذكيًا على نحو متزايد عندما يقوم بحركات مثل نفخ الهواء مع ذبذبة الشفتين، والإمساك بوجهك ومحاولة وضع كل شيء في فمه. يحب الأطفال أن يسمعوا منكِ ويحاولون القراءة والدردشة لإشراكهم في محادثة. سيحب طفلك وقت ممارسة الألعاب ويعبر عن مزاجه السيئ عندما يكون قد اكتفى.

أنشطة الطفل بعمر 6شهر

يستمتع طفلك الآن بالأنشطة القائمة على الحركة. إليكِ بعض الأنشطة لإشباع رغبته:

1. القراءة بصوت عالٍ: أي محادثة مرحب بها دائمًا لأن طفلك مستمع جيد والقراءة ستحصل على اهتمامه بشدة.

2. لعب الألعاب: سيحب طفلك ألعابًا مثل لعبة الاستخباء (peek-a-boo) أو التسابق حتى خط النهاية عن طريق الزحف أو الدغدغة باستخدام ألعابه اللينة

3. الأنشطة المستندة إلى الحواس: أشركي طفلكِ في اللعب الذي سيشمل لمس الأشياء والشعور بها. لاعبيه بمجموعة من الأشياء القماشية أو المكعبات أو الماء وحتى الرمال.

رعاية الطفل بعمر 6 أشهر

عندما يصبح طفلكِ مغامرًا بشكل متزايد، كوني دائمًا على أهبة الاستعداد. قد يبدو ميله إلى وضع كل شيء في فمه مزعجًا في بعض الأحيان ولكن حاولي ألا تكوني متعصبة بشأن ذلك. امنحيه الفرصة للاستكشاف عندما تكونين حوله. احرصي على تأمين المناطق المحيطة بطفلك حتى يعرف أنه المكان المخصص له. اقضي بعض الوقت مع طفلك في الهواء الطلق حيث سيتعلم كيفية توسيع آفاقه. كوني على دراية بجداول التطعيمات الخاصة به لتجنب أي هفوات. تحدثي واستمعي إلى طفلك وتجاوبي معه طوال الوقت لتطوير رابط قوي بينكما.

التغذية

لا يزال الحليب المصدر الرئيسي للتغذية لطفلك. ومع ذلك، فإن مخزون الحديد المتراكم عندما كان في الرحم قد نفد الآن. أول طعام صلب مثالي هو حبوب الأرز. قد لا يحبذ الأطفال مذاقها في البداية، ولكن يمكنك أن تجربيه بالتناوب مع الفواكه أو الخضار المهروس الغني بفيتامين C حتى يستقر نظامهم الجديد.

النوم

ما لا يقل عن 10 ساعات من النوم ليلا وثلاثة بالنهار روتين النوم من 1-3 ساعات خلال اليوم هو ما يحتاجه طفلك في هذه المرحلة. حافظي على هدوئكِ وحاولي إنشاء نمط لتعزيز عادات النوم السليمة به. داومي عليه مع بعض الإستراتيجيات والتقنيات لبضعة أيام والتي سوف يعتاد عليها في نهاية المطاف.

نصائح للآباء والأمهات

نمو الأطفال في عمر 6 أشهر لا يختلف اختلافًا كبيرًا بين الأطفال، وهم في هذه المرحلة اللطيفة من استكشاف الأشياء الجديدة والتعلم والبحث عنها. لا ترتابي من النظافة الشديدة لأن تعلم الأشياء يحتاج إلى تعرض أيديهم للقذارة. أشركي طفلكِ في أنشطة الأطفال بعمر ستة أشهر للحصول على أفضل ما لديهم من المهارات الحركية والمعرفية. راقبي وزن طفلك البالغ من العمر 6 أشهر أثناء زياراتك الروتينية إلى طبيب الأطفال. كل طفل مختلف وهذه المرحلة بالذات، والتي هي في منتصف العام الأول هي فترة جذرية. اقضي وقتًا كافيًا مع طفلك الصغير حيث سيساعدكِ ذلك من المؤكد على تشكيل سلوكه ومراقبة نموه.