نمو وتطور الطفل الرضيع بعمر 2 أشهر

ستبدأ كل جهودك وعملك الجاد كأم في الظهور خلال الشهر الثاني لطفلك. طفلك ليس قادرًا تمامًا على التعبير لك عن ما يشعر و كيفية نموه حاليًا ولكن هذا الشهر يمكن أن يكون أكثر مكافأة لمجهوداتك كأم جديدة. توقعي المزيد من الابتسامات والكثير من الهتاف عندما يصبح طفلك قادرًا على الحركة. من المؤكد أنكِ ستحصلين على علاقة عاطفية قوية أكثر من ذي قبل وأنت تستمتعين بمباهج الأمومة.

نمو الطفل

أحد العوامل المهمة لنمو طفلكِ بعمر شهرين هو نموه وزيادة الوزن خلال هذه الفترة. من المرجح أن يكتسب حوالي 150-200 غرام من الوزن كل أسبوع خلال شهره الثاني. ومع ذلك، لا تقلقي إذا كان زيادة الوزن أكثر خلال أسبوع واحد وأقل في الأسبوع التالي. من المهم أيضًا أن نتذكر أن الوزن هو أحد مؤشرات النمو وهناك عوامل أخرى يجب أخذها في الاعتبار، وهي تشمل الطول ومحيط الرأس والصحة العامة والنمو في أنماط الشهية والنوم. هذه العوامل على نفس القدر من الأهمية مثل الوزن الذي يظهر على الميزان. من الأفضل قياس وزن طفلك على مدار بضعة أسابيع وليس كل أسبوع.

ADVERTISEMENT

تطور الطفل

يمكن تقسيم نمو الطفل الذي يبلغ عمره شهرين إلى أربعة أسابيع لفهمه بطريقة أفضل. إليكِ التالي:

تطور الطفل بعمر 8 أسابيع

خلال هذه الفترة، سيبدي طفلك اهتمامًا متزايدًا تجاه تصاميم أكثر تعقيدًا قليلاً من الألوان الزاهية التي كان يفضلها سابقًا. قدمي له الألعاب المحشوة والكرات الناعمة والوسائد ذات الشكل الحيواني من خلال السماح له بلمسها والتفاعل معها. يستطيع الطفل أيضًا تمييز صوتك عن الأصوات الأخرى وسيتبع مصدر الضوضاء أيضًا. استمري في التحدث مع طفلك على الرغم من أنكِ قد لا تحصلين على استجابة؛ قد يراقب تحركاتك وتعبيراتك باهتمام.

تطور الطفل بعمر 9 أسابيع

في هذه المرحلة، سيرغب طفلك في وضع كل شيء من حوله في فمه، بدءًا من أصابع يديه وأصابع قدميه. وسيبدأ أيضًا سيلان لعابه لأن هناك المزيد من اللعاب أكثر مما يستطيع ابتلاعه. ومع ذلك، لا تزال مرحلة التسنين على بعد ثلاثة أشهر على الأقل، لذا فإن سيلان اللعاب يكون ببساطة إلى حرصه على وضع الأشياء في الفم. لعاب الطفل ممتلئ بالبروتينات التي تمنع الأمراض، والذي يغلف الألعاب والأغراض الأخرى لحمايته من الأمراض. توقعي أن ينام طفلك لفترة أطول من الوقت بدلاً من الاستيقاظ خلال ساعتين. ينبغي أن يكون نومه على هيئة جلستين أو أربع جلسات نوم و10 ساعات من البقاء مستيقظًا هي القاعدة خلال هذا الوقت. خلال هذا الأسبوع، ستحب الجهود التي يبذلها الطفل للتنقل من ظهره إلى جانبه والعكس أيضًا. نظرًا لأن عضلات الرقبة والذراع لدى الطفل لم تتطور تمامًا، فلن يتمكن من التدحرج إلا بعد حوالي شهر. الآن بما أن بإمكانه التحرك قليلاً، عليك أن تحرصي على عدم تركه بمفرده على السرير.

تطور الطفل بعمر 10 أسابيع

ربما لم يتقن طفلك في الأسبوع العاشر جميع الحركات السلسة بعد، لكنه بالتأكيد قد تغلب على الحركات غير المنسقة وغير الملائمة. امنحيه مساحة كبيرة لتمديد ذراعيه وساقيه. ضعيه على سجادة أو بطانية لمنحه الحرية. قوته تنمو، وستعمل هذه الحركات على تطوير تلك العضلات الصغيرة أكثر. في هذا الوقت تقريبًا، سيستدير على بطنه ويحاول المضي قدمًا باستخدام ساقيه. راقبي تلك الابتسامة الجميلة التي تضيء عندما يريد شخص ما حمله أو يحاول التحدث معه. نظرًا لأن طفلك يستقبل كثيرًا خلال هذا الوقت، فقد أصبح الوقت المثالي لبدء تعريفه على الناس، خاصةً أولئك الذين سيقضون وقتًا معه لاحقًا.

ADVERTISEMENT

تطور الطفل بعمر 11 أسبوعًا

هذا وقت الاستكشاف بالنسبة لطفلك وهو مفتون تمامًا بأيديه، فهو يحدق بها باهتمام. سيصبح وضعهم في الفم ومصهم هواية مفضلة له حتى يصادف شيئًا آخر. لا تقلقي إذا كان يبدو مهووسًا جدًا بأصابعه، لأن هذا لن يسمح لكِ فقط بالراحة من الروتين ولكنه يريح الطفل أيضًا. في الأسبوع 11، ستلاحظين أن طفلك قادر على رفع رأسه لفترة أطول قليلاً من السابق. كما أنه سيثبت رأسه على نحوٍ أكثر ثباتًا وانتصابًا عندما تدعمه في وضع الجلوس.

صحة الطفل

طفلك الآن جاهز للتطعيمات عندما يكون عمره شهرين، لذا فقد حان الوقت لوضع علامة على التقويم وضبط تذكيرات للهاتف المحمول لضمان عدم تفويتك للتواريخ. التطعيمات الأولى لطفلك مهمة للغاية فلا تغفلي عنها. هناك عدد غير قليل من برامج التطعيمات المجانية التي تقوم بها الحكومة وشركات البلدية والتي يمكنك الاستفادة منها. أو بدلاً من ذلك، سيقوم طبيبك بإدارتها أيضًا لذا تحققي معه. من الأفضل إنشاء سجل الصحة الشخصية بحيث يمكن تحديد تواريخ التطعيم والمواعيد المستقبلية فيه. استخدمي تقويم هاتفك المحمول للقيام بهذه المهمة وتعيين التنبيهات وفقًا لذلك. من المهم أيضًا التحقق من وزن طفلك البالغ من العمر شهرين على فترات منتظمة والإبلاغ عن أي تغييرات غير عادية إلى الطبيب.

مؤشرات نمو الطفل – شهران

حان الوقت لجني الثمار لأولئك اللاتي عانين شهورًا من الحمل وليالي بدون نوم بعد الولادة، حيث سيحقق طفلك المؤشرات التالية:

  • سيتم مكافأتك بابتسامة طفلك الصغير الأولى في هذا الوقت. إنها ابتسامة حقيقية وليست تلك التي تنتج عن إخراج الريح، لذلك حان الوقت لتفرحي.
  • سوف يمسك الطفل الآن باللعب أو يديك عن قصد وليس كردة الفعل اللاإرادية كالسابق. أعطيه شخشيخات أو ألعاب لينة صغيرة آمنة تدريجيًا.
  • سيكون اكتشاف أيديهم وأرجلهم اكتشافًا كبيرًا وسيبقي ذلك طفلك منشغلًا لفترات طويلة. رفع القدمين وفحص الأصابع سوف يصبح هواية منتظمة.

  • في عمر شهرين، سيسمح التطور في رؤية طفلك له بمتابعتك والتعرف على وجهك وملاحظة تحركاتك. ارفعي يدكِ أو لعبة ملونة للتحقق من عمل كلتا العينين بشكل موحد.

السلوكيات

عندما يبلغ طفلك عمر شهرين، فسوف يحطّم جميع السجلات السابقة للبكاء بصوت عالٍ. يشعر معظم الآباء بالقلق من هذا البكاء المفرط، لكن لا يوجد داعي للقلق. قد يكون هناك الكثير من الأسباب أو ببساطة لا يوجد سبب وراء هذا السلوك على الرغم من أنك قد تشعرين بأن جميع احتياجاتهم قد تم تلبيتها. قد يكون طفلك مُتْعبًا أو يريد ببساطة أن يتم حمله ليشعر ببعض الطمأنينة. نظرًا لأن النظام العصبي ينضج أيضًا، فقد يجد طفلك عزاءًا في البكاء. خلال هذه الفترة الزمنية، من الأفضل اتباع غرائزك حول احتياجات الطفل. كأم، ستعرفين ما هو مناسب لطفلك، ما إذا كان مجرد حضن بسيط لتهدئته أو وضعه في عربة أطفال لتريه العالم الخارجي. سيحتاج طفلك في كثير من الأحيان إلى لمسة حانية ورائحة مألوفة ليبقى هادئًا وساكنًا.

ADVERTISEMENT

أنشطة الطفل بعمر 2شهرين

جربي الأنشطة التالية عندما يكون عمر طفلك شهرين:

  1. غناء بعض الأغاني: من خلال هذا النشاط البسيط، سوف يطور طفلك مهارات الاستماع ويفهم اللغة. قومي بتغيير نبرة صوتك وتعرفي على ما إذا كان سيستجيب لصوتك.
  2. الرقص: للحصول على الترابط العاطفي وتطوير مهارات الاستماع، شغلي أغنية مفعمة بالحيوية بمستوى صوت مناسب، احملي طفلك على صدرك وقومي بالرقص عليها. تأكدي من أن مستوى الصوت ليس عاليًا وأن الموسيقى هادئة.
  3. عرض الألعاب: أحضري لعبة ملونة أو حيوانًا محشوًا ضمن نطاق مرئي لطفلك. قومي بعمل حركات لجذب انتباهه وتحريكها ببطء من جانب إلى آخر. هذا يساعده في التنمية البصرية والتتبع.
  4. التدليك: يمكن أن يكون هذا النشاط مريحًا جدًا للطفل ويساعده على الشعور بلمسة الأم. دلكي قدميه الصغيرتين واليدين والذراعين والبطن برفق. ارفعي ساقيه برفق وحركيها بوضعية ركوب الدراجة.
  5. القراءة معًا: على الرغم من أن طفلك قد لا يفهم كلمة من كل ما تقرئينه، إلا أن حمل كتاب وإظهار الصور وتعريفه بالألوان أمر مهم للغاية في هذه المرحلة. فعندما تشيرين إلى الكلمات والصور هذا من شأنه تطوير المهارات المعرفية والتركيز.

رعاية الطفل الرضيع بعمر شهرين

من المهم اتباع النصائح الواردة أدناه في هذه المرحلة:

  • الاحتفاظ بالأشياء الصغيرة والألعاب بعيدًا عن الطفل الرضيع نظرًا لأنه من المحتمل أن يضع الأشياء في فمه.
  • بما أن حركات الطفل تزداد باستمرار، يجب التأكد من عدم وجود حواف أو زوايا حادة حول محيطه.
  • يعتبر إبعاد الحيوانات عنه أمرًا مهمًا لأن الجهاز المناعي لطفلك لم يتطور بشكل كامل ويكون عرضة للحساسية.
  • تجب ملاحظة ردود أفعاله للمحفزات الخارجية مثل الصوت أو اللمس أو الضوء واتخاذ الخطوات اللازمة في حال العثور على أي فجوات.

لتغذية

مع اقتراب طفلك من شهره الثاني في عالمه الجديد، قد يظهر تزايد الطلب على الجوع والعطش مما يعني المزيد من التغذية خلال اليوم. وسوف يثبت طفلك أنه أفضل دليل لكِ على أوقات الرضاعة، لذلك حافظي على ثقتك به وقومي بتغذيته وفقًا لذلك. لقد حان الوقت لتقديم كلا الثديين للطفل إذا كنتِ ترضعينه باستخدام ثدي واحد فقط طوال تلك الفترة. إذا كنتِ ترغبين في أن تنالي قسطًا من النوم المفقود في جميع الليالي السابقة التي حُرمتِ فيها من النوم، فإن تلك الفترة من المفترض أن تكون هي الفترة المثالية للقيام بذلك. وعلى الرغم من أن التغذية الليلية قد تستمر لفترة من الوقت، فقد تكون فترة نومه أطول، من 5 إلى 6 ساعات. وستمنح هذه المدة الطويلة لكِ ولزوجكِ فرصة للنوم لفترة أطول، لذلك استغلاها.

النوم

خلال هذا الشهر، ستلاحظين وجود نمط نوم محدد إلى حدٍ ما يتم تطويره لطفلك. حيث سينام بين 1 إلى 3 ساعات بالإضافة إلى نومه اليومي المعتاد. وسيكون أفضل وقت لوضع طفلك للنوم هو 30-60 دقيقة بعد تلقيه طعامه. فخلال هذه الفترة، سوف تظهر عليه علامات التعب، وهذا هو الوقت المناسب لوضعه في سريره/مهده لأخذ قيلولة بعد الظهر. في عمر شهرين، ينام الطفل بين 10 و18 ساعة، لكن هذا سوف يختلف كثيرًا على مدار 24 ساعة. ومع ذلك، يعتبر هذا طبيعيًا في هذا العمر.

ADVERTISEMENT

نصائح للوالدين

  • يعد اللمس وسيلة هامة للتواصل بين الأم والطفل خلال الأشهر القليلة الأولى. وينصح الخبراء بشدة بالتلامس بالجلد من خلال تدليك الطفل، ولكن الهز اللطيف أثناء الإمساك به بالقرب منك يعتبر جيدًا أيضًا.
  • هناك العديد من أساليب التهدئة المختلفة التي ينبغي عليك استخدامها عندما يبكي طفلك. ويُعد الغناء أو تشغيل بعض الموسيقى الهادئة أو الضوضاء البيضاء (تشغيل المكنسة الكهربائية أو الاستماع إلى صوت انهمار المطر المستمر) بعضًا من تلك الطرق. كذلك يمكنك تقديم اللهاية في هذا الوقت إذا كنت لم تقدميها له بالفعل.
  • تعتبر التجربة جديدة للطفل وكذلك الوالدين. لذا لا تترددا في طلب المساعدة عند الحاجة إليها. وطبيب الأطفال هو أفضل جهة للحصول على مشورة موثوقة بينما يمكن لوالديك أو أصدقائك توفير الكثير من المعلومات العملية.
  • كذلك يعد الإنترنت مصدرًا هائلًا للمعلومات، لكنه يحتاج إلى استخدامه بشكل انتقائي وبعناية. لذا يجب اختيار مواقع الويب التي تكون البيانات موثوقة وخاضعة للمراجعة بواسطة الخبراء بشكل منتظم.
  • نظرًا لأن الناس يسافرون كثيرًا اليوم مع أطفالهم، يتم قضاء الكثير من الوقت في حاملات الأطفال ومقاعد السيارات. فإذا كنتما ضمن هذه الفئة، فتأكدا من حصول طفلكما على مساحة كبيرة لتطوير تلك العضلات التي ستكون ضرورية للزحف والمشي ثم المشي لاحقًا. يجب الإمساك بالطفل بين ذراعيك واحتضانه والتأكد من أنه لا يقضي الكثير من الوقت مقيدًا في مقاعد السيارة.

تذكرا أن طفلكما فريد من نوعه وأن نمو طفلك قد لا يكون مطابقًا لتطور طفل الجيران أو الأصدقاء. يجب عدم مقارنة طفل بآخر وستظل الأمور جيدة طالما لا تُلاحَظ أي فجوات كبيرة في نموه وتطوره.

Published by
تحرير فيرست كراي العربية