آلام معدة الطفل: الأسباب والأعراض والعلاجات المنزلية
الرئيسية / الرضع / آلام المعدة عند الأطفال الرضع – الأسباب والأعراض والعلاج
آلام المعدة عند الأطفال الرضع - الأسباب والأعراض والعلاج

آلام المعدة عند الأطفال الرضع – الأسباب والأعراض والعلاج

يمكن أن تبدأ آلام البطن بدون مقدمات وتقوم بإزعاج طفلك الرضيع بقوة. تعتبر آلام المعدة حالة شائعة عند الأطفال حديثي الولادة. نظرًا لأن الطفل غير قادر على التعبير عن الشعور بالألم، فإنها دائمًا ما تؤدي إلى البكاء. لكن تحديد ما يزعج الطفل الرضيع بالتحديد ليس بالسهل. يمكن أن يكون ألم المعدة نتيجة لمشاكل صحية مختلفة، وقد قمنا بإدراج بعض الأسباب الشائعة لآلام المعدة جنبًا إلى جنب مع الأعراض والأسباب.

الأعراض الشائعة لآلام المعدة عند الأطفال الرضع

بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها عند الرضيع لمعرفة ما إذا كان يعاني من آلام في البطن:

  • التصرف بطريقة أكثر إثارة أو غضبًا من المعتاد
  • البكاء المستمر غير المعتاد
  • الإسهال
  • التقيؤ
  • تشنج العضلات أو شدها
  • اضطراب في النوم
  • عدم الانتظام في الرضاعة

طفل

الأسباب الشائعة لآلام المعدة عند الأطفال الرضع مع العلاجات

فيما يلي بعض أسباب آلام المعدة عند الرضع:

١. المغص

يتميز المغص بالبكاء المستمر عند الرضع، ويحدث عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٢ و٣ أسابيع ويمكن أن يستمر حتى سن ٤ ٥ أشهر. يمكن أن يطلق عليه أيضًا ألم غازات حديثي الولادة. إذا بكى طفلك لمدة ساعتين يوميًا لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع، فقد يكون مصابًا بالمغص.

الأسباب

أسباب المغص غير معروفة بالضبط. قد يكون بسبب استنشاق الهواء الزائد أو عسر الهضم. يتساءل البعض أيضًا عما إذا كان بعض الأطفال قد لا يتحملون المواد الموجودة في حليب الأم.

الأعراض

قد يقوّس الطفل ظهره ويثني ركبتيه أثناء البكاء، وقد تتوتر عضلات البطن، وقد يخرج الطفل الغازات الزائدة.

العلاجات

يمكن للحمامات الدافئة والكمادات الدافئة على البطن، وتمارين رفع الركبة أن تخفف الألم وتساعد في تخفيف الغازات الزائدة. لا توجد أدوية لعلاج المغص، فإذا كانت الحالة شديدة، اطلبي المشورة من الطبيب. يعتبر شاي الشمر، وشاي الريحان، وشاي النعناع علاجات منزلية لألم معدة طفلك الناجم عن المغص. تحتوي هذه المواد الطبيعية على خصائص مضادة للتشنج وانتفاخ البطن مفيدة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي. إذا كنت تخططين لإعطاء طفلك أيًا من هذه الأنواع من الشاي، فتأكدي من استشارة طبيب الأطفال فيما يتعلق بالآثار الجانبية والجرعة وكيفية إعطائها لطفلك.

٢. الإمساك

يحدث الإمساك بشكل شائع عند الأطفال الرضع الذين بدأوا بتناول الأطعمة الصلبة. إذا كان طفلك غير مرتاح أثناء حركة الأمعاء أو لم يمرر البراز لمدة ثلاثة أيام، فقد يكون هو الإمساك.

الأسباب

يمكن أن يكون بسبب حساسية الحليب، أو نقص الألياف في نظام الطفل الغذائي، أو عدم وجود كمية كافية من الماء، أو بسبب حبس حركة الأمعاء.

الأعراض

إذا كان الطفل مصابًا بالإمساك، فقد يخرج البراز على شكل براز جاف وصلب. انتبهي أيضًا إذا كان طفلك يعاني من الصعوبة والإجهاد أثناء التبرز، وأي تغيرات في اللون مثل الأحمر أو الأسود أو المارون يمكن أن يكون مدعاة للقلق.

العلاجات

إذا بدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة، قدمي له الأطعمة التي يمكن أن تخفف من الإمساك، مثل الكمثرى، والبرقوق، والشوفان، والبازلاء. يمكن أن تساعد التمارين الخفيفة أيضًا؛ ضعي طفلك على ظهره وحركي ساقيه في حركة ركوب الدراجات. استخدمي تحميلة الجلسرين الخاصة بالرضع إذا قال الطبيب أنه من الآمن القيام بذلك، لأنها توفر التزليق للطفل لإخراج البراز.

٣. الارتجاع

يحدث هذا عندما لا تعمل وظائف الممر بين المريء والمعدة بشكل صحيح. يحدث الارتجاع عندما يعود الطعام من معدة الطفل مرة أخرى ويؤدي إلى بصق الطفل. ويسمى أيضًا بالارتجاع المعدي المريئي (GER) ونادرًا ما يكون خطيرًا.

الأسباب

يمكن أن يحدث الارتجاع بسبب عدم نضج العضلة العاصرة المريئية السفلية (LES)، وهي عبارة عن عضلة حلقية تمرر الطعام إلى المريء وتبقيه في أسفل المعدة. يمكن أن تنفتح عضلة LES غير الناضجة وتتسبب في ترجيع الطعام.

الأعراض

تشمل الأعراض التقيؤ، والاختناق، والسعال، والصفير، وبصق الطعام. يتسبب الارتجاع أيضًا في بكاء الأطفال كثيرًا أثناء الرضاعة وبعدها.

العلاجات

يمكن أن تساعد التغذية المتكررة، كما أن إبقاء رأس الأطفال على ارتفاع باستخدام الوسائد بعد الرضاعة فكرة جيدة. قد يصف الأطباء أيضًا أدوية لتقليل الحمض في المعدة لتقليل الانزعاج أثناء التقيؤ.

الارتجاع

٤. الإسهال

يؤدي الإسهال إلى البراز السائل المائي، ويمكن أن يسبب الجفاف عند الأطفال الرضع.

الأسباب

يحدث عادة بسبب التعرض لفيروس يعرف باسم فيروس الروتا، والسلالات البكتيرية مثل العطيفة، السالمونيلا، الإشريكية القولونية يمكن أن تسبب الإسهال، كما أن سبب شائع آخر هو الطعام الملوث والطفيليات.

الأعراض

سيلان البراز مصحوبًا بعلامات عامة على الانزعاج أو الحمى.

العلاجات

نظرًا لأن الإسهال يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، فإن تناول السوائل سراء أكانت الماء أو حليب الثدي أمر مهم. يوصى بشدة باستشارة الطبيب حيث يمكنك الحصول على وصفة طبية لمعالجة الجفاف الفموي للأطفال الرضع، وإذا بدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة، فعليك التأكد من إعطائه أطعمة صحية وخفيفة.

٥. الانغلاف (Instussesception)

إنها حالة نادرة تسبب آلامًا في البطن عند الأطفال ويمكن أن تحدث عندما يكون الطفل في عمر ٨ ١٤ شهرًا. يحدث هذا عندما ينزلق جزء من الأمعاء إلى جزء آخر مما يسبب الانسداد والألم، ويقطع إمداد الدم والسوائل الأخرى.

الأسباب

أسباب هذه الحالة عند الرضع غير معروفة أو محددة، بينما عند البالغين، يمكن أن يكون سببها الأورام.

الأعراض

قد يسحب طفلك ساقيه نحو المعدة، ويتقيأ كثيرًا، ويخرج برازًا داكنًا دمويًا يحتوي على مخاط.

العلاجات

استشيري الطبيب؛ من المحتمل أن يخضع طفلك للأشعة السينية التي تسمى حقنة الباريوم الشرجية والتي يمكن أن تدفع الأمعاء إلى الخلف.

٦. عدم تحمل اللاكتوز المؤقت

يحدث هذا عندما لا ينتج الجسم إنزيم اللاكتيز الذي يكسر السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى.

الأسباب

تحدث هذه الحالة عند الرضع الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي مثل أنفلونزا المعدة والإسهال. يمكن أن تؤدي هذه الأمراض إلى إتلاف بطانة الأمعاء الدقيقة مما يجعل من الصعب هضم اللاكتوز.

الأعراض

بعض الأعراض الشائعة هي الإسهال، وتقلصات البطن، والانتفاخ، والغازات.

العلاجات

لا تعطي طفلك أي منتج من منتجات الألبان لبضعة أيام وناقشي حالة طفلك مع طبيب الأطفال.

٧. دوار الحركة

إذا شعر طفلك بالغثيان أثناء الرحلات بالسيارة، فقد يكون ذلك بسبب دوار الحركة. عادة ما يسبب مشاكل في المعدة عند الأطفال، مصحوبة بالغثيان. لكن دوار الحركة نادر عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين.

الأسباب

يحدث دوار الحركة عندما يكون هناك انفصال بين ما يراه الطفل وما يشعر به في الأجزاء الحساسة للحركة من الجسم، مثل الأذنين والأعصاب.

الأعراض

عادة ما يكون دوار الحركة مصحوبًا بآلام في البطن والغثيان، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب وسيلانه لدى الطفل، وقد يصبح الطفل شاحبًا أيضًا.

العلاجات

أخذ فترات راحة قصيرة أثناء رحلة القيادة، كما يجب التخطيط لرحلتك بحيث تتزامن مع وقت قيلولة الطفل. تأكدي من أن السيارة خالية نت أي روائح أو معطرات، حيث أن الهواء النقي سوف يريح طفلك.

٨. التهاب الزائدة الدودية

التهاب في الزائدة الدودية نادراً ما يحدث عند الأطفال حديثي الولادة، والزائدة الدودية هي الزائدة في الزاوية اليمنى السفلى من تجويف البطن. عندما يتم انسدادها، فإنها تنتفخ ويسبب الألم.

الأسباب

يحدث الالتهاب عندما تحاصر البكتيريا في الزائدة الدودية بسبب البراز الصلب أو النيمفاويات الكبيرة التي تضغط وتسد الفتحة، وهذا يسبب تورمًا يؤدي بدوره إلى زيادة الضغط ويسبب ألمًا حادًا.

الأعراض

سيبكي طفلك باستمرار من الألم، وتشمل الأعراض الأخرى الحمى، والقيء، والإسهال في بعض الأحيان.

العلاجات

استئصال الزائدة الدودية جراحيًا هو الحل الوحيد لمنع انفجار الزائدة الدودية، ولا داعي للقلق لأن هذه حالة شائعة يعاني منها الكثير من الناس.

٩. فتق الأطفال الرضع

تحدث هذه الحالة عندما تنزلق الأمعاء الدقيقة أو الغليظة من تجويف البطن مسببة عدم الراحة والعدوى. هناك نوعان محتملان من الفتق، الفتق الإربي والفتق السري. عندما تنزلق الأمعاء إلى القناة الأربية وتسبب تورمًا حول الفخذ، يطلق عليه اسم الفتق الإربي. يحدث الفتق السري عندما تنزلق الأمعاء من جدار البطن التالف خلف السرة.

الأسباب

عضلات البطن الضعيفة هي العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى الفتق. عند الأولاد، يحدث هذا إذا لم يتم إغلاق القناة الأربية بشكل صحيح ويتحرك جزء من الأمعاء إلى القناة.

الأعراض

يتميز الفتق ببطن دائري ممتلئ، وقيء، وألم، وحمى.

العلاجات

التدخل الجراحي مطلوب لهذه الحالة، وقد يُغلق الفتق أيضًا من تلقاء نفسه على مدار فترة، لكن الألم قد يتسبب في الحاجة إلى التدخل الطبي.

١٠. عدوى المسالك البولية

يمكن أن تحدث عدوى المسالك البولية عند الرضع بداية من عمر ١٢ شهرًا، وتسبب الألم في أسفل البطن، كما يمكن أن تؤدي العدوى البكتيرية في أي مكان على طول السبيل إلى هذه الحالة.

الأسباب

تحدث العدوى بشكل شائع عندما تدخل البكتيريا من الخارج داخل المثانة أو الإحليل. هذه الحالة لا تنتج عن إهمال في النظافة العامة للطفل.

الأعراض

من بين الأعراض الحمى والبكاء أثناء التبول (الذي يشير إلى الألم) ورائحة البول الكريهة.

العلاجات

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج هذه العدوى. استشيري الطبيب للحصول على وصفة طبية لمضاد حيوي مناسب لعمر الطفل. احرصي أيضًا على إكمال الدورة الكاملة للمضادات الحيوية لعلاج الحالة تمامًا.

نصائح لتسكين آلام معدة طفلك

  • تدليك بطن طفلك بلطف في حركة دائرية لتخفيف آلام المعدة.

  • قد يساعد الحمام الدافئ في استرخاء طفلك وتهدئة آلام بطنه أيضًا.

  • تذكري أن تجعلي طفلك يتجشأ بعد كل رضعة لمنع مشاكل وآلام في المعدة.

  • حركي ساقي طفلك في حركة ركوب الدراجات لمساعدته على إخراج الغازات.

يمكن أن تكون آلام المعدة عند الأطفال الرضع ناجمة عن العديد من الأسباب، ولكن من النادر أن يكون الألم ناتجًا عن مرض أو حالة خطيرة. يمكن علاج معظم هذه الآلام في المنزل وغالباً ما تختفي بعد فترة. استشارة الطبيب ضرورية ليس فقط لتحديد سبب الألم، ولكن أيضًا للعثور على العلاج المناسب الذي يخفف الألم.