نمو الشعر على البطن أثناء الحمل - هل هو طبيعي؟ 
الرئيسية / الحمل / ظهور شعر في البطن أثناء الحمل – هل هو سبب للقلق؟

ظهور شعر في البطن أثناء الحمل – هل هو سبب للقلق؟

توهج الحمل على الوحه والشعر الكثيف اللامع يجعل كل امرأة حامل تشعر بمزيد من الجاذبية. ومع هذا، قد تلاحظين بعض الشعر الزائد في الأماكن التي لا ترغبين في الحصول عليه فيها. نمو الشعر المفرط هو حالة شائعة بين النساء أثناء الحمل. ينمو الشعر في منطقة المعدة أو في المناطق الأخرى غير المرغوب فيها من الجسم مثل الوجه أو حول الحلمتين. ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أنه يختفي بعد حوالي ٦ أشهر من الولادة.

هل ظهور الشعر في البطن أثناء الحمل أمر طبيعي؟

يسبب الشعر في البطن الكثير من القلق بين النساء الحوامل. معظم النساء يكرهن ذلك. بالرغم من أن الشعر في أي مكان من الجسم غير الرأس والحاجبين مزعج للغاية، ولكن ظهور شعر في البطن أثناء الحمل أمر طبيعي تمامًا. عليك أن تتعاملي معه بصبر.

ما الذي يسبب نمو الشعر على البطن أثناء الحمل

خلال فترة الحمل، ينتج الجسم نسبة زائدة من الأندروجين. هذا يسبب نموًا مفرطًا للشعر، ليس فقط في المناطق المشتركة ولكن أيضًا في المناطق غير المرغوب فيها. سبب آخر هو أن الشعر يصبح أغمق من ذي قبل بسبب عمل الميلانين، وهو صبغة في أجسامنا.

تعاني بعض النساء الحوامل من ظهور شعر في البطن بينما البعض الآخر لا؟

بالرغم من أن جميع النساء أثناء الحمل ينتجن هرمونات ذكورية وأنثوية لكنه لا يعاني جميعهن من نمو مفرط للشعر، خاصة في المناطق غير المرغوب فيها. من ناحية أخرى، تعاني بعض النساء من فرط تصبغ وحب شباب وتورم.

ماذا يعني ظهور شعر البطن في الحمل؟

إن وجود الشعر على بطن المرأة الحامل أمر شائع وطبيعي، وحدث بسبب الهرمونات التي تجعل أظافرك تنمو أيضًا. يمكن أن يعني ذلك بشكل أساسي أن هرموناتك تعمل بشكل مفرط لمساعدة طفلك على النمو بشكل جيد في رحمك.

هل سيختفي الشعر بعد ولادة الطفل؟

يأتي الحمل بالكثير من الآثار الجانبية. ومن هذه التأثيرات كثرة الشعر أو نمو الشعر المفرط أثناء الحمل بسبب الإفراط في إفراز الهرمونات. ومع ذلك، لا يوجد هناك أي سبب للقلق. إن شعر البطن الذي ينمو أثناء الحمل يختفي تلقائياً عندما تعود الهرمونات إلى طبيعتها بعد الولادة. إذا تلاحظين أن الشعر لا يختفي حتى بعد الولادة، يمكنك استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على بعض خيارات العلاج المتاحة.

العلامات التحذيرية التي يجب التركيز عليها

الشعر الموجود على البطن ليس غير طبيعي ولا يخرج عن هذا العالم. وهي حالة طبيعية تحدث أثناء الحمل عند بعض النساء بسبب التغيرات الهرمونية. ومع ذلك، فإن نمو الشعر على البطن أثناء الحمل قد يكون مخيفًا في بعض الأحيان.

  • زغب البطن الزائد أثناء الحمل قد يشير إلى فرط الأندروجين، وهي حالة نادرة. يحدث عندما يتم إنتاج هرمون الذكورة بكميات زائدة. يحدث هذا أيضًا عندما تعاني المرأة الحامل من متلازمة تكيس المبايض أو في حالة تناولها دواء لعلاج الصرع.
  • قد تؤدي هذه الحالة أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم وحب الشباب وانخفاض أو غياب دورات الحيض والصوت الرجولي وزيادة الوزن بشكل مفرط، والصلع وزيادة كتلة العضلات.
  • فرط الأندروجين المستحث طبيًا، بالرغم من ندرته، قديكون مقلقًا للغاية. إذا كان لدى الأم فائض من الأندروجينات في دمها، فقد يؤثر هذا على الجنين. إذا أنجبت امرأة (تعاني من هذه الحالة) طفلة، فقد تتعرض لخطر أن يكون عند الطفلة خصائص شبيهة بالذكور (virilisation).
  • نمو في البطن أو الحوض.
  • عادة ما يختفي شعر البطن في غضون ٦ أشهر إلى ٩ أشهر بعد الولادة. لكن في حالة، إذا استمر أو بدأ أن الشعر ينتشر ويزداد سمكًا، يجب عليك استشارة الطبيب.

علاج شعر البطن غير المرغوب فيه أثناء الحمل محدود إلى حد ما. بالرغم من أنه قد يبدو جسيمًا، تجنبي أي نوع من كريمات إزالة الشعر حتى الولادة. التزمي بالخيارات الآمنة الأخرى مثل إزالة الشعر بالملقط أو إزالة الشعر بالشمع أو الحلاقة. قد يؤدي تدفق الدم المتزايد إلى جعل بشرتك حساسة أثناء الحمل، لذا حاولي تجنب الأساليب الأكثر شدة لإزالة الشعر مثل الكيماويات والمبيضات والليزر، حيث قد تؤثر على جنينك أيضًا. لذلك، فإن أفضل طريقة هي ان تسيري مع تيار الحمل حتى لو بدا الأمر مزعجًا.