أفضل ١٠ علاجات طبيعية للأكزيما عند الأطفال الرضع - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / أفضل ١٠ علاجات طبيعية للأكزيما عند الأطفال الرضع
أفضل ١٠ علاجات طبيعية للأكزيما عند الأطفال الرضع

أفضل ١٠ علاجات طبيعية للأكزيما عند الأطفال الرضع

عدم الرغبة في الإفراط في إعطاء بطفلك الأدوية أمر طبيعي، في بعض الأحيان، قد يكون السماح لجهازه المناعي بمقاومة الأمراض مفيدًا على المدى الطويل؛ هناك أيضًا حالات لا يمكن فيها للجهاز المناعي وحده محاربة المرض، مثل الأكزيما. في هذه الحالة يمكن أن تكون العلاجات الطبيعية مفيدة، فالعلاجات الطبيعية للأكزيما عند الرضع تساعد جسم طفلك على بناء مقاومة لها دون إعطاء جرعات دواء لطفلك، ويمكنها أيضًا المساعدة في إدارة الحالة، ومع ذلك، يوصى باستخدام أدوية الأكزيما إذا أصبحت الحالة صعبة للغاية.

١٠ علاجات منزلية سهلة وفعالة لأكزيما الأطفال الرضع

قد يكون من الصعب فهم أي العلاجات المنزلية للأكزيما عند الأطفال الرضع غير مجدية، وأيها يمكن أن تساعد بالفعل، ولهذا قمنا بتجميع قائمة بالعلاجات العشبية التي يمكن الوصول إليها لأكزيما الأطفال الرضع.

١. حمام الماء الدافئ

تعتبر الحكة من أصعب أعراض الأكزيما. الحمام الفاتر يبرد الجلد ويقلل الحكة ويساعد أيضًا على محاربة جفاف الجلد. أثناء استحمام طفلك، استخدمي الصابون المحايد المعطر وتجنبي الصابون المضاد للبكتيريا.

٢. حمام الشوفان

تعتبر حمامات الشوفان طريقة رائعة لإرخاء الجلد، حيث يقلل الشوفان من الحكة وهو مفيد للبشرة جداً. لإعطاء طفلك حمامًا من دقيق الشوفان، اخلطي ثلثي كوب من الشوفان في الخلاط حتى يصبح مسحوقًا ناعمًا، ثم في الماء الدافئ أو الفاتر، رشي المسحوق واخلطي حتى يصبح قوامه حريريًا، ثم اغمري جسم طفلك لمدة تتراوح بين ٢٠ و٣٠ دقيقة في الماء وشطفها بماء بدرجة حرارة الغرفة.

٣. زيت جوز الهند المعصور على البارد

زيت جوز الهند المعصور على البارد غني بالخصائص المضادة للبكتيريا، وهذا يقلل من خطر الإصابة بالتهابات بسبب الأكزيما، بالإضافة إلى أن زيت جوز الهند المعصور على البارد له خصائص ترطيب تساعد على تهدئة البشرة، ويعتبر مرطبًا طبيعيًا يعالج الأكزيما. ضعي الزيت على بشرة طفلك ودلكيها بلطف في دوائر لبضع ثوان.

٤. زيت عباد الشمس المعصور على البارد

زيت عباد الشمس المعصور على البارد غني بالعديد من الأحماض الدهنية الصحية، هذه الأحماض الدهنية بمجرد امتصاصها من خلال البشرة يمكن أن تساعد في مكافحة الأكزيما من تحت سطح الجلد، كما أن زيت عباد الشمس المضغوط على البارد هو أيضًا مرطب طبيعي قوي للغاية، ضعي هذا الزيت على بشرة طفلك، وقومي بتدليكه في اتجاه عقارب الساعة وعكس اتجاه عقارب الساعة لبضع لحظات.

٥. حمامات ملح البحر

ملح البحر له خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تجنب الالتهابات. حمامات ملح البحر مفيدة للغاية للبشرة بشكل عام بسبب المعادن الموجودة في الملح. ضعي طفلك في حمام ملح البحر لمدة ٢٠ دقيقة، وسيقلل من الحكة ويهدئ البشرة. لتحضير هذا الحمام، ما عليك سوى إضافة ملح البحر إلى الماء الدافئ، وخلطه حتى يذوب الملح وتكون جاهزًا للانطلاق.

٦. زيت شجرة الشاي العطري

تعتبر شجرة الشاي صحية للغاية للبشرة، فقد تكون شجرة الشاي النقية للأطفال شديدة القسوة على بشرتهم، لذا قومي بتخفيفها ببعض الماء الفاتر. يحتوي زيت شجرة الشاي العطري على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في منع العدوى بسبب الأكزيما، كما أن له خصائص ترطيب وشفاء للبشرة تعمل على تهدئة البشرة وإصلاح تلف الجلد الجاف. يمكن أن يساعد استخدام بضع قطرات ممزوجة بأي مرطب في مكافحة الأكزيما.

٧. حمام شاي البابونج

شاي البابونج مفيد للغاية للبشرة، وله خصائص مهدئة يمكن أن تقلل من الحكة وعندما يمتص من خلال الجلد يمكن أن يرطب الجلد التالف ويشفيها. لتحضير هذا الحمام، انقعي ٥ أكياس شاي بابونج في ماء دافئ لمدة ١٥ دقيقة، ثم اخلطيه وضعي جسم طفلك في الخليط لمدة ٢٠ دقيقة.

٨. ضوء الشمس

يمكن أن يكون خروج طفلك لمدة ٢٠ دقيقة في الشمس مفيدًا للغاية، حيث تحتوي الأشعة فوق البنفسجية الطبيعية للشمس على فيتامين (د)، وهذا يساعد الجلد على امتصاص الكوليسترول من خلال الجلد ويوفر الميلانين، وهذا أيضًا يهدئ بشرة طفلك ويشفي الجلد. لكن احذري، إذا كانت الشمس شديدة فقد يكون لها آثار ضارة بدلاً من ذلك. تأكدي من أن طفلك لا يقضي أكثر من ٢٠ دقيقة في الشمس دون استخدام واقي من الشمس.

٩. استخدام أجهزة مرطبات الهواء

الترطيب مفيدة للبشرة، فترطب الجسم يقلل الالتهاب ويساعد على تخفيف الحكة. استخدمي المرطب في الغرفة التي يشغلها طفلك بانتظام للمساعدة في تخفيف أعراض الأكزيما، وتأكدي من دمج ذلك مع استخدام مرطبات البشرة.

١٠. الملابس الفضفاضة

تأكدي من أن طفلك يرتدي ملابس فضفاضة ومن أنه يرتدي أنسجة تسمح بمرور الهواء، فالملابس الضيقة يمكن أن تسبب التعرق وتنشر البكتيريا المسببة للأكزيما؛ كما أنها تتفاعل مع الطفح الجلدي الذي يسبب الحكة، وتأكدي من أنه يرتدي ملابس مريحة لا تعانق الجلد بشدة.

يمكن أن تحدث الأكزيما بسبب الحساسية الغذائية، إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فتأكدي من فحص طفلك بحثًا عن الحساسية الغذائية ولا تأكلي الأطعمة التي يمكن أن يكون متحسس منها. من المستحسن أيضًا مسح طفح الأكزيما على جسم طفلك بشاش بارد ومبلل مرتين في اليوم على الأقل، فهذا سيساعد على تهدئة البشرة.

أفضل طريقة للتعامل مع هذه الحالة هي الجمع بين طرق العلاج، عن طريق خروج طفلك لمدة ١٥ دقيقة في الشمس، ومنحه حمام علاج الأكزيما مثل أنواع الحمامات المذكورة أعلاه، واستخدام المرطبات الطبيعية مثل زيت جوز الهند المضغوط على البارد وكذلك استخدام جهاز الترطيب، وارتداء ملابس فضفاضة مريحة على أساس منتظم، وبالتالي يمكنك التعامل الحالة بشكل أكثر كفاءة. بالإضافة إلى ذلك، تأكدي من أن الغرفة التي يجلس طفلك باردة، فإن استخدام مكيفات الهواء ومراوح السقف خلال فصل الصيف يمكن أن يساعد في تقليل تهيج الجلد بسبب العرق.

يمكن أن تحدث الأكزيما أيضًا بسبب الحساسية الخارجية مثل عث الغبار، تأكدي من أن طفلك في بيئة نظيفة ومن أنه يستحم بانتظام. لا تستخدمي أبدًا منشفة لمسح طفلك إذا كان يعاني من هذه الحالة، فمن المستحسن تجفيفه بالتربيت عليه أو تركه يجف في الهواء، فمسحه بمنشفة يمكن أن ينشر البكتيريا ويزيد من احتمالية ظهور الطفح الجلدي في أماكن أخرى.

تذكري أنه من المهم أيضًا فهم أن هذه الأساليب مخصصة فقط للمساعدة في إدارة وشفاء الأشكال البسيطة من الأكزيما، ولا يزال من المستحسن أن تحصلي على المشورة الطبية للحالة واتباع تعليمات أخصائي الرعاية الطبية الخاص بك. يمكن إضافة هذه الأساليب إلى نصائحهم، ولكن لا ينبغي استخدامها بدون تعليمات من الطبيب.