تمارين رياضية سهلة وفعالة - 0 الى 2 سنة - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / تمارين رياضية سهلة وفعالة للأطفال الرضع
تمارين رياضية سهلة وفعالة للأطفال الرضع

تمارين رياضية سهلة وفعالة للأطفال الرضع

يحتاج الأطفال الرضع إلى ساعة واحدة على الأقل من التمارين الرياضية كل يوم. من خلال تشجيع طفلك على ممارسة الرياضة في وقت مبكر، ستضعين الأساس المناسب لاتباع طفلك نمط حياة صحي لاحقًا عندما يكبر.

لماذا يحتاج الأطفال الرضع إلى ممارسة الرياضة؟

الرياضة ضرورية لأنها تساعد في النمو الحركي عند الرضع، كما تساعد على تقوية العضلات كي يطور القدرة على التدحرج، ورفع الرأس، والزحف، ثم المشي، يمكن للرياضة أيضاً أن تساعد الطفل على النوم بشكل أفضل، وتقلل من التوتر.

تمارين رياضية مفيدة للأطفال الرضع في مختلف الأعمار

فيما يلي بعض التمارين التي تعزز نمو الطفل، والتي يمكن أن تساعدي طفلك في ممارستها في مراحل عمرية مختلفة للمساعدة في تقوية العضلات.

١. تمارين للأطفال الرضع بعمر ٠ ٦ أشهر

يستمر الأطفال الرضع في تحريك أيديهم وأرجلهم ونادرًا ما يكونون هادئين في هذا العمر، ويؤدي القيام بالتمارين بانتظام إلى جعل الطفل يتطلع إلى قضاء الوقت معك.

أ. قبضة الإصبع

هذا تمرين للمساعدة في تقوية عضلات ذراعي الطفل، وكتفيه، وقاع الجسم، والظهر. يمكن البدء في ممارسة هذا التمرين بعد ستة أسابيع من العمر.

كيفية ممارسة هذا التمرين

ضعي الطفل على ظهره، واعرضي عليه أصابع سبابة يدك ليمسك بها، بمجرد أن يمسك طفلك السبابة بقبضة محكمة، اسحبي يديك برفق. افعلي هذا حتى يصبح الطفل في وضع الجلوس تقريبًا، أو بالقرب من وجهك. ثم، ببطء تراجعي ببطء لينام على ظهره مرة أخرى.

ب. وقت النوم البطن

يميل الأطفال إلى قضاء معظم وقتهم مستلقين على ظهورهم. من المهم وضع طفلك على بطنه لبضع دقائق في كل مرة لتشجيع نمو عضلات المعدة، والكتفين، والظهر، والرقبة. إنها إحدى التمارين التي تساعد طفلك على الزحف بشكل جيد.

كيفية ممارسة هذا التمرين

ضعي الطفل على بطنه على حصيرة اللعب أو مرتبة صلبة. في البداية، قد لا يفعل الطفل الكثير بجسمه، ولكن ببطء سوف يدفع طفلك نفسه للأعلى باستخدام الساعدين للنظر من حوله.

ج. تمرين الدراجة الهوائية

طريقة جيدة لإراحة الطفل من مشاكل الغازات، كما أن التمرين يساعد على تقوية عضلات البطن، والساقين، والوركين، والركبتين. تمرين الرضع هذا مفيد لنطاق حركة الطفل ولتعزيز المرونة.

كيفية ممارسة هذا التمرين

ضعي الطفل على ظهره على سطح ثابت، ثم امسكي ساقي الطفل بيديك وحركي إحدى رجليه ببطء نحو الصدر بينما تمددين الأخرى، كما لو كنت تقوم بحركة ركوب الدراجة.

د. رفع الاثقال

هذا تمرين رائع للمساعدة في تحسين التنسيق بين اليد والعين لدى الطفل الرضيع، إلى جانب تقوية عضلات الكتف، والذراع، واليد. ابدئي هذا التمرين بمجرد أن يصبح الطفل بارعًا في إمساك بالأشياء.

كيفية ممارسة هذا التمرين

ضعي الطفل على كرسي هزاز أو كرسي مرتفع، وضعي مجموعة متنوعة من الأشياء حوله، ثم قومي بتشجيعه على التقاطها واحدة تلو الأخرى. اطلبي من الطفل اختيار عنصر وفحصه ثم وضعه مرة أخرى، قبل الانتقال إلى العنصر التالي.

٢. تمارين للأطفال الرضع بعمر ٦ ١٢ شهرًا

يحاول معظم الأطفال الرضع في هذا العمر الجلوس بمفردهم، وقد يحاول بعض الأطفال الزحف، أو التحرك بطريقة ما. بحلول الشهر ١١ من العمر، يمكن لعدد كبير من الأطفال الوقوف بنوع من أنواع الدعم.

أ. قومي بتجربة حركة إصبع القدم يلامس الأذن

يستهدف التمرين عضلات ساق وربلة الطفل، وهذا من بين التمارين التي تساعد الطفل على المشي بشكل مريح في وقت لاحق.

كيفية ممارسة هذا التمرين

اجعلي الطفل يستلقي على ظهره، ثم حافظي على ساقه مستقيمة وأنت تحركين ببطء إصبع القدم الأيمن إلى الأذن اليسرى والظهر. كرري هذا بالقدم الأخرى.

ب. تمرين عربة اليد

من المؤكد أن الطفل سيستمتع بهذا التمرين. يستهدف تمرين عربة اليد، أحد تمارين التحكم الفعالة في رأس الطفل، الجسم كله.

كيفية ممارسة هذا التمرين

اجعلي الطفل يستلقي على بطنه، ثم ضعي يدك على بطنه، وارفعي النصف السفلي من جسده ببطء. يجب أن يكون وزن الجزء العلوي من الجسم مدعومًا بذراعي الطفل ويديه.

ج. شد الطفل

تمرين مثالي لتعزيز تقوية عضلات الظهر، والجذع، وهذا يشبه عمليات الجلوس التي يقوم بها الكبار. هنا، تقومي أنت بالعمل الشاق بينما يستمتع طفلك بكل شيء من حوله.

كيفية ممارسة هذا التمرين

أمسكي كلا ساعدي طفلك واسحبيه إلى وضعية الجلوس. تأكدي من أن ظهره في وضع مستقيم، ثم ضعيه ببطء على السطح لينام على ظهره مرة أخرى.

د. تمرين تسلق الجبل

تساعد هذه اللعبة على مزج وقت اللعب مع وقت التمرين الرياضي، كما إنه مثالي لبناء عضلات الساق.

كيفية ممارسة هذا التمرين

يمكنك الجلوس على الأرض، أو على سطح ثابت مع تمديد الساقين، وثني الركبتين. ضعي الطفل على حجرك، وامسكيه بقوة، ثم اتكئي قليلاً، واجعلي الطفل يمشي على جسمك.

٣. تمارين للأطفال الرضع بعمر سنة إلى السنتين

تهدف التمارين في هذا العمر إلى مساعدة الطفل على التحكم في جسده.

أ. تمرين الاستلقاء

يستهدف هذا التمرين عضلات ظهر الطفل، وكذلك عضلات البطن والذراع.

كيفية ممارسة هذا التمرين

استلقي على الأرض والطفل مستلق على ظهره بين رجليك المثنيتين عند الركبة، ثم أمسكي ذراعي ومعصم الطفل، وأنت تسحبيه إلى وضع الجلوس قبل أن تخفضيه إلى وضع الاستلقاء مرة أخرى.

ب. اللمس والإحساس

يهدف هذا التمرين إلى تقوية الجزء العلوي من الظهر، والساقين، والذراعين، والكتفين للطفل، كما يعزز المرونة.

كيفية ممارسة هذا التمرين

ضعي الطفل في حضنك مواجهًا للأمام ومتكئًا عليك، ثم أمسكي كاحله الأيمن، ويده اليسرى وأنت تجمعيهما ببطء، وقومي بتمديد الذراع والساق ببطء.

ج. تمرين القرفصاء

تمرين مثالي لتقوية الأرجل، والعضلات الرباعية، والركبتين لمساعدة الطفل على المشي والجري بشكل أفضل.

كيفية ممارسة هذا التمرين

قفي أنت وطفلك بجانب بعضكما البعض، واطلبي من الطفل تقليد حركاتك. اثنِ ركبتيك، وانزلي على الأرض، واجلسي القرفصاء. ضع يديك على الأرض للحصول على الدعم ثم عودي مرة أخرى لرضع الوقوف.

د. تمرين شد الورك

إلى جانب مساعدة الطفل على المرونة، فإن هذا التمرين يقوي من عضلات ظهره.

كيفية ممارسة هذا التمرين

ضعي طفلك على ظهره مع ثني ركبتيه، ووضع قدميه على الأرض، ثم ضعي يدك تحت خصره وأنت تسندين ظهره. اجعلي طفلك يرفع جذعه لأعلى وشغل هذا الوضع لبضع ثوان. ثم العودة إلى وضع البداية من جديد.

قومي بممارسة الرياضة دائمًا مع طفلك عندما يكون في مزاج جيد، ومستعد للاستمتاع بوقته معك، وتذكري أنه يجب عدم إجبار طفلك الرضيع على القيام بأي تمرين لا يحب القيام به أو يصعب عليه إتمامه.