لماذا يرفض الطفل الرضيع الطعام: الحلول ونصائح التغذية - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / عندما يرفض الطفل الرضيع الطعام – الأسباب ونصائح التغذية
عندما يرفض الطفل الرضيع الطعام - الأسباب ونصائح التغذية

عندما يرفض الطفل الرضيع الطعام – الأسباب ونصائح التغذية

عندما يبلغ طفلك ٦ أشهر من العمر، سيكون جاهزًا للتناول الأطعمة الصلبة. إذا أقبل طفلك الصغير على تناول الأطعمة التي تعرضينها عليه، ستكونين فخورةً للغاية، لكن معظم الأطفال لا يقبلون هذا الانتقال من الحليب إلى الأطعمة الصعبة بسهولة. على الرغم من أن الأطفال الرضع يستمتعون بتجربة وفعل الأشياء الجديدة، إلا أنه عندما يبدأ الرضيع في تناول الأطعمة الصلبة، تعم الفوضى وتنطوي العملية على الكثير من نوبات الغضب، حيث يستكشف الأطفال النكهات الجديدة، والقوام الجديد للطعام، وما إلى ذلك، لكن في بعض الأحيان، سيرفضون الطعام تماماً! لا داعي للقلق، فهناك العديد من الأسباب التي تمنع طفلك من تناول الأطعمة، ولست بحاجة إلى استشارة الطبيب بعد. في هذه المقالة، سنناقش بعض الأسباب التي تجعل طفلك يرفض طعامه، ونقدم لك بعض النصائح المتعلقة بتغذية طفلك. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

أسباب عدم تناول طفلك للطعام

قد يكون الأمر مزعجًا عندما تشاهدين طفلك وهو يرفض تناول الطعام، وهو لن يكون قادرًا على إخبارك بما يزعجه، الأمر الذي يجعله من الصعب عليك استنتاج سبب رفضه للأكل. فيما يلي الأسباب المحتملة لرفض طفلك تناول الطعام:

١. تناول المزيد من السوائل

إن تناول طفلك الكثير من السوائل يمكن أن يكون سببًا لرفضه تناول الطعام. سواء كان بعض من العصير أو حليب الثدي، إذا كنت قد أطعمت طفلك الكثير من السوائل قبل تقديم المواد الصلبة له مباشرة، فسيرفض الطفل الطعام.

٢. المحافظة على الهدوء

يمكن أن يكون انتباه طفلك مشتت بسبب أشياء لا حصر لها أثناء تناول الوجبات، مثل التلفاز، والضوضاء من الخارج، والموسيقى الصاخبة وما إلى ذلك. يستوعب الأطفال البيئة من حولهم بشكل مختلف، وسيؤدي أي شيء بسيط مثل القليل من الضوضاء إلى جذب انتباههم بعيدًا عن الطعام.

٣. المعدة ممتلئة

في بعض الأحيان، قد لا يأكل طفلك لأن معدته قد تكون ممتلئة من آخر وجبة خفيفة / وجبة رئيسية. إذا كان طفلك يرفض الرضاعة، ويغلق فمه ويدفع الملعقة بعيدًا، فربما يخبرك أنه قد تناول ما يكفي من الطعام.

المعدة ممتلئة

٤. لا يريد طفلك تجربة نوع جديد من الطعام

إذا كان طفلك لا يحب الطعام الجديد الذي تقدمينه له، فمن المحتمل أن يرفضه. بصفتك أم، يمكنك التعامل مع هذا الموقف ومساعدة طفلك على الخروج من هذه المرحلة بمرور الوقت.

٥. الحساسية

قد يكون طفلك الصغير مصابًا بالحساسية تجاه بعض الأطعمة، وسيحاول إخبارك أن هذا العنصر بالذات ليس جيدًا بالنسبة له. راقبي سلوكه، وتحققي من رد الفعل التحسسي، ولاحظي ما إذا كان يعاني من ضائقة جسدية.

٦. مستويات نشاط الطفل

ستعتمد شهية طفلك على مدى نشاطه خلال اليوم. لا نوصي بالقيام بأنشطة متعددة للطفل قبل أو بعد كل وجبة؛ ومع ذلك، تأكدي من وجود أنشطة كافية متباعدة على فترات مناسبة خلال اليوم. يميل الطفل النشط إلى تناول الطعام بشكل جيد، بينما يرفض الطفل الأقل نشاطًا تناول الطعام.

٧. وقت الوجبة

تأكدي من الالتزام بمواعيد الوجبات، لأن أي تغيير في التوقيت يمكن أن يسبب الجوع المفرط أو فقدان الشهية. لا تتخطي وقت وجبات الطفل أبدًا.

في القسم أدناه، نقدم ​​بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على تغذية طفلك.

نصائح تجعل طفلك يأكل بشكل مناسب

فيما يلي بعض النصائح البسيطة التي يمكنك دمجها في جدولك المزدحم لإقناع طفلك الصغير بتناول طعامه:

١. اسمحي لطفلك أن يكون مستقلاً

عندما يكبر طفلك بما يكفي، اسمحي له بتناول الطعام بنفسه، وتجنبي إجباره على تناول الطعام، يمكنك أيضًا تقديم الأطعمة التي تؤكل بالأصابع لطفلك، وتأكدي من أن الطفل يتعامل مع طعامه بشكل مستقل وشجعيه على تناوله بنفسه.

٢. اختيار أنواع الأطعمة بحكمة

إذا كنت تريدين مشاهدة طفلك وهو يتناول طعامه بشهية، فقدمي له مجموعة متنوعة من خيارات الطعام الصحي. حاولي الإبداع في كل ما تطبخينه لطفلك، فالخضار والفواكه الملونة تجذب الأطفال إلى الألوان، وسيأكل طفلك الأطعمة التي تبدو جذابة.

اختيار أنواع الأطعمة بحكمة

٣. امتنعي عن التهديد

لا تهددي طفلك بقول أشياء مثل ممنوع اللعب بألعابك إذا تركت الطعام على طبقك“. هذا يخلق صراعًا على السلطة فقط، ولن يستجيب طفلك بشكل إيجابي لهذه التهديدات.

٤. تجنبي أسلوب الرشوة

كما تمنعين التهديدات لن تكون مجزية، فرشوة الأطفال أيضًا لن تكون مفيدة طوال الوقت. إذا كنت أحد الآباء الذين يقولون دائما ملعقة أخرى وستحصل على قطعة من الحلوى، فأنت تشجعين طفلك على عادات الأكل غير الصحية.

٥. تناول الطعام معاً كعائلة

حاولي تناول وجبات الطعام مع العائلة في وقت محدد. إذا رأى الطفل الصغير أشقائه أو والديه يأكلون مختلف أنواع الأطعمة حتى التي لا يحبها الطفل؛ من المرجح أن يفعل الشيء نفسه.

٦. عدم الاستسلام

إذا صرح طفلك بحزم أنه لا يحب طعامًا معينًا، فلا يجب عليك إزالته من اعتباراتك تماماً. يتكيف الأطفال مع المذاق الجديد ببطء، وتحتاجين إلى إدخال الأطعمة في نظامهم الغذائي بشكل متكرر حتى يدركوا أنه ليس لديهم خيار ويجربوا مرة أخرى. سوف يعتاد طفلك على معظم الأطعمة الصحية بهذه الطريقة.

٧. قوام الطعام

بمجرد التبديل إلى الأطعمة الصلبة، تأكدي من تقديم القوام الصلب ببطء. لا تطعمي ​​طفلك الأطعمة بقطع كبيرة، حيث لن يكون قادراً على القضم، ويفضل بالبدء بالطعام بالمهروس أو الحساء. إذا كنت قد قدمت بالفعل الحساء والطعتم المهروس، ولا يزال طفلك غير مستعد لتناول الأطعمة الصلبة المطبوخة الأخرى، فيمكنك العودة مؤقتًا إلى الحساء وإعادة إدخال الأطعمة الصلبة الأخرى واحدة تلو الأخرى بعد فترة.

٨. لا بأس من القليل من الفوضى

دعي طفلك يسبب الفوضى أثناء تناوله الطعام. يحب الأطفال مشاهدة أشياء جديدة، وكل وجبة يجب أن تبدو مثيرة بالنسبة لهم. دعيه يستكشف الأطعمة بالطريقة التي يريدها! سوف يقوم بتحطيمها، وشمها، ورميها عبر الغرفة لتشعر كل حواسه حقًا بهذا الشيء الغريب الذي يسمى بالطعام.

لا بأس من القليل من الفوضى

٩. استخدام بعض الحيل

إذا لم يعجب طفلك نوع طعام معين، قومي بتغيير مظهره ليكون أكثر تحمساً له. إخفاء الأطعمة التي لا يحبها في الأطعمة التي يحبها حيلة استخدمتها الأمهات من قديم الزمان. قومي بإعداد الأطعمة المهروسة حتى لا يتمكن الطفل من تحديد أو فصل الأطعمة التي لا يحبها.

١٠. استشارة خبير تغذية

من الجيد دائمًا استشارة أحد خبراء التغذية، خاصةً إذا كان الطفل البالغ من العمر عامين لا يأكل الطعام الصلب. يمكن أن يقترح اختصاصي التغذية أو طبيب الأطفال حل مناسب لطفلك، اعتمادًا على متطلباته الغذائية. علاوة على ذلك، سيقدم الخبير أيضًا بعض النصائح الحكيمة للتخفيف من القلق الذي تشعرين به أنت.

تعتمد عادات طفلك الغذائية في الغالب على مدى جوعه والأطعمة التي يحبها، ولكن، في بعض الأحيان، قد تكون المشكلة الأساسية بسبب لا يمكن التنبؤ به تمامًا، والذي يتطلب من أن تأخذي طفلك الصغير إلى طبيب أطفال. تابعي القراءة للتعرف على الوقت الذي يجب عليك فيه استشارة الطبيب.

متى يجب عليك استشارة الطبيب

قومي بمراقبة عادات الأكل عند طفلك لبضعة أيام عندما يرفض تناول الطعام، ولا داعي للذعر إذا مرت بضعة أيام فقط وهو رافض للأكل، فربما يكون هذا بسبب تأقلم طفلك مع دورة نمو جديدة. إذا استمر الطفل في رفض تناول كمية صحية من النظام لمدة أطول، فمن الأفضل اصطحابه إلى طبيب الأطفال. في حالة الحساسية، يجب عليك اصطحاب طفلك للطبيب على الفور.

أيضًا، في حالات نادرة، إذا لاحظت هذه الأعراض على طفلك، فقد حان الوقت لاستشارة طبيب أطفال:

  • التقيؤ
  • دم في البراز
  • قيء شديد
  • الجفاف
  • فقدان الوزن الشديد
  • الارتجاع
  • الإسهال المستمر
  • وجع البطن

تذكري أنك تمرين بمرحلة تمر بها كل أم، وإذا رفض طفلك الطعام، فلا داعي للقلق. أحد الأسباب المحتملة لذلك هو أن طفلك الصغير يتواصل معك ببساطة ويخبرك أنه لا يحب بعض الأطعمة، لذلك، لا تستسلمي أو تفزعي عندما يرفض طفلك الطعام.

المراجع:

  • ويب ميد
  • الرعاية الصحية
  • هيلث لاين
  • تربية الأطفال