كيفية تعليم الألوان للأطفال الصغار وفي عمر مرحلة ما قبل المدرسة - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / اللعب والأنشطة / كيفية تعليم الألوان للأطفال الصغار وفي عمر مرحلة ما قبل المدرسة
كيفية تعليم الألوان للأطفال الصغار وفي عمر مرحلة ما قبل المدرسة

كيفية تعليم الألوان للأطفال الصغار وفي عمر مرحلة ما قبل المدرسة

يبدأ الأطفال في ملاحظة الألوان في سن مبكرة جدًا، لذلك يمكن للوالدين البدء في تعليم مفهوم الألوان بحلول الوقت الذي يبلغ فيه أطفالهم سن ١٨ شهرًا. قد لا يتمكن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ١٨ شهرًا من التواصل اللغوي، ولكن يمكنهم بسهولة الإشارة إلى ألوان مختلفة بمجرد تعريفهم بالألوان. يعتبر التعلم والتعرف علامة فارقة في تطورهم المعرفي. تساعد القدرة على تمييز الألوان في بناء المسارات المعرفية بين الإشارات المرئية والكلمات. لذلك، فإن مساعدة الأطفال على تعلم الألوان أمر ضروري في سن مبكرة جدًا.

لماذا يصعب تعليم الألوان للأطفال الصغار

تبدأ قدرة الأطفال الصغار على التعرف على الألوان المختلفة في التطور قبل أن يبلغ الأطفال الصغار من العمر عامًا واحدًا، وفي نفس الوقت، يبدئون في ملاحظة الاختلافات في الأشكال والملمس والحجم والتشابه أيضاً. تستغرق معرفة الألوان الأساسية وقتًا أطول ويمكن لمعظم الأطفال في سن ثلاثين شهرًا تسمية لون واحد على الأقل.

قبل أن تبدئي في تعليم الألوان للأطفال الصغار، من الضروري أن تفهمي عملية تعلم طفلك، خاصة مع المفاهيم المجردة مثل الألوان، يحتاج الأطفال إلى تجميع الكثير من المعلومات قبل أن يتمكنوا من فهم الألوان. قبل فهم مفهوم اللون، قد يسهل تعلم جمل مثل الأزرق هو الأزرق، ولكن لا يستطيع الأطفال التفرقة بين الظلال المختلفة، مثل ظلال اللون الأزرق، الأزرق الفاتح، والأزرق الداكن ولا يمتلكون أيضًا المهارات اللفظية لتفسير الفرق بين تلك الألوان.

عندما يبدأ الأطفال في تعلم كل لون، يحتاجون أيضًا إلى فهم ما يمثله كل لون. مثلاً، إذا أظهرت لطفلك تفاحة خضراء وقلت أن اللون أخضر، فقد يربط شكل التفاحة بالكلمة الخضراء وقد يتذكرها على هذا النحو، لذلك سيتعين عليك أيضًا أن تظهري له تفاحة ليست خضراء، لذلك قد تكون مثال سلبي لإظهار الفرق.

مع المزيد من الأمثلة التي توضح أن اللون الأخضر ليس الشكل، ولا الحجم، ولا الملمس، وليس اسم الشيء، يمكن للأطفال فهم ما هو اللون الأخضر. لذلك، في كل مرة تُظهري فيها لطفلك شيئًا أخضر، ولكن بجودة مختلفة عنه، يتم تحسين فهمه للمفهوم. بالرغم من أن الأمر يستغرق وقتًا، لكن قد يسهل تعليم الألوان حيث يمكنك استخدام الأشياء اليومية، والصور المختلفة لتعليم طفلك كل شيء عن الألوان.

 لماذا يصعب تعليم الألوان للأطفال الصغار

كيفية تعليم الألوان للأطفال الصغار من خلال الأنشطة اليومية

يعد تعليم الألوان من خلال الأنشطة اليومية والروتينية أفضل طريقة لتعزيز مفهوم الألوان التي يتم تعليمها للأطفال في رياض الأطفال. الأطفال لديهم ميل طبيعي للأشياء ذات الألوان الزاهية، وخاصة اللون الأحمر، ومن ثم فإن معظم ألعابهم ملونة بشكل لافت للنظر. يعد عرض شيء، مثلاً، كرة، باستخدام كلمة لونمع اسم الشيء طريقة جيدة لبدء تعليم الألوان. لذلك، بدلاً من قول الحمراء، فإن أفضل طريقة هي قول هذه كرة، ولونها أحمر“. يمكن فعل نفس الشيء مع كرات ملونة مختلفة.

ويجب ملاحظة أن استقبال اللغة عند الأطفال يتطور قبل اللغة التعبيرية. سيتمكن الأطفال من الإشارة إلى اللون قبل نطق اسمه. لذلك، أثناء اللعب، يمكنك أن تطلبي من طفلك أن يأخذ كل القطع الملونة بلون معين ويجمعها معًا. يساعد هذا على التمسك بالألوان الأساسية، الأحمر، والأصفر، والأزرق، والأسود، والأبيض. يمكنك إضافة ألوان أخرى لاحقًا.

يعد تخصيص الوقت لكل لون بشكل منفرد طريقة جيدة أخرى لتعليم المفهوم. إن فكرة أسبوع الأخضرأو أسبوع الأصفرتساعد الأطفال في فهم الألوان بمرور الوقت. يمكنك ارتداء ملابس متطابقة اللون أو التلوين بنفس اللون أو استخدام ألعاب بلون معين كل أسبوع. يتعلم الأطفال بالتجرية؛ لذلك، إذا تم تعليمهم استكشاف الألوان من خلال جميع حواسهم مثل البصر، والرائحة والصوت والذوق واللمس، فسوف يتعلمون بشكل أفضل.

١٠ طرق سهلة لتعليم الألوان للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة

هذه الطرق لتعليم الألوان للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ممتعة وقد تساعدك في تعليم طفلك مفهوم الألوان بشكل فعال.

١. تشكيل الصلصال

تعتبر الأنشطة التي تتضمن تشكيل الصلصال أداة رائعة لتعليم الألوان في رياض الأطفال، وتشكيل الصلصال ممتع للغاية. يمكن للأطفال تعلم كيفية التعرف على الألوان وبناء أشياء مختلفة من نفس اللون. يمكنهم أيضًا مزج الألوان لمعرفة ما سيحصلون عليه في النهاية!

٢. ألعاب ملائمة الألوان

تعتبر ألعاب ملائمة الألوان رائعة لتعليم الألوان الأساسية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. يمكنك صنع بطاقات ملونة من الكرتون ووضعها على الأرض أو الطاولة وجعل طفلك يأخذ ألوانًا متطابقة. يمكن فعل نفس الشيء مع الكتل أو الكرات الملونة مع تخصيص كل يوم بلون مختلف.

٣. الرسم بالاصبع

يعد الرسم بالأصابع نشاطًا ممتعًا للغاية لتعليم الألوان للأطفال من سن ٢ إلى ٣ سنوات. يمكن للأطفال في هذا العمر الرسم بالألوان ويمكنك البدء بلون واحد كل يوم. سيتمعون بهذا النشاط من خلال الاستمتاع بالتلوين بينما يخبرونك عن لونه.

٤. لعب آي سباي (I-Spy)

يمكنك لعب آي سبايفي المنزل ودعي الأطفال يعثرون على أشياء بألوان مختلفة. يمكنك أيضًا لعب هذه اللعبة مع كتاب آي سبايالذي يحتوي على أوراق ملونة مختلفة تم لصقها على صفحات مختلفة ويمكن للأطفال البحث عنها.

٥. أحجية الصورة المقطوعة

يمكنك صنع صور مقطوعة من شرائط من الكرتون من نفس اللون ودعي الطفل يأخذ لونًا مشابهًا ويجمعها معًا.

٦. البحث عن الكنز

يمكنك إخفاء مكعبات بمختلف الألوان في حفرة اللعب ودعي الأطفال يستخرجون مكعبات من نفس اللون. بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام دلو مملوء بالرمل لإخفاء المكعبات الملونة الصغيرة.

٧. لعبة صيد السمك

خذي أوراق من الكرتون بألوان مختلفة وقصها على شكل السمك، وقومي بلصق شريط مغناطيسي على كل فتحة. ثم، خذي عصا وألصقيها بخيط. على الطرف الآخر من الخيط، قومي بلصق مغناطيس بعناية. الآن، اسمحي لطفلك بالذهاب لصيد كل الأسماك بالألوان المختلفة!

٨. كتب التلوين

التلوين في الكتب هو أسهل طريقة لتعليم الألوان للأطفال. اسألي طفلك عن قلم التلوين الملون الذي يستخدمه لكل صفحة وهو يستمتع بالتلوين.

٩. أيام بألوان مختلفة

يمكنك ارتداء قميص ملون في أيام مختلفة من الأسبوع. قد يكون اللون الأصفر ليوم الاثنين، واللون الأحمر ليوم الثلاثاء وهكذا في كل الأيام. ويمكنك اللعب بألعاب من لون اليوم.

١٠. شريط الرقص

تتوفر اللافتات الملونة في متاجر الحفلات وهي ممتازة لنشاط الرقص بالأشرطة. دعي الأطفال يستمتعون بالرقص مع شريط الرقص الملون.

ستساعدك هذه الأنشطة على تعليم طفلك ألوانًا مختلفة بطريقة ممتعة. أولاً، اجعلي طفلك يتعرف على الألوان الزاهية، يكون لدى الأطفال تقارب طبيعي تجاه أي شيء مشرق ولامع. ثم يمكنك تقديم طفلك ألوان أخرى، وحاولي استخدام الأشياء اليومية لتعزيز مفهوم الألوان حيث هذا سيساعد طفلك على تعلم الألوان، والأشكال، والأحجام المختلفة، كما يمكنك التركيز على تحسين المهارات الأخرى أيضًا من خلال الحصول على مجموعات تعليمية عملية لتعزيز الذكاء العام لدى طفلك. ستساعده الأنشطة في هذه المجموعات على التعلم وتعزز مواهب أخرى وتعلم شيء جديد كل يوم.