تناول زيت السمك أثناء الحمل: الفوائد والمخاطر والاحتياطات التي يجب مراعاتها - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / تناول زيت السمك أثناء الحمل – الفوائد والمخاطر والمزيد
تناول زيت السمك أثناء الحمل - الفوائد والمخاطر والمزيد

تناول زيت السمك أثناء الحمل – الفوائد والمخاطر والمزيد

هناك العديد من الفوائد لتناول زيت السمك كمكمل غذائي. يحتوي على أحماض أوميجا ٣ الدهنية التي ثبت أنها مفيدة للغاية في التعامل مع أمراض القلب. لكن هل تناول زيت السمك مفيد لك أثناء الحمل؟

هل تناول زيت السمك آمن أثناء الحمل؟

الإجابة المختصرة هي نعم، إن تناول زيت السمك آمن أثناء الحمل، فه ليس آمن فحسب، بل إنه مفيد لك ولطفلك أيضًا. عادة ما يتم تناول زيت السمك في صورة مكملات، أو مباشرة عن طريق تناول نظام غذائي غني بالأسماك. يتم إثراء المكملات أيضًا بفيتامين هـ لجعلها تدوم لفترة أطول. وقد أشارت الأبحاث إلى أن الأمهات اللائي يتناولن مكملات زيت السمك ينجبن أطفالًا يتمتعون بنمو أفضل في المخ.

فوائد زيت السمك للحامل

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تضمين الأسماك في نظامك الغذائي أو تتناول مكملات زيت السمك الغنية بأحماض أوميجا ٣ الدهنية أثناء الحمل. وهذه:

  • المناعة: عندما تتناول المرأة الحامل مكملات زيت السمك، تلاحظ أن الجهاز المناعي يكون أقوى عند الطفل.الحالة المزاجية: لوحظ أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم مكملات زيت السمك أثناء الحمل يكونون أكثر استقرارًا بشكل عام، وليسوا عرضة لتقلبات المزاج أو نوبات الغضب.
  • التغذية: مكملات زيت السمك مصدر معروف للعناصر الغذائية مثل أحماض أوميجا ٣ الدهنية وفيتامين أ و د.

استشري طبيبك إذا كان لديك أي شكوك أخرى فيما يتعلق بتناول هذه المكملات. في حين أنه من الصحيح أنه ليس كل النساء يتناولن هذا المكمل، إلا أن بحثًا جديدًا يبرز فوائد أحماض أوميجا ٣ الدهنية خاصة للنساء الحوامل.

الجرعة المناسبة للحوامل

إذا كنت تتناولين الأسماك بشكل منتظم، فلا داعي للمكملات الغذائية. فقط تأكدي من تناول ما بين حصتين إلى ثلاث حصص من الأسماك كل أسبوع. إذا لم يكن بإمكانك تناول الأسماك أثناء الحمل، فستكون الجرعة اليومية الموصى بها حوالي ٣٠٠ مجم في اليوم، ويمكنك الحصول عليها بتناول مكملات زيت السمك.

مخاطر تناول زيت السمك أثناء الحمل

بعض مخاطر تناول زيت السمك أثناء الحمل هي:

١. يؤثر الكثير من زيت السمك على قدرة جسمك على تجلط الدم.

٢. إذا كنت تحصلين على المتطلبات الموصى بها من زيت السمك من سمك المياه العذبة، فعليك التأكد من المصدر. تحتوي العديد من أنواع أسماك المياه العذبة على مستويات عالية من الزئبق، مما قد يؤثر على صحة الطفل.

٣. الأسماك التي يجب تجنبها هي أسماك القرش، وسمك أبو سيف، وسمك القرميد.

٤. تحققي من مصدر استخلاص المكمل. إذا تم استخراجه من كبد السمك، فتجنبي تناول المكمل لأنه يحتوي على فيتامين أ، والذي قد يضر بالطفل.

الأطعمة التي تحتوي على أوميجا ٣

الخيار الأكثر وضوحًا لأحماض أوميجا ٣ الدهنية يأتي من أسماك المياه الباردة. وتشمل سمك السلمون، والأنشوجة، والتونة، والسردين. ومع ذلك مع الوعي بالتسمم بالزئبق، وزيادة مستويات التلوث في المحيطات، يوصي بتناول زيت السمك من خلال المكملات الغذائية. تأكدي من أنه قد تم استخلاص هذا من جسم السمكة، وليس من كبد السمكة.

من المعروف أن بذور الكتان، وبذور الشيا، والجوز، وغير ذلك تحتوي أيضًا على أوميجا ٣، ولكن إن تناول زيت السمك هو الأكثر فائدة للحصول على الأوميجا ٣

مكملات زيت السمك

تعتبر مكملات زيت السمك من أفضل الطرق للحصول على أوميجا ٣، وإنها آمنة تمامًا، ويوصي بها معظم الأطباء حيث لا يحصل معظمنا على إمدادات طازجة من المأكولات البحرية.

هناك نوعان من زيت السمك متوفران في السوق اليوم. يجب أن تأخذي المكملات المعروفة باسم أوميجا٣ لأنها مصنوعة من جسم السمكة وتناولها آمن تمامًا أثناء الحمل.

يجب تجنب مكملات زيت السمك المصنوعة من كبد الأسماك مثل زيت كبد سمك القد أثناء الحمل. تحتوي على فيتامين أ والتي قد تكون ضارة لطفلك.

نصائح للشراء

عند شراء مكملات أوميجا ٣، سيكون من المفيد لك إجراء مزيد من التحقيق في العلامة التجارية بصرف النظر عن مجرد قراءة الملصق. تعرفي على كيفية استخلاص العلامة التجارية للزيت من جسم السمك، وما إذا كانت عملية التصنيع تلبي المستويات الدولية.

يجب عليك أيضًا التحقق من الرائحة. بينما قد تعتقدين أن رائحة زيت السمك قد تكون مثل السمك، إلا أنه يكون هذا فقط بعد تلف الزيت. إذا كانت رائحة المكمل مريبًا أو زنخًا، فهذا يعني أنه قد تعدي تاريخ انتهاء صلاحيته ويجب عليك تجنبه.

يجب أن يكون طعم المكملات أيضًا محايدًا، ولا ينبغي أن يكون لها طعم قوي سواء كان طعم سمك أو غير ذلك.

الاحتياطات ومخاوف السلامة

بينما قد ترغبين في شراء مكملات أوميجا ٣، يجب عليك اتخاذ الاحتياطات التالية:

١. من الضروري التحدث مع طبيبك بخصوص جرعة زيت السمك التي ستحتاجينها أثناء الحمل. في الواقع، سيصف

طبيبك العلامة التجارية للمكمل مع الجرعة المناسبة. بهذه الطريقة، سيظل طبيبك أيضًا على اطلاع دائم على نظامك الغذائي.

٢. من الضروري التحقق مما إذا كان لديك أي حساسية من زيت السمك قبل تناول أي مكمل. يمكنك إجراء اختبار حساسية بسيط إذا لم تكونين متأكدة. هذا ينطبق بشكل خاص على النباتيين الذين لم يتناولوا الأسماك من قبل ولا يعرفون إذا كان لديهن رد فعل تحسسي أم لا. في حالة وجود رد فعل تحسسي تجاه المكمل، يجب عليك طلب المشورة الطبية على الفور.

٣. يجب أن تتذكري دائمًا الالتزام بالجرعة الموصوفة، فمجرد أن المكمل مفيد لك، لا يعني أنه لن يضرك إذا تم تناوله بكميات بكمية كبيرة.

٤. قومي بشراء الماركات الموثوقة فقط. من الأفضل أن تحاولي الحصول على العلامة التجارية التي أوصى بها طبيبك. يجب عليك أيضًا قراءة المكونات والتحقق من مستويات الزئبق في الزيت، حيث قد تكون مستويات الزئبق العالية ضارة بنمو الطفل.

يحتوي زيت السمك على العديد من الفوائد المشتقة من الأحماض الدهنية أوميجا ٣ طويلة السلسلة، وأثناء الحمل، فإن هذه المغذيات مفيدة أيضًا لنمو طفلك وصحته.