فقر الدم عند الأطفال - الأسباب والأعراض والعلاج - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / فقر الدم عند الأطفال الرضع
فقر الدم عند الأطفال الرضع

فقر الدم عند الأطفال الرضع

يحدث فقر الدم بسبب نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم. تحمل هذه الخلايا الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم، لذلك قد يؤدي نقصها إلى مجموعة من الأعراض مثل الضعف،، وشحوب الجلد وسرعة ضربات القلب، وغير ذلك.

ما هو فقر الدم عند الأطفال الرضع؟

علامات فقر الدم عند الأطفال هي التعب، وشحوب الجلد، وفقدان الشهية، والتهيج، وهشاشة الأظافر، والتهاب اللسان أو تورمه، وسرعة ضربات القلب. بسبب نقص خلايا الدم الحمراء، لا ينتقل الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، والسبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم عند الأطفال هو نقص الحديد، وهو أمر حيوي لصنع خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين. تشمل الآثار طويلة المدى لفقر الدم عند الرضع التأخر في الوصول إلى مراحل النمو.

الأسباب المحتملة لفقر الدم عند الأطفال

بعض أسباب فقر الدم عند الرضع ما يلي:

  • اضطراب وراثي: مرض فقر الدم المنجلي هو اضطراب وراثي يؤدي إلى تدمير خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) في مجرى الدم. تنقل كرات الدم الحمراء الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم مما يؤدي الاضطراب إلى قيام جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة كريات الدم الحمراء السليمة. يسمى فقر الدم الانحلالي، ويكون فقد الكثير لكرات الدم الحمراء أعلى من الخلايا المجددة التي تؤدي إلى فقر الدم.
  • فقدان الدم: فقدان الدم الناتج عن نزيف داخلي، أو جرح نتيجة إصابة، يؤدي إلى فقدان كرات الدم الحمراء، ومن العوامل الأخرى التي تساهم في حدوثه نزيف الأنف المتكرر، والدم مع الإسهال، ومرض التهاب الأمعاء.
  • انخفاض إنتاج كرات الدم الحمراء: عندما لا يتم إنتاج كرات الدم الحمراء بشكل كافٍ بواسطة نخاع العظام، يطلق عليه فقر الدم اللاتنسجي. قد يكون هذا بسبب العدوى البكتيرية، أو الفيروسية، أو الآثار الجانبية للأدوية، أو أنواع معينة من السرطانات التي تشمل الدم أو العظام. ومع ذلك، فإن فقر الدم بسبب نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم اللاتنسجي عند الرضع.

ما هو فقر الدم بسبب نقص الحديد عند الأطفال الرضع؟

يمكن تصنيف فقر الدم على أنه اضطراب نقص عندما يكون سببه نقص الحديد كمغذٍ غذائي. تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين، وهو بروتين يحتوي على الحديد، ينقل الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة. إذا لم يحصل طفلك على ما يكفي من الحديد في الطعام، ستنخفض نسبة خلايا الدم الحمراء لديه، مما يؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد. يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم أثناء فترات النمو السريع. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن فقر الدم بسبب نقص الحديد لا يحدث في يوم بل يحدث بسبب فترات طويلة من نقص الحديد. أيضًا، قد يحدث النقص لأسباب مثل كميات الحديد الأقل في الطعام، أو فقدان الدم في الأمعاء.

 ما هو فقر الدم بسبب نقص الحديد عند الأطفال الرضع؟

أسباب نقص الحديد عند الأطفال الرضع؟

يحدث نقص الحديد عند الرضع لأسباب عديدة وبعضها ما يلي:

١. تناول الحديد بشكل غير كاف: يكون لدى الأطفال كمية كافية من احتياطيات الحديد في أجسامهم، ويحصلون على الكثير منه من حليب الأم لتستمر حتى ٦ أشهر. وبالإضافة إلى ذلك، يجب إعطاؤهم الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد لتلبية احتياجاتهم المتزايدة. جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٩ و ٢٤ شهرًا معرضون لخطر الإصابة بفقر الدم، فلا يأكلون كمية كافية من الأطعمة الغنية بالحديد مما قد يسبب بفقر الدم.

٢. الولادة المبكرة: يولد الأطفال المولودين بعد فترة حمل كاملة ولديهم احتياطيات من الحديد في أجسامهم، والتي قد تستمر من ٤ إلى ٦ أشهر، ومن ناحية أخرى، قد يكون لدى الأطفال الخدج احتياطيات يمكن أن تستمر لمدة شهرين تقريبًا أو نحو ذلك فقط؛ ومن ثم فهم أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم. يُلاحظ أن حوالي ٨٥٪ من الأطفال الخدج الذين يقل وزنهم عن ١.٥ كيلوجرام يمكن أن يصابوا بفقر الدم.

٣. الأمهات المصابات بمرض السكر: الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بالسكري، ولم تتم العناية بحالتهن بشكل صحيح، هم أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.

٤. وزن عند الولادة المنخفض: مستويات الهيموجلوبين للأم سبب لانخفاض الوزن عند الولادة وفقر الدم عند الأطفال، خاصة إذا كانت الأم مصابة بفقر الدم خلال الثلث الثالث من الحمل.

٥. تناول حليب البقر قبل عمر عام واحد: الأطفال الذين يتناولون حليب البقر قبل بلوغهم سن ١٢ شهرًا يكونون عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم. يحتوي حليب البقر على نسبة منخفضة من الحديد، كما أنه يتعارض مع امتصاص الجسم للحديد. قد يتسبب حليب البقر أيضًا في تهيج بطانة الأمعاء والتسبب في حدوث نزيف.

ما هي أعراض نقص الحديد عند الأطفال الرضع؟

فيما يلي بعض علامات فقر الدم عند الأطفال الرضع:

١. شحوب الجلد: عندما يصاب الطفل بفقر الدم، تفقد بشرته لونها وملمسها وتبدو شاحبة وباهتة. يمكن ملاحظة ذلك حول الجفون واليدين.

٢. الخمول: يكون لدى الأطفال المصابين بفقر الدم مستويات طاقة منخفضة، ويظهرون نعاسًا حادًا في معظم الأوقات.

٣. الضعف: الطفل المصاب بفقر الدم يكون متعبًا طوال الوقت، ولا يبدي اهتمامًا بالأنشطة.

٤. قلة الشهية وعدم الاهتمام بتناول الطعام: إذا كان طفلك يعاني من فقر الدم، فسوف يأكل بشكل أقل أو لا يأكل على الإطلاق.

قلة الشهية وعدم الاهتمام بتناول الطعام

٥. التهيج: قد يكون الأطفال غاضبين باستمرار لأسباب غير معروفة، وقد يظهر الأطفال الأكبر سنًا أيضًا نوبات غضب.

٦. صعوبة في التنفس: قد يعاني الأطفال المصابون بفقر الدم من صعوبة في التنفس لأنهم مجهدون بسبب محاولة الحصول على أكبر قدر ممكن من الأكسجين، كما يعانون من ضيق في التنفس بشكل متكرر.

٧. زيادة معدل ضربات القلب: عند الأطفال المصابين بفقر الدم، يحاول القلب ضخ المزيد من الدم مما يجعله ينبض بشكل أسرع، وبنمط ضربات غير منتظمة.

٨. تورم الأطراف: قد يعاني بعض الأطفال من تورم في الأطراف واليدين والقدمين.

٩. الرغبة في تناول مواد غير غذائية: وهي حالة تتميز بشغف الرضع للمواد غير الغذائية مثل الطين، والطباشير، والمعادن، وغير ذلك. وهذا يشير إلى نقص في المغذيات.

١٠. انخفاض معدل النمو: نظرًا لأن الجسم لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين لعمليات التمثيل الغذائي، فإن الأطفال ينمون بشكل ضعيف من حيث محيط الرأس والطول والوزن بالنسبة لأعمارهم.

كيف يتم تشخيص فقر الدم بسبب نقص الحديد عند الأطفال الرضع؟

هناك بعض الاختبارات التي يمكن إجراؤها لتشخيص فقر الدم عند الأطفال الرضع:

  • اختبار كرات الدم الحمراء: يتم ملاحظة قطرة من دم طفلك تحت المجهر للبحث عن العدد المنخفض، أو الحجم الصغير لكرات الدم الحمراء. يتم إجراء العد أيضًا لتقدير عدد كرات الدم الحمراء الجديدة والقديمة، لتحديد ما إذا كان إنتاجها طبيعيًا. يتم تحديد النسبة المئوية لبلازما الدم أيضًا، عن طريق اختبار الهيماتوكريت. يمكن أيضًا اختبار عينة صغيرة من البراز للبحث عن فقدان كرات الدم الحمراء من خلال النزيف الداخلي.

اختبار كرات الدم الحمراء

  • اختبار الحديد: يتم فحص عينة دم الطفل للتحقق من مستويات الهيموجلوبين والحديد. سيتم أيضًا اختبار فيريتين، وهو البروتين الذي يخزن الحديد. يمكن أيضًا إجراء فحص لمرض وراثي مثل الخلايا المنجلية.

كيف يمكن علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد؟

يتضمن علاج فقر الدم عند الأطفال تعويض الحديد المفقود في جسم الطفل. يتم ذلك بالطرق التالية:

١. مكملات الحديد: يتم إعطاء مكملات الحديد على شكل مسحوق أو شراب لزيادة تناول الحديد. تحتوي المكملات أيضًا على فيتامين ج لأنه يساعد في امتصاص الحديد.

٢. المكملات الغذائية الغنية بالحديد: يوصي اختصاصي تغذية الأطفال باتباع نظام غذائي غني بالحديد لتعويض احتياطيات الحديد المنخفضة لدى الطفل.

هل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد له تأثير طويل الأمد على طفلك المصاب بفقر الدم؟

يؤدي فقر الدم عند الأطفال إلى تأخير في تلبية مراحل النمو حيث يكون معدل نموهم أبطأ. يؤثر فقر الدم أيضًا على مناعة الطفل ويجعله عرضة للعدوى. في الحالات الشديدة من فقر الدم يمكن أن يؤدي إلى التخلف البدني والعقلي. يؤدي نقص الحديد إلى تراجع في عضلات الهيكل العظمي، ووظائف المخ مما يؤدي إلى انخفاض معدل الذكاء. قد يعاني الأطفال أيضًا من مشكلات سلوكية ومشكلات في التنشئة الاجتماعية.

هل هناك أي اجراءات وقائية؟

هناك بعض الإجراءات التي يمكنك القيام بها لتجنب فقر الدم عند الأطفال الرضع، وهي:

  • إذا ولد الطفل قبل الأوان أو كان وزنه منخفضًا عند الولادة، استشري طبيبك حول مكملات الحديد واتباع دورة علاجية طويلة الأمد.
  • لا تعطي طفلك حليب البقر حتى يبلغ من العمر حوالي عام. يجب أن يكفي حليب الأم والحليب الصناعي المدعم بالحديد.
  • إذا كان الطفل يبلغ من العمر ٤ أشهر، وكان يرضع دون أن يتناول على الأطعمة الصلبة، فإن ما يوصي به الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال هو ١١ ملجم من الحديد يوميًا، حتى يبدأ في تناول الأطعمة الغنية بالحديد. هذه طريقة رائعة لتجنب فقر الدم عند الأطفال الرضع.
  • بمجرد أن يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة، يجب إعطاؤه مكملات الحديد والأطعمة الغنية بالحديد. تعتبر الدواجن، واللحوم الخالية من الدهن، والأسماك، والخضروات ذات الأوراق الخضراء، وصفار البيض، والبقوليات، والأرز مصدر رائع للحديد والخبز من الأطعمة المثالية للبدء بها.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الحمضيات، والأفوكادو، والكيوي، والشمام يجب أن تضاف إلى نظامه الغذائي.

يمكن تجنب فقر الدم عند الأطفال الرضع من خلال تناول مكملات الحديد بكميات كافية.