تناول الزبادي أثناء الحمل: الفوائد الصحية والاحتياطات - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / تناول الزبادي أثناء الحمل – هل هو آمن؟
تناول الزبادي أثناء الحمل - هل هو آمن؟

تناول الزبادي أثناء الحمل – هل هو آمن؟

الزبادي هو وجبة خفيفة صحية أثناء الحمل، إنه غني بالعناصر الغذائية الحيوية مثل الكالسيوم، والبروتين وهو مثالي حيث أن متطلبات الجسم من البروتين تكون عالية جدًا أثناء الحمل. يعتبر الزبادي صحياً طالما كان مصنوع من الحليب المبستر، ويتم تناوله خلال تواريخ انتهاء الصلاحية. اقرئي المزيد لمعرفة المزيد عن فوائد الزبادي أثناء الحمل.

القيمة الغذائية للزبادي

نظرًا لأن الزبادي مصنوع من الحليب، فإن له نفس القيمة الغذائية للحليب. فيما يلي التغذية من حصة الزبادي. تشير قيم النسبة المئوية إلى المقدار الغذائي الموصى به في الوجبة. معلومات غذائية لكل ١٠٠ جرام من الزبادي.

العناصر الغذائية

الكمية

٪

العناصر الغذائية

الكمية

٪

إجمالي الدهون

٠،٤ جرام

٠٪

الألياف الغذائية

٠ جرام

٠٪

الدهون المشبعة

٠ جرام

٠٪

السكريات

٤ جرام

١٦٪

الدهون غير المشبعة

٠ جرام

٪٠

البروتين

١٥ جرام

٣٠٪

الكوليسترول

٥ ملج

١٪

فيتامين أ

٠ جرام

٠٪

البوتاسيوم

٢١٠ ملج

٦٪

فيتامين ج

٠جرام

٠٪

الصوديوم

٥٥ ملج

٢٪

الكالسيوم

٣٠٠ ملجم

١٥٪

إجمالي الكربوهيدرات

٦جرام

٢٪

الحديد

٠ جرام

٠٪

السعرات الحرارية

٨٠ كيلو كالوري

٤٪

السعرات الحرارية من الدهون

٠

٠

هل تناول الزبادي آمن أثناء الحمل؟

يمكن صنع الزبادي من الحليب المبستر والحليب الخام. غالبًا ما تتساءل النساء عما إذا كان تناول الزبادي آمن أثناء الحمل. الجواب نعم، بشرط أن يكون من الحليب المبستر.

فوائد تناول الزبادي أثناء الحمل

فيما يلي تسع فوائد لتناول الزبادي أثناء الحمل:

١. يحسن الهضم

الزبادي غني بالبكتيريا المفيدة التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة الأمعاء، كما أنه يحسن الهضم العام للطعام، وامتصاص المواد الغذائية عن طريق الجهاز الهضمي، كما يحتوي على بكتيريا بروبيوتيك التي تساعد في الهضم الجيد.

٢. يبرد الجسم

في أي وقت تأكلين شيئًا حارًا، قومي بإضافة القليل من الزبادي مع طعامك، حيث يقلل من آثار الأطعمة الغنية بالتوابل ويمنع الحموضة المعوية. من الشائع أن تكون هناك رغبة في تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أثناء الحمل، لذلك من الأفضل دائمًا تناول الزبادي مع هذا النوع من الطعام.

٣. غني بالكالسيوم

الزبادي غني بالكالسيوم وتناول ثلاث حصص في اليوم تكفي لتلبية نصف المدخول الغذائي اليومي الموصى به. الكالسيوم مهم في تكوين عظام وأسنان الجنين، ويلعب دورًا مهمًا في مجموعة من وظائف الجسم الأخرى. الكالسيوم ضروري لامتصاص فيتامين د في الجسم أيضًا.

٤. يحسن المناعة

يساعد في التعامل مع اضطرابات المعدة والالتهابات بسبب وجود البكتيريا النافعة. يزيد الزبادي من عدد البروبيوتيك الذي يستعيد بكتيريا الأمعاء ويخفف من أي أمراض مع تحسين عملية الهضم.

يحسن المناعة

٥. يساعد في منع ارتفاع مستوى ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم من المخاطر الشائعة أثناء الحمل وقد يكون له آثار سلبية على كل من الأم والطفل. من المعروف أن تناول الزبادي يهدئ الجسم ويخفض ضغط الدم. كما أنه يخفض مستويات الكوليسترول ويفيد القلب.

٦. يخفف التوتر والقلق

القلق شائع أثناء الحمل، وهناك العديد من النساء الحوامل اللائي يعانين من الإجهاد والتوتر، والزبادي هو طعام مهدئ وصحي وبديل رائع للحلويات الأخرى مثل الآيس كريم والكيك.

٧. يحارب جفاف الجلد والتصبغ

يمكن أن تؤدي التغيرات والاختلالات الهرمونية أثناء الحمل إلى تفاوت لون البشرة والبقع الجافة للعديد من النساء. الزبادي الغني بفيتامين هـ يحافظ على صحة الجلد ويمنع التصبغ.

٨. يحافظ على وزن الجسم

بالرغم من اعتبار زيادة الوزن علامة صحية أثناء الحمل، لكن الوزن الزائد يمكن أن يمثل مشكلة. يمنع الزبادي زيادة هرمون التوتر، المعروف باسم الكورتيزول، في الجسم مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن لدى كل من الأم والطفل على المدى الطويل.

٩. صحي للعضلات

الزبادي غني بالبروتين وهو مهم لنمو العضلات. الكالسيوم ضروري أيضًا للتقلص السليم للألياف العضلية، فإن الزبادي مفيد للحفاظ على صحة العضلات.

زبادي البروبيوتيك أثناء الحمل

تحتوي أمعائنا على مئات الأنواع المختلفة من بكتيريا البروبيوتيك الضرورية للحفاظ على الأداء السليم لجهازنا الهضمي. أثناء الحمل، تنخفض القدرة على الهضم، مما يزيد من خطر الإصابة بالإمساك. نظرًا لأن الزبادي غني بالبروبيوتيك، فهو مفيد جدًا لصحة الجهاز الهضمي.

ما هي أنواع الزبادي الصحية للتناول أثناء الحمل؟

أي زبادي مصنوع من الحليب المبستر جيد وآمن للاستهلاك. تستخدم العديد من المنتجات المتاحة تجاريًا مكونات طبيعية بالكامل ومصنوعة من الحليب المبستر قليل الدسم. هذه الأنواع مثالية.

 ما هي أنواع الزبادي الصحية للتناول أثناء الحمل؟

الكمية المناسبة لتناول الزبادي أثناء الحمل في اليوم؟

للحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية من الزبادي، من الأفضل تناول حوالي ٦٠٠ جرام من الزبادي يوميًا. مقسمة إلى ثلاث حصص كل منها ٢٠٠ جرام.

أنواع الزبادي التي يجب تجنبها أثناء الحمل

هناك نوعان من الزبادي يجب تجنبها أثناء الحمل. الأول هو الزبادي المصنوع من الحليب الخام غير المبستر. نظرًا لأنه يحمل خطر الإصابة بأمراض مثل الليستيريا، والنوع الثاني الذي يجب تجنبه هو الزبادي كامل الدسم حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير صحي.

هل تناول الزبادي المنكه آمن؟

لا يوجد ضرر من تناول الزبادي المنكه بشكل عام. إذا كان منخفض السكر وقليل الدسم ويحتوي على مكونات طبيعية، فلا داعي لعدم تناول الزبادي المنكه. ولكن إذا كنت تقلقين بشأن زيادة الوزن مواد كيميائية مضافة له، فيمكنك إضافة النكهات الخاصة بك إلى الزبادي المصنوع في المنزل. تعد إضافة التوت أو الفاكهة الطازجة أو العسل أو المُحلي الطبيعي إلى الزبادي المصنوع في المنزل أمرًا مثاليًا.

الأشياء الواجب تذكرها

  • يعتبر الزبادي المصنوع من الحليب المبستر إضافة مفيدة لنظامك الغذائي، حيث يمكن أن يوفر الكثير من العناصر الغذائية الحيوية.
  • تناول الزبادي قليل الدسم أفضل وللتقليل من زيادة الوزن غير الضرورية، من الأفضل تجنب الزبادي الذي يحتوي على الكثير من السكر.
  • إذا كنت ترغبين في تجنب الزبادي المنكه، يمكنك صنع الزبادي بنفسك باستخدام الفواكه والمحليات الطبيعية.

وصفة صحية ولذيذة لتناول الزبادي

العصائر هي طريقة لذيذة للحصول على العناصر الغذائية في كل يوم. وأفضل جزء هو أنه يمكنك إضافة أي مكونات تفضلينها، بدءًا من المكسرات المختلفة، والفواكه الجافة، والفواكه، وحتى الخضروات الورقية لتناسب ذوقك ومتطلباتك الغذائية. إليك وصفة سهلة ولذيذة لمشروب سموذي شهي.

المكونات:

  • نصف كوب زبادي
  • ١ كوب فراولة
  • كوب موز
  • ٤٥ حبات لوز
  • ٢ ملعقة صغيرة بذور الكتان
  • ٢ ملعقة صغيرة بذور اليقطين
  • نصف ملعقة صغيرة خلاصة الفانيليا
  • حليب مبستر (إذا لزم الأمر)

كيفية التحضير:

  • ضعي بذور الكتان وبذور اليقطين في الخلاط واخلطي حتى تحصلي على مسحوق ناعم.
  • أضيفي الزبادي، وخلاصة الفانيليا، واللوز، ويقلب حتى يصبح ناعماً
  • أضيفي الموز، والفراولة، واخلطيهم مرة أخرى حتى تحصلي على قوام ملس. قومي بإضافة الحليب إذا لزم الأمر.
  • يمكك تناوله مع وضع بضع شرائح من الفراولة فوقها للتزيين.

ضم الزبادي لنظامك الغذائي مغذي للغاية وآمن أثناء الحمل. لذا، يمكنك تناوله بدون أي مشاكل أو اخلطي بعض اللبن الزبادي اللذيذ واستمتعي به!