Categories: الحمل

١٥ من الأشياء التي يجب القيام بها في الأسبوع الأخير من الحمل

ستحملين طفلك بين ذراعيك قريباً، وإذا كان هذا هو حملك الأول، فإن التفكير في المخاض والولادة سيقلق، فإن الولادة أمر غير سهل، لكننا لا نريد أن نضيف إلى مخاوفك، فنحن نهدف إلى جعل الرحلة ممتعة بالنسبة لك، والانتقال من كونك حامل إلى كونك أم بسلاسة. كيف؟ من خلال مساعدتك في الاستعداد لوصول طفلك، بداية من الأعمال المنزلية إلى التسوق لطفلك الصغير، إليك ١٥ من الأشياء التي يمكنك القيام بها خلال الأسبوعين الأخيرين من الحمل لولادة خالية من الإجهاد.

١. احصلي على المساچ المريح والنوم الكافي

في الأسابيع الأخيرة من الحمل، قد تجدين صعوبة في النوم لكن عليك المحاولة. جربي تبديل الوضعيات، واطلبي من زوجك التدليك أو الدعامة المهدئة. والأفضل من ذلك، إنه الوقت المثالي للذهاب إلى المنتجع الصحي وتدليل نفسك.

ADVERTISEMENT

٢. تحضير وجبات الطعام مقدما

تحضير وجبات الطعام على دفعات، وتجميد الوجبات المطبوخة لاستخدامها في المستقبل، كما ستتلقين الكثير من الحلوى من الأصدقاء والعائلة، ونقترح أن تحققي أقصى استفادة منها من خلال تخزين الأشياء لاستخدامها في المستقبل. يمكنك طهي وجبات العشاء المنزلية الخاصة بك وتخزينها في وقت مبكر، لأنه سيصعب عليك الأمر إعندما يطلب طفلك الصغير كل الهتمام. وتأكدي من تخزين الطعام بشكل صحيح لتجنب تراكم البكتيريا.

٣. قضاء بعض الوقت مع زوجك

من المحتمل البقاء في المنزل مع زوجتك بمجرد ولادة الطفل وستقضي الكثير من الوقت والطاقة في رعاية طفلك الصغير. إذا كنت تتساءلين عما يمكنك فعله في الشهر الأخير من الحمل، فهو قضاء بعض اللحظات الرائعة مع زوجك.

٤. تسوقي مسبقاً

بداية من ألعاب الأطفال، والخشخيشات، واللهايات، وغير ذلك، تأكدي من التسوق للحصول على جميع الضروريات التي ستحتاجينها قبل ولادة طفلك. فكري في الملابس الداخلية لك ولطفلك، ووسادات الثدي الصوفية التي يمكن التخلص منها والمزيد ستحتاجين إلي كل ذلك. سترغبين في تخزين مستحضرات لوشن الأطفال ،والشامبو، وغيرها من الضروريات التي ستجعل حياتك كأم أسهل بكثير، ثقي بنا.

٥. جدولة الإعلان عن وصول المولود

سيكون أصدقاؤك وعائلتك وأحبائك في انتظار وصول المولود، تأكدي من تصميم النشرات أو رسائل البريد الإلكتروني مسبقًا وإرسالها بعد تاريخ الوصول المحدد. سيساعد التذكير أفراد أسرتك و أصدقائك المقربين على مشاهدة تلك اللحظة المهمة في الوقت المناسب ولن ترغبي في أن يفوتهم ولادة طفلك. تأكدي من إضافة صورة لطيفة لطفلك قبل إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك أو الأفضل من ذلك، قومي بإنشاء قائمة بريدية واستخدمي جدولة البريد الإلكتروني لإرسالها تلقائيًا عندما يحين الوقت المناسب.

ADVERTISEMENT

٦. اغسلي ملابس طفلك

إن بشرة الأطفال حديثي الولادة حساسة للغاية، ومن الأفضل غسل الملابس والتأكد من عدم تلوثها بالمواد الكيميائية والمواد الضارة الأخرى. نظرًا لضعف جهاز المناعة لدى طفلك الرضيع، تأكدي من نظافة كل ما يلبسه طفلك وامسحيه بعيدًا عن الغبار والأوساخ قبل أي يرتديه طفلك.

٧. شحن الكاميرات الخاصة بك

يمكنك شحن هاتفك لإبقائه جاهزًا للحظة الكبيرة، لتجنب توقف الكاميرا عن العمل أثناء اللحظة المناسبة، ومن الأفضل أن تحزمي شاحن محمول وتحميل بطاريات إضافية إذا أمكنك ذلك.

٨. تنظيف سيارتك

احصلي على منظف مختص في السيارات أو استأجري خدمة تنظيف سيارات متخصصة إذا كانت لديك الميزانية. إذا كان زوجك على استعداد لتقديم يد المساعدة، فتأكدي من تنظيف مقاعد السيارة، وتنظيف الأجزاء الداخلية بالمكنسة الكهربائية وإعداد النوافذ والملحقات بشكل صحيح. قومي بتحميل الإيقاعات الموسيقية المناسبة بحيث ينشغل طفلك بإيقاعات مسلية لإبقاء عقله مشغولاً والحد من الفوضى.

٩. تجهيز حقائب المستشفى

قد تلدين في غضون ٢٤ ساعة أو قد يستغرق الأمر بضعة أيام للولادة، وبغض النظر عن الحالة، فمن الأفضل أن تكوني مستعدة لها، مما يعني أنه قد ينتهي بك الأمر بالبقاء في غرفة الولادة لفترة أطول مما تريدي. قومي بتجميع النعال، وثوب النوم، والجوارب، وغيار من الملابس ونظام الموسيقى المحمول، وأي شيء آخر مفيد أو أشياء بسيطة تجعلك تشعرين بالراحة.

ADVERTISEMENT

١٠. ضعي في اعتبارك قائمة الأشياء غير الضرورية

بالرغم من أننا نوصي بحزم أشياء معينة في الأيام الأخيرة من الحمل لكنك لا ترغبين في أخذ الكثير. تأكدي من عدم حمل الكثير من الأموال النقدية، والمجوهرات والأشياء الثمينة الأخرى إلى مكان الولادة بما في ذلك مضخات الثدي، حيث تعطيك المستشفى واحدة إذا كنت في حاجة إليها، وتنطبق نفس القاعدة على الأدوية والحفاضات أيضًا. الفوضى الأقل، تعني الكثير من راحة البال.

١١. ملابس طفلك

إن وقت الولادة وقت مثير ويحييك أنت وعائلتك بأول صرخة له. احرصي على التسوق لشراء ملابس مناسبة. تأكدي من غسلها بمنظف لطيف، واحتفظي بها مطويةً في حقيبة المستشفى مسبقًا لعدم النسيان في اللحظة الأخيرة.

١٢. لممرضاتك

ضعي القليل من الشوكولاتة والحلويات اللذيذة لممرضة التوليد والممرضات الأخريات. تعتبر الولادة نعمة قيمة، وقد كانت الممرضة الخاصة بك تعتني بك جيدًا حتى الآن (تحدث عن رعاية الأمهات الأخريات والمسؤوليات الضخمة المماثلة!) فلماذا لا تجعلي اللحظة التي يتذكرها من ساعدك من الموظفين والأشخاص من حولك؟ القليل من الامتنان وعلامة أو اثنتين من التقدير مهمة. إذا كان الجميع سعداء ، فهذا يعتبر فوزًا للطرفين، أليس كذلك؟

١٣. نظفي منزلك

تأكدي من تنظيف منزلك أو استئجار خدمة التدبير المنزلي للقيام بذلك نيابة عنك. اجعلي مسكنك خاليًا من الغبار، والأوساخ، والبقع. سوف تستثمرين بشكل كبير في رعاية طفلك من حيث الوقت والطاقة، هذا هو السبب في أنه من الأفضل تنظيف منزلك بدلاً من ترك الأعمال المنزلية للحظة الأخيرة.

ADVERTISEMENT

١٤. التفكير في توظيف جليسة أطفال

إذا كنت تشعرين أن الاعتناء بكل شيء بمفردك مسؤولية كبيرة، أو إذا كان أنت وزوجك تخططان للعودة إلى العمل في وقت قريب، فقد يساعدك تعيين جليسة أطفال بدوام كامل، بالرغم من أنه أمر مكلف بعض الشيء، لكن ألن يكون من السهل العودة إلى المنزل ورؤية أن جميع الأعمال المنزلية ا يتم الاعتناء بها، مما يتركك وحدك مع طفلك الصغير لقضاء بعض الوقت الممتع في نهاية اليوم؟

١٥. دعوة أصدقائك

قومي بدعوة أصدقائك في المنزل بمجرد ولادة الطفل، ولا تترددي في إحضار الضيوف من حين لآخر. ربما يمكنك أن تجعلي أفضل صديقة لك تعتني بطفلك لبضع ساعات إذا كنت مشغوللةً للغاية ويمكن للأصدقاء إحضار وجبات غداء، أو وجبات خفيفة للطفل. في كلتا الحالتين، كلما كان الأمر أكثر مرحًا والصحبة كلما شعرتي بالدعم الأكيد.

ضعي هذه الأشياء البسيطة في الاعتبار، وتحققي من قائمة مهامك واحدة تلو الأخرى، بمجرد أن تبدئي في إنجاز المهام. من خلال تدوين هذه الأشياء وفعلها، ستجني الفوائد وتتمتعين بالأمومة بشكل جيد!

Published by
تحرير فيرست كراي العربية