متى يبدأ الأطفال بالقرقرة وكيفية تشجيعهم على الكلام - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / مناغاة الطفل الصغير: نقطة البداية للكلام والتحدث
مناغاة الطفل الصغير: نقطة البداية للكلام والتحدث

مناغاة الطفل الصغير: نقطة البداية للكلام والتحدث

الهذيان هو المَعلم الأول لطفلك في عالم اللغة. تعد مناغاة الأطفال علامة إيجابية، وتتألف من أصوات هزلية، وقرقرة، والعديد من الأصوات المبهجة التي لا معنى لها في بعض الأحيان، على الإطلاق. لكن لا تخف، إذا كان طفلك يهدل ويثرثر، فإن كلامه ووظائفه المعرفية تتطور ببطء. إليك ما تحتاج لمعرفته حول مناغاة الأطفال.

ما هي قرقرة الطفل وكيف تتطور؟

تحدث مناغاة الأطفال عندما يتحدث طفلك على مراحل، ويبدأ في النهاية في الجمع بين الكلمات لتكوين أصوات ثابتة أو عبارات مفهومة. يبدأ عادةً بأصوات مثل “a-ga” أو “a-da” ويشق طريقه ببطء نحو الكلمات التي ترتبط بالمعاني. مرحلة الثرثرة هي علامة على أن وظائف مخ طفلك والكلام تتطور، حيث يحاول طفلك فهم الأشياء من خلال الثرثرة الأولى له ويتقدم في التحدث ببضع كلمات أو عبارات صغيرة.

متى يبدأ الأطفال في الكلام؟

يتراوح عمر الأطفال الرضع من ستة إلى سبعة أشهر، ويبدأ الطفل في التحدث بجمل أو عبارات قصيرة عندما يبلغ من العمر عامين. يبدأ بالثرثرة، والتي تتطور في النهاية إلى كلمات حقيقية إلى جمل من كلمتين إلى أربع كلمات. من الناحية المثالية، سيبدأ طفلك الصغير في التحدث وإجراء المحادثات بشكل صحيح بعد سن الرابعة. قبل هذه الفترة، سوف يتقدم من الثرثرة إلى التحدث بمقاطع من كلمتين، وما بعدها.

كيفية تشجيع طفلك على التحول من الثرثرة إلى التحدث بالكلمات

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تشجيع طفلك الذي يثرثر على التحدث بالكلمات

  • قومي بوصف ألعابه. امنحي طفلك لعبة أو اثنتين واطلبي منه الثرثرة عنها.
  • عندما يثرثر طفلك، تواصلي بالعين واستجيبي له بحب.
  • قلدي المناغاة لتشجيع المزيد من المناغاة وتأكدي من قراءة الكتب المصورة في الليل.
  • اصطحبي طفلك إلى الحديقة واطلبي منه الثرثرة عما حوله. قومي بالإشارة إلى الأشياء ووصفها بكلمة واحدة مثل شجرةأو أصبعأو كلب“.
  • إذا كان طفلك يكرر صوتًا قمت به للتو، كرريه مرة أخرى. التكرار أساسي ويساعد في ممارسة النطق أيضًا.
  • اطرحي أسئلة وتحدثي إلى نفسك من خلال محاكاة أسئلة نموذجية مثل هل يجب أن نذهب إلى الحديقة؟” “خبز أم دقيق الشوفان على العشاء؟

ما هو المتوقع عندما يبدأ طفلك في الثرثرة

منذ الولادة، يجب أن تتوقع سماع طفلك يثرثر خلال الأشهر الستة الأولى بعد تقدمه من “oohs” و “aahs.” من هذه النقطة فصاعدًا، سيتعلم طفلك ويستوعب الأصوات والأشكال المختلفة للغة، ويتجه نحو الأصوات المستندة إلى مقطع لفظي وعبارات من كلمتين إلى ثلاث كلمات. فيما يلي جدول زمني لما يجب توقعه.

٠ ٦ أشهر

٦ ١٢ شهر

١٢ – ٢٤ شهر

١.ما يمكنك سماعه

أصوات مثل “ba” و “da” و “na” و “ah-goo”

الأصوات المستندة إلى مقطع لفظي مثل “ma-ma” و “pa-pa” وما إلى ذلك.

تتحول الكلمات المستندة إلى مقطع لفظي إلى عبارات مثل ماما نعمأو بابا لا“.

٢. ما يفعله الطفل

تعلم الأصوات المختلفة للغة

التدريب على إتقان أصوات الكلمات وأشكالها

تكوين مفرداته اللغوية من ١٠ إلى ٥٠ كلمة قبل أن يبلغ السنتين من العمر

٣. كيف يمكنك مساعدة الطفل

استخدام صوت الغناء وأنماط التحدث الطبيعية لمساعدة طفلك على ربط الأصوات بالأفعال

الاشارة للأشياء بالكلمات فقط وليس الجمل. على سبيل المثال، حذاء، كرة، قطة، عندما ينظر إلى الشيء / العنصر

اطرح أسئلة بسيطة وقدم إجابات بسيطة مثل إنت نعسان، جاهز للأكل؟” “تصبح على خير.”

٤. متي يجب عليك القلق

إذا كان طفلك لا يثرثر ولا يهتم بالاستماع إليك

إذا كان طفلك لا يتفاعل أو يستجيب عندما يُنادى باسمه وإذا لم يفهم كلمات بسيطة مثل نعمو لا“.

إذا كان طفلك لا يتحدث قبل عمر عامين، فهذا طبيعي. يجب أن تقلق فقط إذا كان طفلك لا يثرثر أو يتقدم في مفرداته اللغوية في هذا العمر.

ماذا لو لم يكن طفلك يثرثر؟

إذا كان طفلك لا يثرثر أو يحرز تقدمًا في تطوير اللغة الاستيعابية والتعبيرية مع تقدمه في السن، فهنا يجب القلق. إذا كان طفلك لا يستجيب لإشارات اللغة، ولا يهتم بالثرثرة أو الاستماع إليك، ولا يبدو أنه يتفاعل مع الكلمات أو العبارات التي تقولها له، على الرغم من الإشارة إلى الأشياء أو إلى نفسك، فقد يكون الأمر كذلك حالة ضعف السمع أو ضعف تطور اللغة.

تحدثي إلى المختصين في الحضانة أو المدرسة وقومي بزيارة طبيب الأطفال للكشف عن مشكلات اللغة والاستفسار عن برامج التدخل المبكر. إذا استمر التلعثم لأكثر من ستة أشهر، اصطحبي طفلك إلى الطبيب وقومي بتقييم حالته.

ما يأتي بعد الثرثرة؟

عندما يبلغ طفلك من العمر أربع سنوات، يجب أن يكون قادرًا على فهم الجمل والتحدث بعبارات من أكثر من خمس إلى ست كلمات. سيكون على دراية ببعض أساسيات القواعد اللغوية، وسيكون قادرًا على التحدث جيدًا بما يكفي لإجراء محادثات مع الآخرين والإجابة على أسئلتهم. بمجرد أن يبدأ طفلك بالثرثرة، تحدثي معه كل يوم واستمري في تشجيعه على ذلك. قومي بالإشارة إلى الأشياء واطلبي منه أن يصفها لك وأفعلي ذلك أيضًا.

يجب صقل تطور لغته الاستيعابية والتعبيرية خلال هذا الوقت، وهذا ما يجب على الآباء التركيز عليه.

إن ترك طفلك يثرثر بشكل طبيعي تمامًا وهو علامة ممتازة على تطور الكلام. كل تلك الحركات بالفم أثناء الثرثرة، تصقل مهارات النطق لديه وتعزز تنمية اللغة. اجعلي المناغاة نشاطًا ممتعًا والعبي مع طفلك الصغير لمساعدة نموه. لا يهم ما إذا كنت تقولين أشياء منطقية أم لا طالما أنك تستمرين في التحدث والثرثرة وفي تعليمه، فإن مهارات التحدث لدى طفلك الصغير ستستمر في النمو.

في الوقت المناسب، سيكون قادرًا على التقدم نحو قول ماماو بابا، وبحلول ذلك الوقت عملك الشاق سيبدأ أن يؤتي ثماره.