٩ طرق طبيعية لتعزيز المناعة أثناء الحمل - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / كيفية تعزيز المناعة أثناء الحمل
كيفية تعزيز المناعة أثناء الحمل

كيفية تعزيز المناعة أثناء الحمل

أثناء الحمل، يجب أن تعتني بنفسك لأنك لا تعتنين بنفسك فحسب، بل بطفلك أيضًا، ولابد أن تكون مناعتك هي الشغل الشاغل، مثلها مثل العناية بالجنين. جهاز المناعة الخاص بك مثل الدرع يحميك من الأمراض، والجراثيم، والسموم، والالتهابات، من خلال توفير المقاومة. يعد جهاز المناعة بمثابة نظام الدفاع عن جسمك، وهو أحد أهم أنظمة الجسم، والتي بدونها يمكن أن تتأثر وظائف الأعضاء وصحتك العامة.

إن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والالتهابات، على عكس النساء غير الحوامل، لذلك من الضروري أن تقوم الأم الحامل بكل ما يلزم للحفاظ على عمل جهاز المناعة على أعلى مستوى، وذلك لأن جسم الأم يخفض من مناعته بحيث لا يرفض الجنين النامي داخل رحم الأم.

آثار ضعف جهاز المناعة أثناء الحمل

إذن ماذا يحدث إذا كان جهاز المناعة الخاص بك ضعيف أثناء الحمل؟

١. ما يحدث لك يحدث لطفلك، لذلك، إذا كان نظام المناعة لديك ضعيفًا، فسيسهل دخول العدوى، والسموم، والجراثيم إلى الجسم.

٢. من الممكن أن تعاني من الإنفلونزا عدة مرات أثناء الحمل.

٣. التعب والإرهاق شائعان أثناء الحمل، ولكن إذا كانت مناعتك منخفضة، فستشعرين بمستوى جديدًا تمامًا من التعب والإرهاق.

٤. غثيان الصباح شائع أثناء الحمل أيضًا، ولكن مثل التعب والإرهاق، ستشعرين به أكثر من المعتاد، وذلك بسبب ضعف جهاز المناعة.

٥. نظام المناعة القوي يعني صحة الجنين الجيدة، لذا، إذا كان نمو طفلك لا يصل إلى المستوى المطلوب، وكان النمو بطيئًا أو متوقفًا، فالسبب قد يكون جهاز المناعة الضعيف لديك.

نصائح لتعزيز جهاز المناعة عند الحامل

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية تقوية جهاز المناعة عند الحمل:

١. تناولي البروبيوتيك بانتظام. تتوفر البروبيوتيك بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الكفير، والزبادي، ومخلل الملفوف، ولكن يمكنك تناول المكملات الغذائية التي لا تحتاج لوصفة طبية في المتاجر الطبية، أو السوبر ماركت أيضًا. تساعد البروبيوتيك في زيادة مناعتك وكذلك مناعة طفلك. يمكن أن يساعد في حماية طفلك من أي ربو أو حساسية على المدى الطويل أيضًا.

٢. تأكدي من متابعة نظام غذائي مغذي وصحي. يمكن أن يتسبب الحمل في اشتهاء الكثير من الأطعمة الغريبة، وعلى الرغم من أنه لا بأس من الانغماس في تناول الطعام من حين لآخر، إلا أنه عليك أن تتذكري أنك تأكلين لشخصين أنت وطفلك، وطفلك بحاجة إلى طعام مغذي وصحي. تأكدي من أنك تحصلين على ما يكفي من البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، فهذه هي الأطعمة التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة أثناء الحمل.

٣. تأكدي من حصولك على قسط كاف من النوم. يحتاج جسمك إلى الراحة أثناء الحمل ويكون النوم أكثر أهمية إذا كنت تخططين لتعزيز مناعتك. يتعامل جسمك مع الكثير أثناء الحمل، جسديًا وعاطفيًا وفسيولوجيًا، وبالتالي يجب عليك أن تمنحي الجسم المزيد من الراحة.

٤. تأكدي من توفير بيئة صحية، وإيجابية من حولك، فالضحك، على سبيل المثال، يمكن أن يساعد في تعزيز مناعتك. إن الانغماس في بيئة سلبية هو آخر ما تحتاجينه خلال فترة الحمل.

٥. احصلي على فيتامين د. فهذا يساعد في تقوية مناعتك وتعزيزها والخصوبة.

٦. الزنك عنصر آخر تحتاجينه لذلك يجب التأكد من أنك تتناولينه أيضًا.

٧. حافظي على تناول الكثير من الماء والسوائل، فالماء حقًا إكسير الحياة، بالنظر إلى مقدار اعتمادنا عليه. تأكدي من تناول ما بين ٨ إلى ١٢ كوبًا من الماء يوميًا.

٨. حافظي على التدفئة في المنزل، خاصة خلال فصل الشتاء. لا تمشي في المطر، وابتعدي عن أشعة الشمس الزائدة أيضًا.

٩. قومي بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لأنها مفيدة للغاية لك، ولطفلك حيث إن الجسم يحتاج حقًا إلى الرياضة. يمكن أن تساعد في الحفاظ على درجة حرارة جسمك، وتنظيم تدفق الدم، والمساعدة في التوازن الهرموني أيضًا.

اتبعي النقاط المذكورة أعلاه وتأكدي من أنك تمرين بتجربة الحمل بابتسامة على وجهك. قد يكون هذا وقتًا صعباً بالنسبة لك، ولكن لابد من تدليل نفسك بكل الحب، والرعاية، وبالتالي لابد من تعزيز مناعتك، حتى تتمتعي أنت وطفلك بحياة صحية.