كيفية رعاية المولود الجديد
الرئيسية / الرضع / رعاية الرضع حديثي الولادة – نصائح مهمة للآباء
رعاية الرضع حديثي الولادة

رعاية الرضع حديثي الولادة – نصائح مهمة للآباء

قد تكون الأشهر القليلة الأولى مع مولودك الجديد فوضوية ومربكة للآباء الذين ينعمون بطفل لأول مرة. سوف تحصلين على جميع أنواع النصائح المتناقضة من الجميع حول رعاية الرضع حديثي الولادة. قد يكون تحديد النصيحة التي يجب اتباعها فيما يتعلق برعاية الرضيع حديثي الولادة أمرًا محيرًا. تعتبر رعاية المولود الجديد أمرًا مرهقًا ومليئًا بالتحديات، ولكنها أيضًا واحدة من أروع التجارب وأكثرها مكافأة في حياتك.

نصائح لرعاية المولود الجديد

من الواضح أن رعاية المولود الجديد تمثل تحديًا عندما تكون هذه هي المرة الأولى لك. إذن، إليك عشر طرق ستساعدك في رعاية المولود الجديد:

١. التغذية

من المهم جدًا تغذية الرضيع في الوقت المحدد، ويجب تغذية المولود الجديد كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، مما يعني أنك بحاجة إلى إرضاعه من ٨ إلى ١٢ مرة خلال ٢٤ ساعة. يجب أن يرضع الرضيع حليب الثدي فقط خلال الأشهر الستة الأولى. يحتوي حليب الثدي على العناصر الغذائية الحيوية والأجسام المضادة اللازمة لبقاء الطفل ونموه، ويجب أن تكون مدة جلسة الرضاعة الطفل ١٠ دقائق على الأقل. امسكي الثدي بالقرب من شفتي طفلك حتى يلتصق بقوة ويبدأ في المص. إذا كان الطفل قد لامسها بشكل صحيح، فلن تعاني الأم من أي ألم في حلماتها. يجب أن يكون الثدي أقل امتلاءً عندما ينتهي الطفل من الرضاعة. هذا مؤشر على أن الطفل يحصل على ما يكفي من الحليب. إذا لم يكن حليب الثدي خيارًا، فقومي بإطعام الطفل بتركيبة موصى بها من قبل الطبيب. يجب أن يحصل الطفل على ٦٠ إلى ٩٠ مل من الحليب الاصطناعي لكل وجبة.

التغذية

٢. التجشؤ

بمجرد أن يرضع الطفل، يجب أن يتجشأ. يبتلع الأطفال الهواء أثناء الرضاعة، مما يسبب الغازات والمغص في بطونهم. يطرد التجشؤ هذا الهواء الزائد، مما يساعد على الهضم ويمنع حدوث بصاق ومغص في المعدة. احملي طفلك برفق على صدرك بيد واحدة. يجب أن ترتاح ذقنه على كتفك. ربّت على ظهره أو طبطبي عليه برفق شديد بيدك الأخرى حتى يتجشأ.

٣. كيف تحملين مولودك الجديد

من المهم جدًا التأكد من أنك تدعمين رأس طفلك ورقبته بيد واحدة أثناء حمله. هذا لأن عضلات رقبته ليست قوية بما يكفي لرفع الرأس بشكل مستقل. كما أن العمود الفقري لا يزال ينمو ويصبح أقوى. لن تكون الرقبة قادرة على دعم الرأس من تلقاء نفسها إلا بعد ٣ أشهر من العمر. لذا انتبهي إلى دعم رأس طفلك ورقبته أثناء رعاية المولود الجديد.

٤. رعاية جذع الحبل السري

من الجوانب المهمة لرعاية الرضع حديثي الولادة في الشهر الأول رعاية جذع الحبل السري. يجب الاستحمام بعد ٢- ٦ساعات من الولادة بالماء الفاتر للمولود السليم. حافظي على منطقة السرة نظيفة وجافة. أبقِ حفاضات الطفل مطوية لأسفل حتى يجف الجذع، وعقمي يديك قبل التعامل مع منطقة السرة. للتنظيف، استخدمي قطعة قماش مبللة وجففي بقطعة قماش نظيفة ماصة. ابحثي عن علامات العدوى في منطقة جذعة الحبل السري. إذا كان هناك احمرار، أو تورم، أو إفرازات كريهة الرائحة، أو صديد ونزيف في منطقة السرة، اصطحبي الطفل إلى طبيب الأطفال.

٥. الحياكة

يعد تغيير الحفاضات بشكل متكرر جانبًا مهمًا عند رعاية المولود الجديد بعد الولادة. إذا كان طفلك يحصل على كمية كافية من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي، فسوف يبلل ما لا يقل عن ٦ إلى ٨ حفاضات في اليوم، إلى جانب حركات الأمعاء المنتظمة. غيري الحفاض بشكل متكرر بمجرد أن تشعري بامتلائه. قد تضطري إلى تغييره على الأقل ١٠ مرات في اليوم. لتغيير الحفاض المتسخ، ستحتاجين إلى حصيرة تغيير، ومناديل حفاضات لطيفة، وكريم طفح الحفاض، أو بودرة أطفال وحفاضات جديدة. للوقاية من عدوى المسالك البولية، امسحي طفلك من الأمام إلى الخلف وليس من الخلف إلى الأمام. ودعي طفلك يبقى بدون حفاضات لبضع ساعات كل يوم.

الحياكة

٦. الاستحمام

يعتبر الاستحمام لحديثي الولادة مهمة دقيقة. يعطى أول حمام عادة بعد ٢ – ٦ ساعات من الولادة في حالة طفل يتمتع بصحة جيدة ويزن أكثر من ٢٥٠٠ جرام. ومع ذلك، يمكن أن يتأخر الاستحمام في حالات معينة مثل الشتاء. في حالة الرضيع منخفض الوزن عند الولادة، يجب تأخير الاستحمام حتى سقوط الحبل السري. يجب البداية بتحميم الطفل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع بعد جفاف جذع الحبل السري وسقوطه. تأكدي من أن جميع مستلزمات الاستحمام وتغيير الملابس جاهزة قبل أخذ الطفل للاستحمام. وقت الاستحمام قبل النوم مباشرة يساعد الأطفال على النوم بشكل سليم. ستحتاجين إلى حوض استحمام للرضع، وماء فاتر، وصابون لطيف للأطفال أو غسول للجسم، ومنشفة، ومنشفة ناعمة، وغسول أو كريم أطفال، وحفاض جديد، وملابس أطفال جديدة. اطلبي من زوجك أو أحد أفراد أسرتك المساعدة، بحيث يمكن لشخص واحد أن يحمل عنق الطفل ورأسه فوق الماء بينما يحممه الآخر. استخدمي الصابون باعتدال. قومي بتنظيف الأعضاء التناسلية، وفروة الرأس، والشعر، والرقبة، والوجه، وأي مخاط جاف يتجمع حول الأنف باستخدام المنشفة. اشطفي جسم طفلك بالماء الفاتر. بمجرد الانتهاء من ذلك، جففي جسم الطفل بمنشفة ناعمة، وقومي بتغيير حفاض جديد والملابس النظيفة.

٧- التدليك

يعد التدليك طريقة رائعة للتواصل مع طفلك الرضيع. كما أنه يساعد في تهدئة الطفل للنوم وتحسين الدورة الدموية والهضم. انشري كمية صغيرة من زيت الأطفال أو اللوشن على يديك. بعد ذلك، قومي بتدليك جسده برفق وبشكل منتظم. حافظي على التواصل البصري مع الطفلة وتحدثي معه عند تدليك جسده. الوقت المناسب لتدليك الطفل هو قبل الاستحمام.

٨. التعامل مع الرضيع حديث الولادة

هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند اللعب مع طفلك. لا تهزي طفلك أبدًا لأن أعضائه الداخلية حساسة ويمكن أن تتضرر من خلال الاهتزاز الشديد. لا ترمي الطفل في الهواء، فقد يكون ذلك خطيرًا. قومي دائمًا بتطهير أو غسل يديك قبل التعامل مع الرضيع، حيث إن جهاز المناعة لديهم غير مكتمل النمو، وهم عرضة للعدوى. تأكدي من تثبيت طفلك بإحكام في عربة أطفال، أو مقعد سيارة، أو حاملة أطفال إذا كان سيخرج. اجعلي طفلك يستلقي على بطنه كل يوم لفترة قصيرة، حيث سيجعل هذا عضلات رقبته وظهره أقوى. سيؤدي ذلك أيضًا إلى تحسين بصره، حيث سيحتاج إلى النظر للأعلى والجانبين للرؤية.

٩- النوم

يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى النوم لمدة ١٦ ساعة تقريبًا يوميًا في أول شهرين. عادة ما يأخذ الرضيع قيلولة مدتها ما بين ٢ إلى ٤ ساعات ويستيقظ إذا كانوا جائع أو مبتل. نظرًا لأن الطفل يحتاج إلى الرضاعة كل ٣ ساعات، فقد تحتاجين إلى إيقاظه وإطعامه. لا تقلقي في حالة عدم اتباعه لنمط نوم حديثي الولادة المثالي. يختلف كل طفل عن الآخر ولديه دورة نوم مختلفة. يجب أن تتذكري أيضًا تبديل وضع رأس طفلك أثناء نومه. هذا يمنع تشكيل بقع مسطحة على الرأس. تأكدي من وضع الطفل لينام على ظهره لتجنب الاختناق. يجب أن تحاول الأم أخذ قيلولة مع الطفل. يمكنها أيضًا استخدام الوقت للاستحمام أو تناول وجبة بهدوء أثناء نوم طفلها.

النوم

 

١٠. تقليم الأظافر

تنمو أظافر حديثي الولادة بسرعة كبيرة، قد يخدش الطفل وجهه أو جسده بحركات يديه نتيجة لذلك. وبالتالي، من المهم الحفاظ على أظافر الطفل قصيرة. بما أن أظافر الطفل ناعمة، فاستخدمي قلامة أظافر الأطفال. حاولي تقليم الأظافر برفق عندما يكون الطفل نائمًا. لا تقصي بعمق لأن الأظافر حساسة للغاية وقد تكون مؤلمة للطفل. لا تقصي حواف الأظافر لأن ذلك سيؤدي إلى نمو الأظافر على الجانبين.

يجب على الآباء الجدد طلب المساعدة من العائلة أو الأصدقاء حتى يتمكنوا من الراحة والاعتناء بأنفسهم أيضًا. يمكن أن يشعر آباء الأطفال حديثي الولادة بالحيرة تجاه العديد من جوانب رعاية الأطفال الرضع حديثي الولادة. ستساعد هذه المقالة الأمهات الجدد في رعاية أطفالهن حديثي الولادة بثقة.