تناول الجمبري أثناء الحمل: الفوائد الصحية والاحتياطات
الرئيسية / الحمل / تناول الجمبري أثناء الحمل – هل هو آمن؟
تناول الجمبري أثناء الحمل

تناول الجمبري أثناء الحمل – هل هو آمن؟

يعد اتباع نظام غذائي صحي أمرًا مهمًا أثناء الحمل، والآن بعد أن أصبحتِ حاملاً، يجب أن تكوني قد بدأت في ضم الأطعمة المغذية في نظامك الغذائي. ولكن ستكون هناك أيام سترغبين فيها في الاستسلام لرغباتك الشديدة وتأكلين ما يشتهي قلبك، ولكن ذلك قد لا يكون آمن لصحتك وكذلك لصحة طفلك. على سبيل المثال، إذا كنت تحبين تناول المأكولات البحرية وترغبين في تناولها، فقد تتساءلين عما إذا كان من الآمن تناولها أثناء الحمل. المأكولات البحرية مذاقها لذيذ، لكنها لا تندرج بالضبط في فئة الأطعمة الآمنة أثناء الحمل. يعتبر الجمبري من ألذ الخيارات في المأكولات البحرية، وإذا كنت تخططين لتناوله أثناء الحمل، فنقترح عليك قراءة هذا المقال لمعرفة ما إذا كان يجب عليك تناوله أم لا.

هل يمكن للحامل أن تأكل الجمبري؟

نعم، يمكن للمرأة أن تأكل الجمبري أثناء الحمل بشرط ألا يكون جزءًا من وجبتها اليومية. في حين أن معظم المأكولات البحرية ليست جيدة للأم والطفل، إلا أن الجمبري يحتوي على مستوى منخفض من الزئبق وهو آمن للأكل عند طهيه جيدًا. ومع ذلك، كما هو الحال مع أي طعام – تناوليه بجرعات صغيرة حوالي ٣٤٠ جرام في الأسبوع. يجب أن يشمل ذلك وجبتين، ولكن إذا تم ذلك في جلسة واحدة، فلا داعي للقلق.

هل يمكن للحامل أن تأكل الجمبري؟

ما هي الفوائد الصحية لتناول الجمبري أثناء الحمل؟

يعتبر الجمبري غذاء صحي لأنه مصدر غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة المفيدة لكل من الأم والطفل. تعرفي على الفوائد الصحية لتناول الجمبري:

١.لا يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير صحي: يعتبر الجمبري خيارًا صحيًا شاملًا لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، لذلك لا توجد مخاوف بشأن زيادة الوزن أو ارتفاعه عن مستوى غير صحي.

٢. يساعد في نمو الجنين: يحتوي الروبيان على مستويات عالية من البروتين وهو مفتاح نمو الجنين. غالبية الجزء الصالح للأكل من الجمبري عبارة عن ماء (٧٥٪)، ومن الـ ٢٥٪ المتبقية، ٨٠٪ بروتين. كما أنه غني بالأحماض الأمينية.

٣. قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل: مقابل كل ١٠٠ جرام من الروبيان تأكلينه، تحصلين على ١،٨ جرام من الحديد، وهو أمر مهم لنمو الطفل وتطوره بشكل عام. يقلل الحديد أيضًا من خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل ويساعد في إمداد الطفل بالدم. كما أنه يقلل من خطر الولادة المبكرة.

٤. يساهم في تطوير الجهاز العصبي: عنصر أساسي آخر في حملك يمكن العثور عليه في الجمبري هو الكميات العالية من أحماض أوميجا ٣ الدهنية، وهي المغذيات الفائقة التي تساعد في نمو الجهاز العصبي والعينين لطفلك. أنها تحتوي على حمض (eicosapentaenoic EPA) وحمض (docosahexaenoic DHA) وقد أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي يستهلكن المأكولات البحرية الآمنة يلدن أطفالًا يتمتعون بمهارات إدراكية محسنة.

٥. يوفر الكالسيوم: يعتبر الجمبري مصدرًا جيدًا للكالسيوم، ويمكن أن يساعدك تناوله أثناء الحمل على تلبية احتياجاتك من الكالسيوم إلى حد ما ويساعد في بناء عظام طفلك، وبعد كل هذا، يجب تناوله باعتدال وبعد مراجعة طبيبك.

هل من الآمن تناول الجمبري النيء أو غير المطبوخ أثناء الحمل؟

إن تناول الطعام النيء أو غير المطبوخ أثناء الحمل من المحظورات. حتى عندما لا تكونين حاملاً، يجب ألا تأكلي جمبري نيئًا أو غير مطبوخ جيدًا أو غير مطهو جيدًا. يمكن أن يحتوي الجمبري النيء أو غير المطبوخ/غير المطبوخ جيدًا على ديدان وطفيليات يمكن أن تسبب المرض للأم والطفل. علاوة على ذلك، فهو تحتوي على الليستريا التي تسبب عدوى بكتيرية. كل هذه البكتيريا تصيب الجنين بالمرور عبر المشيمة، وفي بعض الحالات تسبب الإجهاض. يتعرض الجمبري غير المطبوخ للمضادات الحيوية التي يمكن أن تسبب عوائق خطيرة لنمو طفلك.

هل من الآمن تناول الجمبري النيء أو غير المطبوخ أثناء الحمل؟

طرق تناول الجمبري بأمان أثناء الحمل

إذا كنت تحبين الجمبري فيجب أن تبحثي عن طرق لجعله أكثر لذة. حسنًا، بحثك ينتهي هنا. فيما يلي بعض طرق تناول الجمبري بطريقة آمنة أثناء الحمل:

  • فكري في تناول الجمبري على الطريقة الهندية بأسلوب الكاري أو التندوري.
  • يمكنك استخدامه في الكوكتيلات أو التمبورا.
  • عند تناول الجمبري، تأكدي من أن طعامك من مصدر بدون تنبيهات لمستويات عالية من الزئبق.
  • قبل تناول الجمبري، تأكدي من تبريده جيدًا وتذويبه.
  • تجنبي السلطات والسوشي والساشيمي لأنها تحتوي على الجمبري النيئ.

ما هي أنواع الجمبري الآمنة للاستهلاك؟

من المدهش أن هناك الكثير من الأنواع الفرعية من الجمبري التي تعتبر آمنة للاستهلاك أثناء الحمل. دعونا نتعرف على هذه الأنواع.

  • الروبيان البري: روبيان ضخم يوجد في ساحل المحيط الهادي للولايات المتحدة أو كولومبيا البريطانية. الجمبري من هذه المناطق غالي الثمن.
  • الروبيان الوردي الذي يتم اصطياده في البرية، روبيان الخليج، روبيان الكوكتيل، الروبيان الشمالي: هذا نوع موجود في الماء البارد، ويشيع استخدامه في السلطات أو الفاصوليا أو الأرز للتزيين.
  • الجمبري الصخري الذي يتم اصطياده بريًا: يوجد في خليج المكسيك، هذا الروبيان ذو الحجم العادي حلو المذاق، يشبه الكركند، ولا يتطلب الكثير من الوقت للطهي.
  • الجمبري المستزرع في الولايات المتحدة: يتم استزراعه بموجب قانون التنظيم الأمريكي، ويتمتع بمعايير أعلى من الجودة.

الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند تناول الجمبري أثناء الحامل

الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند تناول الجمبري أثناء الحامل

يجب مراعاة بعض الأمور قبل تناول الجمبري أثناء الحمل. تذكري هذه الأشياء عند تناول الجمبري أثناء الحمل:

  • حافظي على استهلاكك ما بين ٢٥٠ جم إلى ٣٠٠ جم فقط أسبوعياً.
  • تحققي من مصدر المياه بحثًا عن تنبيهات بشأن مستويات الزئبق.
  • تأكدي من أن الأنواع آمنة للأكل.
  • تناولي الجمبري المطبوخ جيدًا.
  • تناوليه في المنزل حيث ستضمني تنظيفه جيدًا.
  • تأكدي من غلي الجمبري الذي تتناولينه عند ٧٠ درجة مئوية لقتل جميع البكتيريا وأنه مطهو جيدًا.

كيف يطهي الجمبري

  • الجانب السلبي الوحيد لأكل الجمبري سواء كنت حاملاً أم لا هو معاناة تنظيفه جيدًا. إنها عملية تستغرق وقتًا طويلاً، ولكنها تستحق العناء للحصول على نتيجة لذيذة وستجد نفسك تأكل الجمبري المطبوخ قريبًا.
  • إذا كان الجمبري مجمداً، فتأكدي من إذابته جيدًا قبل طهيه.
  • نظفيه بالماء الدافئ مع وإزالة الأمعاء والوريد الخلفي. استخدمي سكينًا حادًا للتأكد من أن عملية التجفيف أسهل.
  • اسلقي الجمبري في درجة حرارة ٧٤ درجة مئوية حيث تموت جميع البكتيريا عند هذه الدرجة.
  • قومي بقلي الجمبري للتأكد من أنه ينضج بشكل صحيح.
  • عند استخدام الميكروويف، اتركيه لمدة ثلاث إلى أربع دقائق، ثم اقليه أو اسلقيه.

هل يمكنك تناول معجون الجمبري؟

معجون الجمبري آمن للاستهلاك أثناء الحمل طالما يتم تحضيره في المنزل وطهيه جيدًا. لكن يجب تجنب تناول معجون الجمبري المتوفر في محلات البقالة أو في المطاعم.

يمكنك الاستمتاع بالكثير من أطباق الروبيان الشهية ومجموعة متنوعة من الوصفات أثناء الحمل. يعد الحمل وقتًا رائعًا، وبينما عليك أن تحافظي على سلامتك وأن تأكلي بحذر لطفلك، فإن الجمبري هو أحد المأكولات البحرية اللذيذة التي يمكنك الاستمتاع بتناولها. تأكدي من تحضيره وطهيه جيدًا ولا تأكلي أكثر من الكمية الموصى بها.