زيت الزيتون لتدليك الطفل: الفوائد الصحية والاحتياطات - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الرضع / الفوائد الصحية لاستخدام زيت الزيتون للأطفال الرضع
الفوائد الصحية لاستخدام زيت الزيتون للأطفال الرضع

الفوائد الصحية لاستخدام زيت الزيتون للأطفال الرضع

يشتهر زيت الزيتون بخصائصه المرطبة، وهو أحد أفضل أنواع الزيوت لبشرة الأطفال الرضع. إلى جانب استخدامه كمنتج طبيعي للعناية بالبشرة، يستخدم هذا الزيت بشكل أساسي لتدليك أقدام الأطفال الصغيرة، مما يسمح بتحسين النوم ومساعدتهم على الهدوء أيضًا. تشرح هذه المقالة كيفية استخدام زيت الزيتون لتدليك الأطفال وما الفوائد التي يقدمها للصغار.

ما هو زيت الزيتون؟

ينقسم زيت الزيتون إلى نوعين زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون البكر الممتاز. تتم معالجة الزيت البكر بوسائل ميكانيكية بينما يأتي زيت الزيتون البكر الممتاز مباشرة من ثمار أشجار الزيتون. يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز، إلى حد بعيد، أنقى أنواع زيت الزيتون المختلفة نظرًا لعملية استخلاصه النقية وغير المغشوشة. ومع ذلك، من المهم أن نضع في الاعتبار أن بعض البائعين يخففون زيت الزيتون بزيوت أخرى، مثل زيت الكانولا، وزيوت عباد الشمس، ويصنفونها على أنها بكر ممتاز. لذلك، قومي دائمًا بالشراء من بائع معتمد للتحقق من صحة ونقاء زيت الزيتون البكر الممتاز الذي تشترينه.

 ما هو زيت الزيتون؟

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية، وكلها مفيدة للبشرة. يوجد أيضًا فيتامين هـ وك، والعديد من الأحماض الدهنية الصحية للقلب في زيت الزيتون. هذا هو المحتوى الغذائي الذي تحصل عليه في كل ١٠٠ جرام من زيت الزيتون البكر الممتاز:

  • ٧٢٪ من الجرعة اليومية الموصى بها لفيتامين هـ
  • ٧٥٪ من من الجرعة اليومية الموصى بها لفيتامين ك
  • ٧٪ من الجرعة اليومية الموصى بها أوميجا ٦
  • ٧٦٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من أوميجا ٣
  • ٧٣٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من الدهون الأحادية غير المشبعة
  • ٨٪ من الجرعة اليومية الموصى بها دهون مشبعة

فوائد مذهلة لزيت الزيتون للأطفال

فيما يلي بعض الفوائد المذهلة لزيت الزيتون للأطفال:

١. مثالي للتدليك

عندما يتعلق الأمر بالتدليك، فإن زيت الزيتون هو زيت رائع يمكن استخدامه لتهدئة الأطفال، وتعزيز نموهم ونومهم. من تحسين لون البشرة إلى العمل كمرطب رائع، فإن زيت الزيتون له تأثير متجدد على أنسجة الجلد وهو محمّل بالدهون الصحية وأحماض الأوليك والسكوالين، كما يمكن استخدامه في أي موسم!

٢. يوفر التغذية

نظرًا لأن زيت الزيتون يحتوي على جرعة صحية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFA)، فيمكن استخدامه في وجبات الأطفال بعد بلوغهم سن ٦ أشهر. تعمل هذه الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFA) على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والبنكرياس. من القواعد الأساسية الجيدة فيما يتعلق بأحجام الحصة استخدام ربع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لكل ٥٦ جرامًا من أغذية الأطفال.

٣. يعالج الإمساك

إذا شعر طفلك الصغير بالإمساك، فإن زيت الزيتون علاج فعال لمشاكل الإمساك لديه. يتم استخدامه كملين لمنع مشاكل المعدة أيضًا.

٤. يزيل طفح الحفاضات

يسبب الطفح الجلدي الناتج عن الحفاض عدم الراحة وعندما يترك دون علاج، فإنه يؤدي إلى الإصابة بالعدوى. يعمل زيت الزيتون كمستحلب ويعالج طفح الحفاض بشكل فعال. ببساطة، أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون في ملعقة كبيرة من الماء، واخلطيها جيدًا، ودلكي منطقة الأرداف والأعضاء التناسلية للطفل.

٥. يعالج السعال

عند وضع زيت الزيتون على صدر طفلك بعد مزجه بقطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت الأوكالبتوس والنعناع، يعمل الخليط كمنشط فعال للسعال ويعزز النوم بشكل أفضل لطفلك أيضًا.

٦. يساعد على تقليل غطاء المهد

غطاء المهد هو نوع من تكوين قشرة الرأس يؤدي إلى ظهور طبقات قشرية جافة من الجلد على فروة رأس الطفل. يعمل زيت الزيتون كعلاج طبيعي ضد قلنسوة المهد عند الأطفال. كل ما عليك فعله هو وضعه على فروة رأس طفلك وتركه لمدة عشر إلى عشرين دقيقة. إذا كانت القشرة على فروة الرأس سميكة جدًا، اتركي الزيت على فروة الرأس طوال الليل. في الصباح، اغسلي واشطفي الزيت جيدًا باستخدام مزيج من الماء الفاتر والشامبو المعتدل. تأكدي من إزالة أجزاء القشرة المفكوكة برفق باستخدام المشط. تأكدي من استشارة طبيبك قبل استخدام زيت الزيتون لذلك.

إلى جانب هذه الفوائد، يوصي الأطباء أيضًا بزيت الزيتون للأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة ومشاكل في التغذية.

كيفية تدليك طفلك بزيت الزيتون

يمكنك وضع زيت الزيتون على الأعضاء التناسلية والأرداف لطفلك للقضاء على طفح الحفاض أو منعه. هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها تدليك طفلك بزيت الزيتون وهي فركه برفق على صدره بعد مزجه بالماء. تأكدي من مزج كميات متساوية من زيت الزيتون والماء، واخلطيها في برطمان قبل استخدامه للتدليك (تأكدي أيضًا من أن الماء فاتر). يمكنك فرك قدمي طفلك وتدليكهما أيضًا للحفاظ على بشرته ناعمة ونضرة أو لتهدئته للنوم بتدليك مريح.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء استخدام زيت الزيتون لتدليك الأطفال

على الرغم من أن زيت الزيتون مفيد لصحة طفلك، إلا أن هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل استخدامه للتدليك، وهي كالتالي:

  • استخدمي زيت الزيتون للتدليك فقط إذا كان عمر طفلك يزيد عن ٤ أشهر. الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ٤ أشهر لديهم رد فعل تحسسي تجاه زيت الزيتون.
  • من المعروف أن زيت الزيتون يؤدي إلى تفاقم الأكزيما وتلف الحواجز الجلدية للبشرة الجافة. إذا كانت بشرة طفلك جافة، فمن الأفضل عدم استخدام زيت الزيتون لتدليكه.
  • يرتبط الاستهلاك المفرط لزيت الزيتون بالإسهال.

زيت الزيتون علاج طبيعي لأغطية المهد ومثالي لتدليك الأطفال. إذا كنت قد فكرت يومًا في استخدام هذا الزيت كعلاج طبيعي لطفح الحفاض لدى طفلك أو كنت ترغبين في إضافته إلى نظامه الغذائي لجعله أكثر صحة ولنموٍ أفضل، فإن زيت الزيتون سيقدم لك الحل. تأكدي من استخدامه باعتدال ولا تسرفي في كمية الجرعات.