اللعب الرمزي بالتظاهر وبالتخيل (Pretend Play) - أفكار وفوائد وأنشطة للأطفال - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / طفل كبير / اللعب والأنشطة / اللعب الرمزي بالتظاهر وبالتخيل (Pretend Play) وأهميته في نمو وتطور الطفل
اللعب الرمزي بالتظاهر وبالتخيل (Pretend Play) وأهميته في نمو وتطور الطفل

اللعب الرمزي بالتظاهر وبالتخيل (Pretend Play) وأهميته في نمو وتطور الطفل

إذا كان طفلك يتصرف مثل Robin Hood أو Pasta The Baby Cat ويغامر في غرفة المعيشة، فلا داعي للقلق، فهذا يعني أنه يحلق بخياله. يستكشف الأطفال ذوو التخيلات الحية العالم من حولهم من خلال خلق مواقف خيالية وصياغة ألعاب خيالية. إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول اللعب بالتخيل (أو اللعب الرمزي) والمزيد.

ما هو اللعب التخيلي؟

لعب التخيل هو ببساطة تخيلأو لعب أدوار مختلفة أثناء اللعب عند الأطفال في مرحلة ما قبل الذهاب إلى المدرسة. إنه عندما يتصرف طفلك مثل شخصيته الخيالية المفضلة. يمكن أن تكون الشخصية من الرسوم المتحركة أو فيلم أو حتى شخصية خيالية. على سبيل المثال، قد يتحدث طفلك إلى صديق وهمي ويعتقد أنه يشعر بالراحة عندما يتحدث معه، كلما شعر بالإحباط. يتيح له ذلك تعلم استراتيجيات المواجهة، وبناء المرونة والثقة لمواجهة أي من تحديات الحياة المستقبلية.

عادةً ما يبدأ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ١٢ إلى ١٤ شهرًا في تمثيل الأدوار الخيالية وبحلول الوقت الذي يبلغون فيه سن الثالثة، تصبح التفاصيل الخيالية وتسلسلات الحركة في السيناريوهات اليومية أكثر تفصيلاً.

أنواع اللعب التخيلي

هناك نوعان أساسيان من ألعاب التخيل.

١. اللعب الخيالي – Fantasy Play

يبدأ Fantasy Play في سن الثانية. السمة الرئيسية للعب الخيال هي أن طفلك لا يتصرف دائمًا مثل الشخصية ويشرحها لك أحيانًا من خلال اللفظ المستمر.

٢. مسرحية اجتماعية درامية

بمجرد أن يضع طفلك إرشاداته وشخصياته الخيالية، ينغمس تمامًا في القصة ولا يخرج منها. تتجسد قصصه بشكل أكثر تفصيلاً، ويتصرف تمامًا مثل شخصيته في كل موقف ممكن، بما في ذلك تفاعله مع الآخرين.

فوائد لعب التظاهر والخيال

اللعب التخيلي ليس نشاطًا ممتعًا فحسب، بل هو شيء يعزز مهارات التعلم والنمو المعرفي. فيما يلي أهم عشر فوائد للعب التخيلي للأطفال

١. التنمية الاجتماعية والعاطفية

إن الحاجة إلى اللعب التخيلي في تنمية الطفل أمر حتمي لأن طفلك يتفاعل مع الأطفال الآخرين، ويتعلم المشاركة في المسرحيات التعاونية من خلال التناوب وإعطاء الآخرين الفرص. يعزز هذا التطور العاطفي للطفل حيث يتعلم طفلك كيفية مشاركة لعبته ويعزز أيضًا المهارات الاجتماعية التي تشمل العمل الجماعي والتعاون.

٢. التخطيط والتنظيم

بدءًا من تجسيد الشخصيات وإعداد البيئات وقصص الأحداث، تُعلم أنشطة لعب الأدوار للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة كيفية حل المشكلات والانخراط في التفكير الإبداعي في نفس الوقت. يستخدم الأطفال براعتهم في التفكير لإضفاء الحيوية على عوالمهم الخيالية من خلال تنظيم الألعاب بطرق وتسلسلات محددة.

٣. يعطي شعورا بالاستقلالية

يتعلم الأطفال الذين يمارسون ألعاب التخيل أن يعيشوا في عالمهم الخاص، الذي ينفصل عن آبائهم، مما يجعلهم منشغلين ومستمتعين. يتيح لهم ذلك قضاء الوقت مع أنفسهم ومعرفة المزيد عن هوياتهم الفريدة، وما يعجبهم وما يكرهون، وغير ذلك الكثير.

٤. يحسن مهارات رواية القصص

تحفز مسرحيات التخيل خيال الأطفال وتشجع مهاراتهم الإبداعية أيضًا. عندما ينخرط طفلك في اللعب الإبداعي، يتعلم أساسيات سرد القصص من خلال التمثيل كشخصيات ويتعلم كيفية التعبير عن نفسه بشكل إبداعي بإتقان. هذا، لاحقًا، يترجم إلى مهارات مهنية أخرى وقد يكبر الأطفال ليصبحوا مصممين أو فنانين بصريين أو حتى مؤلفين.

٥. يعزز مهارات الحياة

يتجاوز اللعب التخيلي حدود الخيال الصافي ويحتضن الواقع من خلال التفرع من إعداداته. عندما يتظاهر طفلك بأنه طاهٍ أو طبيب، يتعلم كيفية إعداد الطاولات، وكيف يكون لطيفًا، وكيف يعتني بالآخرين، بما في ذلك نفسه. مفاهيم الطبخ والتنظيف الأساسية مشبعة بمسرحيات الطبخ الخيالية بينما يتم تعزيز التعاطف والذكاء العاطفي خلال المسرحيات الأكثر تعقيدًا مثل التظاهر بأنك طبيب / ممرضة.

يعزز مهارات الحياة

٦. يضفي صفات القيادة

عندما ترى أطفالًا آخرين يتابعون طفلك أو يسمعونه، فأنت تعلم أن هناك شخصية القائد تتشكل داخله. تُعلِّم المسرحيات التخيُّلية الأطفال كيفية اتخاذ القرارات، والحسم، وقيادة الآخرين. بالنسبة لبقية الأطفال، يتعلمون كيف يصبحون متابعين أفضل. تنتقل هذه المهارات إلى وظائف وفرص مستقبلية في الحياة.

٧. إتقان الأعراف الاجتماعية

بداية من تعلم كيفية التفاعل عند نشوب حريق إلى كيفية التصرف داخل المطعم، تعلم أنشطة اللعب التخيلية للأطفال الصغار كيفية التفاعل مع أقرانهم في البيئات الاجتماعية وأساسيات السلوك العام وآداب السلوك. هذا يقلل من قلقهم عندما المواجهة الواقعية لهذه المواقف، كما أن إنشاء مسرحيات إبداعية مع مسرحيات تمثيلية تمنع التأخير في النمو أيضًا.

٨. يزيد من الإبداع

عندما يرتدي طفلك قبعة الطاهي، أو يحاول إعداد أطباق جديدة، أو يصنع عوالمًا مثيرة من الورق المقوى والمكعبات والصناديق الملونة، يمكنك الاطمئنان إلى أنه يطور إبداعاته. على الرغم من أن البالغين قد يرون هذه الأشياء على أنها أشياء يومية، إلا أن الأطفال يجدون دائمًا طرقًا مبتكرة لاستخدام الأشياء العادية لتنفيذ مواقف غير عادية.

٩. تطوير اللغة

عندما يحاول ابنك التعبير شفهيًا ووصف حبكاته الإبداعية أو شخصياته أو قصصه أو حتى التصرف كراوي أثناء تمثيل مسرحياته التخيلية، فهو يعمل على بناء مفرداته ومهاراته اللغوية. باستخدام كلمات وصفية واللعب مع الأشقاء والأصدقاء، فإنه يعزز مهارات التواصل الاجتماعي لديه وكذلك يتعلم كيفية الاستماع بانتباه والانتباه.

١٠. يجعل الأطفال أكثر ذكاءً

بداية من تعلم كيفية عمل الأشياء في العالم الحقيقي إلى تطوير الإحساس بكيفية التصرف في المواقف الصحيحة والخاطئة، تعد لعبة التخيل طفلك للعالم الحقيقي من خلال محاكاة سيناريوهات الحياة الواقعية. إنه ممتع وسريع، ومن المؤكد أنه يوجد الكثير من الإبداع في المنزل!

كيفية تشجيع اللعب التخيلي عند الطفل

يمكنك تشجيع اللعب التخيلي لدى الطفل من خلال التفكير والتصرف مثل الطفل تمامًا! إليك الطريقة.

راقب اهتماماته ما نوع اللعب التظاهري الذي يجعل طفلك فضوليًا ومتحفزًا؟ هل هو لعب دور الطبيب أو الشيف أو اللعب بمفرده بشاحنات الألعاب. أيًا كان ما يحبه، اجلس أمامه وجهًا لوجه وقلِّد ما يفعله لقضاء وقت ممتع. لا يهم ما إذا كان لديك أي معنى لفظيًا أم لا طالما أنك تستمتع!

كرر الإجراءات إذا كنت تقدم أفكارًا أو إجراءات جديدة للعب التخيلي في لعبتك، فتأكد من تكرارها كثيرًا حتى يتقن طفلك ذلك. يحب الأطفال تعلم أشياء جديدة من خلال التكرار!

لا تحضر الكثير من الألعاب من الأفضل أن تبدأ بطريقة بسيطة ولطيفة. ما عليك سوى اختيار بعض الألعاب والعمل ببطء في طريقك من خلالها. على سبيل المثال، إذا كان طفلك معتادًا على اللعب بشاحنة قلابة، فيمكنك إضافة بضع كتل للتخلص منها وإضافة أشياء ومسارات ببطء لإنشاء مسار عقبة.

ابدأ إذا كان طفلك جديدًا في عالم اللعب التخيلي ولم يكن متأكدًا مما يجب فعله، فخذ زمام المبادرة من خلال البدء وشرح له الطريقة. على سبيل المثال، يمكنك أن تأخذ كوبًا صغيرًا وتتظاهر بأنك تستمتع بمشروب منه أو تأخذ سيارة لعبة وتقول انطلق! ‘وشرح له كيفية جعله ينطلق بعيدًا على الأرض.

ما الذي يجب ألا تقلق بشأنه

قد يقوم طفلك بأشياء مثل ضرب شيء بعصا أو إعداد جيش ديناصور أسفل مائدة العشاء. لا داعي للقلق بشأن هذه الأشياء عندما ينتهي بهم الأمر بفعلها لأنها جزء من مسرحية التخيل. لا يعرف طفلك الفرق بين الخيال والواقع في هذا العمر، ولهذا نشجعك على ألا تقيده، بل تشجعه على الاستكشاف والاستمتاع. يحسن اللعب التخيلي من مهاراته الاجتماعية والعاطفية التي تعتبر ضرورية لنموه وتطوره في السنوات القادمة.

إذا كان هناك أي شيء يفعلوه يؤذي نفسه أو الآخرين في الأسرة، فيمكنك دائمًا قول لاوتطالبه بفعل شيء آخر بدلاً من هذا الإجراء المحدد. كن مرنًا وفي اتخاذ القرار بما هو مسموح به وغير مسموح به في المنزل.

أفكار وأنشطة مختلفة للأطفال للعب التخيلي

إليك بعض الأفكار وأنشطة اللعب التخيلي المختلفة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة للأطفال.

  • المطعم

اشترِ مجموعة الطهاة لطفلك الصغير وتخيّل اللعب بالخبز وبيع الأشياء المصنوعة يدويًا المفضلة لديك. سوف يحبها أطفالك!

  • لعبة المستشفى

احصل على إحدى مجموعات الإسعافات الأولية للأطفال وأطقم الأطباء وابدأ التشخيص باستخدام السماعات وخيالك الإبداعي. يحب الأطفال أن يطلق عليهم لقب طبيبولا شيء يجلب البسمة على وجوههم أكثر من متعة المستشفى القديمة!

  • المطار

احصل على عدد قليل من الطاولات وأجهزة الكمبيوتر الوهمية مع الصناديق وبعض الستائر لخلق بيئة شبيهة بالمطارات. اطلب من طفلك الدخول في شراكة مع أصدقائه وتشغيل قائمة مرجعية لمن يدخل المطار وإعادة تمثيل كل ما تراه بشكل طبيعي من شباك التذاكر إلى قسم الطيران.

  •  عالم الديناصورات

إن الرمل واثنين من الأحافير الوهمية والمجارف والقليل من الخيال تقطع شوطًا طويلاً في نقل طفلك إلى العصور القديمة. هذا يبقي الصغير مشغولاً لساعات متتالية!

ألعاب التظاهر هي طريقة مؤكدة لجعل أطفالك أكثر ذكاءً وإبداعًا. إنهم يتعلمون، ويستمتعون، وأنت تستمتع بمشاهدتهم وهم يحققون المعالم الرئيسية في نموهم. ماذا يمكن للوالد أن يسأل أكثر؟ جرب هذه الأفكار اليوم، ونحن على يقين من أنك لن تندم عليها.