١٠ نصائح حول كيفية إنجاب طفل ذكي أثناء الحمل - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / ماذا تفعلين أثناء الحمل لإنجاب طفل ذكي
ماذا تفعلين أثناء الحمل لإنجاب طفل ذكي

ماذا تفعلين أثناء الحمل لإنجاب طفل ذكي

الوراثة عامل مهم يؤثر على ذكاء طفلك، ومع ذلك، فإن بيئة الطفل عامل مهم بنفس القدر وله تأثير كبير على ذكاء الطفل، كما يمكن أن يؤثر النظام الغذائي واللياقة البدنية والحالة العاطفية للأم الحامل على نمو مخ الطفل.

هناك عدد من الأشياء التي يمكن للأم القيام بها لتعزيز معدل ذكاء طفلها والتأكد من أن طفلها يتمتع بعقل أكثر ذكاءً.

أشياء يجب القيام بها أثناء الحمل لإنجاب على طفل ذكي

 أشياء يجب القيام بها أثناء الحمل لإنجاب على طفل ذكي١.تناولي طعامًا صحيًا: تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات أمر بالغ الأهمية للنمو الصحي للجنين. يتطلب مخ الجنين أيضًا أحماض أوميجا ٣ الدهنية من أجل النمو، لذلك، قومي بضم الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا ٣ الدهنية في نظامك الغذائي، مثل الأسماك والجوز والفول والخضروات الورقية وبذور القنب وزيت الخردل والسمن وبذور الكتان وبذور الشيا والأعشاب البحرية.

٢. التمرين: الحفاظ على لياقتك ونشاطك أثناء الحمل يساعد الطفل على نمو مخ أكثر ذكاءً. تُفرز التمارين الإندورفين، وهي مواد كيميائية تساعد على الشعور بالسعادة وتشق طريقها إلى الطفل، وتساعد في نمو المخ. تؤدي التمارين الرياضية أيضًا إلى إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول. تعزز الكميات المعتدلة من الكورتيزول نمو مخ الطفل. تزيد التمارين من تدفق الدم إلى الرحم، وهذا مفيد لنمو الطفل بشكل صحي.

٣. أكل البيض: البيض غني بالكولين، وهو فيتامين مهم من عائلة فيتامين ب المركب. يقال إن تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة الكولين أثناء الحمل مفيد جدًا للطفل النامي وله آثار مفيدة طويلة المدى على ذاكرة الطفل.

٤. ضم اليود إلى نظامك الغذائي: اليود معدن مهم ضروري لعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح. مع وجود نقص اليود في الأشهر الثلاثة الأولى يقل معدل ذكاء الطفل بشكل كبير. وُجد أن الأطفال الذين يولدون لأمهات لديهم مستويات منخفضة من هرمون الغدة الدرقية يكونون أكثر عرضة لانخفاض معدل الذكاء، لذلك، من المهم للمرأة الحامل ضم اليود في نظامها الغذائي. يوجد اليود في أغذية مثل اللبن الرائب، والحليب، والملح المعالج باليود.

٥. ضم حمض الفوليك إلى نظامك الغذائي: ينتمي حمض الفوليك في شكله الطبيعي إلى عائلة فيتامين ب المركب، وهو ضروري للنمو السليم لمخ والحبل الشوكي للجنين. أظهرت بعض الدراسات أن النساء اللائي بدأن في تناول مكملات حمض الفوليك قبل أسبوعين على الأقل من الحمل واستمررن في تناوله حتى الأسبوع الثامن من الحمل كانت لديهن فرصة أقل بكثير لولادة طفل مصاب بالتوحد وعيوب الأنبوب العصبي. يوجد حمض الفوليك في الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والعدس، والمكسرات، والأفوكادو.

٦. التعرض لأشعة الشمس: فيتامين (د) ضروري لنمو عظام قوية وقلب الطفل. ربطت بعض الدراسات غير المنشورة بين نقص فيتامين (د) عند النساء الحوامل والتوحد عند الطفل. لذا تأكدي من حصولك على ما يكفي من أشعة الشمس، حيث إن جسمك يصنع فيتامين د عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس. إذا كنت تعانين من نقص فيتامين د، فاستشري طبيبك قبل تناول المكملات.

٧. تجنب الكحول والمخدرات والنيكوتين: يمكن أن تسبب المواد مثل الكحول والتبغ والمخدرات والكافيين اضطرابات خطيرة في النمو لدى الطفل النامي. كما أنها تؤثر على نمو مخ الجنين. لذلك، من المهم للغاية تجنب التعرض لمثل هذه المواد الضارة أثناء الحمل.

٨. تحدثي مع واقرئي لطفلك: يمكن للجنين أن يسمع من الأسبوع ٢٠ فصاعدًا. بحلول الأسبوع ٢٥، يعمل الجهاز السمعي بشكل كامل. لذلك، بحلول الشهر الخامس من الحمل، يمكن لطفلك سماع صوتك وقد يستجيب أيضًا للحركات المتزايدة. يمكن للجنين التمييز بين الأصوات ويمكنه التعرف على صوت الأم بوضوح شديد. لذا فإن التحدث أو الغناء أو القراءة للطفل في رحمك يمكن أن يساعد في نمو مخ الطفل.

٩. دلكي بطنك وتجنبي التوتر والقلق: أظهرت الدراسات أن الطفل يمكن أن يشعر بإحساس اللمس في الرحم. يمكن أن يساعد تدليك بطنك أو فركها بلطف على تحفيز مخ الطفل وجعل الطفل يستجيب للمحفزات بمزيد من النشاط. يمكن أن يضر الإجهاد والتوتر بنمو مخ الطفل، ووفقًا لبعض الباحثين، يتسبب أيضًا في الولادة المبكرة. كلما طالت مدة بقاء الطفل في الرحم، زاد الوقت المتاح حتى ينمو مخه بشكل جيد، لذلك، من المهم أن تتجنب الأم التوتر وأن تحافظ على هدوئها طوال فترة الحمل.

١٠. تجنب التعرض للعدوى والسموم: يمكن أن يتسبب التعرض للسموم مثل الرصاص والكادميوم والزئبق وثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCBs) والمبيدات الحشرية في حدوث عيوب خطيرة في نمو الجنين. يمكن أن تحتوي المأكولات البحرية من المياه الملوثة على مثل هذه السموم. يجب على الأمهات الحوامل تجنب تناول سمك الماكريل وسمك أبو سيف وغيرها من أسماك المحيط الكبيرة. يمكن أن تسبب العدوى أيضًا ضررًا لمخ الجنين النامي. يمكن أن تسبب عدوى مثل الحصبة الألمانية وداء المقوسات، التي تسببها طفيليات جرثومية موجودة في براز القطط، ضرراً في مخ الطفل النامي. ومن ثم، يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن الأطفال المرضى الذين قد يكونون معديين، وتجنب صناديق فضلات القطط.

يمكن للاختيارات التي تتخذها الأم أن تحدد صحة طفلها وتطور خلايا مخه، لذلك، من الضروري للمرأة الحامل تناول الطعام الصحي، وتناول الفيتامينات أثناء الحمل، وتجنب المواد الضارة، وتجنب الإجهاد والتوتر. إن اتباع النصائح الواردة في هذه المقالة أثناء الحمل سيزيد بالتأكيد من فرص إنجاب طفل ذكي وصحي.