العلاجات المنزلية لانقطاع الطمث وفترة ما حول انقطاع الطمث وانقطاع الطمث - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / محاولة الحمل / الخصوبة / العلاجات الطبيعية لفترة ما حول انقطاع الطمث وانقطاع الطمث
العلاجات الطبيعية لفترة ما حول انقطاع الطمث وانقطاع الطمث

العلاجات الطبيعية لفترة ما حول انقطاع الطمث وانقطاع الطمث

تنتهي القدرة على الإنجاب أو الخصوبة عند النساء أثناء انقطاع الطمث. ولكن قبل أن يدخل جسمك هذه المرحلة، سوف يمر بمرحلة تحضيرية تُعرف باسم فترة ما حول انقطاع الطمث. يحدث هذا من أجل ضمان قدرة جسمك على التعامل مع غياب هرمون الاستروجين المفرز الذي تم استخدامه خلال العقود القليلة الماضية من حيلتك. خلال فترة ما حول انقطاع الطمث، ستبدأ المبايض في إنتاج هرمون الاستروجين بشكل أقل، وسيؤدي هذا إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو تخطيها لفترة من الوقت، وتتوقف تمامًا عند الوصول إلى انقطاع الطمث. تصل معظم النساء إلى هذه المرحلة في أوائل الخمسينات من العمر. ستساعدك هذه المقالة على فهم واستخدام العلاجات الطبيعية تمامًا لما حول انقطاع الطمث، وكذلك لانقطاع الطمث حتى تتمكني من الحصول على بعض الراحة من أعراض تلك الفترة.

العلاجات الطبيعية لفترة ما حول انقطاع الطمث

هناك العديد من العلاجات المنزلية المتاحة لما حول انقطاع الطمث. بالإضافة إلى الحفاظ على الممارسات الصحية للحفاظ على مستويات النظافة، وممارسة الرياضة بانتظام لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، يمكن علاج أعراض ما حول انقطاع الطمث من خلال الممارسات التالية.

١. تناول نظام غذائي متوازن

اشربي ما لا يقل عن لترين من الماء كل يوم، وتناول الفواكه الطازجة، والمكسرات، والبقوليات، والأسماك، والخضروات الخضراء أيضًا. كل هذه الأطعمة غنية بجميع العناصر الغذائية الحيوية للحفاظ على لياقتك، وقيامك بوظائفك بشكل عام. يمكن أن تقلل الألياف الغذائية الموجودة في معظم الفواكه من الإمساك، وهي مشكلة شائعة في فترة ما حول انقطاع الطمث. في الوقت نفسه، قللي من تناول الملح، واللحوم الحمراء، والدهون المتحولة لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

٢. ممارسة اليوجا

يعد الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أمرًا رائعًا، ولكن من المعروف أن اليوجا تؤثر على الصحة النفسية بقدر ما تؤثر على الصحة البدنية. يمكن تقليل الأعراض مثل الأرق، والتغييرات المزاجية، والهبات الساخنة عن طريق جلسات اليوجا المنتظمة. يمكنك الانضمام إلى فصول اليوجا أو حتى اختيار بعض الأساليب من البرامج التعليمية عبر الإنترنت.

٣. فيتامين الشمس

عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، تزداد احتمالية الإصابة بهشاشة العظام. إن الحصول على حوالي ثلاثين دقيقة من ضوء الشمس يوميًا، أو حتى تناول مكمل فيتامين (د) يمكن أن يتغلب على هذه المشكلة. من المعروف أنه يغرس الشعور بالبهجة ويقلل من عدم التوازن العاطفي.

٤. أكل بذور الكتان

هذا النبات الزيتي الطبيعي غني بالدهون الصحية المرتبطة بالتحكم في مستويات الكوليسترول، والوقاية من أمراض القلب. علاوة على ذلك، يمكن لزيوت بذور الكتان تنظيم هرمونات معينة، مما يقلل من أخطار عدم انتظام الدورة الشهرية. يمكنك ببساطة إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلى وجبة حبوب الإفطار أو مخفوق الإفطار.

٥. الجنكة بيلوبا

تم استخدام الجنكة، عشبة النجمة في الطب الصيني، منذ آلاف السنين لتحسين تدفق الدم، والوظائف العقلية، وصحة القلب. تساعد الجنكة أيضًا في علاج أعراض الاكتئاب، وهو شائع أثناء انقطاع الطمث. يمكنك العثور على الجنكة على الإنترنت في شكل مكملات ومساحيق.

٦. استهلاك فول الصويا

فول الصويا غني بالمركبات الشبيهة بالإستروجين والمعروفة باسم الايسوفلافون. ويعتقد أن تناول فول الصويا يمكن أن يساعد في تحقيق التوازن بين نقص هرمون الاستروجين، وتقليل تأثير الهبات الساخنة، وجفاف المهبل، والتعرق الليلي. يمكن تناول فول الصويا في شكل التوفو، وفول الصويا وحليب الصويا. إن ثروة البروتين والمغذيات الأخرى الموجودة في فول الصويا تجعله بديلًا صحيًا للحوم والحليب الحيواني.

استهلاك فول الصويا

٧. مستخلص لحاء الصنوبر

يتم الحصول عليه من لحاء شجرة الصنوبر البحرية الفرنسية، ويُعرف هذا المزيج من مركبات الفلافونويد النباتية مجتمعة باسم Pycnogenol. يتوفر هذا المستخلص بسهولة عبر الإنترنت أو في الصيدليات، وقد ثبت أنه يقلل بشكل كبير من حالات الهبات الساخنة والتعرق الليلي أثناء فترة ما حول انقطاع الطمث.

٨. كوهوش السوداء

يتجه استخدام هذه العشبة الآن كعلاج طبيعي لأعراض ما حول انقطاع الطمث. يتم استهلاك مسحوق جذر هذا النبات في شكل حبوب، أو شاي ويعتقد أنه فعال في محاربة أعراض مثل الأرق والهبات الساخنة. يمكنك بسهولة شراء العشب عبر الإنترنت على شكل كبسولات. يجب توخي الحذر عند استخدام هذا العلاج لأنه يمكن أن يسبب صداعًا خفيفًا وغثيانًا.

العلاجات المنزلية لانقطاع الطمث

يأتي انقطاع الطمث مصحوبًا بمجموعة من الأعراض المزعجة، لكن هذا لا يعني أن عليك اللجوء إلى الأدوية الكيميائية، أو العلاجات الهرمونية للراحة. تشمل العلاجات الطبيعية لانقطاع الطمث اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة في كثير من الأحيان وتناول المكملات العشبية الطبيعية التي يمكن أن تقلل من آلام انقطاع الطمث.

١. تناول المكملات

هناك العديد من المكملات الغذائية المتوفرة في السوق والتي تتعامل مع هذه المشكلة بالتحديد. الأعشاب مثل البرسيم الأحمر، ونبتة سانت جون، وجذر الماكا، والأعشاب الهندية مثل أشواغاندا تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وانتباذ بطانة الرحم، والإجهاد السابق للحيض. كما أنها تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، والصحة النفسية، مع تقليل احتمالية حدوث الهبات الساخنة والتعب. ومع ذلك، يرجى التأكيد مع طبيبك قبل تناول أي من هذه المكملات.

٢. تقليل التوتر

يأتي انقطاع الطمث مصحوبًا بتغيير جذري في المزاج النفسي والعاطفي، مما يؤدي إلى الاكتئاب والقلق والإرهاق. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إجهاد غير ضروري، مما يؤثر سلبًا على نظامك الغذائي، وجدول نومك والرغبة الجنسية. لمواجهة التوتر، يمكنك تجربة مجموعة من الأساليب لتقليل مستويات التوتر. على سبيل المثال، تعد جلسات تدليك اليوجا، والأيورفيدا من أكثر العلاجات المنزلية فعالية لانقطاع الطمث.

٣. التنفس بالحجاب الحاجز

تعلم تقنيات التنفس مثل التنفس بخطى سريعة أو بالحجاب الحاجز يهدئ الجهاز العصبي، ويعزز الدورة الدموية بشكل أفضل. المفتاح هو التنفس من خلال الأنف بشكل مستمر لمدة خمس ثوانٍ، والاحتفاظ به لبضع ثوانٍ في البطن، والزفير لمدة خمس ثوانٍ أخرى. أبلغت النساء في انقطاع الطمث اللائي مارسن هذه التقنية باستمرار عن نصف عدد أعراض انقطاع الطمث بالمقارنة بالنساء اللائي لا يمارسن ذلك. يمكنك التدرب لمدة عشرين إلى أربعين دقيقة في اليوم.

٤. جربي العلاج بالروائح العطرية

أظهرت الزيوت العطرية بعض التحسن في أعراض انقطاع الطمث مثل القلق، والهبات الساخنة، والاختلالات الهرمونية، والتوتر وما إلى ذلك. زيت حكيم كلاري، وزيت البابونج، وزيت النعناع هم الأنسب لهذا الغرض. يمكن العثور عليها عبر الإنترنت أو في السوبر ماركت. ضعي بضع قطرات من الزيت على مؤخرتك أو جبهتك. إذا كانت بشرتك حساسة، فقد تحتاجين إلى تخفيف الزيت العطري في زيت جوز الهند قبل الاستخدام.

٥. تغيير نمط حياتك

إن التغيير الكلي في نمط الحياة في الواقع مفيدة من حيث الصحة العامة، إن لم تكن أكثر، من الأعراض أو العلاجات الخاصة بمرض معين. من المعروف أن تغيير عاداتك عن طريق إضافة التمارين الرياضية، والنوم السليم، واتباع نظام غذائي صحي يحسن أعراض انقطاع الطمث، وكذلك المشكلات المتعلقة بالشيخوخة. سيؤدي تحسين علاقاتك الشخصية مع أصدقائك وعائلتك إلى تحسين مزاجك أيضًا.

٦. الرياضة

أصبح الحفاظ على لياقة جسمك أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى. تعتبر إدارة وزنك أمرًا ضروريًا للغاية أثناء انقطاع الطمث، حيث ترتبط زيادة الوزن بفقدان العظام وتآكل العضلات والضغط الشديد. ممارسة الرياضة حوالي ثلاثين إلى أربعين دقيقة يقوي القلب، وعظامك وعضلاتك بالإضافة إلى تحسين مزاجك.

٧. استرخاء العضلات التدريجي

هذه تقنية غير طبية تتضمن دورات استرخاء وتوتر عضلي. أظهرت الدراسات أن التطبيق المنتظم لهذه الطريقة يحسن الحالة المزاجية ويقلل من أعراض مثل الأرق والهبات الساخنة وما إلى ذلك. يمكنك العثور على مدرب متمرس أو البحث ببساطة عن البرامج التعليمية على الإنترنت. تعمل التمارين بشكل أفضل عند دمجها مع التنفس بالحجاب الحاجز الموصوف في القائمة أعلاه.

٨. تناول الطعام الصحي

على غرار ما حول انقطاع الطمث، يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في إدارة أعراض انقطاع الطمث مثل الغثيان، والهبات الساخنة، وهشاشة العظام. الأطعمة مثل الخضروات الخضراء والخضراوات الأخرى الغنية بالمغذيات النباتية والفيتامينات والمعادن توازن مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. إذا لزم الأمر، يمكنك استخدام المكملات المعدنية أيضًا. تعتبر الخضروات والفواكه التي توفر نخالة مثل المكسرات والفاصوليا والبذور وما إلى ذلك مهمة للسيطرة على الكوليسترول وكذلك تقليل الإمساك. أخيرًا، لا تنسَ الدهون الصحية، مثل تلك الموجودة في الأسماك وبذور الكتان وما إلى ذلك.

٩. تخطي الأطعمة السيئة

الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم أعراض انقطاع الطمث هي مواد معالجة تحتوي على مواد حافظة ومواد مضافة خطيرة بالإضافة إلى كميات كبيرة من الصوديوم والسكر. يمكن أن تؤثر هذه المواد على توازن الهرمونات في جسمك. يجب تجنب اللحوم في السوبر ماركت تمامًا، لأنها تميل إلى أن تكون ممتلئة بالهرمونات الاصطناعية والمضادات الحيوية التي يمكن أن تفسد نظامك الحساس. تجنبي أيضًا الزيوت المكررة والدهون المتحولة والمشروبات الغازية والكحول، حيث قيل إن هذه الأطعمة تزيد من الهبات الساخنة وفقدان كثافة العظام وزيادة الوزن.

١٠. النوم الكافي

مع كل هذه الأعراض، قد يكون من الصعب الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً. في الواقع، تتفاقم هذه الأعراض بسبب قلة الراحة، حيث ثبت أن قلة النوم تزيد من هرمونات التوتر، وتقلل من مستويات المناعة، وتزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب أو القلق. تأكدي من حصولك على ما لا يقل عن سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة. جربي تأمل اليقظة أو التنفس البطني لتهدئة نفسك للنوم إذا لزم الأمر.

تعتبر فترة ما حول انقطاع الطمث وانقطاع الطمث من التغييرات الطبيعية ولا يمكن إيقافها. هناك العديد من العلاجات الطبيعية المتاحة للتخفيف من أعراضها، ولكن من فضلك لا تشعري أن هذه هي الخيارات الوحيدة المتاحة لك. قبل محاولة العلاجات المذكورة أعلاه، يجب عليك استشارة طبيب أمراض النساء الخاص بك، حيث قد يكون لبعضها آثار جانبية أو يتداخل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها. إذا كان يجب عليك تجربة المكملات الغذائية، فقومي بذلك واحدًا تلو الآخر لتجنب إجهاد جسمك. يرجى ملاحظة أن هذا ينطبق فقط على المكملات الغذائية، لأن الوجبات الغذائية المتوازنة والتمارين الرياضية والنوم ضرورية لبناء جسم أقوى وأكثر صحة.