هل من الممكن محاولة الحمل أثناء مرحلة انقطاع الطمث؟ - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / محاولة الحمل / الخصوبة / مرحلة انقطاع الطمث والحمل
مرحلة انقطاع الطمث والحمل

مرحلة انقطاع الطمث والحمل

عندما تمر المرأة في سن معينة، عادة بعد سن الخمسين، فإنها تمر بمرحلة انقطاع الطمث، وهي مرحلة فسيولوجية تمر بها كل امرأة في سن معينة بينما تتقدم نحو نهاية حياتها الإنجابية، وتتميز بالتوقف التام للدورة الشهرية والذي يحدث نتيجة لاستنفاذ لهرمونات الأنوثة، مما يؤدي إلى توقف المبايض عن إنتاج البويضات، الأمر الذي يؤدي إلى نهاية المرحلة الإنجابية للمرأة. هل يمكن للمرأة أن تحمل حتى بعد هذه المرحلة؟ هيا نكتشف!

مراحل انقطاع الطمث

انقطاع الطمث هو عملية تغيير جسدي مرتبطة بالعمر المتقدم تحدث عند النساء بعد سنوات معينة من العمر، وعلى مدى فترة زمنية. إلى جانب تمييزها بوقف الدورة الشهرية العادية، فإنها تبدأ عادةً بأعراض متزايدة تدريجيًا قد تستمر لأشهر أو سنوات قبل أن تشير إلى نهاية مرحلة الإنجاب.

يمكن تقسيم تلك الفترة إلى ثلاث مراحل:

  • فترة ما حول انقطاع الطمث: تتميز الفترة المحيطة بانقطاع الطمث بشكل أساسي بعدم انتظام دورات الطمث الطبيعية. إلى جانب ذلك، تبدأ الأعراض المبكرة لانقطاع الطمث مثل تقلب المزاج، وآلام العظام، ونمو الشعر الزائد على الوجه في الظهور خلال هذه المرحلة. خلال هذه الفترة، يعاني الجسم من انخفاض تدريجي في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون المسؤولة عن إطلاق البويضات الناضجة من المبايض والحفاظ على الحمل على التوالي. تنخفض مستويات كل من الإستروجين والبروجسترون تدريجيًا إلى درجة لا يعود فيها المبيضان قادرين على إطلاق البويضات الناضجة للإخصاب. قد تستمر هذه الفترة لمدة ١٢ سنوات حتى تعاني النساء من أعراض انقطاع الطمث مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، والهبات الساخنة، والتعرق الليلي، وتقلب المزاج، والنسيان، والتغيرات في الدافع الجنسي، وتيبس المفاصل وزيادة الوزن.
  • انقطاع الطمث: من المفترض أن تكون المرأة قد وصلت إلى مرحلة انقطاع الطمث بعد مرور عام على آخر دورة شهرية لها. يحدث هذا عندما تتوقف المبايض تمامًا عن إطلاق البويضات للتخصيب. يمثل هذا نهاية المرحلة الإنجابية للمرأة، ولم تعد المرأة الآن قادرة على التبويض وإنجاب طفل. يحدث هذا عادة في سن ٤٥ إلى ٥٠ عامًا.
  • مرحلة ما بعد انقطاع الطمث: هذه هي الفترة التي تلي انقطاع الطمث، حيث يصبح الجسم الآن غير قادر على الحفاظ على الحمل بسبب مستويات الهرمونات. تخف أعراض انقطاع الطمث بحلول هذا الوقت، ولكن انخفاض هرمون الاستروجين يجعل النساء عرضة لهشاشة العظام، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسمنة.

هل يمكن أن تحملي أثناء انقطاع الطمث؟

خلال مرحلة ما حول انقطاع الطمث، يمر الجسم بتغيرات مختلفة بسبب الهرمونات المتقلبة. يؤدي هذا إلى عدم انتظام دورات الطمث، بما في ذلك التغيرات في التدفق، ومدة الدورة، والفترة بين دورتين. في بعض الأحيان، قد يكون هناك غياب للحيض لعدة أشهر تمامًا. أثناء انقطاع الطمث، تتساءل الكثير من النساء ما هي فرص الحمل أثناء انقطاع الطمث؟

خلال الوقت الذي لا تحصل فيه المرأة على حيض منتظم، لا تزال قادرة على إنجاب طفل لأنها لا تزال في مرحلة الإباضة، وقد يستمر مبيضها في إطلاق البويضات القليلة المتبقية الناضجة، وسيؤدي وجود الحيوانات المنوية إلى إخصاب البويضة، مما يؤدي إلى الحمل.

غالبًا ما يؤدي عدم وجود دورات شهرية منتظمة إلى حدوث ارتباك بين تحديد الحمل وأعراض مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، لذا من المهم للغاية استشارة طبيب أمراض النساء بمجرد ظهور أعراض الحمل بعد انقطاع الطمث، للتحكم في أعراض انقطاع الطمث واكتشاف أي حالات حمل قبل ذلك بكثير.

مخاطر الحمل في مرحلة ما حول الطمث

الحمل أثناء انقطاع الطمث يعني الحمل في سن متقدمة، مما يزيد من المخاطر لكل من الأم وطفلها. فيما يلي بعض أخطار الحمل الأكثر شيوعًا في سن متقدمة:

١.الإجهاض: تكون فرص حدوث الإجهاض أعلى نسبيًا خلال مرحلة ما حول انقطاع الطمث، وقد تشكل تهديدًا لكل من الطفل والأم لأن جودة البويضات تتدهور، وتحدث تغيرات جسدية في الرحم مع تقدم العمر، وتضيف الهرمونات المتقلبة لمضاعفات الحمل. في أسوأ الحالات، قد تكون هناك فرص أيضًا للإملاص.

٢. الولادة قبل نضج الجنين: الولادة قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل توصف بأنها سابقة لأوانها“. قد تؤدي جودة البويضات السيئة إلى زيادة فرص الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، والعيوب التنموية والإعاقات لدى الطفل.

٣. العيوب الخلقية: تزداد العيوب الخلقية بشكل متكرر أثناء الحمل في فترة ما حول انقطاع الطمث لأن البويضات متقمة في العمر وذات نوعية غير جيدة، متلازمة داون هي واحدة من العيوب الخلقية الأكثر شيوعًا والتي تحدث بسبب إنتاج كروموسوم إضافي أثناء انقسام الخلية. حالياً، من الممكن اكتشاف العيوب الخلقية في الجنين عن طريق فحص الشذوذ الخلقيالذي يتم إجراؤه عادة بين الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع الثامن عشر من الحمل.

العيوب الخلقية

٤. الخطر على الأم: بسبب تقدم العمر والتغيرات الناتجة في الأعضاء وأنظمة الجسم، فإن الرحم غير قادر على إنتاج تقلصات قوية، مما يؤدي إلى احتمال أكبر لولادة قيصرية (عملية قيصرية) في وقت المخاض. هناك زيادة في حدوث الحمل خارج الرحم، حيث يتم زرع الجنين خارج الرحم، مما قد يشكل تهديدًا للأم. عادة ما يرتبط تقدم العمر بحالات مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكتة في المخ، والسكري، مما يجعل الحمل أكثر صعوبة في مثل هذا العمر.

٥. المشيمة المنزاحة (المشيمة الكاذبة المنخفضة): يحدث هذا أو ربما يتم اكتشافه في كثير من الأحيان خلال الأشهر القليلة الماضية من الحمل عندما تغطي المشيمة جزءًا أو عنق الرحم بالكامل تقريبًا. هذا شائع في حالات الحمل التي تحدث بعد سن ٣٥ عامًا. قد تعاني الأمهات من النزيف والألم، وينصح هؤلاء الأمهات عادة بأخذ قسط من الراحة في الفراش.

هل يمكنك منع الحمل بعد انقطاع الطمث؟

حتى في سن الأربعين، تكون الإباضة ممكنة حتى الوصول إلى انقطاع الطمث، وفي حالة النساء الناشطات جنسيًا، فإن وسائل منع الحمل هي أفضل طريقة لمنع الحمل والمضاعفات التي تحملها.

هناك مجموعة متنوعة من وسائل منع الحمل، بما في ذلك حبوب منع الحمل الهرمونية، والطرق الجراحية لتحديد النسل. قد تزيد حبوب منع الحمل من التقلبات الهرمونية مما يؤدي إلى زيادة أعراض انقطاع الطمث. في الطرق الجراحية، يعتبر ربط البوق هو الطريقة الأكثر تفضيلاً التي يتم فيها قطع نهايات قناتي فالوب أو تثبيتها أو حرقها، وبالتالي منع فرصة حدوث الحمل. من الأفضل دائمًا استشارة طبيب أمراض النساء قبل اتخاذ القرار.

الأسئلة الشائعة

١. هل الحمل بعد انقطاع الطمث ممكن؟

خلال مرحلة ما حول انقطاع الطمث، ينتج المبيض البويضات الناضجة القليلة الأخيرة ويطلقها للتخصيب. يكمل وجود الحيوانات المنوية إخصاب وتكوين الجنين، مما يؤدي إلى الحمل. الغياب التام للحيض لمدة عام واحد يشير إلى انقطاع الطمث. بمجرد الوصول إلى تلك المرحلة، يكون مستوى هرمونات الأنوثة، وخاصة هرمون الاستروجين والبروجسترون، منخفضًا بشكل غير مرغوب فيه بالنسبة لحدوث الحمل، مما يجعل الحمل شبه مستحيل.

٢. هل هو الحمل أم أعراض مرحلة ما حول الطمث؟ كيف أحدد الفرق؟

يعد غياب الحيض لمدة شهرين أمرًا طبيعيًا في مرحلة ما حول انقطاع الطمث. ومع ذلك، يمكن غالبًا الخلط بين هذا والحمل المتأخر أو المستحث. من أولى الأشياء التي يجب القيام بها هو إجراء اختبار حمل بالبول في غياب الحيض لاستبعاد الحمل. أيضا، علامات وأعراض الحمل الطبيعية والفسيولوجية مثل تورم الأطراف، والغثيان والتقيؤ، وزيادة محيط البطن، والخطوط فوق البطن، تكون غائبة في حالة ما حول انقطاع الطمث، مما يساعد على التفريق بين الحمل وانقطاع الطمث.

على الرغم من أنه من الممكن بالتأكيد للمرأة أن تحمل في فترة ما حول انقطاع الطمث، إلا أنه من المستبعد جدًا حدوث الحمل بمجرد بلوغ مرحلة انقطاع الطمث نفسها، وتوقف الحيض نهائيًا. وتجدر الإشارة إلى أن الحمل في فترة ما حول انقطاع الطمث يرتبط بمخاطر مرتبطة بالحمل ومضاعفات محتملة بسبب تقدم العمر والتغييرات الفسيولوجية في جسم الأنثى. من المستحسن التخطيط للحمل والولادة لتكوين عائلة قبل فترة انقطاع الطمث بفترة طويلة، من أجل ضمان حمل وولادة آمنة وخالية من المضاعفات.