آداب المائدة الجيدة للأطفال: كيفية التدريس وماذا تتوقع - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / طفل كبير / الأخلاق والمسؤولية / آداب المائدة الجيدة للأطفال
آداب المائدة الجيدة للأطفال

آداب المائدة الجيدة للأطفال

سواء كان طفلك يأكل في المنزل، أو يتناول وجبات الطعام في المدرسة، أو يتناول الطعام بالخارج مع أصدقائك، فإن آداب المائدة الجيدة ستساعده على الاستمتاع بأوقات الوجبات وتجعله يزدهر في المواقف الاجتماعية لبقية حياته. يعد تعليم آداب المائدة للأطفال أمرًا مهمًا، وكلما بدأت مبكرًا كان ذلك أفضل. تعتبر آداب المائدة الجيدة ضرورية للتفاعلات الاجتماعية، وعندما يتعلمها طفلك، يمكنك إرساله إلى حفلة عيد ميلاد صديقه دون القلق بشأن كيفية تناوله أو سلوكه.

سواء كنت ترغب في تعليم آداب المائدة لطفلك الدارج أو لطفلك في مرحلة ما قبل المدرسة، أو لطفل أكبر سنًا، فلدينا نصائح لتعليم آداب المائدة للأطفال من مختلف الفئات العمرية.

كيفية تعليم آداب المائدة لطفلك

عندما يتعلق الأمر بتعليم شيء جديد للأطفال، لابد أن تكون دائمًا مثالًا يحتذى به. أظهر واشرح لطفلك باستمرار ما يجب القيام به وكيف. يتعلم الأطفال من خلال مراقبة والديهم وتقليدهم، لذا فهم بحاجة إلى رؤيتك أنت وأفراد الأسرة الآخرين الذين يضعون معايير لأخلاق المائدة الجيدة مثل التحدث بلطف على الطاولة، باستخدام من فضلكو شكرًا لكأثناء التفاعل مع بعضهم البعض، إلخ.

ضع في اعتبارك أن تقدر دائمًا السلوك الجيد لطفلك على مائدة الطعام. من الأفضل دائمًا التحدث على وجه التحديد عند مدح الطفل. اشرح للطفل ما الذي أعجبك بالضبط عندما يجلس بشكل صحيح أو عندما يطلب ما يريده بشكل جيد. يحفز التعزيز الإيجابي من قبل الوالدين الأطفال على الأداء الجيد.

الحفاظ على الاتساق مهم عند تعليم الأطفال آداب المائدة الجيدة. عندما تقدم سلوكًا مهذبًا لطفلك مثل قول شكرًا، ويكون لديك توقعات معقولة في البداية ثم حث الطفل أو ذكّره بلطف في كل مرة ينسى أن يقولها. تدريجيًا، سيتم تكييفه ليقول شكرًاكلما لزم الأمر.

هناك طريقة أخرى لتعليم آداب المائدة الجيدة وهي تنظيم أمسيات عشاء كل أسبوع. يمكنك اختيار نوع طعام معين على سبيل المثال الأكل الصيني. قد يجد طفلك أنها طريقة ممتعة لتعلم وممارسة آداب المائدة الجيدة مثل استخدام عيدان تناول الطعام، وقد يتعلم أيضًا عن الثقافة وعادات الأكل في البلدان المختلفة.

الأطفال الصغار

قد يحتاج الأطفال الصغار إلى تذكير مستمر لكي يتصرفوا بشكل صحيح. من المهم أن يبدأ الآباء في تعليم الأطفال الصغار في أقرب فرصة. الأطفال الصغار لديهم يفكرون بطريقة خاصة بهم، وبالنسبة لهم، كل شيء يمكن أن يكون لعبة، لذلك، قد تضطر إلى تكرار القواعد مرارًا وتكرارًا، وقد يكون من الأفضل أن توضح لهم التصرفات الصحيحة المتوقعة منهم. قد يساعد أيضًا توضيح عواقب عدم اتباع القواعد.

ينغمس معظم الأطفال الصغار في سلوكيات سيئة مثل قذف الطعام، وبصقه لجذب الانتباه. إذا جذب السلوك السيئ انتباه من حوله، فيجوز له أن يكرره، لذلك قد يكون من الأفضل محاولة تجاهل السلوك السيئ.

ما يمكنك تعليمه للطفل

١.من الوقت الذي يبدأ فيه طفلك في تناول الأطعمة الصلبة، تأكدي من جلوسه وتناول الطعام بشكل صحيح. عززي باستمرار فكرة الجلوس على الطاولة في كل مرة يأكل فيها. يمكنك تركه يغادر الطاولة بمجرد الانتهاء من تناول الطعام.

٢. حاولي إشراك طفلك في أوقات الوجبات من خلال تناول الطعام معًا كعائلة، حيث سيعطيه ذلك الشعور بأنه أيضًا جزء من العائلة وأن أوقات الوجبات تعني وقتًا مع العائلة.

٣. يمكنك مساعدة طفلك على غسل يديه قبل أن تجلس الأسرة لتناول الطعام ليعتاد على فعل ذلك عندما يكبر.

٤. يمكنك أيضًا محاولة تعليم طفلك أن رمي الطعام، وضرب الأواني، وبصق الطعام، والصراخ أثناء وجبات الطعام هو سلوك غير مقبول.

ما يمكن توقعه

بعض الأشياء التي تتوقعين أن يفعلها طفلك الدارج أثناء تناول الطعام هي:

  • التحدث أثناء وجود الطعام في فمه
  • مد اليد للحصول على الطعام من أطباق الآخرين
  • الاستخدام غير السليم لأدوات المائدة

الأطفال في مرحلة الحضانة أو ما قبل المدرسة

يمكن أن يكون الطفل في سن ما قبل المدرسة صعب الإرضاء وبطيء عند تناول الطعام، ويكون عرضة لنوبات الغضب، ولكن عادة ما يتمتع الطفل في هذا السن باهتمام أكبر من الطفل الصغير ويمكن أن يكون أفضل في اتباع التعليمات. أفضل طريقة لغرس آداب المائدة الجيدة في هذه المرحلة يمكن أن تكون عن طريق ممارستها. من المهم أن تشرح للطفل كل ما هو متوقع منه على مائدة الطعام. امدحه وشجعه عندما يتصرف بشكل جيد ووجهه عندما يميل إلى التصرفات غير المرغوب فيها. قد تضطر إلى تذكيره بصبر مرارًا وتكرارًا.

يجب الامتناع عن تسمية الطفل بأسماء ذات مردود سلبي عندما يميل إلى أن يكون فوضوياً أو يخطئ أثناء تناول الطعام. بدلاً من ذلك، قدم له حلاً عمليًا أو نصيحة. على سبيل المثال، إذا أسقط طفلك طعامًا على ملابسه أثناء تناول الطعام، فما عليك سوى إعطائه منديلًا واشرح له طريقة استخدامه له.

 الأطفال في مرحلة الحضانة أو ما قبل المدرسة

ما يمكنك تعليمه للطفل

يمكنك تعليم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة من أجل:

١.الجلوس بشكل صحيح على الطاولة دون التواء أو التجول في الغرفة.

٢. الانتظار بصبر حتى يجلس الجميع على الطاولة قبل البدء في تناول الطعام.

٣. الطريقة الصحيحة لاستخدام المنديل، وكيفية وضعه على صدره قبل بدء الوجبة، وكيفية استخدامه لمسح الفم، وهكذا.

٤. أن يأخذ قضمات صغيرة، ويأكل وفمه مغلق، ولا يتكلم وهو في فمه أي طعام.

٥. استخدام كلمات مهذبة، مثل من فضلكو شكرًا لكأثناء التفاعل مع من يجلس على الطاولة.

ما يمكن توقعه

يمكنك توقع ما يلي من طفلك في سن ما قبل المدرسة:

  • قد يحدث فوضى أثناء الأكل
  • قد ينسى اتباع آداب المائدة أثناء جلوسه على الطاولة

الأطفال

الأطفال الأكبر سنًا مجهزون بشكل أفضل لفهم القواعد التي يُتوقع منهم اتباعها. قد يدرك الطفل كيف يمكن لأفعاله أن تؤثر على الآخرين ولماذا تعتبر الأخلاق مهمة. يمكنك تقديم تفسيرات معقولة لطفلك وإخباره لماذا يجب عليه الالتزام بالقواعد المطروحة على المائدة، ومتابعتها بالعواقب المنطقية في حالة رفضه الالتزام بها. على سبيل المثال، يمكنك تعليمه أنه لن يحصل على كمية ثانية من الحلوى المفضلة لديه ما لم يتعلم أن يسأله بأدب أو إذا كان سلوكه غير لائق على مائدة الطعام.

ما يمكنك تعليمه للطفل

الأطفال الأكبر سنًا يعرفون بالفعل آداب المائدة الأساسية، لكن هناك أشياء معينة يمكنك تعليمها لهم، مثل:

١.الاستخدام السليم لأدوات المائدة، وكيفية استخدام الشوكة والسكين، والاختيار الصحيح لأدوات المائدة عند مواجهة خيارات مثل ملعقة صغيرة للحلوى، وملعقة شوربة للحساء، وما إلى ذلك.

٢. فن إجراء محادثة ممتعة على الطاولة، وتشجيعه على مدح الطعام وتعليمه ألا يقول أي كلام جارح إذا لم يعجبه الطعام.

٣. رص المائدة أدوات تناول الطعام بالمكان المناسب، والتنظيف بعد الوجبات.

٤. كيفية تقديم الطعام بشكل صحيح، وتمريره حول المائدة دون الحاجة إلى تجاوز أو مواجهة شخص ما.

٥. عدم حمل الهواتف المحمولة أو غيرها من الأجهزة إلى مائدة الطعام.

ما يمكن توقعه

  • على الرغم من أن الأطفال في هذه المرحلة يتعلمون جيدًا بالنسبة لآداب المائدة الجيدة، لا يمكنك أن تتوقع منهم أن يكونوا مثاليين. يمكن أن تكون هناك أوقات التي قد ينسى فيها طفلك أو يرفض ببساطة الامتثال للقواعد.
  • قد يواجه طفلك مواقف قد لا يكون مستعدًا للتعامل معها مثل حفلة رسمية، أو حفل زفاف فاخر، حيث قد تتواجد أدوات مائدة معقدة وجديدة عليه.
  • لا يمكنك توقع انتهاء الدروس في آداب المائدة للأطفال في هذه الخطوة، وقد تضطر إلى الاستمرار في تحفيز طفلك على تناوله الطعام عن آداب المائدة الجيدة.

يجب ألا يتم تحويل العشاء العائلي إلى نوع من المحاضرة، أو درس حول آداب المائدة الجيدة، كما يجب الامتناع عن جعل أوقات الوجبات مرهقة للأطفال. بدلاً من ذلك، يجب أن تكون أوقات الوجبات وقتًا ممتعًا للعائلة معًا، حيث يمكن لأفراد العائلة الاسترخاء، ومشاركة أحداث يومهم ومناقشة مواضيع أخرى. حافظي على التوازن بين تعليم الأطفال آداب المائدة الجيدة، وكذلك جعل أوقات الوجبات ممتعة بالنسبة لهم.