تناول البطاطا الحلوة أثناء الحمل - الفوائد الصحية والمخاطر والمزيد - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / هل تناول البطاطا الحلوة أثناء الحمل آمن؟
هل تناول البطاطا الحلوة أثناء الحمل آمن؟

هل تناول البطاطا الحلوة أثناء الحمل آمن؟

يمكن أن ينتج المواظبة على تناول نظام غذائي صحي أثناء الحمل إلى المحافظة على صحة كل من الأم والطفل. إذا كنت حاملاً، يجب أن تكوني قد بدأت بالفعل في تناول كل الأطعمة المغذية، ولكن هناك بعض الأطعمة الصحية مثل البطاطا الحلوة، والتي قد لا تكوني متأكدةً من ضمها في نظامك الغذائي أثناء الحمل. طعم البطاطا الحلوة لذيذ وهي مغذية للغاية، لكن هل يمكنك ضمها في نظامك الغذائي أثناء الحمل؟ لنكتشف سوياً الإجابة على هذا السؤال!

هل من الآمن تناول البطاطا الحلوة أثناء الحمل؟

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها المرأة أثناء الحمل. يمكن أن توفر الطاقة في شكل نشا. في حين أنها تفتقر إلى البروتينات والدهون، إلا أنها مليئة بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل المجنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والألياف، إلخ، وكل هذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو الطفل بشكل صحي.

القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة

 القيمة الغذائية للبطاطا الحلوةيوضح الجدول أدناه القيمة الغذائية لكوب واحد أو ٢٠٠ جرام من البطاطا الحلوة المطبوخة.

القيمة الغذائية

العناصر الغذائية

١،٩ ميليجرام

فيتامين أ

٢،٢٢ ميليجرام

فيتامين ج

٠،٢ ميليجرام

المنجنيز

٠،١٥ ميليجرام

النحاس

٠،٦ ميليجرام

فيتامين ب٥

٠،١ ميليجرام

البيريدوكسين

٥،٧١ ميليجرام

فيتامين ب٧

٤ جرام

الألياف الغذائية

٠،٧ ميليجرام

النياسين

٠،٠٦ ميليجرام

الثيامين

٠،٠٤ ميليجرام

الريبوفلافين

الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة

المدرجة أدناه هي بعض فوائد تناول البطاطا الحلوة أثناء الحمل.

١. تساعد في النمو السليم للجنين

ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ حيث إنهن بحاجة إلى ٨٠٠ ميكروجرام على الأقل من فيتامين أ يوميًا. يمكن الحصول على هذا من خلال تناول أقل من نصف كوب من البطاطا المخبوزة. فيتامين أ مهم في نمو الجنين لأنه يساعد في نمو الأعضاء مثل القلب، والرئتين، والكبد، والدم، والكلى وما إلى ذلك.

٢. تمنع الإمساك

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا جيدًا للألياف، وهي عنصر غذائي مهم أثناء الحمل. غالبًا ما تشتكي النساء الحوامل من الإمساك، وهو شائع أثناء الحمل. يجب أن يتكون نظامك الغذائي من حوالي ٣٠ جرامًا من الألياف يوميًا يمكن الحصول على ثلثها من تناول كوب واحد من البطاطا الحلوة.

٣. تساعد في نمو مخ الجنين

البيريدوكسين، الذي يُطلق عليه أيضًا فيتامين ب 6، ضروري لتكوين المخ، والجهاز العصبي عند الجنين، كما إنه ضروري لإنتاج الدم، ومن المعروف أنه يمنع الغثيان عند النساء الحوامل. يحتوي كوب البطاطا الحلوة على حوالي ثلث الكمية اليومية المطلوبة من البيريدوكسين.

٤. تساعد في نمو عظم الجنين

أثناء الحمل، يجب أن يشتمل النظام الغذائي للمرأة على حوالي ٩٠ مجم من فيتامين ج يوميًا. يمكن أن يوفر كوب واحد من البطاطا الحلوة ما لا يقل عن ثلث هذه الكمية. يعزز فيتامين ج نشاط الإنزيم، ونمو العظام والأوتار، وتطور الجلد وما إلى ذلك، كما أنه يسرع من امتصاص الحديد المطلوب لتكوين خلايا الدم الحمراء. يمكن أن يوفر كوب من البطاطا الحلوة ما يقرب من نصف كمية المنجنيز المطلوبة يوميًا لجسمك. المنجنيز معدن نادر يساعد أيضًا في نمو عظام وغضاريف الجنين.

هل يمكنك أكل البطاطا النيئة أثناء الحمل؟

لا، لا يجب تناول البطاطا الحلوة نيئة لأن الطبقة الخارجية من البطاطا الحلوة، إذا كانت غير مطبوخة، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل متعلقة بالجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والحموضة المعوية. كما يمكن أن يسبب الغثيان.

أخطار تناول البطاطا الحلوة أثناء الحمل

يجب تناول جميع أنواع الأطعمة أثناء الحمل باعتدال. قد يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة إلى حدوث مضاعفات. بعض مضاعفات تناول البطاطا الحلوة أثناء الحمل مذكورة أدناه

  • تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من الأكسالات التي تسبب حصوات الكلى في الجسم. هذا يمكن أن يؤدي إلى ألم شديد وضعف في الكلى والمرارة.
  • يمكن أن يسبب المانيتول، وهو نوع خاص من السكر الموجود في البطاطا الحلوة، آلامًا في المعدة، كما يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الغازات والإسهال.
  • نظرًا لأن البطاطا الحلوة تحتوي على النشا بكميات كبيرة، فإن النساء المصابات بداء السكري، أو يعانين من زيادة الوزن يمكن أن يواجهن بعض المضاعفات الصحية إذا تناولن البطاطا الحلوة.

تعد البطاطا الحلوة علاجًا لذيذًا وصحيًا، ومع ذلك، يرجى التأكد من عدم الإفراط في تناولها. اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا يشمل الخضروات الخضراء، والفواكه الطازجة، والحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالبروتين وستكونين أنت وطفلك بصحة جيدة إن شاء الله.