قائمة متكاملة للحمل في الثلث الثالث - أشياء يجب القيام بها أو تجنبها
الرئيسية / الحمل / أشياء للقيام بها وتجنبها خلال الثلث الثالث من الحمل
أشياء للقيام بها وتجنبها خلال الثلث الثالث من الحمل

أشياء للقيام بها وتجنبها خلال الثلث الثالث من الحمل

إذا كنت حاملًا لمدة سبعة أشهر، فأنت قد دخلت الثلث الثالث والأخير من الحمل. يجب أن تكون بطنك ملحوظة إلى حد كبير الآن، وعلى الرغم من أنك قد تشعرين بالحجم الكبير بالفعل، إلا أن طفلك ما زال ينمو كثيرًا؛ مما يعني أن حجم بطنك سيزيد أكثر وأكثر! الأشهر الثلاثة الأخيرة هي عندما تتطور بشكل كامل عظام طفلك وجلده وشعره وأسنانه وأظافره والجهاز الهضمي والمخ والخمسة حواس. في عمر حوالي ثمانية أشهر ونصف، سيبدأ طفلك في الانقلاب رأسًا على عقب استعدادًا للولادة.

مع وجود الكثير من التغييرات التي تحدث بداخلك، من المحتم أن يؤثر ذلك على جسمك. سوف تخرج المثانة عن نطاق السيطرة؛ سيكون لديك المزيد من الانزعاج في البطن، والتعب، والحرقة في المعدة، وآلام الظهر، وسيبدأ جسمك في عملية الاحماء كطريقة للتحضير للرضاعة، مما يعني أن ثدييك ربما يتسربان في أكثر اللحظات غير المناسبة. لكن بصفتك أمًا صبورة، كل ما يمكنك فعله حيال ذلك هو المحافظة على أعصابك هادئة، وتلقي نصيحة طبيبك والاستمرار في التقدم إلى خط النهاية.

قائمة مراجعة للثلث الثالث من الحمل

قائمة مراجعة للثلث الثالث من الحمل

يجب أن تكون جميع الأمهات العاملات على استعداد لبدء إجازة الوضع والأمومة، لكن هذا لا يعني أنك تحصلين على الإجازة. على الرغم من أنك تحتاجين إلى الراحة، إلا أنك تحتاج ين أيضًا إلى قضاء لحظات اليقظة التي سوف تعدك للولادة. قد لا تعرف الأمهات الجدد ما يجب فعله في الثلث الثالث من الحمل، وبما أن الانقباضات والإرهاق يمكن أن يكون لهما أثر على ذاكرتك، فقد أعددنا بقائمة يجب اتباعها خلال الثلث الثالث من الحمل للمساعدة في البقاء على المسار الصحيح:

  1. تناولي طعامًا صحيًا: مع وجود الكثير من التطور داخلك، سيحصل طفلك على جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة منك، لذلك كوني صارمة في الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن لضمان حصول طفلك على كل ما يحتاج إليه.

  2. تتبعي حركات طفلك: يمكن أن يساعدك تتبع حركات طفلك على معرفة ما إذا كان هناك أي شيء يدعو للقلق. اتصلي بطبيبك إذا لاحظت أي انخفاض في حركات طفلك.

  3. احتفظي بمواعيد الطبيب قبل الولادة: يمكنك توقع بعض الفحوصات البدنية الروتينية والاختبارات السابقة للولادة لضمان أن أنت وطفلك في حالة جيدة للولادة.

  4. فكري في حضور الفصول الخاصة بالحمل والولادة: يعرف الجميع أن فصول الولادة تساعد على معرفة ما يمكن توقعه وفعله، ومن الجيد أن تشاركي في مثل هذه الفصول. ومع ذلك، فإن دروس الرضاعة الطبيعي والإسعافات الأولية (CPR) ستكون مفيدة لك أيضًا، خاصة إذا كنت أمًا لأول مرة.

  5. قراءة الكتب عن رعاية الطفل: إذا لم تكوني قد بدأت بعد، فقد حان الوقت الآن لإجراء التغيير من القراءة على الحمل إلى رعاية الطفل. لن يكون لديك وقت لفعل ذلك كثيرا في الأسابيع القليلة الأولى بعد ولادة طفلك.

  6. فكري في القرارات الكبيرة: لا تريد أي أم أن تترك طفلها، ولكن لا توجد سوى إجازة وضع وأمومة واحدة. في هذه المرحلة، تحتاجين أنت وشريكك إلى الجلوس ومناقشة ما إذا كان الخيار الأفضل لعائلتك هو إذا بقيت في المنزل مع طفلك. هناك أيضا خيارات العمل الجزئي التي يمكن البحث والمناقشة فيها. سوف تحتاجين أيضًا إلى اتخاذ قرارات أخرى تتعلق بخلفيتك الدينية. بالنسبة للفتيان، يجب مناقشة الختان.

  7. قومي بشراء لوازم طفلك: أسرة الأطفال وعربات الأطفال ومقاعد السيارة هي كل الأشياء التي يجب إعدادها. قد ترغبين أيضًا في التفكير في تجهيز منزلك لسلامة الطفل ووضع أجهزة مراقبة الأطفال والمشايات إلخ.

  8. تحدثي إلى طفلك: يمكن لطفلك أن يسمعك الآن. التحدث إلى طفلك يساعد في تطوير المهارات اللغوية، ناهيك عن أن طفلك سيحب سماع صوتك. إذا كنت لا تعرفي ما تقولي له، فما عليك سوى قراءة كتاب بصوت عالٍ لطفلك.

  9. تعرفي على كيفية التغلب على آلام المخاض: بالنسبة للنساء اللائي ينجبن أطفال لأول مرة، قد يستغرق المخاض حوالي 15 ساعة في المتوسط ​، على الرغم من أنه قد يستمر لفترة أطول. بالنسبة لأولئك الذين لديهم تجربة ولادة طبيعية سابقة، يكون الوقت أقل؛ حوالي ثماني ساعات. على الرغم من وجود أدوية للألم المتاحة لك، إلا أن بعض النساء يفضلن الولادات الطبيعية ويخترن عدم استخدامها. فكري في موقفك واستكشفي الخيارات المتاحة لك.

  10. الاستعداد للولادة: من المهم أيضًا مناقشة خطة الولادة مع طبيبك أو ممرضة التوليد. يجب أن تعرفي متى تحتاجين للاتصال بهم ومتى تتوجهين إلى المستشفى. اقض بعض الوقت في قراءة مراحل المخاض حتى لا تتركي في حيرة من أمرك.

  11. إنشاء خطة ولادة: في حين أن المخاض هو شيء يمكن أن يفسد هذه الخطة بسهولة، إلا أنه من الأفضل دائمًا وضع خطة، حبث توجد فكرة عامة عن كيفية التعامل مع الأمور. جاوبي على أسئلة مثل من تريدين أن يرافقك إلى المستشفى؟ دواء الألم أو الولادة الطبيعية؟ غرفة خاصة أو تقاسم؟ الولادة في المنزل أو المستشفى؟

  12. اغسلي ملابس طفلك وملاءاته: استخدمي المنظفات اللطيفة جدًا واغسلي ملابس طفلك وملاءاته لأن هناك احتمال أن تحتوي هذه على مواد قد تسبب تهيجًا لجلد طفلك.

  13. حددي الأشخاص الاذين سيقدمون المساعدة لك: تشعر الأمهات الجدد بالإرهاق ولن يكون من السهل توجيه المساعدة في جميع أنحاء المنزل. سيساعد كثيرًا إذا عملتي قائمة بالأشياء التي ستحتاجين إلى مساعدة فيها، على سبيل المثال، قومي بتدوين الأشخاص الذين عرضوا المساعدة ثم قومي بجدولتها بحيث يكون لكل شخص مهمة محددة وتاريخ للقيام بذلك. قد يشمل ذلك شراء البقالة أو من سيرعي احتياجات أطفالك الآخرين أو شراء احتياجات حيواناتك الأليفة الأخرى.

  14. اختاري مستشفى أو مركز للولادة: بدلاً من الانتظار للحظة الأخيرة والتحقق من أقرب مستشفى، اخرجي وتحققي من كل الخيارات المتاحة أمامك. ابحثي عن المكان الذي تشعري بأنك ستكونين أكثر راحة فيه والذي سيوفر لك أفضل رعاية. معرفة ما إذا كانوا يقبلون التأمين إذا كنت تخططين لاستخدام التأمين الخاص بك لدفع التكاليف الطبية الخاصة بك. بمجرد أن تجد المكان الذي تريدينه، حاولي التسجيل مسبقًا لتجنب الاضطرار إلى التعامل مع الأعمال الورقية عند يوم الولادة.

  15. احزمي حقائبك: ستحتاجين إلى إعداد نفسك للإقامة في مركز الولادة أو المستشفى. حافظي على حقيبة معبأة جاهزة لأنك لن تحصلي على الوقت للقيام بذلك بمجرد حدوث المخاض. من بين الأشياء المهمة التي يتعين عليك حزمها هي بطاقات التأمين الخاصة بك والملابس المريحة وأدوات النظافة الشخصية وملابس الرضاعة وملابس لطفلك وهاتفك وشاحنك.

  16. قومي بتنظيف منزلك: بعد الإقامة في المستشفى، من الجيد دائمًا العودة إلى منزل نظيف. قد يفديك تنظيف منزلك لأنه لن يكون لديك الطاقة للقيام بذلك بعد ولادة طفلك.

  17. تخزين جميع اللوازم: إن القيام بأي شيء مع المولود الجديد ليس بالأمر السهل، ومن الأفضل تخزين الأدوات المنزلية الأساسية لتجنب الاضطرار إلى الخروج مع طفلك. قومي بتخزين مواد المخزن والأدوية وورق التواليت والأشياء الأخرى التي ستحتاجين إليها يوميًا. تأكدي أيضًا أن لديك كل الضروريات التي يحتاجها طفلك.

  18. احصلي على الترفيه الخفيف: اختاري ما يناسبك من وسائل الترفيه، سواء أكنت تحصلين على عدد قليل من اللوازم الفنية الأساسية أو شراء بعض الكتب الجديدة، وتأكدي من أن لديك شيئًا ما لإبقائك مستمتعًة بالأوقات التي تحصلي فيها على استراحة من رعاية طفلك.

  19. التمرين اليومي: إذا كنت تستطيعين ذلك، فقومي ببعض التمارين الأساسية الصديقة للحمل أو قومي ببعض التمارين الرياضية التي اعتدي عليها. هذا جيد جدًا بالنسبة لك لأنه يبقي جسمك في حالة جيدة للولادة.

  20. اتخاذ الترتيبات اللازمة لرعاية الطفل أو رعاية الحيوانات الأليفة: إذا كان لديك أطفال بالفعل، فأنت تريدين أن ترتبي لشخص ما لرعايتهم أثناء وجودك أنت وشريكك في المستشفى. ستحتاج حيواناتك الأليفة للرعاية اليومية أيضا مثل تقديم الطعام والمشي إلخ، ومن الأفضل أن تخططي لذلك أيضًا.

  21. قومي بتجهيز الحيوانات الأليفة لوصول الطفل: يعامل معظم الأشخاص حيواناتهم الأليفة وكأنهم أطفال. ولكن الآن بعد إنجابك طفل، قد لا يحصل حيوانك الأليف على نفس الاهتمام الذي اعتاد عليه، ولا بد أن يكون مرتبكًا بشأن التغييرات في المنزل وينتابه الفضول حول أحدث إضافة إلى العائلة. تعلمي كيفية تجهيز حيواناتك الأليفة على نمط حياتهم الجديد وأفضل طريقة لتقديمهم لطفلك.

  1. احتفلي بطفلك الرضيع: الآن هو واحدة من أكثر الأوقات الحميمة التي ستقضيها مع طفلك، لذلك لا تنسي الاحتفال بحجم بطنك ووجوده بداخلها! حاولي التقاط صور لنفسك كما أنت الآن، حتى يمكنك دائمًا تذكر هذه اللحظات التي لا تنسى في حياتك.

أشياء يجب تجنبها خلال الثلث الثالث من الحمل

مع وجود الكثير من الأشياء التي يمكنك الاستعداد لها واستنزاف الكثير من الطاقة، يمكن أن يكون الثلث الثالث من أصعب الأوقات حتى الآن. حتى الأنشطة اليومية مثل ربط أربطة الحذاء الخاصة بك يمكن أن يصبح مستحيلة تقريبًا. فيما يلي قائمة بما لا يجب فعله في الثلث الثالث من الحمل:

  1. حمامات البخار وحمامات البخار: أي امرأة لا تحب حمامات البخار وحمامات البخار؟ هذه تميل إلى تغيير درجة حرارة الجسم الداخلية والتي يمكن أن تسبب مشاكل في النمو للجنين. هذا شيء يجب تجنبه، خاصةً خلال الثلث الثالث من الحمل!

  2. رفع الأحمال الثقيلة: تجنبي رفع أي شيء يبدو ثقيلًا جدًا بالنسبة لك. حتى إذا كان لديك طفل صغير لرعايته، فاتركي حمله لشخص آخر. يمكنك إما أن تجعلي زوجك أو أحد أقربائك مسؤولاً عن حملهم. هذا قد يكسر قلبك في البداية، لكنه بالتأكيد سيشكل ضغطًا على أسفل الظهر إذا استسلمت، ويجب ألا تتحملي أي مخاطر غير ضرورية في هذا الوقت الحاسم.

  3. السفر أو الجلوس لفترة طويلة: يمكن أن يكون السفر في الحافلات والسيارات لفترات طويلة غير مريح لك. إذا كنت تستطيعين، فمن الأفضل تجنب هذه الأشياء. ومع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى الجلوس لفترة طويلة، فتأكدي من الوقوف كل بضع ساعات لتمددي قدميك لأن هذا سوف يساعد على الحفاظ على الدورة الدموية للطفل.

  4. الوجبات الثقيلة: عند هذه النقطة، يكون الطفل منخفضًا جدًا في بطنك وقد يكون الهضم أمرًا صعبًا بعض الشيء إذا كنت تأكلين كثيرًا دفعة واحدة. قد تؤدي الوجبة الثقيلة إلى مشاكل مثل الحموضة حيث أن الجنين سيضغط على المعدة. من الأفضل لك أن تتناولين الطعام بشكل متكرر، لكن قللي من الكمية التي تتناولينها في وقت واحد.

  5. الكعب العالي: الكعب العالي رائع ولكنه مؤلم للظهر. لن يكون ظهرك سعيدًا جدًا إذا كنت ترتدين الكعب العالي لأنه يضع ضغطًا كبيرًا عليه. من أجل تجنب الضغط والألم الذي لا داعي له، اختاري حذاءًا مريحًا.

  6. الارتفاعات العالية على الجبال: يصعب التنفس على ارتفاعات عالية حيث ينخفض ​​مستوى الأكسجين في الهواء. تجنبي الطيران أو السفر إلى أماكن ذات ارتفاعات عالية لأنها قد تسبب حرمان طفلك من الأكسجين.

  7. التمرينات المجهدة: على الرغم من نصح النساء الحوامل بممارسة الرياضة يوميًا، استشري الطبيب دائمًا بشأن روتين التمرينات الرياضية الخاصة بك، خاصة إذا كنت تعانين بالفعل من حالة طبية حالية. أنت لا تريدين أن تفعلي أي شيء يمكن أن يسبب لك الإرهاق المفرط والذي قد يؤذي الطفل.

  8. الأعمال المنزلية المرهقة: احصلي على مساعدة لأعمالك المنزلية، حيث يجب ألا تتعاملي مع الكثير من الأعمال التي تنطوي على الغبار والأوساخ التي تطير حولها. تجنبي أي منظفات كيميائية وانتقلي إلى المنظفات الطبيعية بدلاً من ذلك.

  9. تنظيف فضلات القطط أو التعامل مع اللحوم النيئة: تحمل فضلات القطط واللحوم النيئة طفيليًا يسبب داء المقوسات لذلك تجنبي تناوله لأنه قد يكون خطيرًا جدًا على طفلك الذي لم يولد بعد.

  10. ممارسة الجنس: بينما يتم تشجيع ممارسة الجنس أثناء الحمل، إذا وجدت أنه مرهق لك أو إذا كنت شخصًا يواجه بالفعل خطر المخاض قبل الأوان، فمن الأفضل أن تتوقفي حتى يقول طبيبك أنك مستعدة لذلك.

إذا كنت تشعرين بالإرهاق، فلا تقلقي. بالنسبة لبعض النساء، يثير غثيان الصباح المروع رأسه القبيح مرة أخرى، مما يجعل من الصعب الحفاظ على أي شيء أو القيام بالكثير خلال الثلث الثالث من الحمل. قاتلي هذا الشعور بالتعب وعدم الراحة بالحصول على بعض المساعدة. سيكون شريكك وأصدقائك وعائلتك على استعداد لمساعدتك إذا عرفوا أنك بحاجة إليها. لن يمر وقت طويل قبل أن يولد الطفل الذي رعيته بحب داخل رحمك وأن تقبّلي الوجه الصغير الذي كنت تتوقين إليه. حاولي أن تأخذي الأمر ببساطة واستمير في المضي قدمًا. انت على وشك الوصول!