هل تناول الطعام الصيني آمن أثناء الحمل ؟ 
الرئيسية / الحمل / تناول الطعام الصيني أثناء الحمل – هل هو آمن أم لا؟

تناول الطعام الصيني أثناء الحمل – هل هو آمن أم لا؟

أصبح تناول الطعام في الخارج جزءًا من الطريقة التي نتواصل بها اجتماعيًا اليوم – سواء كان ذلك لقضاء وقت ممتع مع العائلة أو الاستمتاع بوقت مع زوجك في السينما أو حتى اجتماع الزملاء بعد العمل. تأتي فترة الحمل برغبة شديدة في تناول الطعام أكثر من قبل لذلك هناك فرصة أكبر لتناول الطعام خارج المنزل. بالرغم من أن أسعار الطعام الصيني من بين أكثر المأكولات شعبية في العالم، إذا كنت حاملاً، فتوقفي وفكري. بينما قد تشتهين الطعام الصيني أثناء الحمل يجب معرفة ما الذي يجب عندما يتعلق الأمر بذلك.

الجلوتامات متواجد في أشكال طبيعية في العديد من الفواكه والخضروات. كما أنه يوجد في حليب الثدي. ومع ذلك، فإن مادة جلوتامات أحادي الصوديوم مصنوعة صناعياً ويقال إنها سامة مما يعني أنها تحفز نمو المخ والأعصاب عند تناولها أثناء الحمل، وقد تؤدي إلى الإصابة بالتوحد والفصام وغير ذلك عند الجنين، حيث لا يستطيع الجسم التمييز بين الجلوتامات الطبيعية والجلوتامات أحادية الصوديوم و يقوم بعملية التمثيل الغذائي لكليهما.

أسباب تجنب الطعام الصيني أثناء الحمل

أثناء الحمل، يجب اتباع نظام غذائي صحي لأن صحة الطفل تعتمد على صحة الأم. ستشعرين بالرغبة الشديدة في تناول أطعمة ووجبات خفيفة لذيذة (وليست صحية بالضرورة)، لكن الرغبة الشديدة في تناول الطعام الصيني، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل قد يكون لها آثار ضارة على صحتك وصحة طفلك. يجب تجنب الأطعمة الصينية، خاصة إذا كانت مصنوعة في مطاعم غير موثوق بها في الشوارع لأن نضارة المكونات أمر مشكوك فيه، وهذا يمكن أن يضرك وطفلك.

فيما يلي أسباب تجنب الطعام الصيني:

  • من المعروف أن المطبخ الصيني يحتوي على مادة جلوتامات أحادية الصوديوم
  •  من الأفضل تجنب جلوتامات أحادية الصوديوم إذا كنت حاملاً لأنه قد يسبب الحساسية والصداع وحتى الهبات الساخنة.
  • يستخدم الجلوتامات أحادية الصوديوم في الطعام الصيني لتحسين مذاقه، وقد يؤدي تناول الطعام الصيني أثناء الحمل إلى تفاقم غثيان الصباح. وقد يسبب أيضًا خفقان القلب وخدرًا حول منطقة الوجه والرقبة (في حالات الحساسية الشديدة).
  • قد ينتقل الجلوتامات في الجلوتامات أحادية الصوديوم عبر المشيمة ويمكن أن يكون له تأثير ملموس على مخ الطفل وجهازه العصبي. يحمي حاجز المشيمة الطفل من الطعام الحمضي، ويمكن للجلوتامات أحادية الصوديوم كسره وتعريض طفلك للجراثيم والبكتيريا الضارة. تحتوي الجلوتامات أحادية الصوديوم على الصوديوم الذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف والانتفاخ وارتفاع ضغط الدم، خاصة عند تناوله بانتظام. كما يسبب احتباس الماء أثناء الحمل مما قد يضر الجسم. قد يتعقد الأمر من خلال التسبب في الوذمة ويمكن أن يزيد من مضاعفات الحمل مثل تسمم الحمل.
  • إذا كنت تعانين من حساسية تجاه مادة جلوتامات أحادي الصوديوم قبل الحمل، فمن الأفضل تجنب الطعام الصيني. من ردود الفعل الشائعة اضطرابات النوم والقيء والغثيان والصداع. لذا تجنبي الطعام الصيني أثناء الحمل.
  • الأحماض الأمينية غير الأساسية في جلوتامات أحادية الصوديوم قد تؤدي إلى اضطرابات في النمو وقد يتوقف نمو الطفل في الرحم.
  • بالرغم من أن أجسامنا تنتج الجلوتامات بشكل طبيعي وهي موجودة في الفواكه والخضروات لكن مادة جلوتامات أحادية الصوديوم الاصطناعية تصنع عن طريق تخمير السكر الذي يضر بصحة الأم والطفل. ومن الأفضل تجنبه أثناء الحمل.
  • قد تحتوي المأكولات البحرية على مستويات عالية من الزئبق الذي يمكن أن يضر بصحة طفلك ويجب تجنبها تمامًا أو تناوله بكميات محدودة.

الأطعمة الصينية التي يُقال أنها مفيدة أثناء الحمل

من المعروف أنه بسبب وجود كميات شديدة من مادة الجلوتامات أحادية الصوديوم في الطعام الصيني، قد يتأثر الحمل. ومع ذلك، قد تكون بعض الأطعمة الصينية ومكوناتها مفيدة أثناء الحمل:

١. الشاي الصيني أو الأخضر: مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر قد تكون مفيدة لصحتك وصحة طفلك أيضًا. ومع ذلك، يجب التحققت من محتوى الكافيين قبل تناوله.

٢. الزنجبيل الصيني: يشتهر هذا الطعام بخصائصه المضادة للميكروبات والفيروسات. عندما يتم ضمه في نظامك الغذائي أثناء الحمل، فإنه ينعش الجسم ويساعد في تخفيف الغثيان.

٣. كونجي: الكونجي هي عصيدة أرز شهيرة يتم تناولها غالبًا كوجبة إفطار في الصين والعديد من الدول الآسيوية الأخرى. لها طعم لطيف وهيغنية بالعناصر الغذائية ومشبعة للغاية. كما أنها تساعد في السيطرة على الغثيان أثناء الحمل.

٤. براعم الفاصوليا: يحتوي هذا الطعام الرائع على البروتينات والمغذيات النباتية والفيتامينات. قد يكون مفيدًا لصحة طفلك ونمو المخ.

٥. التوفو الطازج: وهو نوع من الجبن مصنوع من حليب الصويا، ويحتوي التوفو على العديد من البروتينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحتك أثناء الحمل.

٦. حليب جوز الهند: إن وجود البوتاسيوم والمجنيسيوم والسكر والبروتين في حليب جوز الهند قد يعزز نمو الجنين إلى حد كبير.

أثناء الحمل، إذا كنت ترغبين في تذوق أو تجربة طعام جديد، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك وفهم آثاره على صحتك وصحة طفلك. إذا لم يمكنك السيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الطعام الصيني اللذيذ، فتأكدي من تناوله في مطعم معروف وموثوق منه. ابحثي عن المطاعم التي تصنع أطباقًا ذات مستويات منخفضة من الصوديوم وجلوتامات أحادية الصوديوم. النودلز والخضار المطبوخ على البخار والأرز هي أفضل خلال هذه الفترة ويجب تجنب الأطعمة الصينية المقلية. لأن صحة طفلك أكثر أهمية من إشباع رغباتك الشديدة في الأطباق الصينية، أليس كذلك؟