كيفية تنفس الأطفال في الرحم؟
الرئيسية / الحمل / كيف يتنفس الأطفال في الرحم؟
قطع الحبل السري المتأخر

كيف يتنفس الأطفال في الرحم؟

إذا كنت تحاولين الحمل أو كنت حاملاً بالفعل، فستكون هناك العديد من الأسئلة في ذهنك. قد يكون أحدهما حول الطفل الذي يتنفس داخل الرحم. نحن نتنفس عن طريق أخذ الهواء إلى رئتينا مباشرة من الغلاف الجوي، ولكن الجنين الموجود في الرحم يطفو في السائل الأمنيوسي. كيف تعتقدين أنه يحصل على الأكسجين الذي يحتاجه؟ ستساعدك هذه المقالة على فهم كيفية تنفس الأطفال أثناء داخل الرحم وأنماط التنفس أثناء الولادة مع الأسئلة الشائعة الهامة حول هذا الموضوع.

هل يتنفس الطفل داخل الرحم؟

الجواب القصير هو لا؛ لا يستطيع طفلك التنفس داخل الرحم. ومع ذلك، فإن هذه الإجابة صحيحة من الناحية العلمية فقط، لأن تعريف التنفس يتطلب سحب غاز الأكسجين إلى الرئتين. في حالة الجنين، لن تتطور الرئتان إلا في الأسبوعين الأخيرين من الحمل. في هذا الوقت تقريبًا، سيبدأ الجنين في التنفس، عن طريق استنشاق السائل الأمنيوسي وزفيره من خلال أنفه إلى رئتيه النامية. ومع ذلك، إذا كانت هناك حالة ولادة مبكرة فقد يصف الأطباء علاجات الستيرويد من أجل تسريع نضج الرئة والسماح له بالتنفس مثل بقيتنا.

كيف يتنفس الأطفال في الرحم؟

يتبع الأطفال عملية تنفس مختلفة حتى الولادة وأثناء الولادة، وقد تم شرح هذه العملية أدناه.

عملية التنفس في الرحم

يتم تسليم جميع احتياجات الجنين عن طريق المشيمة، وهي القناة التي تربط بين الأم والطفل. تتلقى المشيمة الأكسجين والماء والمغذيات والأجسام المضادة وغير ذلك من مجرى دم الأم وتنقلها إلى الجنين عبر الحبل السري المتصل ببطن الطفل. هذا هو السبب في أنه من الضروري أن تحافظ الأم على نظام غذائي متوازن وتجنب السموم مثل دخان السجائر والتلوث والكحول. كل نفس تتنفسه الأم يتم توصيله إلى الجنين. وبالمثل، فإن الفضلات التي ينتجها الجنين مثل ثاني أكسيد الكربون تعود من خلال المشيمة إلى مجرى دم الأم حيث يتم زفيرها عبر الرئتين.

تنفس الجنين أثناء الولادة

هل تساءلت يومًا كيف يتنفس الأطفال أثناء المخاض؟ إليك الطريقة! عندما تتم ولادة الطفل، لا يزال السائل الذي يحيط بالجنين في رئتيه. لحسن الحظ ، سيتم ضغط معظم السائل خارج رئتيه أثناء تحركه عبر قناة الولادة. قد يبدأ حتى في أخذ أنفاسه التدريبية في هذه المرحلة، ولكن طالما أنه متصل بالحبل السري، فإنه يتلقى ما يكفي من الدعم. أثناء الولادة، ينتج الأطفال مادة خضراء داكنة تُعرف باسم العقي. من الضروري ألا يستنشق العقي عن طريق الخطأ لأنه قد يؤدي إلى مشاكل تنفسية حادة.

التنفس الأول للطفل بعد الولادة

بعد ثوانٍ قليلة من الولادة، يستنشق الطفل تلقائيًا بحدة ويبدأ في التنفس لأول مرة بمفرده. مع انتفاخ الرئتين بالأكسجين، يتم تصريف السائل الأمنيوسي بعيدًا ويبدأ الجهاز الدوري في العمل. بعد حوالي ثلاثين ثانية من الولادة، يقوم الطبيب بقطع الحبل السري وفصل الطفل عن الأم جسديًا لأول مرة. أصبحت رئتا الطفل الآن جاهزين لرعاية جميع احتياجاتهما من الأكسجين لكن أجهزته التنفسية ستستمر في التطور لمدة ثماني إلى عشر سنوات أخرى.

الأسئلة الشائعة

١. هل تؤثر الولادة المائية على تنفس الطفل؟

الولادة المائية هي عملية تلد فيها المرأة في بركة كبيرة أو حوض من الماء المعقم، ولن يعيق ذلك قدرة تنفس الجنين بأي شكل من الأشكال. هذا لأن الطفل سيظل يتلقى الأكسجين عبر الحبل السري حتى بعد ولادته. في الواقع، غالبًا ما يُنصح بالولادة المائية لأن الأطفال حديثي الولادة يعانون من صدمة أقل مما يحدث أثناء الولادة العادية. هذا لأنهم يخرجون من البيئة الدافئة للسائل الأمنيوسي إلى بيئة ماء دافئة، وبالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن الولادة في الماء تريح الأم وتهدئ من آلام الحمل وضغوطه.

٢. ماذا لو لم يحصل الطفل على ما يكفي من الأكسجين؟

إذا أظهرت فحوصات الموجات فوق الصوتية أن الطفل لا يتنفس في الرحم، فهذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة. لكن إذا لم يحصل الطفل على كمية كافية من الأكسجين أثناء الولادة أو بعد الولادة مباشرة، فإنه يتسبب في حالة تعرف باسم الاختناق في الفترة المحيطة بالولادة. هذه الحالة خطيرة للغاية لأنها تمنع جسم المولود من العمل بكفاءة مما يؤدي إلى تلف أجهزة الأعضاء، مثل القلب والرئتين والأمعاء والكلى. ومن المعروف أيضًا أن الاختناق في الفترة المحيطة بالولادة يسبب تلفًا في المخ مما يؤدي إلى إعاقات ذهنية وجسدية أو شلل دماغي أو حتى الموت. تشمل أسباب هذه الحالة ما يلي:

  • التغير في تدفق الدم عبر الحبل السري إذا كانت الأم مصابة بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.
  • عادة ما يعاني الأطفال الذين يولدون في وضع المقعد أو الوضع المقلوب من نقص الأكسجين.
  • عسر ولادة الحزام الكتفي حيث لا تستطيع أكتاف الرضيع المرور عبر قناة الولادة مما يضغط على الحبل السري.قد يلتف الحبل السري أحيانًا حول الرقبة أثناء الولادة مما يؤدي إلى قطع إمداد الأكسجين.

يحتاج الأطفال بالتأكيد إلى الغذاء والماء والهواء وجميع الضروريات الأساسية اللازمة لإبقاء الإنسان على قيد الحياة. والفرق الوحيد هو أنهم يحصلون على هذه المتطلبات بطريقة مختلفة. قد يكون الحمل صعبًا من نواحٍ عديدة لكن هذا الجانب بالتأكيد ليس شيئًا يجب أن تقلقي بشأنه. إذا كنت قلقة بشأن صحة الجنين، فعليك التواصل مع طبيب أمراض النساء للمساعدة في التغلب على مخاوفك.