10 أسباب شائعة للإجهاض
الرئيسية / الحمل / أهم ١٠ أسباب تسبب الإجهاض عند الحوامل
أهم أسباب تسبب الإجهاض عند الحوامل

أهم ١٠ أسباب تسبب الإجهاض عند الحوامل

تتمنى كل أم حملًا صحيًا كامل المدة، ومع ذلك، في ظل بعض الظروف التي لا مفر منها، من الممكن فقدان الجنين خلال المراحل المبكرة من الحمل. يحدث فقدان الحمل أو الإجهاض لأسباب مختلفة، معظمها خارج عن سيطرة الأم. إذن، لماذا يحدث الإجهاض؟ لسوء الحظ، لا توجد إجابة واحدة لهذا السؤال، وقد تكون هناك أسباب متعددة لعدم بقاء الجنين في الرحم. تتجنب العديد من النساء الحوامل بعض الفاكهة، على اعتبار أنها من الأطعمة التي يمكن أن تسبب الإجهاض، بينما ترى بعض النساء أن بعض الأنشطة اليومية البسيطة قد تشكل خطراً أثناء الحمل. تلقي هذه المقالة الضوء على الأسباب العلمية المختلفة للإجهاض والطرق المختلفة لتجنبه.

١٠ أسباب شائعة لفشل الحمل

فشل الحمل

إن حمل الطفل ونموه داخل الرحم عملية معقدة تنطوي على العديد من الخطوات المعقدة، وفي كل مرحلة خلال هذه العملية، هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب الإجهاض. يمكن تصحيح بعض العوامل بتغيير نمط الحياة، بينما يحتاج البعض الآخر إلى التدخل الطبي. فيما يلي عشرة أسباب شائعة للإجهاض في بداية الحمل.

١. شذوذ في الجين أو الكروموسوم

المواد الجينية المعروفة باسم “الجين” معبأة داخل الكروموسومات التي يحمل مخطط نمو الطفل وتطوره. في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي بعض التشوهات في المادة الوراثية أو في الكروموسوم نفسه إلى الإجهاض، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. إنها آلية طبيعية لإجهاض جنين لا يمتلك الكفاءات اللازمة للنمو والازدهار بعد الولادة. تؤدي العديد من التشوهات المختلفة إلى ظهور متلازمات مثل متلازمة داون ومتلازمة تيرنر والتليف الكيسي، والتي تؤدي عادةً إلى نهاية مبكرة للحمل.

٢. مشاكل الهرمونات

عندما لا ينتج جسم الأم كميات مناسبة من البروجسترون، يتأثر انغراس البويضة المخصبة، والانغراس السليم في الرحم أمر بالغ الأهمية لتماسك الجنين ونموه، كما تؤثر بعض الحالات الصحية التي تعاني منها الأم مثل السكري وقصور الغدة الدرقية أيضًا على مستويات الهرمونات الأساسية للحمل.

٣. السمنة

تؤثر مشاكل السمنة أو الوزن بشكل مباشر على فرص الحمل وزرع الجنين في الرحم. وفقًا للدراسات، فإن النساء المصابات بالسمنة لديهن احتمالية كبيرة للإصابة باضطرابات هرمونية ومشاكل في الصحة الإنجابية.

٤. تشوهات الرحم

عادة ما تكون التشوهات الجينية مثل تكوين الحاجز، والتشوهات غير الجينية الأخرى مثل الأورام الليفية وعدم تناسق عنق الرحم هي السبب الشائع للإجهاض لدى النساء. تتداخل هذه التشوهات أيضًا مع عملية الحمل نفسها. يمكن إجراء التصحيح الجراحي أو الطبي لهذه العيوب لتجنب الإجهاض في المستقبل.

٥. الإجهاض الناجم عن التسمم

التدخين وتناول الكحول أو المخدرات يعرض النساء لخطر الإجهاض بشكل كبير بسبب تأثير السموم الموجودة في هذه المواد. كما أن التعرض العرضي للمواد الكيميائية مثل بيسفينول أ (BPA) ضار بالجنين.

٦. التهابات الرحم

يمكن أن تؤثر التهابات الرحم مثل الميكوبلازما، والحصبة الألمانية، والحصبة، والليستيريا، والنكاف، والسيلان، والفيروسات، والكلاميديا، وما إلى ذلك، في بعض الأحيان على جدار بطانة الرحم. النساء اللواتي خضعن للعديد من الإجراءات الخاصة بأمراض النساء لديهن فرصة متزايدة لاكتساب مثل هذه العدوى الفيروسية والبكتيرية. ومع ذلك، تعتبر التهابات الرحم، أو عنق الرحم على أنها سبب نادر للإجهاض.

٧. التشوهات الخلقية

نقص العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين ب 12 والحمل بعد سن الخامسة والثلاثين والسمنة ونقص المغذيات الأخرى يزيد من احتمالية حدوث تشوهات خلقية في الأجنة. يمكن أن تؤدي هذه التشوهات التي تحدث كجزء من متلازمات مختلفة إلى الإنهاء المبكر للحمل.

٨. الاضطرابات المناعية

تسبب بعض اضطرابات المناعة الذاتية الإجهاض المتكرر، حيث تنتج النساء المصابات بأمراض المناعة الذاتية، وخاصة أمراض مثل الذئبة، كمية كبيرة من الأجسام المضادة ضد أنسجة الجسم. تزيد هذه الأجسام المضادة من فرص الإصابة باعتلال الحمل بسبب تسمم الحمل الشديد أو قصور المشيمة. يمكن أن يؤدي الكشف المبكر عن اضطراب المناعة والعلاج المناسب بأدوية مثل الهيبارين، والأسبرين إلى زيادة فرص الحمل الصحي كامل المدة.

٩. اضطرابات تخثر الدم

تعاني بعض النساء من اضطراب وراثي نادر يؤدي إلى زيادة ميل الدم إلى التجلط. من الناحية الطبية، يُعرف باسم التهاب الوريد الخثاري، والنساء المصابات بهذا الاضطراب لديهن فرصة كبيرة للإجهاض. يتعارض الميل المتزايد لتخثر الدم مع انغراس الجنين في الرحم، كما أنه يؤثر على نموه إذا تمكن من التمسك بالرحم.

١٠. مرض السكري

سكري الحمل هو عامل شديد الخطورة على الحمل، والعلاج المبكر للحالة أمر بالغ الأهمية لصحة الأم والجنين. يزيد مرض السكري من فرص حدوث تشوهات جنينية ويمكن أن يؤدي بالتالي إلى الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

تلعب العوامل الوراثية ونمط الحياة والبيئة دورًا رئيسيًا في التأثير على الحمل، وفي بعض الحالات، يمكن أن تتسبب الحالات الطبية الأساسية في الإنهاء المبكر للحمل. تقل فرص الإجهاض بشكل كبير مع تقدم الحمل، ويمكن أن يساعد الوعي العام بعوامل الخطر بشكل كبير في منع فشل الحمل والإجهاض. إذا عزمتي على محاولة الإنجاب أو كنتِ في المراحل الأولى من الحمل ولديك أسئلة حول صحتك، فالتواصل مع طبيب أمراض النساء خير حل لمعالجة مخاوفك. إن الجسم سليم ونمط الحياة الصحي من أهم الخطوات الأولى لحمل صحي.