17 فكرة عظيمة لتثقيف الأطفال عن المال
الرئيسية / طفل كبير / السلوك والانضباط / كيفية تعليم الأطفال عن التعامل مع المال
كيفية تعليم الأطفال عن التعامل مع المال

كيفية تعليم الأطفال عن التعامل مع المال

هل تريد تعليم طفلك أهمية المال، وتريده أن يتخذ قرارات مالية جيدة عندما يكبر حتى لا يواجه مشاكل مالية؟ هل تسأل نفسك عن كيفية البدء في تعليمه المسؤولية المالية؟ سيكون البدء مبكرًا قرارًا حكيمًا لأن الدروس التي سيتعلمها طفلك في سن مبكرة سوف تظل معه مدى الحياة. الآن إذا كنت تبحث عن طرق لتعليم طفلك أن “المال لا يأتي من الفراغ”، فلدينا بعض الطرق العملية لك.

طرق لتعليم الأطفال عن المال

إذا كنت تريد أن ترى طفلك ينمو إلى فرد مسؤول يفهم أهمية الحفاظ على المال، فإليك بعض الأفكار المناسبة لجعل طفلك يتعامل مع المال بطريقة ذكية.

١. في عمر ٢ -٣ سنوات

قد يبدو تعليم طفلك عن المال أمرًا صعبًا وهو صغير في هذا العمر، ولكن من بعض النواحي البسيطة، لن يبدو الأمر كمهمة. قد يكون إدخال مفاهيم مالية بسيطة مفيدًا. إليك بعض الألعاب والأفكار البسيطة لتعليم طفلك المال.

  • شراء حصالة نقود شفافة لطفلك

اشتري حصالة شفافة لطفلك وشجعيه على وضع العملات المعدنية، أو الأوراق النقدية التي يتلقاها من الكبار فيها. بمرور الوقت، سيتمكن من رؤية الأموال تتزايد في الحصالة، وأن كل قرش صغير يدخره سيمنحه شعور بالإنجاز.

  • العب لعبة التعرف على العملات المعدنية

قدم لطفلك فذات من العملات المختلفة ودعه يتعرف على كل عملة. سيفهم أن كل فئة تختلف عن الأخرى بناءً على اللون والشكل والحجم. بمجرد أن يتمكن من التعرف على الفرق بين العملات، يمكنك أن تشرح له قيمة كل فئة من العملة.

  • كن قدوة جيدة

أنت قدوة طفلك، وسيراقب كل التفاصيل الصغيرة حول كيفية تعاملك مع الحياة. إذا كنت تميل إلى الإفراط في الإنفاق، فمن المحتمل أن يتبع الطفل تصرفاتك. سيساعده أنك تنفق المال بحكمة وتدفع الفواتير في الوقت المحدد لها على اكتساب نفس العادات عندما يكبر.

٢. سن ٤ -٥ سنوات

يعد ربط المال بمفهوم الرياضيات البسيط طريقة ذكية لتنمية عادة الحساب بالمال. بصرف النظر عن هذا، إليك بعض الأنشطة الأخرى لتعليم الأطفال عن المال.

  • فن الانتظار

يمكن أن يكون غرس عادة الصبر مفيدًا في هذه الحالة، ومن الضروري تعليم طفلك أنه قد يتعين عليه الادخار قبل أن يشتري شيئًا ما. قد يكون هذا صعبًا حتى بالنسبة للبالغين. وبالتالي، من الرائع تعليم هذه العادة في سن مبكرة.

  • استخدام كوبونات الخصم

في هذا النشاط، اطلب من طفلك مساعدتك في تجميع جميع القسائم المطلوبة قبل أن تتوجه إلى المتجر. بمجرد وصولك إلى المتجر، اطلب منه مطابقة القسيمة بالمنتج. يمكن أن يساعدك هذا النهج في تعليم طفلك قيمة المال.

  • جرب التعامل مع المال

شارك طفلك في الأمور المالية البسيطة مثل إعطائه ورقة نقدية من فئة العشرة مثلاً، واطلب منه اختيار حلوى ضمن هذا الحد. أيضًا، اسمح لطفلك بالدفع مقابل مشترياته. بهذه الطريقة سوف يتعلم طفلك أن كل شيء يكلف المال.

٣. سن ٦-٨ سنوات

هذا هو الوقت المناسب لتعليم فكرة “المصروف” لطفلك. يكتسب الطفل الثقة، ومع التشجيع من والديه بناءً على ما تعلمه حتى الآن. فيما يلي بعض الطرق لإرشاد الطفل إلى أن يكون مسؤول ماليًا.

  • أهمية العطاء

من الضروري تعليم مبدأ رد الجميل للمجتمع في شكل الصدقة والتبرعات. سواء كانت منظمة غير حكومية أو ائتمان خيري؛ يمكنك أن يساهم طفلك بمبلغ من مصروفه ليتبرع لهدف اجتماعي معين. بهذه الطريقة، يفهم قيمة المال له ولغيره من الأطفال.

  • مصروف الجيب

قد يكون منح طفلك مصروف الجيب على أساس أسبوعي دون الحاجة إلى كسبه أمرًا غير مجدٍ. لن يتعلم أي شيء في هذه العملية وقد يعتبره أمرًا مفروغًا منه. يمكنك تعليمه أهمية المال عن طريق القيام بالأعمال المنزلية البسيطة مثل تنظيف غرفته، أو المساعدة في المطبخ، مقابل مصروفه الأسبوعي. بهذه الطريقة سيتعلم طفلك أنه لا ينبغي أن يتوقع مصروف الجيب دون فعل أي شيء. سيدرك أنه سيضطر إلى العمل من أجل كسب المال. ولكن تأكد من أن طفلك لا يعتاد على طلب المال كلما طلبت منه القيام بمهمة بسيطة.

  • راقب عادات الإنفاق عند طفلك

قم بإجراء محادثة مع طفلك حول عادات الإنفاق ومقدار ما تمكن من توفيره في الأشهر العديدة الماضية. نحن على يقين من أن طفلك سيكون قادرًا على التقييم الذاتي لمدى حكمته في التصرف مع المال. تحقق معه مما إذا كان لديه أهداف مالية محددة لنفسه وشجعه على العادات الجيدة التي كانت يتبعها.

  • اسأل طفلك عما يريد أن يفعله عندما يكبر

إن معرفة ما يريد طفلك أن يكون في المستقبل طريقة رائعة للتحدث عن الوظائف ونطاقها. ناقش حقيقة أن الجميع يعمل من أجل كسب المال. يمكن أن يساعد ذلك جلب المشاعر الإيجابية حول العمل، وكسب المال في تحفيزه على اتخاذ قرارات سليمة.

٤. سن ٩ -١٢ سنة

بحلول هذا العمر، يطور الأطفال حسًا بالفهم ويتعلمون اتباع التعليمات المعطاة لهم. هذا هو الوقت المناسب لغرس العادات الجيدة. اتبع هذه الأفكار لغرس عادات الادخار عند طفلك:

  • افتح حساب توفير لطفلك

هذا هو السن المناسب لفتح حساب مصرفي له لأنه تفهم بشكل أفضل كيفية حساب الأموال وتوفيرها. سيمنحه ذلك شراء شيء قام بالادخار من أجله وسيمنحه إحساسًا حقيقيًا بالملكية.

  • الفرق بين الحاجات والرغبات

إن جعل طفلك يدرك الفرق بين الحاجة إلى شيء ما، والرغبة فيه يمكن أن يؤثر على الطريقة التي يعطي بها الأولوية في إنفاق المال. يمكن أن يساعد ذلك في قرارات الإنفاق الخاصة به مدى الحياة.

  • علم طفلك عن البطاقات

الآن يجب أن يكون طفلك قد لاحظ أنك تقوم بتمرير بطاقة الخصم، أو بطاقة الائتمان في المتاجر وقد يكون استفسر عنها. قبل أن يحصل طفلك على المعلومات الخاطئة حول هذه البطاقات، اشرح مفهوم البطاقات المختلفة ووظائفها بناءً على الحسابات المصرفية.

٥. عمر ١٣ -١٥ سنة

هذا هو العمر الذي يمكن للطفل أن يحصل على وظيفة صغيرة أيضًا. إن القيام بالدوام الصيفي يجعل طفلك يفهم أن الأمر يتطلب مجهودًا لكسب المال. لتعليمه قيمة المال، جرب الأساليب التالية:

  • الميزانية

الآن بعد أن بلغ طفلك سن المراهقة، أصبح تعليم مفهوم الميزانية مناسبًا. نظرًا لأنه تعلم عن الادخار والإنفاق والأعمال الخيرية، يمكن أن يساعده وضع الميزانية في إعداد قائمة بنفقاته وطرق التعامل مع ذلك من خلال تنظيم الإنفاق غير الضروري. كما أنه يعتمد على دخل ابنك المراهق.

  • اسمح لطفلك بارتكاب الأخطاء عند الإنفاق

قد يكون هناك صدام بينك وبين طفلك بشأن الأمور المتعلقة بالمال. ربما يكون قد أنفق على أشياء لا تريده أن يفعلها وقد تغضب. لكن كل هذا هو منحنى تعليمي.  فمن الأفضل أن يتعلم من أخطائه في وقت يحصل فيه على الدعم من قبلك وليس في وقت لاحق. هذا هو الوقت المناسب لتوجيه ابنك المراهق ومراجعة القيم المالية التي علمته إياه على مر السنين.

  • كسب الامتيازات والمكافآت

أصبح ابنك المراهق الآن على دراية بمفهوم كسب المال من خلال القيام بالأعمال المنزلية في جميع أنحاء المنزل. يمكنك السماح له بكسب المزيد من المال عن طريق القيام بمهام أكبر مثل مساعدة أحد أفراد الأسرة الذي يحتاج إلى بعض الأعمال المنزلية، وأنه على استعداد لدفع المال لطفلك مقابل ذلك.

  • الاستثمار

بصرف النظر عن كسب المال من خلال الفوائد من المدخرات، إليك بديل آخر لتعليمه عن المال. اجعل هذا نشاطًا عائليًا حيث يتظاهر كل شخص بما في ذلك طفلك بالاستثمار في أسهم الشركات المألوفة له. ثم اقرأ الصحيفة أو شاهد الأخبار لمعرفة قيمة الأسهم المختارة وكيف تختلف مع حركة السوق.

تعليم طفلك المفاهيم المالية منذ صغره يمكن أن يؤثر على عادات الإنفاق لديه ويساعده على اتخاذ قرارات مالية أفضل بشكل مستقل. عادات التوفير مفيدة وتستمر مدى الحياة. سوف يفهم طفلك الصغير أن المال يمكن أن يوفر مستقبلًا آمنًا ومستقرًا إلى حد ما.